منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
 ومضات من المشروع التمهيدي للوتيرة الدراسية المقترحة من طرف الوزارة  Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
 ومضات من المشروع التمهيدي للوتيرة الدراسية المقترحة من طرف الوزارة  Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
 ومضات من المشروع التمهيدي للوتيرة الدراسية المقترحة من طرف الوزارة  Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
 ومضات من المشروع التمهيدي للوتيرة الدراسية المقترحة من طرف الوزارة  Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
 ومضات من المشروع التمهيدي للوتيرة الدراسية المقترحة من طرف الوزارة  Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
 ومضات من المشروع التمهيدي للوتيرة الدراسية المقترحة من طرف الوزارة  Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
 ومضات من المشروع التمهيدي للوتيرة الدراسية المقترحة من طرف الوزارة  Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
 ومضات من المشروع التمهيدي للوتيرة الدراسية المقترحة من طرف الوزارة  Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
 ومضات من المشروع التمهيدي للوتيرة الدراسية المقترحة من طرف الوزارة  Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    ومضات من المشروع التمهيدي للوتيرة الدراسية المقترحة من طرف الوزارة

    حمده
    حمده
    Admin


    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

     ومضات من المشروع التمهيدي للوتيرة الدراسية المقترحة من طرف الوزارة  Empty ومضات من المشروع التمهيدي للوتيرة الدراسية المقترحة من طرف الوزارة

    مُساهمة من طرف حمده الجمعة 22 أبريل 2011 - 14:17

    . مقدمـة
    1.1. السياق :
    إن إصلاح النظام التربوي هو بمثابة مسار نسقي، متواصل و ديناميكي، في هذا السياق يندرج ملف الوتيرة الدراسية.
    لذلك وبالنظر إلى أهمية المكتسبات، فإن المدرسة الجزائرية مطالبة بأن تستجيب للمتطلبات الجديدة، لترتقي بأدائها إلى مستوى المقاييس الدولية. و من بين هذه المتطلبات، تلك المتعلقة بمسألة الوتيرة الدراسية، التي تفرض نفسها من خلال حداثة تناولها في العديد من النظم التربوية في العالم من جهة، والارتباط الوثيق القائم بين تنظيم الزمن الدراسي و نوعية التعلمات من جهة أخرى.
    تتميز إشكالية الوتيرة الدراسية بالتعقيد إلى درجة شكلت محور استقطاب الرأي العام، فهي تأتي في نقطة التقاطع بين علم النفس التربوي و البيداغوجية المدرسية، إذ كيف يمكن للجهاز التنظيمي للمؤسسة المدرسية أن يستجيب لمتطلبات تربية ذات فعالية تشجع ازدهار التلاميذ.
    ومما لا جدال فيه أن المدة الفعلية للسنة الدراسية في نظامنا التربوي أقل بقليل مما هو معمول به في دول العالم، حيث أنها تعرف تقلصا من سنة لأخرى تحت تأثير مواعيد نهاية السنة الدراسية، وهو ما يتسبب في إحداث اختلال في المدة المخصصة للتعلمات.
    وفضلا عن ذلك فإن إعادة تنظيم العطلة الأسبوعية شكل عبء إضافيا نوعا ما على مستوى الأسبوع و اليوم الدراسيين للتلميذ.
    إن أجل شهر مارس 2011 المحدد من طرف السيد وزير التربية الوطنية، يحتم على اللجنة انتهاج مسعى يرتكز على مرحلتين.
    • تتركز أشغال المرحلة الأولى على إعداد اقتراحات تهدف إلى عقلنة استعمال الزمن الدراسي للتلميذ، بمراعاة المقاييس الدولية.
    • وفي مرحلة ثانية، تنكب اللجنة على إدراج بقية أشغالها ضمن المسعى العلمي الذي بادر به المعهد الوطني للبحث في التربية.
    إن الهدف الاستراتيجي هو بلورة العناصر المشكلة لحل شامل و متكامل لإشكالية الوتيرة الدراسية في نظامنا التربوي.
