منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
حصاد من لغة الضاد مع الأستاذة أم الحنان  Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
حصاد من لغة الضاد مع الأستاذة أم الحنان  Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
حصاد من لغة الضاد مع الأستاذة أم الحنان  Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
حصاد من لغة الضاد مع الأستاذة أم الحنان  Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
حصاد من لغة الضاد مع الأستاذة أم الحنان  Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
حصاد من لغة الضاد مع الأستاذة أم الحنان  Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
حصاد من لغة الضاد مع الأستاذة أم الحنان  Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
حصاد من لغة الضاد مع الأستاذة أم الحنان  Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
حصاد من لغة الضاد مع الأستاذة أم الحنان  Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    حصاد من لغة الضاد مع الأستاذة أم الحنان

    anise2011
    anise2011
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44
    13042012

    حصاد من لغة الضاد مع الأستاذة أم الحنان  Empty حصاد من لغة الضاد مع الأستاذة أم الحنان

    مُساهمة من طرف anise2011

    السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،
    لحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،
    جادت الاستاذة أم الحنان:على محبي وعشاق اللغة العربية من فضل الله بعلمها الغزير الوافر في اللغة العربية دروساً تعتبر ثروةلمنتدانا الغالي رغبنا في طرحها. لتكون مرجعاً جيداً لطلاب علوم اللغة العربية ، في أي وقت .
    جزى الله أستاذتنا القديرة أحسن الجزاء ، وبارك الله جهدها وعملها الطيب ، وجعله في موازين أعمالها . اليكم العناوين
    همزة الوصل * درس في الإملاء * همزة الوصل والقطع

    فصول اللغة العربية تفتح أبوابها ، فهل من مشارك ؟, دروس متسلسلة في اللغة العربية

    فصول اللغة العربية تفتح أبوابها ( ( 2 )), الدرس الثاني
    فصول اللغة العربية تفتح أبوابها (( 3 )), الدرس الثالث


    فصول اللغة العربية تفتح أبوابها (( 4 )), الدرس الرابع


    فصول اللغة العربية تفتح أبوابها (( 5 )), الدرس الخامس


    معًا خطوة خطوة لنفهم البلاغة العربية, سلسلة دروس في البلاغة العربية
    نبدا بالدرس الاول
    س / ما المقصود بهمزة الوصل ؟
    * همزة الوصل هي الهمزة التي يُنطق بها في ابتداء الكلام فحسب ، و إذا وقعت في وسطه لا تنطق .
    س / ما شكل همزة الوصل ؟
    * همزة نطقًا ، ألف خطًّا أي بهذا الشكل ( ا ) .
    س / لماذا سميت بهذا الاسم ( همزة وصل ) ؟
    * لأنه يؤتى بها لتوصل الناطق إلى النطق بالحرف الساكن بعدها .
    س / فِيمَ توجد همزة الوصل ؟
    * في الأسماء ، و الأفعال ، و الحروف .أولاً / في الأسماء :
    • تقع في الأسماء العشرة التالية ( أرجو حفظها حتى نسلم من الخطأ ) :
    اسم – ابن – ابنة – امرؤ – امرأة – ابنم – اثنان – اثنتان – است ( بمعنى أساس ، دبر ) ، ايمن مختصرها ايم ( و هي قسم بمعنى يمين فتقول : ايم الله).
    • مثنى الأسماء السبعة الأولى من هذه العشرة :
    اسمان – ابنان – ابنتان – امرؤان – امرأتان – ابنمان – استان .
    • المنسوب إلى كلمتي ( اسم ) و ( است ) فنقول : هذه علاقة اسميَّة ، و هذه جملة اسميَّة لا فعلية ، و كذلك نقول : مع فلان علة استيَّة، فهمزة ( اسمية و استية)همزة وصل .
    • مصادر الأفعال الخماسية مثل : انتقال – انتصار – انكسار – اهتداء ( حبذا حفظها و القياس عليها ) ، فأفعالها : انتقل – انتصر – انكسر – اهتدى ( أي أن الفعل مكوَّن من خمسة أحرف ) .
    • مصادر الأفعال السداسيّة مثل : استغفار – استفهام – استقرار فأفعالها : استغفر – استفهم - ستقرَّ . ( جميع هذه الأفعال و أمثالها همزتها همزة وصل ) .

