منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 30 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 30 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
مهاراتك سر نجاحك Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
مهاراتك سر نجاحك Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
مهاراتك سر نجاحك Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
مهاراتك سر نجاحك Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
مهاراتك سر نجاحك Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
مهاراتك سر نجاحك Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
مهاراتك سر نجاحك Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
مهاراتك سر نجاحك Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
مهاراتك سر نجاحك Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    مهاراتك سر نجاحك

    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    مهاراتك سر نجاحك Empty مهاراتك سر نجاحك

    مُساهمة من طرف anise2011 الجمعة 25 مايو 2012 - 22:47

    ------السلام عليكم ورحمة الله وبركاته------
    مقدمة:

    ذاقَ طعمَ الحياةِ مَن اتَّخذ لنفسِه مشروعًا عُمريًّا يدأَبُ فيه فيستولي على تفكيرِه، ويَئِدُ به مُلابَسات الفراغِ والوقت، ويجمعُ فيه ما تشتَّت من همِّه، يبذلُ له وقتَه وجهدَه، فيكفل له نماءً مُتزايدًا، ويجعل منه إنسانًا فاعلاً ومُؤثِّرًا في مجتمعِه ووطنِه وأمَّته.



    يتفاوت الآدميُّون فيما بينهم:

    أخبر النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - في الحديث الصحيح بأنَّه يُنادَى في الجنَّة "مَن كان من أهل الصلاة دُعِي من باب الصلاة، ومَن كان من أهل الجهاد دُعِي من باب الجهاد، ومَن كان من أهل الصَّدقةِ دُعِي من باب الصدقة، ومَن كان من أهل الصيام دُعِي من باب الصيام وباب الريان"؛ فدلَّ ذلك على أنَّ الناس يتفاوَتُون فيما بينهم، وأنَّ لكلٍّ منهم ما يُميِّزه عن غيره من المواهب والرغبات والدَّوافع التي تمجُّ به إلى عالم النَّماء والسُّؤدد، وتُجمِله في عداد الكبار، وقد قال تعالى: ﴿ وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا ﴾ [البقرة:
    ------مرحبا بكم في هذا الذي أهدف من طرحه عليكم إلى محاولة الوصول لأسرار نجاح المعلم في عملة من خلال عرض مهارات التدريس المتنوعة.

    *----فكل الرجاء----
    أن لانتوقف عند كلمة شكراً بل نتعدى ذلك إلى المشاركة والممارسة والتفاعل بإيجابية مع ما يطرح هنا.

    ----يقال في الأدب التربوي أن----------
    *المعلم الضعيف يلقن----
    *والمعلم المتوسط يعرض----

    *السؤال الأول------فمن هو المعلم الناجح برائكم ؟؟؟----
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------

    *-----المعلم الناجع من وجهة نظر التربويين هو من يعمل على-----

    1)- إثارة الدافعية والتعزيز -
    2)- يعرف الدور الأساسي للمعلم –
    3)- استخدام الوسائل التعليمية بطريقة مناسبة-
    4)- القدرة على ضبط الفصل-
    5)- تحديد أهداف الحصة والمادة-
    6)- اختيار طرق تدريس مناسبة –
    7)- تنمية المهارات المختلفة لدى الطلبة -

    *-----مهارات التدريس التي يجب أن تكون لدى المعلم هي -----

    1)-مهارة إدارة اللقاء الأول –
    2)-مهارة التهيئة الذهنية لدى الطالبات –
    3)- مهارة استثارة الدافعية للتعلم –
    4)-مهارة الشرح-
    5)-مهارة طرح الأسئلة الشفهية –
    6)-مهارة استخدام الوسائل التعليمية –
    7)-مهارة التعزيز-
    Cool-مهارة تعيين الواجبات المنزلية ومعالجتها-
    9)-مهارة القيادة وإدارة الفصل –



    *أولا-----مهارة إدارة اللقاء الأول التي يجب أن يتقنها المعلم بشكل جيد حتى يكون----------------------

    *-----معلما كاسرا للجليد-----*

    1)-يبدو مبتسماً ودوداً أول اللقاء لآخرة -
    2)-يعرف الطلاب بالمادة العلمية وخبرته في تدريسها -
    3)-يزود الطلاب بمخطط واف عن المادة الدراسية-
    4)-يطرح على الطلاب الأحكام والقواعد الصفية ويناقشها معهم-
    5)-يتعرف على أسماء طلابه -
    6)-يسمح لطلابه بطرح أي استفسار عن المادة الدراسية-
    7)-ينهي اللقاء الأول بعبارات تحمل الأمنيات والتفاؤل والحث على طلب العلم -
    Cool-يعرف الطلاب بنفسه بشكل واف-

    *السؤال الثاني------كيف يطلق المعلم الشرارة الأولى للتهيئة الذهنية للطلبة؟؟؟
    ------------------------------------------------------------------------------------------------------
    ------------------------------------------------------------------------------------------------------
    ------------------------------------------------------------------------------------------------------

