منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
مسرح الطفل   منقول للفائدة العامة Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
مسرح الطفل   منقول للفائدة العامة Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
مسرح الطفل   منقول للفائدة العامة Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
مسرح الطفل   منقول للفائدة العامة Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
مسرح الطفل   منقول للفائدة العامة Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
مسرح الطفل   منقول للفائدة العامة Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
مسرح الطفل   منقول للفائدة العامة Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
مسرح الطفل   منقول للفائدة العامة Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
مسرح الطفل   منقول للفائدة العامة Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


3 مشترك

    مسرح الطفل منقول للفائدة العامة

    الثاقب
    الثاقب
    Admin


    عدد المساهمات : 827
    تاريخ التسجيل : 18/02/2010
    العمر : 53

    مسرح الطفل   منقول للفائدة العامة Empty مسرح الطفل منقول للفائدة العامة

    مُساهمة من طرف الثاقب السبت 20 مارس 2010 - 19:06

    هو أحد الوسائل الترفيهية التي تجذب الطفل وتأخذه إلي عالم ساحر يحيا معه وينطلق بخياله ليعيش لحظات داخل هذا العالم .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تعريف مسرح العرائس
    فكرة مسرح العرائس فكرة كنائسية أول ما بدأت وكان غرضها الإرشاد الديني للطفل وكانت البداية بمسرح الظل وذلك عن طريق: - ( قماشة بيضاء يقف وراءها أشخاص ويسلط ضوء على هذه القماشة من الخلف فيظهر الظل ويعطى التعليمات ) وكانت نظرة الأطفال لهذا الظل أن هناك أشخاص فى العالم الآخر ينظرون إليهم علي أنهم أقوياء ويجب إتباعهم وتنفيذ أوامرهم .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    مضمون مسرح العرائس :
    كانت بداية مسرح العرائس عبارة عن حواديت حركية للترفيه والتسلية زاخرة بالقصص الشعبي القديم ( أبو زيد الهلالي – الحصان الطائر – ... )
    ثم تطور إلي صندوق الدنيا ثم الأراجوز ثم مسرح العرائس ثم الماسكات.
    الأراجوز : عبارة عن دمية يد يرتدي طرطور أحمر ويتصف بالتهور والاندفاع ويشاركه شخصيات أخرى كشخصية عثمان الأسود اللون العاقل الذي ينصحه دائماً .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أهمية المسرح بالنسبة للطفل :
    1 – ترجمة حقيقية لسلوك الطفل وإشباع لحاجاته الأساسية .
    2 – الطفل يولد مزوداً بأجهزة وعى يمكنها استقبال الفنون ويستجيب بشكل أكثر عمقاً لما يقع في دائرة اهتمامه .
    3 – وسيلة راقية ومؤثرة فى الأطفال .
    4 – يعطى النموذج والمثل والقدوة بشكل أكثر تجسيداً مع احتفاظه بصفة العمق والتحليل معاً .
    5 – الطفل يتميز بطلاقة الخيال وبالقابلية للتشكيل وبالاستعداد للاندماج وبالقدرة على المحاكاة وبالإحساس الجمالي وبالاستجابة النفسية والإبداعية لما يشاهده .
    وخلاصة القول :
    ترجع أهمية مسرح العرائس إلى كونه "مؤثر" وهذا التأثير سببه أن المسرح يتلاحم مع الطفل:
    في الحوار والمضمون .
    في المكان والزمان .
    في الشكل ( الديكور – الملابس – الألوان – ... )
    في مستوى المتطلبات السنية .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أهداف مسرح العرائس :
    1 – تنمية السلوك الإبداعي لدى الطفل .
    2 – غرس القيم الإيجابية من خلال مضمون العمل .
    3 – العمل على إيجاد الشخصية البطولية التي يتخذها الطفل قدوة ( بدلاً من بكار وبوجى وطمطم و ... ) كشخصية مثل صلاح الدين في صغره وكشخصية الداعية الصغير والشبل العالم و ..
    4 – تنمية قدرة الأطفال على حل المشكلات من خلال العمل المسرحي .
    5 – تنمية ثقة الأطفال في ذاتهم من خلال تعويدهم على التفكير السليم في المواقف المختلفة وممارستهم التعبير بالحركة واللغة.
    6– تنمية مهارات الأطفال اللغوية والعددية والفنية .