    ثانيًا / في الأفعال :
    تتصدر همزة الوصل الأفعال الآتية :
     أمر الثلاثي مثل :اكتب – اسمع ( من كتب – سمع ) .
     ماضي الخماسي مثل : انتقَلَ – احتكَمَ .
     أمر الخماسي مثل : انتقِلْ – احتكِمْ .
     ماضي السداسي مثل : استنجَدَ – استوفَى .
     أمر السداسي مثل : استنجِدْ – استوفِ .

    ثالثًا / في الحروف :
    تنحصر همزة الوصل في الحروف في ( أل ) التي تفيد تعريف النكرة ، و هذه الهمزة حركتها الفتحة ، فأسماء مثل : ولد – كتاب – نبات – شرف ، أسماء نكرات ، و عندما تسبقها ( أل ) التعريف تصبح كالآتي : الولد – الكتاب – النبات – الشرف .
    ملاحظة :
    • إن ( أل ) التي للتعريف حرف زائد عن أصل الاسم ، و ليست من ضمن حروفه الأصلية ، لذلك علينا أن نميّز بينها و بين الألف و اللام في بعض المصادر الخماسيّة التي تبدأ بهما ، مثل : التجاء – التماس – التزام – التصاق .
    • كلمة ( أل ) عندما نتحدث عنها تُقلب همزتها إلى همزة قطع ؛ لأنها تصير علمًا على أداة التعريف في الاسم .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    العنوان الثاني
    أخواتي الحبيبات .. ألاحظ أثناء كتابة اسمي في ردِّ البعض منكن إهمال الهمزة ( أم الحنان ) فتكتب ( ام الحنان ) ، و هذا يزعجني لأني لا أتنازل عن أي نقطة مهما صغرت في اسمي ؛ لذا قررت أن أتناول معكن موضوعًا يعالج هذه المشكلة ، و أتمنى ألا أكون ( ثقيلة دم ) ، كما أتمنى أن يستفيد منه الجميع ، و إن وجدت تفاعلاً فإني أسعى لتصحيح الأخطاء الإملائية في دروس مبسطة بإذن الله ، فكثيرًا ما تؤلم عيني ( أرجوكي - جزاكي - جوزيتي - أنتي ) ...
    لنبدأ الدرس الآن ...
    يجد الدارسون صعوبة في إتقان كتابة الهمزة ، حيث إن هناك همزات تنطق و تكتب أيًّا كان وضع الكلمة المبدوءة بها ، و هناك همزات لا تكتب ، و مع ذلك ننطق بها في أول الكلام فقط ، و قبل أن نتعرف على أنواع الهمزات ، لابد من معرفة مواضع الهمزة بالنسبة للكلمة ، فهناك :
    1 / همزة في أول الكلمة ، و هي همزة القطع ، و همزة الوصل ... و هذان النوعان هما موضوعنا في هذا الدرس .
    2 / همزة في و سط الكلمة ، أي الهمزة المتوسطة .
    3 / همزة في آخر الكلمة ، أي الهمزة المتطرفة .

    سأبدأ في هذا الدرس بهمزة القطع و انتظرن معي همزة الوصل في القريب بإذن الله ..

    همزة القطع :
    هي الهمزة التي تنطق و تكتب مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة ، و لا تسقط في أول الكلام ، و لا وسطه ، و لا عند وصل الكلمات بعضها ببعض .

    س / لماذا سُميت بهذا الاسم ؟

    لأن نطقها يقطع ( يفصل ) ما قبلها عما بعدها .

    س / كيف تكتب همزة القطع ؟

    تكتب فوق الألف إذا كانت :

    مفتوحة ( أَنا - أَحمد - أَكل - أَو )

    مضمومة ( أُسامة - أُسرة - أُم - أُكرم )

    و تكتب تحت الألف إذا كانت مكسورة ( إنسان - إبرة - إلى - إن )

    أمثلة على همزة القطع :

    * إن أصحاب التجارب الناجحة يحولون الكتابة إلى مناهج عمل ممتعة .