    2.1. المبادئ الأساسية
    إن إعادة تنظيم الزمن الدراسي يجب أن يتم تصوره ضمن مبادئ أساسية منها :
    • تدرج الزمن الدراسي وفق نمو الطفل.
    • ضمان المساواة بين التلاميذ المتمدرسين في مختلف المناطق الجغرافية فيما يتعلق بالحجم الساعي للتعليم و فترات العطل المدرسية.
    • احترام البرامج التعليمية.
    • إعداد رزنامة دراسية على مدى سنتين (2) على الأقل.
    1.3. الأهداف
     عقلنة وإعادة تنظيم الزمن الدراسي من خلال :
    • مراعاة حاجات و قدرات المتعلم.
    • توزيع متوازن للفترات المخصصة للدراسة والفترات المخصصة للراحة.
    • تحديد حد أدنى وحد أعلى لعدد الأسابيع الفعلية للدراسة.
    • إعادة تنظيم الزمن الدراسي على مستوى الأسبوع واليوم الدراسيين بإبراز الفرضيات الملائمة لأنماط سير المؤسسات (الدوام الواحد، الدوامين).
    • مراعاة المميزات المناخية لمختلف المناطق والخصوصيات الجغرافية للبلد.
    • إعادة تنظيم الفسح الزمنية التي تسمح بانجاز النشاطات اللاصفية (النشاطات الرياضية، الفنية، الإبداعية...).
     التدخل من أجل إعادة النظر في التنظيم البيداغوجي و الإداري للمؤسسات المدرسية وكذا أشكال تقويم ومراقبة أعمال التلاميذ لتكييفها مع المتطلبات الجديدة للتحوير البيداغوجي.
    1.4. المنهجية
    من أجل حصر الموضوع من جميع جوانبه و توسيع الاستشارة بشأنه لتشمل أكبر عدد ممكن من المتدخلين، فإن اللجنة اعتمدت المسعى التالي:
    أ. من الجانب التنظيمي : إن اللجنة المكلفة بملف الوتيرة الدراسية تنظم وفق الشكل التالي :
    • إنشاء أمانة تقنية تتكون من: مكلف بالدراسات و التلخيص، مديرين فرعيين، رئيس مكتب.
    • إنشاء ثلاث لجان فرعية :
    - لجنة فرعية تكلف بمرحلة التعليم الابتدائي،
    - لجنة فرعية تكلف بمرحلة التعليم المتوسط،
    - لجنة تكلف فرعية تكلف بمرحلة التعليم الثانوي.
    على أن تشتغل اللجنة دائما في جلسة علنية قصد إثراء و متابعة إعداد الملف.
    ب. من الجانب المنهجي :
    ب.1. الوضعية الحالية بصفة مختصرة من حيث التنظيم الحالي للزمن الدراسي بإبراز الجوانب الايجابية و الجوانب التي تتطلب المراجعة.
    ب.2. بحث وثائقي ينصب على :
    • دراسات و بحوث علمية.
    • نصوص و مناشير متعلقة بالزمن الدراسي.
    ب.3. الوضعية الحالية بصفة مختصرة من حيث التنظيم الحالي للزمن الدراسي بإبراز الجوانب الايجابية و الجوانب التي تتطلب المراجعة.
    ب.4. إعداد مشروع أولي حول تنظيم الزمن الدراسي مرفق بالتوصيات البيداغوجية التي تهدف إلى إثراء نوعية التعليمات.
    ب.5. استشارة بعض الكفاءات في الموضوع: باحثين، جامعيين، الكفاءات الموجودة بالقطاع، فرقة البحث التابعة للمعهد الوطني للبحث في التربية، و الخبراء الأجانب.
    ب.6. استشارة الميدان :
    • تنصب لجان بكل الولايات تتكون من معلمين، رؤساء مؤسسات، مفتشين، أولياء التلاميذ.
    • دراسة المشروع الأولي من طرف اللجان وصياغة المقترحات.