    أنواع الفن :
    1 – فكرى ( التأليف )
    2 – صوتي ( كالإنشاد )
    3 – حركي ( البانتومايم فن الإشارات )
    4 – يدوى ( الزخرفة والنحت و ... )
    وميزة مسرح العرائس أنه يجمع كل هذه الفنون . ولذلك يطلق عن فن المسرح "أم الفنون"
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    المسرحية :
    التعريف:
    صياغة فنية لتجربة من أجل تحقيق هدف من الأهداف
    أو نص أدبي مصاغ صياغة خاصة ، لكي يؤدى فوق خشبة المسرح ، أمام جمهور من الأطفال بواسطة ممثلين متخصصين ، يعبرون عن أفكار النص بالحوار والحركة والوجدان ، وبأسلوب ووسائل مبهرة وجذابة ، تسرى في وجدان الطفل سريعاً ، وتشكل ثقافته .

    أنواع المسرحيات:
    1 – كوميديا ( الضحك والفرفشة )
    2 – تراجيديا ( النكد والسخط )
    3 – ميلودراما ( كوميديا مع تراجيديا وتعنى أكثر بالسخط على المجتمع )
    البناء المسرحي :
    1 – مقدمة : عرض تمهيدي مع تعريف بالشخصيات .
    2 – الموضوع : وفيه يتم عمل عقدة ( صراع أو مشكلة مصدر هذا الصراع الشيطان )
    3 – الحل : حل العقدة أو وضع المشاهد على بداية الحل ليفكر .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    عناصر المسرحية :
    1 – الحدث المسرحي
    2 – الشخصيات
    3 – الحوار
    4 – الحبكة المسرحية ( البناء ) وهى الإتقان .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    مقاييس النقد المسرحي :
    1 – الهدف ( وضوحه – البساطة – ... )
    2 – الوسيلة ( مناسبة – غير مناسبة )
    3 – عنصر القدرة على الإثارة
    4 – الأصول الفنية ( الإنتاج – التصوير – السيناريو – الديكور – الإخراج – الإضاءة – ... )
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أسس اختيار مسرحية للأطفال :
    1 – يجب أن تكون من الطراز الذى يمنح العرائس حرية الحركة ( مشى – جرى – تحريك اليدين والساقين ..)
    2 – أن تكون مؤلفة من بضعة أسطر فقط ينطقها كل الممثلين فلا ينفرد أحد الممثلين بالكلام الطويل .
    3 – أن تتناسب المسرحية مع المرحلة العمرية من حيث المضمون والملابس والإضاءة والمثيرات الصوتية و المناظر وغيرها .
    4 – ألا تحتوى المسرحية على مشاهد عنف وقتل .
    5 – أن يقدم المضمون بصورة إيجابية ، فيكون التركيز في سياق الأحداث علي الإيجابيات دون السلبيات .
    6 – أن تراعى المسرحية متطلبات النمو عند الأطفال وأن يكون من ضمن فحواها علاج بوادر المشكلات السلوكية التي قد تظهر علي الأطفال .
    7 – أن تراعى المسرحية اهتمامات الأطفال فتكون نماذج شخصيات أبطال المسرحية محببة وقريبة من نفوس الأطفال .
    8 – أن تتنوع المسرحيات حتى تثرى البنيان العقلي للطفل فتكون منها ( اجتماعى – ديني – علمي – ... )
    9 – أن تكون المفردات اللغوية بالمسرحية عديدة حتى تساعد في إثراء النمو اللغوي عند الأطفال.