    * أقم جسرًا بين معنوياتك و عملك .

    * استمتع بأوقات راحتك .

    * لا تغتب أحدًا .

    * ضع الأُمور في نصابها .

    س / أين توجد همزة القطع ؟

    همزة القطع توجد في الأسماء ، و الأفعال ، و الحروف .

    أولاً : في الأسماء :

    جميع الأسماء التي تبدأ بهمزة ، همزتها همزة قطع مثل : ( أسمر ، أزرق ، إيمان ، أبرهة ، أساس )

    س / ألا يوجد أسماء مستثناة من هذه القاعدة ؟

    بلى ، هي عشرة أسماء سوف نذكرها في درس همزة الوصل ، و كذلك مصادر الأفعال الخماسية و السداسية .

    ثانيًا : في الأفعال :

    تنحصر همزة القطع في الأفعال فيما يلي :

    * ماضي الفعل الثلاثي المهموز مثل : أَخذ - أَكل - أَمر .

    * ماضي الرباعي المهموز مثل : أَسرف - أَنجز - أَلَّف - أَحسَّ .

    * همزة المضارعة في كل فعل مبدوء بها مهما كان وزنه ( أي كل فعل مضارع مبدوء بهمزة ) :

    - الثلاثي مثل أَسمعُ - أَكتبُ - أَدرسُ .

    - الرباعي مثل : أُكرمُ - أُتقنُ - أُنجزُ .

    - الخماسي مثل : أَنطلِقُ - أَتأملُ .

    - السداسي مثل : أَستغفرُ - أَستعملُ .

    ( لاحظي أن فاعل الأفعال السابقة هو ضمير المتكلم دائمًا )

    - أمر الرباعي المهموز مثل : أَكرِِم من أَكرمَ - أَتقِن من أَتقنَ - أَحسِن من أَحسنَ .

    ثالثًا : في الحروف :
    جميع الحروف همزتها همزة قطع ما عدا ( أل ) التعريف . و الحروف هي :

    ( أ ) للنداء ة الاستفهام .

    إذ - إذما - إذن - إذا - ألا - إلى - إلا - أم - أَمَا - أمَّا - إمَّا - أنْ - أنَّ - إن - إنما - أو - أي - أيا - إي .

    ( أنتظر ردة الفعل عندكم و إن شاء الله سيكون تنظيم همزة الوصل أفضل لأن العمل هذا جاء سريعًا دون تخطيط مسبق و اعذرنني على هذا )

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الدرس الثالت..

    فصول اللغة العربية تفتح أبوابها ، فهل من مشارك ؟, دروس متسلسلة في اللغة العربية
    ذكرت لكن قبل هذا أنه قد عرض علي إعداد دروس في اللغة العربية ...

    و بعد الاستفتاء و المشاورات ، وجدت أن الأغلبية طلبن البدء بدراسة مادة

    النحـو ( القواعــــد ) ..

    و كثيرات هن اللاتي طلبن أن نبدأ من نقطـة الصفر .. و من هنا ستكون

    الانطلاقة بإذن الله على النحــو التـالي :

    1/ شرح ميســّر للقاعدة ..

    2/ عرض تدريبات منوّعة بعد كل قاعدة تحل من قبل المستفيدة ..

    3/ و في نهاية كل وحدة سيكون هناك اختبار مبسّط ، و المتميزة في إجاباتها

    ستمنح بطاقة تميّز .

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الــدرس الأول : الكــلام المفــيد .

    * في نهاية هذا الدرس يتوقع من المستفيدة أن :

    1/ تميــِّز بين الكلام المفيد و غير المفيد ..

    2/ تعبــِّر بكلام مفيد من إنشائهـا عن فكرة معطــاة .