    ب.7. إعداد ملخص لتقارير الولايات من طرف الندوات الجهوية.
    ب.8. إعداد مشروع على ضوء مقترحات الولايات.
    ب.9. إعداد التقرير النهائي وعرضه على السيد الوزير لإبداء رأيه والمصادقة عليه.
    ب.10. تكليف جهاز للتكفل الفعلي بتنفيذ القرارات المتخذة يتكون من المديريات المعنية.
    2. الوضعية الحالية
    إن التعديلات التي تم إدخالها على تنظيم الزمن الدراسي خلال السنة الدراسية 2008/2009، استهدفت عقلنة وتحسين استعمال الزمن الدراسي، وفقا لأحكام المادة 31 من القانون التوجيهي للتربية الوطنية، رقم 08-04 المؤرخ في 23 جانفي 2008، التي تنص أن مدة السنة الدراسية يجب أن لا تقل عن 32 أسبوعا لعمل التلاميذ، تتوزع على فترات للدراسة وفترات للراحة.
    هذا التنظيم لاشك أنه سيسمح بالتطبيق بصفة ملائمة للبرامج التعليمية، وفي نفس يضع النظام التربوي الجزائري في مصاف الأنظمة التربوية العالمية في مجال الو ثائر المدرسية.
    لهذا الغرض فإن عددا من الإجراءات قد تم اتخاذها، وتخص بدرجة أساسية التعليم الابتدائي، نذكر منها خاصة تلك المتعلقة بحجم شبكـة المواقيت الأسبوعية و تنظيم اليـوم الدراسي، وتتمثل هذه الإجراءات فيما يلي :
    • تخفيض الحجم الساعي الأسبوعي بمعدل 3 ساعات لجميع مستويات المرحلة الابتدائية.
    • اعتماد حصة تعليمية ذات 45 دقيقة.
    • تأسيس المعالجة البيداغوجية في التعلمات الأساسية على أساس حصة ذات 45 دقيقة أسبوعيا لكل مادة (العربية، الرياضيات، الفرنسية).
    • إدخال حصة يومية ذات 15 دقيقة خاصة بالتربية الخلقية، تقدم في بداية كل فترة صباحية.
    • تخفيف الأسبوع الدراسي، لذي انتقل من 6 أيام (4 أيام كاملة ونصف يومين) إلى 5 أيام. (4 أيام كاملة ونصف يوم) في المدارس الابتدائية التي تعمل بنظام الدوام الواحد.
    • توحيد أوقات دخول و خروج التلاميذ وكذا توحيد جداول التوقيت لليوم الدراسي : 8-11 و30 د و 13-15 و30 د أو 13-16 و15 د. بالنسبة للمدارس التي تعمل بنظام الدوام الواحد.
    • في السنة الدراسية 2009-2010 ثم إدخال إجراءات أخرى شملت :
    - تمديد السنة الدراسية، حيث انتقلت من 32 أسبوعا إلى 35 أسبوعا للمرحلة الابتدائية، (من الأولى إلى 4 ابتدائي)،
    - إدخال ثلاثة فترات قصيرة للعطل المدرسية تقسم كل فصل دراسي إلى فترتين، مدة كل واحدة شهر ونصف تقريبا،
    - تخفيض الأسبوع الدراسي من 6 إلى 5 أيام للمرحلة المتوسطة والثانوية بعد اعتماد العطلة الأسبوعية الجديدة (الجمعة والسبت)،
    - تمديد مدة اليوم الدراسي للتعليم المتوسط والثانوي (8-12) و (30:13د – 30:17د).