    المراحل العمرية للطفل وما يناسبها من مسرحيات
    موضوع المسرحية
    المرحلة السنية
    القصص والتمثيليات التى تتكلم فيها الحيوانات والجمادات والقصص الخرافية والخيالية المثيرة
    مرحلة الطفولة المبكرة ( من الولادة إلى 6 سنوات)
    القصص التى تقدم القدوة الحسنة
    مرحلة الطفولة المتوسطة ( من 6 إلى 8 سنوات )
    القصص القريبة من الواقع وقصص المغامرات والرحلات والشجاعة والقصص البوليسية ( صلاح الدين – قطز – الشاطر حسن – 000 )
    مرحلة الطفولة المتأخرة ( من 8 إلى 12 سنة )
    قصص المغامرة والبطولة والقصص البوليسية وقصص النجاح فى المشروعات الاقتصادية وقصص الوصول للقيادة
    مرحلة المراهقة ( من 12 إلى 16 سنة )
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    خطوات إخراج مسرحية للأطفال :
    1 – توافر النص وقراءته جيداً .
    2 – الاهتمام بالخصوصيات لا بالعموميات .
    3 – الاهتمام بالبواعث العاطفية والتحليل الإنسان (البعد الإجتماعى)
    ( البعد الجسمي من ملامح الوجه ... )
    4 – فهم النص .
    5 – استخلاص القيم والتركيز عليها .
    6 – تصوير أفكار النص ( تجسيدها فى شكل مشاهد )
    7 – تحليل المسرحية لمعرفة الموضوع والهدف ومعالم الشخصيات
    8 – توظيف عناصر العرض ( السمعية والبصرية )
    9 – مدة العرض للطفل تتراوح بين ساعة وأكثر قليلاً أو أقل .
    10 – فصول المسرحية فصل أو فصلين وكل فصل مكون من مشهدين ومدة كل فصل تتراوح ما بين 20- 30 دقيقة .11 – ضرورة وجود فترات استراحة تتخلل العرض المسرحي .
    12 – تقديم الفكاهة من خلال مواقف ويقدم فى صورة حركة أو حوار مع حركة .
    13 - عرض الشخصيات الشريرة بصورة منفرة .
    14 – العدد المفضل للأبطال في المسرحية هو بطل واحد إلي ثلاثة أبطال .
    15 – يجب علي الممثل أن يكون متمكن من مرونة جسده ، بحيث يستطيع أن يؤدي كل الحركات الصعبة ، وكل ما يثير خيال الطفل ، ويجعله مبهوراً .
    16 – أن تكون نهاية المسرحية عادلة ، بحيث تدخل السماحة والطمأنينة في نفس الطفل.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    عملي :
    صناعة العروسة :
    قم بإحضار الخامات التالية :
    1 – قماش
    2 – قطن صناعي
    3 – مقص
    4 – لاصق
    5 – بترون
    6 – إكسسوارات
    7 – مستلزمات أخرى
    ومنها قم بصناعة عرائس من الأنواع السابقة بنفسك .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أنواع العرائس
    1 – عرائس اليد أو القفاز
    2 – عرائس العصي
    3 – عرائس خيال الظل
    4 – عرائس الماريونيت
    5 – الماسكات المختلفة
    6 – عرائس أخرى مختلفة.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    مسرح خيال الظل (مسرح الأراجوز )
    أدواته : قماش يشد على اطار مقاسه متر × 60 سم – مصباح يثبت ضوءه وراء وأسفل الشاشة – منضدة
    طريقة التنفيذ : توضع الستارة من القماش أمام المنضدة فى مواجهة الجمهور ومن ضوء مسلط عليها وأسفلها ويتم وضع العروسة بين الشاشة والضوء بحيث ترتكز على المنضدة ويتم تشغيل العمل المسرحى مع ملاحظة عدم ظهور يد الشخص الذى يقوم بتحريك العروسة بطرق مختلفة .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    مسرح العصي :
    نفس طريقة تنفيذ مسرح خيال الظل ولكن يتم تثبيت العروسة من أسفل المنضدة بعصى ويتم تحريكها بسهولة حسب العمل المسرحى ( نلاحظ هنا أننا يمكننا استخدام عروسة يمكن تحريكها بسهولة وذلك بعمل أذرع متحركة لها )
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    مسرح العرائس الخشبي
    وهو مثل الشباك تماماً والفتحة تكون طولها حوالي مرتان ونصف من طول العروسة فمثلاً إذا كان ارتفاع العروسة 20 سم فإن ارتفاع المسرح يكون 50 سم
    الجزء 1 يمكن وضع ستارة
    الجزء 2 يمكن وضع ستارة
    ويوضع أمام المشاهدين بحيث
    تفتح الستارة وتدخل العروسة ثم تخرج بسهولة
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    مسرح عرائس المكتب :
    منضدة تغطى من جوانبها بقماش ويجلس المشاهدين أمام المنضدة ويجلس الذى يحرك العروسة خلف المنضدة بحيث لا يراه أحد من المشاهدين وفى هذا المسرح يمكن استخدام عرائس العصى أو عرائس الجوانتى .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    مسرح بيت الدمية :
    طريقة تنفيذه : قم برسم منزل على ورقة مقواة كبيرة هذا المنزل مكون من أكثر من طابق وقم بفتح ثغرات للأبواب والشبابيك وحتى تحفظه فى وضع رأسي قم بتثبيته باستخدام أدوات مناسبة ثم نفذ العمل المسرحى وذلك بإخراج العروسة التى تتكلم من الشباك أو الباب وتتحدث العرائس مع بعضها البعض.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    مسرح الباب :