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



    النص :

    ( في أوائل الشتاء ، يجمع القرويون الزيتون الأخضر ، يغسلونه بالماء ،

    و يضعون قسمـًا منه في الخوابي ( وعاءلحفظ الماء ) الفخارية مع الماء و الملح ،

    و يرسلون القسم الآخر إلى المعصرة ، و هناك يعصرونه و يصنعون منه الزيت )

    1/ ما الفكرة التي تدور حولها الفقرة السابقة ؟

    - طرق حفظ الزيتون .

    2/ كيف يمكن حفظ الزيتون ؟

    - بطريقتين : 1/ تخليله . 2/ عصره .

    3/ متى يتم جمع الزيتون ؟

    - في أوائل الشتاء .

    4/ ما اللون الأساسي للزيتون ؟

    - الأخضر .

    5/ اذكري دليلاً على فضل الزيتون .

    ورد ذكره في القرآن الكريم حيث أقسم الله تعالى به في قوله :

    ( و التين و الزيتون ) آية 1 سورة التين . وقال تعالى :

    ( يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية و لا غريبة ) 35 النور .

    ** بالتأمل في الإجابات نرى أنـّا قد استنتجنا معانٍ كثيرة من الفقرة السابقة ..

    فعلامَ يدل ذلك ؟

    - يدل على أنها تحوي كلامــًـا مفيدًا .

    كيف عرفتِ أنها حوت كلامـا مفيدًا ؟

    - كل جملة فيها أدت معنى تامـًّـا .

    وضحــي :

    1/ في أوائل الشتاء يجمع القرويون الزيتون الأخضر ..

    ( فهمنا أن الشتاء هو موسم جمع الزيتون ، و القرويون هم الذين يجمعونه )

    2/ يغسلونه بالماء .

    ( فهمنا أنه يغسل بالماء قبل تخليله أو عصره )

    3/ يضعون قسما منه في الخوابي الفخارية مع الماء و الملح .

    ( أي أنه يحفظ في أواني فخارية ، و من أدوات الحفظ الماء و الملح )

    4/ يرسلون القسم الآخر إلى المعصرة .

    ( أي أن هناك معاصر خاصة للزيتون )

    5/ هناك يعصرونه و يصنعون منه الزيت .

    ( أي أن استخراج زيت الزيتون يكون بالعصر )

    الاستنتاج :

    الكلام المفيد هو الكلام الذي يؤدي معنى تامـــًّـا ..

    انتظرن التمرينات بعد قليــل ...


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    عدنـــا :

    التمرين الأول :

    قطعي الكلام التالي إلى جمل مفيدة بوضع نقطة في آخر كل جملة تامــة /

    ( جميل أن تعطي من يسألك ما هـو في حاجـة إليه و لكـن الأجمـل من ذلك

    أن تعطي من لا يسألك و أنت تعرف حاجته فإن من يفتح يديه و قلبه للعطاء ساعيًا

    إلى من يتقبّل عطاءه يكون فرحه بسعيه هذا أعظم من فرحه بالعطاء نفسه لذلك

    أعطِ مما تملك الآن ليكون فصل العطاء من فصول حياتك )


    التمرين الثاني :

    رتبي الكلمات التالية في جمل مفيدة :

    1/ تسمو - الحياة - تعطي - أنت - في - ما - بقدر .

    2/ العطاء - عطاء - أنواع - جزءا - هو - أسمى - من - الإنسان - نفسه .

    3/ مراتب - أسمى - هادفا - إسعاد - العطاء - ما كان - الآخرين - إلى .


    التمرين الثالث :

    ضعي إشارة ( X ) بجانب الجمل غير المفيدة في التراكيب التالية /

    * ليس الجـو . * ليت المريض . * أكل فريد.

    *القطار سريع . * البنت المتعلمة. * الثوب نظيف .



    التدريب الرابع :


    أعيدي صياغة التدريب رقم ( 1 ) بأسلوبكِ الخاص بحيث تكون عباراتكِ مفيدة .


    أتمنى لكن رحلة لغوية موفقة و سعيدة ...