    • إن المعلومات التي تم استقاؤها من المعلمين و المفتشين ورؤساء المؤسسات، ووجهات نظر أولياء التلاميذ وكذا نتائج أشغال الملتقى الذي تم تنظيمه لفائدة مفتشي التربية الوطنية المكلفين بالتكوين أيام 4، 5 و6 ماي 2010، والتي شكلت حصيلة تطبيق الإجراءات المذكورة أبرزت وقوع إجماع على ضرورة عقلنة وحسن استعمال الزمن الدراسي توخيا لتحسين مردود النظام التربوي، وتركزت الملاحظات والآراء الواردة من الفاعلين وشركاء الجماعة التربوية أساسا على ضرورة :
    - تمديد السنة الدراسية لجميع المراحل التعليمية،
    - الاحتفاظ بالأسبوع الدراسي ذي 5 أيام،
    - تخفيض مدة اليوم الدراسي،
    - تمديد فترة الغذاء لاسيما في المناطق الحضرية،
    - توفير أوقات لتنظيم النشاطات الثقافية و الرياضية و ترقية نشاط المطالعة.
    وفضلا عن ذلك، فإن التشخيص الذي تم إعداده أبرز بأن تنظيم الزمن الدراسي المعمول به حاليا، لا يأخذ بعين للاعتبار بعض المبادئ المعتمدة بشكل واسع في الأنظمة الناجعة في العالم ومنها على سبيل الذكر :
    • تدرجية الزمن الدراسي بمراعاة مراحل نمو المتعلم.
    • توازن فترات الدراسة وانتظامها مع فترات الراحة ذات المدة المتوسطة.
    • مراعاة المعطيات العالمية في مجال الوتائر المدرسية ( دراسة الخصائص النمائية البدنية والنفسانية بالنظر الى البعد الزمني) عند تنظيم الزمن الدراسي والتوزيع اليومي للتعليمات.
    وبالإضافة إلى ذلك فإن كل المقترحات الرامية إلى تحسين تنظيم الزمن الدراسي في جميع المدارس والمتوسطات والثانويات، يجب أن تستجيب إلى المعطيات المرتبطة بالخصوصيات وبالسياق التربوي والاجتماعي والمناخي ولا سيما :
    • تقليص الفوارق الناجمة عن نظام سير المدارس الابتدائية في مجال التعلمات،
    • مراجعة تواريخ الامتحانات المدرسية التي تشكل حاليا عامل تقليص لمدة السنة الدراسية، وضرورة تكييف الزمن الدراسي مع الخصوصيات والعوائق المناخية الجهوية والخصائص الجغرافية.
    يبدأ اليوم الدراسي لتلاميذ التعليم المتوسط والثانوي، بصفة عامة على الساعة الثامنة (Cool وينتهي على الساعة 12، ويختلف استئناف الدراسة للفترة المسائية من مؤسسة إلى أخرى، البعض منها يستأنف الدراسة على الساعة 13، لتنتهي على الساعة 16 بعد الزوال، بينما بعض المؤسسات تستأنف الدراسة في الفترة المسائية بفارق نصف ساعة أو حتى بساعة أي على الساعة 13و30 دقيقة أو الساعة 14، لتنتهي على الساعة 16و30 دقيقة أو الساعة 17بعد الزوال.
    تخصيص أمسية الثلاثاء عادة للنشاطات الثقافية والرياضية اللا صيفية ، خلال هذا النصف يوم الذي يستعمل بصفة غير عادلة، فإن الكثير من التلاميذ يفضلون الراحة أو يخصصونه للعمل الفردي.
    بعد تنفيذ العمل بالأسبوع الجديد، فإن الأسبوع الدراسي يبدأ يوم الأحد صباحا وينتهي يوم الخميس مساء، إلا أن بعض المؤسسات تشتغل يوم السبت صباحا أو مساء لتعويض جدول توقيت يوم الخميس صباحا (في تنظيم الزمن الدراسي للأسبوع سابقا).
    لذلك، فان مدة الأسبوع الدراسي هي 9 أنصاف يوم مشتركة بين جميع المؤسسات ونصفي (2) يوم خاصين ببعض المؤسسات فقط.
    السنة الدراسية تتكون من ثلاث فصول دراسية، تفصلها فترتين للراحة لمدة 15 يوما (أسبوعين) وتتخلل كل فصل دراسي بعض أيام الأعياد أو راحة بيداغوجية قصيرة من يوم إلى 3 أيام.
