منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
أنشطة الإدماج هي أنشطة العلاج والتقويم Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
أنشطة الإدماج هي أنشطة العلاج والتقويم Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
أنشطة الإدماج هي أنشطة العلاج والتقويم Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
أنشطة الإدماج هي أنشطة العلاج والتقويم Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
أنشطة الإدماج هي أنشطة العلاج والتقويم Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

» Le sens des Préfixe
أنشطة الإدماج هي أنشطة العلاج والتقويم Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:20 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي في الرياضيات2018
أنشطة الإدماج هي أنشطة العلاج والتقويم Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:15 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة عربية 2018
أنشطة الإدماج هي أنشطة العلاج والتقويم Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:12 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة فرنسية 2018
أنشطة الإدماج هي أنشطة العلاج والتقويم Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:10 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16040 مساهمة في هذا المنتدى في 5793 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 10953 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Farhet فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    أنشطة الإدماج هي أنشطة العلاج والتقويم

    avatar
    طارق
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 180
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010
    العمر : 45

    أنشطة الإدماج هي أنشطة العلاج والتقويم Empty أنشطة الإدماج هي أنشطة العلاج والتقويم

    مُساهمة من طرف طارق في الأربعاء 29 سبتمبر 2010 - 22:05

    أنشطة الإدماج هي أنشطة العلاج والتقويم
    أ – موقعه ضمن التخطيط
    التخطيط السنوي أو الثلاثي يتوقع فترات للإدماج والتقويم التكويني والعلاج.
    التخطيط معد حسب الكفاءات التي يجب تملكها (قدرات متكاملة ومندمجة تمارس على وضعيات في صيغة مشكلات)
    وتدعو إلى أن التخطيط قابل للتعديل كلما دعت الحاجة إلى ذلك.
    تتحقق أهداف مرحلة مميزة من التعليم وتستكمل، بحيث يصبح مبني على مقاطع متمفصلة فيما بينها تتخللها فترات تعلم منهجي وإدماج وتقييم وعلاج
    ينجز اختبار توجيهي يتضمن التأكد من الكفاءات الأساسية ومدى تملكها ويشفع بعلاج ملائم للحاجيات الحقيقية لكل فرد قبل الشروع في برمجة عمليات جديدة.
    بيداغوجية الإدماج أصبح لها مكانتها الرائدة (المرموقة) في الممارسات التعليمية، وهي تستهدف تدريب المتعلمين على توظيف مكتسباتهم (معارف/قدرات/كفاءات) وإحكام حسن التوظيف عند مواجهة وضعية- إشكالة.

    ب- مبدأ العلاج الهادف هو تدارك حسب أهمية الأخطاء:
    يكون مرنا: ينجز فرديا وبدقة (أو جماعيا) أثناء الدروس.
    يكون كثيفا: يعتمد بناء على تشخيص دقيق، عقب اختبار كتابي وتقييمي. ينجز وفق متطلبات البيداغوجية الفارقية (تستجيب للحاجيات الذاتية لكل متعلم) لكي يهتدي (يتوفق) إلى استئصال الأخطاء بصفة جذرية.
    ينجز اعتمادا على تقييم حاصل ما بين الكفاءات المستهدفة والكفاءات المححقة.من أجل التخطيط لعملية تكوين هادفة نتصور تكوينا: مندمج- نشيط- دائم- منتج- يدعو إلى العمل الجماعي.
    القسم مجال للحياة الفاعلة (المتعلم يبحث، يكتشف، يبادر، يتبادل التجارب والخبرات مع الآخرين)
    المعلم هو المرجع يوفر خبرته لخدمة المتعلمين.
    المعلم هو الفاعل الأساسي في التكوين الذاتي فبالإضافة إلى أنشطة المراجعة والتطبيق والحفظ، فهو مدعو إلى توظيف مكتسباته في أنشطة ذات طابع اندماجي وتقويمي.
    تتخلل مسارات التعلم فترات للتقييم التكويني الذي يمكن أن يأخذ أشكالا متعددة. يعتمد التقييم وسائل موضوعية – اعتمادا على معايير مضبوطة ومحددة لمستويات التملك-
    القدرة على الربط بين المعارف من أجل استنتاج معارف جديدة.
    ج - متى أقوم و لماذا؟

    في بداية المشروع تحليل المشروع - تعديله-بلورته-...
    أثناء الإنجاز متابعة – تعديل-...
    نهاية المشروع تحليل النتائج-أخذ القرارات الممكنة-...


    د – أدوات التقويم :
    نقول عن تلميذ أنه تمكن من معارفه إذا كان قادرا على:
    - استحضار معارفه وتجنيدها كأدوات لحل مشكلات سواء تضمن نص المشكل مؤشرات أم لا.
    - التكيف عندما تكون ظروف العمل مختلفة تماما.

    ومعنى ذلك أن العمل على تثبيت المفاهيم التي تتدخل كأدوات، يتطلب استحضار المعارف العامة للتلميذ وتجريب دلالاتها وانسجامها، وهو الأمر الذي يعطي معنى لهذه المفاهيم.
    تتطلب أبجدية ممارسة المقاربة بالكفاءات الوقوف بانتظام عند الموارد الجاهزة لدى كل تلميذ قصد تمييز المهام المقترحة والسماح لكل واحد بدعم مكتسباته تبعا لحاجاته الخاصة.
    الكفاءات المنهجية التي يطورها التلاميذ خلال النشاطات التجريبية لا تقيم بالمرة أو لا يرتقي تقييمها إلى المستوي المنتظم.
    يتمحور التقييم دوما صوب المعارف وعمليات التبرير (بسبب الصعوبات الناجمة عن تقييم الكفاءات المنهجية،...)
    يتطلب تعليم وتقييم الكفاءات المنهجية أدوات تمكن من ملاحظة السلوكات وخطوات تعلم التلاميذ أثناء التعلم.
    يسمى هذا العمل تقييما تكوينيا.
    كيف نمارس التقويم؟
    ننشئ من أجل ذلك جدولا مرجعيا يمكننا من التحكم في سيرورة العمليات حول ما تم تحصيله، ما يتوجب تعديله، ما يتطلب الاستمرار في ملاحظته،...كل هذا يمكن من اتخاذ قرارات وتقويم تشخيصي أكثر أمانة ويموقع التلاميذ في خانة (أو خانات) في الجدول المرجعي المعد سابقا.
    لا تراقب كل الكفاءات دفعة واحدة بحيث نحصل على فعالية وعمق ملاحظة التلاميذ في ميدان محدد.



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 17 نوفمبر 2019 - 15:13