    ملاحظة : يمكن عمل مسرح الباب بنفس الفكرة السابقة ( عبارة عن باب مقسم لثلاث أقسام القسم الأوسط مفرغ ويجلس الشخص الذى يحرك العروسة بالقسم الأرضي ويحركها بحيث تظهر للمشاهدين بالقسم المفرغ )
    مسرح النافذة :
    انظر فكرة الباب
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    مسرح الماريونيت ( عرائس الخيط ) :
    إعداده : توضع منضدة بفتحة باب بحيث تسده تماماً وتوضع على هذه المنضدة كار تونة تكون مفتوحة من جهة واحدة هي التى تطل على المشاهدين وتربط العرائس بحكمة فى خيوط بحيث يجلس محرك العرائس خلف الباب لا يظهر للمشاهدين ويربط الخيط بأصابعه ويسدل العرائس من أعلى الباب ويقوم بتحريكها حسب العمل .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    مسرح الماسكات :
    يقوم الممثلين هنا بلبس الماسكات المختلفة( عروسة – عصفورة – حمامة – أسد – أرنب – ... ) حسب الشخصيات
    ويقومون بتنفيذ أدوارهم على خشبة مسرح عادية تكون ديكوراتها على حسب العمل المسرحى ( غابة – شارع – ..)ويتحرك الأشخاص حسب برنامج تسجيلي معد مسبقاً وتم تجريبه ويراعى التنسيق بين البرنامج التسجيلي ( حلقات مازن وزينة أو سلسلة عالم الحيوان أو ... ) والحركات المقدمة من الماسكات.
    نشاط عملي لمسرح الظل :
    الأدوات : ( قماشة بيضاء – كشاف – ... )
    طريقة التنفيذ : ( يتم إظلام للحجرة ويقف أحد الأشخاص خلف القماشة ويضاء الكشاف من خلف الشخص بحيث يسلط فقط على أصابعه التى يقوم بتحريكها فيظهر للجالسين أمام القماشة هذه الحركات
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    لغة مسرح الطفل :
    يجب أن تتسم بالآتي :
    1 – تثير عقل الطفل .
    2 – تساعد الطفل علي التواصل .
    3 – تساعد الطفل علي التكيف .
    4 – تثري قاموس الطفل من المعاني والمفردات .
    5 – تعلم الطفل الحوار وأدبه .
    6 – اللغة العربية السهلة .
    7 – تتوافق مع المسرح من حيث الحركة والأدوار والشخصيات والخلفيات والمؤثرات .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    صناعة السيناريو للأطفال :
    السيناريو: عبارة عن حوار مؤثر ومعبر أو هو تمثيل صوتي .
    ضوابط صياغة السيناريو:
    1 – الإيجاز ( عبارة شيقة قصيرة لها معنى )
    2 – السهولة ( من حيث النطق )
    3 – الوضوح ( من حيث المعنى والتركيب )
    4 – الشيوع ( أى أن المفردات تكون منتشرة يعرفها الطفل )
    5 – تناسب البيئة الثقافية للأطفال
    ( احذر !! لغة المواعظ والخطب – إقحام المفاهيم المجردة – النهايات السهلة الساذجة )
    ورشة عمل لصناعة السيناريو :
    1 – حدد الهدف أو الفكرة أو الحكمة ولتكن ( احترام الكبير- اختيار الصديق – العدل – التعاون – الإيجابية – ... )
    2 – حدد ما يلزم الفكرة من
    أ – أشخاص: أب وابنه .
    ب – زمان : عند العودة من المدرسة .
    حـ – مكان : غرفة بالمنزل .
    د – أحداث : تخيل ماذا يمكن أن يحدث بين ابن وأبيه فى غرفة المعيشة
    هـ – أكتب ما تخيلته من حديث وحوار .
    و – راجع هذا الحوار على ما سبق من ضوابط.
    ز – أدخل طرف ومأثور شعبى على الحوار .
    ح – أضف إلى الحوار تفاعل وإحساس .
    ى – اختر نهاية مشوقة مثيرة واقعية .
    الآن أنت صنعت سيناريو ولكن !
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    هل نجحت أم لا ؟
    لكي تتأكد من ذلك أجب عن الأسئلة التالية :
    هل وفرت للطفل المتعة والإثارة ؟
    هل ساعدت الطفل على :
    فهم الفكرة
    فهم البيئة
    نمو شخصيته
    نمو القيم
    نمو المهارات
    هل عالج السيناريو حب الخيال ؟
    إذا حقق السيناريو ما سبق فقد نجحت فى صناعة السيناريو.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    التفاعل مع الجمهور:
    هو نوع من الذكاء الإجتماعى يعتمد على الحضور وسرعة البديهة.
    ويساعد على التفاعل :
    1 – قوة الصوت
    2 – وضوح المخارج والكلمات
    3 – الوقوف على المعاني الهامة
    4 – مطابقة الصوت للمشاعر والحركة
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    كيف يتم التفاعل مع الجمهور ؟
    1 – تناول موضوع يهم الجمهور.
    2 – تناول موضوع يثير الجمهور.
    3 – ترك حيز للجمهور ( لاستنطاق الجمهور ).
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الصوتيات :
    1 – تناسب الصوت مع الموضوع.
    2 – تناسب الصوت مع الحركة .
    3 – تناسب الصوت مع السن .
    4 – تناسب الصوت مع أشخاص العرائس .
    5 – استخدام شريط الكاسيت .
    6 – استخدام مؤثرات صوتية .
    7 – استخدام مكبرات الصوت .
    avatar
    بوسعادة حكيم
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 74
    تاريخ التسجيل : 28/03/2010
    العمر : 54