    حي اكِ
    ج1

    ( جميل أن تعطي من يسألك ما هـو في حاجـة إليه , و لكـن الأجمـل من ذلك

    أن تعطي من لا يسألك و أنت تعرف حاجته . فإن من يفتح يديه و قلبه للعطاء ساعيًا

    إ لى من يتقبّل عطاءه يكون فرحه بسعيه هذا أعظم من فرحه بالعطاء نفسه. لذلك

    أعط ِ مما تملك الآن ليكون فصل العطاء من فصول حياتك. )

    ج2

    / تسمو - الحياة - تعطي - أنت - في - ما - بقدر .

    أنتَ تسمو بقدر ما تعطي في الحياة .

    2/ العطاء - عطاء - أنواع - جزءا - هو - أسمى - من - الإنسان - نفسه .

    من أنواع العطاء جزءا هو أسمى من عطاء الإنسان نفسه


    3/ مراتب - أسمى - هادفا - إسعاد - العطاء - ما كان - الآخرين - إلى .

    أسمى مراتب العطاء ما كان هادفا إلى إسعاد الآخرين .


    ج3

    * ليس الجـو . X

    * ليت المريض . X

    * أكل فريد.

    *الق طار سريع .

    * البنت المتعلمة . X

    * الثوب نظيف .



    ج4

    (( من الجميل أن تعطي . والأجمل أن يكون عطاءك لمن يسألك حاجة تستطيع

    أ نت دون غيرك أن تيسرها له.

    كم سيكون سموك أكبر في مراتب العطاء حينما

    تع طي من لم يسألك . حين تعرف حاجته من دون أن يمد يده إليك .

    وكم ستكون فرحتك عظيمة وأنت تشعر بسموك في عطاءك لذا .. ليكن العطاء

    ف صلا هاما من فصول حياتك . ))

    أتمنى أكون وفقت

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الدرس الرابع..


    فصول اللغة العربية تفتح أبوابها ( ( 2 )), الدرس الثاني
    أنواع الكلام





    في نهاية هذا الدرس يمكن للمستفيدة أن :


    1 / تميِّز بين أنواع الكلمات .

    2 / تكوِّن ثلاث جمل تتنوع فيها الكلمات .


    النـــص :



    كان لرجلٍ ولد اسمه عصــام ، تركتـه أمـّـه مع والده في البيت ،

    وذهبت إلى السوق . اضطر الأب أن يترك المنزل ، فأبقى الولد مع كلبه ،

    و قد حصنــه بالأذكـار ( أعيـذك بكلمـات الله التامـات من شـر ما خــلق ) ،

    و ( بســم الله الذي لا يضـر مع اسمـه شيء في الأرض و لا في السمـاء

    و هو السميع العليم ) .

    دخلت البيت حيـّة ، فهجم الكلب عليها و قتلها ، و عندمـا رجع الأب شاهد

    الحيـّـة مقتولة ؛ فكافأ الكلب بعظمة عجــل .


    المناقشة :


    س1/ ما الفكرة التي تدور حولها الفقرة السابقة ؟

    - أهميـَّـة مكافأة من يستحق .


    س2 / ما اسم الولد المذكور في القصة ؟

    - عصـــام .


    س3 / ماذا فعلت أم عصــام ؟

    - تركت عصاما مع والده .


    س4 / أين تركت الأم عصاما ؟

    - في البيت .


    س5 / اذكري دعاء الخروج من المنزل .

    * ( بسم الله توكلت على الله و لا حول و لا قوة إلا بالله )

    ** ( اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أُضل ، أو أزل أو أُزل ، أو أظلم أو أُظلم

    أو أجهل أو يُجهل علي )



    التوضيح :


    * لاحظي السؤال الثاني ، قلنا ما ( اسم ) الولد ، فكانت الإجابة اسمــًـا و هو عصام

    هل دل على زمن ؟

    - لا ، لم يدل على زمن .


    * لـِـمَ استخدمنا هذا الاسم ؟

    استخدمنا هذا الاسم للدلالة على إنسان .


    *إذن كلمة ( عصام ) اسم وضع لإنسان ،و هل في الفقرة أسماء وضعت للحيوان؟

    اذكريها .


    - نعم ، و هي : كلب ، حيـّـة ، عجـل .