    الفصل الأول يدوم 12 أسبوعا، من بينها أسبوع يخصص للاختبارات ويومين لراحة بيداغوجية.
    الفصل الثاني يدوم 9 أسابيع، من بينها أسبوع يخصص للاختبارات، ويوم واحد أو يومين لراحة بيداغوجية .
    الفصل الثالث يدوم 9 أسابيع، من بينها أسبوع يخصص للاختبارات وأسبوع آخر للمراجعة، قصد التحضير للامتحانات الرسمية (يخصص شهر جوان كذلك للامتحانات).
    وهكذا فإن السنة الدراسية حاليا تدوم بصفة عامة 28 أسبوعا مخصصا للدراسة، و 3 أسابيع مخصصة للاختبارات وأسبوع للمراجعة.
    إن إجراء امتحان شهادة الباكالوريا يأخذ أسبوعا من شهر جوان على الأقل ، وتخصص بقية أيام الشهر لامتحانات أخرى وللتصحيح والمداول الخ...
    وبعبارة أخرى، فان مدة السنة الدراسية المحددة ب 32 أسبوعا كحد أدنى، تتكون من 28 أسبوع للدراسة على أكثر تقدير والباقي منها يخصص للاختبارات والامتحانات الرسمية.
    . تنظيم السنة الدراسية
    بالنسبة للجزائر يبقى عدد الأسابيع المخصص لتنفيذ البرامج أو تطبيق المناهج غير كاف مقارنة بالمقاييس الدولية.
    فعليا وعليها يظل التوقيت المدرسي في الجزائر من جهة أدنى من المقاييس الدولية و من جهة أخرى عدم تماشي الحجم الساعي السنوي مع عدد الأيام والأسابيع. بناء على ما سبق ذكره تقترح اللجنة الوطنية حجم ساعي فعلي يشمل 36 أسبوعا، وهذا سوف يسمح بتخفيف الضغط على عمل التلميذ وذلك بتخفيف الأسبوع واليوم من جهة وضمان تنفيذ البرامج و يقترح إعادة تنظيم السنة الدراسية كما يلي :
    2.3. اقتراح تنظيم السنة الدراسية :
    المنطقة الأولى : الدخول المدرسي للتلاميذ يكون يوم الأحد 04 سبتمبر، أما الأساتذة (المربين) فستكون يوم الخميس 01 سبتمبر، و باقي المؤطرين فسيكون يوم الأحد 28 أوت.
    المرحلة الأولى : من 04-09-2011 إلى 27-10-2011 (8 أسابيع = 40 يوم) وعطلة الخريف من 28-10-2011 إلى 05-11-2011 (9 أيام).
    المرحلة الثانية : من 16-11-2011 إلى 29-12-2011 (8 أسابيع = 40 يوما) وعطلة الشتاء من 30 -12- 2011 إلى 14 -01- 2012 (16 يوما).
    المرحلة الثالثة : من 15-01- 2012 إلى 22 -03-2012 (10 أسابيع = 50 يوما) وعطلة الربيع من 23-03-2012 إلى 31-03-2012 (9 أيام)
    المرحلة الرابعة :
    • من 01 -04-2012 إلى 24-05-2012 (8 أسابيع = 40 يوما) بالنسبة لتلاميذ السنة 3 ثانوي و اختبارات الفصل الثالث ستكون ابتداء من 20 ماي 2012.
    • من 01-04-2012 إلى 31-05-2012 (9 أسابيع = 45 يوما) بالنسبة لتلاميذ السنة 4 متوسط و اختبارات الفصل الثالث ستكون ابتداء من 27 ماي 2012.
    • من 01-04-2012 إلى 07-06-2012 (10 أسابيع = 50 يوما) بالنسبة لتلاميذ السنة الأولى والثانية ثانوي والسنة الثانية والثالثة من التعليم المتوسط واختبارات الفصل الثالث ستكون ابتداء من 17 جوان 2012.