    مسرح الطفل   منقول للفائدة العامة Empty رد: مسرح الطفل منقول للفائدة العامة

    مُساهمة من طرف بوسعادة حكيم الإثنين 5 أبريل 2010 - 0:10

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    abdelwahabami8


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 04/12/2010
    العمر : 35

    مسرح الطفل   منقول للفائدة العامة Empty رد: مسرح الطفل منقول للفائدة العامة

    مُساهمة من طرف abdelwahabami8 الثلاثاء 7 ديسمبر 2010 - 13:13

    السلام عليكم
    انا بحاجة الى نص مسرحي **مسرح الاطفال**
    وجزاكم الله خيرا
    الثاقب
    الثاقب
    Admin


    عدد المساهمات : 827
    تاريخ التسجيل : 18/02/2010
    العمر : 53

    مسرح الطفل   منقول للفائدة العامة Empty مسرحية عاقبة الغرور

    مُساهمة من طرف الثاقب الثلاثاء 7 ديسمبر 2010 - 20:36

    أخي الكريم إليك هذه المسرحية ربما تكون ماتبحث عنه و لك الحرية في الإقتباس أو التعديل كما شئت
    النار ..الشجرة..العصفورة..السور..النهر..السمكة..الفراشة


    شجرة فى يمين المسرح ..سور فى يسارالمسرح..نهر بالمنصة الخلفية والمنظر الخلفى سماء..مجموعة من الفراشات مجموعة من الفراشات فى سعادة يرقصون ويغنوا اغنية الفراشة........وفجاةيشعرون بالخطر...

    الفراشة -يالهى...ما هذا ؟قرون الاستشعار تنبهنى بشئ..ياة ..الجو حار حولى ..ما هذا العرق
    ..نحن فى موسم الربيع..من اين اتت حرارة الصيف الشديدة..