    *في الفقرة أيضـًا كلمات دلت على أشياء مختلفة ولم تدل على الزمن،استخرجيها .

    رجل- ولد-اسمه - أمه - والده- البيت- السوق- الأب- المنزل - الأذكار- كلمات - التامات -

    الله - شر - الذي - شيء - الأرض - السماء - السميع - العليم - مقتولة - عظمة .


    * *ماذا نستنتج مما سبق ؟

    نستنتج أن : الاسم هو لفظ يدل على معنى في نفسه من دون دلالة على الزمن .


    * تأملي السؤال الثاني في المناقشة ، فقد قلنا : ماذا فعلت الأم ، إذن نتوقع الإجابة

    فعلا عملته الأم ، اذكريه مع التوضيح .

    - تركت ، فقد دلت هذه الكلمة على فعل حدث و هو الترك .


    * هل دل هذا الفعل على زمن ؟ اذكريه .

    - نعم ، دل على الزمن الماضي .


    * إذن كلمة ( ترك) فعل لأنها دلت على حدث في زمن معين ، و في الفقرة أفعال أخرى،

    استخرجيها و حددي زمنها .


    كان = فعل في الزمن الماضي . *** ذهب = فعل في الزمن الماضي .

    اضطر = فعل في الزمن الماضي . *** يترك = فعل في الزمن الحاضر .

    أبقى = فعل في الزمن الماضي . *** حصّـن = فعل في الزمن الماضي .

    أعيذ = فعل في الزمن الحاضر . *** خلق = فعل في الزمن الماضي .

    يضــرُّ = فعل في الزمن الحاضر أو المستقبل . *** دخل = فعل في الزمن الماضي .

    هجم = فعل في الزمن الماضي . *** قتل = فعل في الزمن الماضي .

    رجع = فعل في الزمن الماضي . *** شاهد = فعل في الزمن الماضي .

    كافأ = فعل في الزمن الماضي .


    * * ماذا نستنتج مما سبق ؟

    - نستنتج أن : الفعل هو كل لفظ يدل على حصول عمل في زمن معيّن .


    * لاحظي إجابة السؤال الرابع في المناقشة ، من كم جزء تتكون ؟

    - تتكون من جزأين : فــي + البيت .

    * تأملي الكلمة الأولى ( في ) إذا نطقت بها منفردة ، هل يتضح معناها كاملا ؟

    - لا ، لم يتضح معناها .

    * متى اتضح معناها ؟

    - حينما اقترنت بكلمة أخرى في جملة .

    * ماذا تسمى الكلمات التي لا يتضح معناها إلا إذا اقترنت بكلمة أخرى ؟

    - الكلمات التي لا يتضح معناها إلا إذا اقترنت بكلمات أخرى تسمى حروفا ، و مفردها حرف .


    * على ضوء ما سبق ، استخرجي الحروف التي وردت في الفقرة السابقة .

    - اللام في لرجل _ مع - في - و - إلى - أن - الفاء في فأبقى فهجم فكافأ - الباء في بالأذكار بكلمات

    باسم - من - لا .


    ماذا نستنتج مما سبق ؟

    نستنتج أن : الحرف هو كل لفظ لا يظهر معناه إلا إذا اقترن بغيره .



    الخلاصـــــة :


    الكلمة ثلاثة أنواع ( اسم و فعل و حرف ) .


    1/ الاسم : هو كل لفظ يُسمى به إنسان معين أو حيوان معين أو شيء معين نحو ( زيد ،
    قط ، قلم ) ، و هذا اللفظ يدل على معنى في نفسه من دون دلالة على زمن .


    2 / الفعل : هو كل لفظ يدل على حصول عمل في الزمن الماضي نحو ( شرب ) أو في الزمن

    الحاضر أو المستقبل نحو ( يشرب ، اشرب ) .


    3 / الحرف : هو كل لفظ لا يظهر معناه إلا إذا اقترن بغيره نحو ( من ، في ، كي ) .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].
    التدريبــــــــــــــات






    التدريب الأول /

    اقرئي الجمل التالية و ميزي الأسماء و الأفعال و الحروف بكتابة كل نوع بلون مخالف :


    1/ فتح زيد الباب . 2 / الثمر يتساقط على الأرض .