    المجموع : 36 أسبوع = 180 يوما.
    لم تحسب أيام الراحة الأسبوعية و الراحة 91 يوما.
    المنطقة الثانية : يكون الدخول المدرسي بالنسبة للتلاميذ يوم الأحد 11 سبتمبر 2011. أما الأساتذة يوم الأربعاء 07 سبتمبر 2011 والمؤطرين يوم الأحد 04 سبتمبر 2011.
    المرحلة الأولى : من 11-09- 2011 إلى 31-10-2011 (7 أسابيع ويومين = 37 يوما) وعطلة الخريف من 01-11-2011 إلى 05 -11-2011 (15 يوما).
    المرحلة الثانية : من 06-11-2011 إلى 29-12-2011 (8 أسابيع = 40 يوما) وعطلة الشتاء من 30 -12- 2011 إلى 07-01-2012 (9 أيام)
    المرحلة الثالثة : من 08-01-2012 إلى 22-03-2012 (11 أسبوع = 55 يوم) وعطلة الربيع من 23 -03- 2012 إلى 26-03- 2012 (4 أيام).
    المرحلة الرابعة : من 27-03-2012 إلى 24-05-2012 (8 أسابيع و3 أيام = 43 يوما) بالنسبة لتلاميذ السنة الرابعة متوسط.
    اختبارات السنة 4 متوسط ستبدأ يوم 20 ماي 2012.
    من 27-03-2012 إلى 17-05-2012 (7 أسابيع و3 أيام = 38 يوما) بالنسبة لتلاميذ السنة 3 من التعليم الثانوي.
    اختبارات السنة 3 ثانوي ستكون ابتداء من 13 ماي 2012.
    من 27-03-2012 إلى 31-05-2012 (9 أسابيع و3 أيام = 48 يوما) بالنسبة للتلاميذ السنة الثانية والثالثة من التعليم المتوسط، والسنة الأولى والثانية ثانوي.
    اختبارات الطور الابتدائي ستكون ابتداء من 03 جوان 2012.
    المجموع : 36 أسبوعا = 180 يوما (لا تحسب أيام الراحة الأسبوعية).
    4. تعديل الزمن الدراسي في المرحلة الابتدائية
    المبادئ المعتمدة لاقتراح هذا التعديل في الزمن الدراسي في المرحلة الابتدائية تمليها الإشكالية المطروحة في الجزء الأول من هذه الوثيقة المرجعية.
    1.4. المبادئ المعتمدة : إنّ تعديل الزمن الدراسي يوضع في سياق منظومتنا التربوية ويأخذ بعين الاعتبار متطلبات متعلقة بثلاث عناصر مترابطة فيما بينها :
    التلمـيذ :
    - تخفيف زمن اليوم الدراسي؛
    - تخصيص أوقات لنشاطات تربوية مكملة؛
    - انتظام الوتائر المدرسية طوال السنة الدراسية والأسبوع الدراسي كذلك.
    المعـلم :
    - توافق تنظيم الزمن الدراسي مع الحجم الساعي الأسبوعي الممنوح للمعلم؛
    - مساعي التعليم والتعلم.
    المناهج :
    من الضروري أنّ يسمح تنظيم الزمن الدراسي للسنة والأسبوع واليوم من إنجاز مجمل النشاطات المبرمجة وفق تدرج التعلمات.
    2.4. السياق :
    - تنظيم سير المدرسة الابتدائية (نظام الدوام الواحد/نظام الدوامين)؛
    - الخصوصيات المناخية الجهوية والخصائص الجغرافية لبلادنا.
    أ. مراعاة المعطيات الأكثر دلالة في مجال الدراسات الخاصة بالوتائر المدرسية (chronobiologique, chronopsychologie) في استعمال الزمن الدراسي وتنظيم التعلمات.