    *ثانيا-----مهارة التهيئة الذهنية للطلبة-----

    *-----حتى تطلق الشرارة الأولى-----*

    1)-يكتب عنوان الدرس على السبورة عقب الانتهاء من التهيئة مباشرة -
    2)-يتابع وجود الطلاب ليرى وقع التهيئة عليهم –
    3)-يجعل التهيئة سهلة الاستيعاب من قبل الطلاب ومناسبة لخصائصهم-
    4)- يعمل على أن تكون الهيئة ذات صلة وثيقة بموضوع الدرس-
    5)-يسعى أن تكون التهيئة شيقة قدر الاستطاعة وجاذبة للانتباه -



    *ثالثا-----مهارة استثارة الدافعية -----

    *-----حتى تكون معلم الحفاز-----*

    1)-يسعى إلى إثارة رغبة الطلاب بين موضوع التعلم وتوجيههم للاستمرار في هذا التفاعل من خلال ممارسته أنشطة التعلم حتى تحقق الأهداف المرجوة-
    2)-يستثير حالة التشويق والرغبة في الاكتشاف وحب الاستطلاع لدى الطلاب –
    3)-يوظف الأساليب المختلفة للتهيئة الحافزة –
    4)-يحث طلابه على طلب العلم والاستزادة منهم -
    5)-يتحدى قدرات طلابه بمشكلات متوسطة الصعوبة ومثيرة لانتباههم وذات صلة بحياتهم-

    *رابعا-----مهارة الشرح -----

    *-----حتى تكون معلما قادرا على أن تفك الطلاسم وتفتح العقول للفهم -----*



    1)-يكتب عنوان الدرس ونقاطه الأساسية على السبورة -
    2)-يربط نقاط الدرس ببعضها –
    3)-يتأكد من فهم الطلاب لكل نقطة –
    4)-يتأكد من انتباه الطلاب قبل شرحه لأي نقطة –
    5)-يمهد لشرح كل نقطة بفقرة تمهيدية -
    6)- يستعين بالأمثلة والتشبيهات والوسائل التعليمية في الشرح –
    7)- يوضح معاني المصطلحات الصعبة أثناء الشرح -

    *خامسا-----مهارة طرح الأسئلة الشفهية -----

    *-----حتى تكون معلما (كسقراط) يجب أن الأسئلة-----*

    1)- متوسطة مرتبطة بأهداف الدرس –
    2)-متنوعة من حيث وظائفها في الدرس –
    3)-متنوعة من حيث مستويات التفكير-
    4)- تبدو مناسبة لخصائص الطلاب –
    5)-ذات قيمة علمية –
    6)- مرتبة بشكل منطقي ومتتابع –
    7)-عددها وزمن الإجابة عليها مناسب لوقت الحصة –
    Cool-جيدة الصياغة -


    *سادسا-----مهارة استخدام الوسائل التعليمية-----

    *-----حتى تكون المعلم فنان العرض يجب أن تكون الوسائل-----*

    1)-يدرك الغاية من هذه الوسيلة-
    2)-ملائمتها لمستوى الطلاب-
    3)-استخدامها بشكل جيد-
    4)-عرضها في الوقت المناسب-
    5)-جعل الطلاب يكتشفون أهداف الدرس من خلالها-


    *سابعا-----مهارة التعزيز-----

    *-----لمن ومتى يقدم ؟-----*

    1)-يناسب به قوى المعززات وعددها وبين مدى الابتكارية والأصالة في استجابة الطالب –
    2)-يستخدم المعززات بشكل قصدي ورؤية وليس بشكل عشوائي مبالغ فيه-
    3)-يواظب على تعزيز السلوك المرغوب فيه حتى يقوي هذا السلوك -
    4)-يعزز السلوك المرغوب فيه فور وجوده –
    5)-ينوع من صيغ التعزيز-


    *ثامنا-----مهارة تعيين الواجبات المنزلية ومعالجتها-----

    *-----كيف لا تجعلها أشغالاً شاقة ؟ -----*


    1)-يمكن إنجازها في وقت قصير نسبياً-
    2)-مستوى صعوبتها مناسب فيمكن إنجازها بين معظم الطلاب –
    3)-تشمل أنشطة فردية وأخرى جماعية-
    4)-وقتها مناسب-
    5)-تتضمن أنشطة من خارج الكتاب المدرسي -




    *تاسعا-----مهارة القيادة وضبط النظام داخل الفصل-----


    *-----هل المشاغبين المهرجين كابوساً مزعجاً يؤرق كل معلم في صحوة ومنامه؟ -----*

    -----هي مجموعة السلوكيات (الأداءات) التي يقوم بها المعلم بدقة وبسرعة وبقدرة على التكيف مع معطيات المواقف التدريسية بقصد منع سلوكيات الشعب قبل حدوثها أو التعرف عليهم وفهم أسبابها ووقت حدوثها.
    ومن ثم التعامل معها بالأسلوب الذي يناسبها بهدف التخفيف من حدتها أو إيقافها تماماً. وتظهر هذه السلوكيات في أداء المعلم.-----



    وبالأخير_---
    سمعت مقولة:
    تعلم لتكون
    يومها فهمتها على أن التعلم يجعل للإنسان كياناً
    في الوجود.
    اليوم أقول لك:
    درس لتكون
    أي ليكون لك وجود في قلوب طلابك وعقولهم.
    وما أحلى هذا الوجود0



    ------أتمنى أن تستفيدوا من هذا الموضوع والرد على الأسئلة الموجودة-------


    م ن ق و ل







      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 مارس 2024 - 21:53