منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
كيف يمارس التقويم التحصيلي؟ Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
كيف يمارس التقويم التحصيلي؟ Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
كيف يمارس التقويم التحصيلي؟ Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
كيف يمارس التقويم التحصيلي؟ Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
كيف يمارس التقويم التحصيلي؟ Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

» Le sens des Préfixe
كيف يمارس التقويم التحصيلي؟ Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:20 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي في الرياضيات2018
كيف يمارس التقويم التحصيلي؟ Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:15 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة عربية 2018
كيف يمارس التقويم التحصيلي؟ Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:12 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة فرنسية 2018
كيف يمارس التقويم التحصيلي؟ Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:10 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16040 مساهمة في هذا المنتدى في 5793 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 10953 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Farhet فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    كيف يمارس التقويم التحصيلي؟

    avatar
    طارق
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 180
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010
    العمر : 45

    كيف يمارس التقويم التحصيلي؟ Empty كيف يمارس التقويم التحصيلي؟

    مُساهمة من طرف طارق في الأربعاء 29 سبتمبر 2010 - 22:17

    كيف يمارس التقويم التحصيلي؟

    معايير التقويم هي: الوجاهة، الأمانة، الصدق
    (DE KETELE & ROEGIERS, 1993)

    الوجاهة وهي الخاصية المميزة للامتحان. هل طبيعته متطابقة مع بقية عناصر المجموعة التي تحدد المقاربة ومتسايرة مع يراد قياسه؟
     (RAYNAL & RIEUNIER, 1997, 2003).
    الصدق وهي درجة التناسق أو الملاءمة بين القياس ذاته وما ينتظر قياسه، أو بين ما يصرح به (قياس البعد المعلن) وما نقوم به عمليا.
    (LAVEAULT & GRÉGOIRE, 1997, 2002).
    الأمانة وهي درجة الثقة الممنوحة للنتائج الملاحظة؛ هل هي ذاتها عند التقويم في فرصة أخرى وبوسيلة أخرى ومن طرف شخص آخر؟
    تمنحنا معلومات أدق حول العلاقة الموجودة بين العلامة المتحصل عليها والعلامة الحقيقية.
    (CARDINET & TOURNEUR, 1985 ; LAVEAULT & GRÉGOIRE, 1997, 2002).

    هذه الأبعاد، التي تعتبر نظريا مستقلة عن بعضها البعض، تشكل مجموعة من الشروط الضرورية للحصول على امتحان تقويمي خصائصه ملاءمة للوظيفة التي أعد من أجلها، وبجلاء كاف لعناصرها.
    وعند أخذ كل عنصر بمعزل عن الآخر لا يكون عندئذ أي منهم كافيا ولا يعوض أي منهم الآخر.
    فيما يلي نضع اختيارين: رمي 4 أسهم في هدف ثابت وآخر متحرك، وعندئذ يحتمل وجود الوضعيات الآتية:
    اقترحه LAVEAULT et GRÉGOIRE (1997, 2002)
























    منح علامة والتقويم الشهائدي
    1 – التقويم الشهائدي ينحصر في مدى التمكن من حد الكفاءات الأصغري؛
    2 – تتميز معايير التقويم باعتماد معايير حد الكفاءات الأصغري بوضوح وجلاء وفصلها عن معايير الأداء الأفضل أو الأمثل أو الإتقان؛
    3 – عتبات التمكن الصغري معينة بدقة كافية؛
    4 – يتم التقييم الشهائدي لكفاءة بعد انتهاء كامل للتعلمات؛
    5 - عتبة التمكن الأصغري هي التمكن من 2/3 من الكفاءات القاعدية المبرمجة: تستند هذه القاعدة إلى المبدأ، أنه في أغلب الحالات، لا يدل ارتكاب خطأ من ثلاثة على عدم التمكن، بل هو احتمال لتشتت فكري مؤقت أو أي عامل آخر؛ وهكذا تتيح هذه القاعدة محاولة عدم الغلو في الرسوب المفرط فيه؛
    6 –75% من علامات السلم على الأقل تمنح لمعايير التمكن الأصغري وتمنح 25% لمعايير الأداء الأمثل (قاعدة 3/4)؛
    7 – تتحدد العتبة الدنيا للنجاح ب 50% من مجموع علامات السلم: حيث 2/3 من75% تساوي 50% من سلم التنقيط ؛ بهذه الطريقة نحد من ظاهرة الرسوب والنحاج المفرط فيهما.
    يحدد الجدول الآتي هذه الشروط:

    مستوى التمكن معايير التمكن الأصغري معايير الأداء الأمثل
    C1 C2 C3
    C5 C4
    غياب كلي 0 0 0 0 0
    تمكن جزئي 2 2 2 1 0
    تمكن أصغري 4 4 4 2 1
    تمكن أعظمي 5 5 5 3 2
    المجموع 15/20 5/20


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 20 نوفمبر 2019 - 20:04