    (اختيار مواقيت الدخول والخروج، التغيرات اليومية للأداءات الفكرية، مدّة حصة التعليم، نشاطات مثيرة للجهد الفكري، نشاطات التحاور والتبادل والاتصال،...)
    ب. تدرجية الزمن الدراسي حسب مراحل نمو المتعلمين.
    ج. التركيز على التعلمات المهيكلة وإعادة التوازن للأبعاد التربوية.
    3.4. الحجم الساعي الأسبوعي المفترح حسب كل مستوى تعليمي (المرحلة الابتدائية) :

    السنة الأولى والثانية ابتدائي
    الزمن الدراسي الأدنى 21 ساعة
    نشاطات موجهة(مطالعة) ــــــــــــــــــــــ
    التربية الخلقية مدمجـــــة
    المعالجة التربوية 1.30 ( عربية ورياضيات )
    مدة الحضور في القسم 21 ساعة و 1.30
    مدة الحضور في المدرسة 22.15 و1.30
    الحجم الساعي الأقصى الممنوح للمعلم 27.15 و 1.45
    أوقات الدخول والخروج من الساعة 8 إلى الساعة 11.15
    من الساعة 13 إلى الساعة 14.30

    ب . السنة الثالثة ابتدائي
    الزمن الدراسي الأدنى 22.30
    نشاطات موجهة(مطالعة) ـــــــــــــــــــــــ
    التربية الخلقية مدمجــــــــــــــة
    المعالجة التربوية 1.3O
    مدة الحضور في القسم 22.30 و 1.30
    مدة الحضور في المدرسة 24.15 و 1.30
    الحجم الساعي الأقصى الممنوح للمعلم 25.45 و 1.45
    أوقات الدخول والخروج من الساعة 8 إلى الساعة 11.15
    من الساعة 13 إلى الساعة 14.30
    يــــــــــــــوم _/2

    ج. السنة الرابعة والخامسة ابتدائي
    الزمن الدراسي الأدنى 23سا 15د
    نشاطات موجهة(مطالعة) 45د
    التربية الخلقية مدمجة
    المعالجة التربوية 2سا 15د (ع.ر.ف)
    مدة الحضور في القسم 24سا (+2سا15د)
    مدة الحضور في المدرسة 26سا15د (+2سا15د)
    الحجم الساعي الأقصى الممنوح للمعلم 27سا 45د (+1سا 45د)
    يمكن أن تخول صلاحيات تحديد مواقيت الدخول والخروج لمدير التربية وهذا وفق العوامل الجغرافية والمناخية والفصلية للولاية أو المؤسسة.
    الإجراءات المرافقة :
    أ‌. تخفيف و/أو إعادة تنظيم محتويات مناهج المواد المعنية بتخفيض الحجم الساعي السنوي المخصص لكل منها.
    ب‌. إعادة تنظيم التدرجات السنوية للتعلمات حسب كل مادة ومستوى تعليمي نتيجة للتعديلات المدخلة في المناهج وتنظيم الزمن الدراسي.
    ج. إعداد دليل منهجي حول جداول التوقيت المدرسية المتوافقة مع المبادئ المعتمدة في مجال الوتائر المدرسية بحيث تكون متطابقة مع مستويات مختلفة للتعليم ونظام سير المدرسة الابتدائية ( نظام الدوام الواحد، نظام الدوامين الجزئي/الكلي).
    د. وضع وثيقة منهجية تحت تصرف المعلمين تتعلق بالسير البيداغوجي للنشاطات الموجهة الخاصة بالمطالعة وتنظيم أعمال التلاميذ.
    هـ. اتخاذ إجراءات عملية قصد إرساء المستجدات المدخلة في تنظيم التعلمات من حيث :
    - إعلام أعضاء الجماعة التربوية؛
    - تكوين ومرافقة المعلمين ورؤساء المؤسسات التعليمية والمفتشين باستعمال الدعائم المنجزة
    في الموعد القادم نستعرض المواقيت المخصص وبعض الملاحظات والاقتراحات



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 2 مايو 2024 - 13:02