    صوت النار من الخارج وهى تضحك بقوة ها ها ها ..ها ها ها وتنظر الفراشة لمصدر الصوت فى خوف شديد وذعر .

    الفراشة - يالهى..ماهذة ؟ نار .. ..النار فادمة الى هنا
    تدخل النار والفراشة تجرى يمينا ويسارا وخلغا فى فذع ورعب
    النار - تضحك عاليا ها ها ها ها
    الفراشة - تجاول الاختباءوهى تجرى ...ااختبئى هنا ..لا لا بل هنا ..الافضل هنا -خلف السور
    - ترقص النار تدل على القوة وتصحك ضحكات غاليةثم تقف فجاة امام الشجرة وتحدثها بكبرياء
    النار - ما هذة ؟ ...لا تقفى فى طريقى ؟ ابتعدى عنى
    الشجرة - انا هنا فى مكانى ..ولا اقف فى طريقك فالطريق متسع امامك..
    النار - الا تخافين ؟ ابتعدى عن طريقى بسرعة ..
    الشجرة - كيف ابتعد ؟ كيف؟فالانسان غرسنى هنا منذ سنين
    النار - سوف ااتى عليك والتهمك ..
    الشجرة - ارجوك لاتفقدى صوابك ..وتقضى عاى فائدتى الكبيرة للانسان والطيور
    النار -فائدة انت لك فائدة ها ها ها
    الشجرة- نعم ...فانا اسبح خالقى .واطعم ثمارى لزار عى . وامد ظلى لمن يستريح ..واحمى النباتات الصعيرة من الريح .. ومن جذوعى خشب التصنيع وعلى اغصانى بيوت العصافير.. فانا ذينة الحدائق والميادين ..
    النار - كفى ايتها الشجرة ..انت لا تستطعين مغادرة مكانك .اما انا استطيع اجرى هناوهناك والعب وافرح وارقص .ها ها
    اشجرة - انال كل الرعاية والاهتمام من الانسان
    النار - الانسان ....الانسان اكتشفنى بضرب حجربن ببعض منذ الاف السنين
    الشجرة - الا تعلمين ان الانسان زراعنى قبل ان يكتشفك ..الا تعملين حسابا لذلك..انت مثل الريح والعواصف التى تقتلع جذورى فى الشتاء وتسقط اوراقى فى الخريف
    النار - الريح والعواصف ها ها ها الريح والعواصف اصدقائى ..فهما يساعدونى على النمو والانتشار
    الشجرة - هل ادركتى ايتها النار ان كل مخلوق غى حاجة لغيرة .حتى نكمل بعضنا البعض فى هذة الحياة
    النار - دعينى من فلسفتك ..عليك ان تعترفى اننى اقوى منك ..والا التهمتك .
    الشجرة - لا ...لاتقتربى منى ..سافعل ما تريدين ..واجتنب شرك ..انت اقوى منى انت اقوى منى-تبكى
    النار - تضحك بقوة وترقص مرة اخرى الى ان تجد امامها عصفورة تطير حولها .وتنظر لها النار باستهزاءوتضحك النار ضحكة عالية وتقول ...عصفورة فى طريقى ؟ .. افسحى لى الطريق ايتها العصفورة الصغيرة ...
    العصفورة - الطريق متسع امامك ..
    النار -اتجرؤين بالتحدث معى هكذا ؟
    العصفورة -انا اجمع الطعام لصغارى وابنى لهم عشا فوق اغصان الشجر
    النار - الا تخافين منى ؟
    العصفورة - انا لا اخاف احد
    النار - ماذا ؟ كيف تقولي ذلك؟.. فلسعة واحدة منى تكفى لنهايتك ..ابعدى عن طريقى
    العصفورة -تخاف وتتراجع وتختبا بالشجرة ...وتقول .. لا فائدة من الحديث معها
    النار -تعود للرقص فى كبرياء وسعادة الى ان تجد نفسها امام سور..اهنا نهاية الطريق؟
    السور - نعم هنا نهاية الطريق وعليك ان تعودى ..
    النار - اعود ...لا .. لن اعود ..وليس فى قدرتك ان تمنعنى ايها السور ..افسح لى الطريق
    السور - كيف ...انا ثابت فى مكانى ولا استطيع التحرك فاجذائى متواصلة طوبة على طوبة بالاسمنت منماسكة ..