    3/ يدخل المعلم إلى الصف . 4/ يحرث الفلاح الأرض .

    5 /يقرؤ عمرو الكتاب . 6 / القطيع يسير في الحقول .



    التدريب الثاني :


    * هاتي ثلاث جمل تبتدئ بأسماء تدل على أشخاص ( إنسان ) .

    * و ثلاث جمل تبتدئ بأسماء تدل على حيوان .

    * و ثلاث جمل تبتدئ بأسماء تدل على أشياء .



    التدريب الثالث :


    * هاتي ثلاث جمل تبتدئ كل منها بفعل .

    * و ثلاث جمل يتوسط كل منها فعل .

    * و ثلاث جمل يتوسط كل منها حرف .


    التدريب الرابع :


    * كوّني ثلاث جمل كل منها مركبة فقط من اسمين لا غير .

    * كوّني ثلاث جمل يتألف كل منها من اسم و فعل لا غير .

    * كوّني ثلاث جمل يتألف كل منها من اسم و فعل و حرف .



    التدريب الخامس :


    اكتبي بأسلوبكِ فقرة تامة عن فضل الأذكار ، بحيث تستخدمين فيها كل أنواع


    الكلمة ( اسم و فعل و حرف ) .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    التدري ب الأول /

    اقرئي الجمل التالية و ميزي الأسماء و الأفعال و الحروف بكتابة كل نوع بلون مخالف :1/

    1فتح زيد الباب . 2 / الثمر يتساقط على الأرض .

    3/ يدخل المعلم إلى الصف . 4/ يحرث الفلاح الأرض .

    5 /يقرؤ عمرو الكتاب . 6 / القطيع يسير في الحقول .
    التدريب الثاني :

    * هاتي ثلاث جمل تبتدئ بأسماء تدل على أشخاص ( إنسان ) .
    محمد قرأ الدرس
    أح مد يأكل التفاخه
    خالد يقرأ الأذكار

    * و ثلاث جمل تبتدئ بأسماء تدل على حيوان .
    البقر أكل العلف
    ال أغنام تدخل الحظيره
    البلبل يغرد في الصباح

    * و ثلاث جمل تبتدئ بأسماء تدل على أشياء .
    الأعشا ب تنبت في الجبال
    ا لماء يروي الزرع
    ال كرة تصنع من المطاط

    ا لتدريب الثالث :

    * هاتي ثلاث جمل تبتدئ كل منها بفعل .
    يكتب الولد بالقلم
    ي ذهب احمد إلى المدرسه
    يقرا محمد الدرس

    * و ثلاث جمل يتوسط كل منها فعل .
    المدرس ه تفتح ابوابها في الصيف
    ال باب يصدر صوت مزعج
    محم د يحرك الكرة في الملعب

    * و ثلاث جمل يتوسط كل منها حرف .
    يجلس أحمد على الكرسي
    ي قرامحمد من الكتاب
    ي مسك الولد القط من ذيله

    الت دريب الرابع :

    * كوّني ثلاث جمل كل منها مركبة فقط من اسمين لا غير .
    الولد المهذب
    ا لمعلم الناصح
    ا لكلمه الطيبه

    * كوّني ثلاث جمل يتألف كل منها من اسم و فعل لا غير .
    دخل احمد
    ذهب محمد
    جلس المعلم

    * كوّني ثلاث جمل يتألف كل منها من اسم و فعل و حرف .
    احمد دخل في الفصل
    يد خل الطلاب إلى الفصل
    ال طلاب يكتبون في الدفاتر


    التدريب الخامس :


    اكتبي بأسلوبكِ فقرة تامة عن فضل الأذكار ، بحيث تستخدمين فيها كل أنواع
    ا لكلمة ( اسم و فعل و حرف ) .
    الاذكار تقي الانسان من الشيطان وتحفظه وتنور قلبه وترضي ربه
    ولناعودة في بقية الدروس
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    لا يوجد حالياً أي تعليق


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 مارس 2024 - 10:20