    النار - الا تنفذ اوامرى ؟
    السور - لا استطيع ذلك
    النار - اذا ...عليك ان تتحمل معصيتك لى ....سوف ادمرك
    السور- لا..لا تقتربى ..انت تسعى الى الشر ويجب ان تعرفى هنا نهاية الطريق ..وخلفى بيوت يسكنها ناس واحميهم من العواصف واللصوص والغزاة
    النار - عليك ان تعترف باننى اقوى منك ...والا دمرتك ..
    السور - لا تدمرينى لا ساعترف .. انت اقوى منى ...انت اقوى منى ..انت اقوى منى
    النار -ها ها ها اعترفت الشجرة بذلك ..واعترفت العصفورة من قبل وانت الان تعترف ها ها ها
    ...وتعود للرقص مرة اخرى فى كبرياء وسعادة الى ان تجد نفسها امام سمكة ترقص فى النهروتنظر للسمكة فى غيظ وتقترب منها .قائلة ..اترقصين ايتها السمكة مثلى ..؟
    السمكة - نعم....ارقص واسبح فى مياة النهر الذى اعيش فية ...هل من شئ .؟
    النار - الا تخافين .؟
    السمكة -لماذا اخاف .؟ فزعانفى تسا عدنى ... وقشورى تحمينى ...وذيلى يوجهنى ..
    النار - لكنك لا تستطعين الرقص مثلى ....
    السمكة - ارقص افضل منك فى مياة النهر
    النار -اتتحدينى ايتها السمكة ..؟
    السمكة - لا اتحد احد انها الطبيعة
    النار - ايتها السمكة العنيدة لابد من شويك ..
    السمكة - لا تستطيعين ..
    النار - لا استطيع ؟ اتهزئى بى ...لا احد يجرؤ على ذلك...عليك ان تعترفى بقوتى
    السمكة -كيف ؟
    النار - ..تقترب منها....- وتقول لها ..ساريك بنفسى ...
    السمكة - حسنا .. ماذا ستفعلين ؟ ..الا تخافين النهر ..
    النار - لا اخاف احد ...والجميع يخافوا منى ... وانت ايضا لابد ان تخافى ..لابد من شويك اينها السمكة العنيدة ......--- وتتحرك النار نحو السمكة
    النهر - انتظرى ايتها المغرورة..
    النار - لا تتدخل ايها النهر فيما لا يعنيك
    النهر - هذة السمكة تعبش وتسبح فى مياهى ...راجعى نفسك ..هل تعرفين عاقبة ما تقدمين علية
    النار -اعرف ما اريدة جيدا
    النهر -ماذا تريدين ؟
    النار - ان اشوى هذة السمكة التى تقف فى طريقى ......-وتقترب من النهر اكثر واكثر..الى ان تصل للنهر وترمى بنفسها على السمكة فى النهر وتختفى النار فى النهر رويدا رويدا مع صراخها وهى تغرق فى النهر ويتصاعد دخانها وتختفى تماما

    السمكة -شكرا ايها النهر لقد قمت بواجبك
    النهر -لا شكر على واجب ...فقد حذرتها ولكن بلا جدوى ...فهذة نهاية الغرور

    الشجرة - الحمد للة
    السور -انتهينا من الشر
    العصغورة - سالعب واطير لا احد يعترضنى
    وتظهر الفراشات فى سعادة تغنى فى الربيع
    avatar
    abdelwahabami8


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 04/12/2010
    العمر : 35

    مسرح الطفل   منقول للفائدة العامة Empty رد: مسرح الطفل منقول للفائدة العامة

    مُساهمة من طرف abdelwahabami8 الثلاثاء 14 ديسمبر 2010 - 17:33

    الصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الامين
    اللهم لا علم لنا الى ماعلمتنا انك انت العليم الحكيم.
    اخي الكريم وضع الله هذا العمل في ميزان حسناتك

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 2 مايو 2024 - 18:46