منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16035 مساهمة في هذا المنتدى في 5792 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 10849 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو lombardia فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    أمثلة لإعداد بعض الدروس النموذجية على ضوء الأهداف السلوكية

    شاطر
    avatar
    الثاقب
    Admin

    عدد المساهمات : 827
    تاريخ التسجيل : 18/02/2010
    العمر : 47

    أمثلة لإعداد بعض الدروس النموذجية على ضوء الأهداف السلوكية

    مُساهمة من طرف الثاقب في الخميس 6 مايو 2010 - 23:45

    اليــــوم : المــادة : الإملاء

    التاريخ : الموضوع : التاء المربوطة والتاء المفتوحة .

    الصف : الثاني الابتدائي .

    الأهداف السلوكية :

    1 ـ أن يكتب التلميذ بعض الكلمات المشتملة على قواعد إملائية سابقة .

    2 ـ أن يقرأ التلميذ النص قراءة صحيحة نموذجية .

    3 ـ أن يكتب التلميذ الكلمات التي تشتمل على الظاهرة الإملائية .

    4 ـ أن يتدرب التلميذ على الكتابة الصحيحة والسريعة بخط واضح .

    5 ـ أن يجيب التلميذ عن الأسئلة المطروحة في الدرس ، باستخدام بعض الجمل المركبة تركيبا صحيحًا .

    6 ـ أن ينمِّي التلميذ حصيلته اللغوية بالجديد من الألفاظ والتراكيب .

    7 ـ أن يميز التلميذ بين التاء المربوطة ، والتاء المفتوحة " المبسوطة " .

    8 ـ أن يميز التلميذ بين الاسم المؤنث ، وبين المذكر منه .

    9 ـ أن يميز التلميذ بين الفعل الذي تتصل به التاء المفتوحة ، والاسم الذي تتصل به التاء المربوطة .

    10 ـ أن يذكر التلميذ بعض الكلمات التي تنتهي بتاء مربوطة ، وأخرى بتاء مفتوحة .

    11 ـ أن يستنتج التلميذ القاعدة بنفسه .

    12 ـ أن يقرأ التلاميذ القاعدة قراءة نموذجية .

    13 ـ أن يكتب التلميذ نص الإملاء التطبيقي الذي يمليه عليه المعلم بخط واضح .

    14 ـ أن يصحح التلميذ ما يقع فيه من أخطاء أثناء كتابة النص .



    الوسائل المعينة :

    ـ لوحة تشتمل على مجموعة من الكلمات التي اتصلت بها التاء المربوطة أو المفتوحة .

    ـ بطاقات تشتمل على كلمات تنتهي بتاء مربوطة أو تاء مفتوحة .

    ـ السبورة والأقلام الملونة .



    التمهيد :

    يتم بطرح الأسئلة التالية :

    1 ـ لماذا تأتى إلى المدرسة ؟

    2 ـ كيف تنال محبة مدرسيك ؟

    3 ـ من الذي حثنا على العلم ؟

    4 ـ لماذا ينبغي على التلميذ أن يقول الصدق ؟

    5 ـ ماذا نسمع عند شروق الصباح ؟



    العرض والتنفيذ :

    يُكشف الستار عن النص المكتوب على لوحة أو سبورة إضافية مسبقا ، مع مراعاة كتابة التاء المربوطة بلون ، والمفتوحة بلون مغاير في كل كلمة من كلمات القطعة .



    النص :

    العطلة الصيفية

    انتهت العطلة الصيفية ، فذهبت خديجة إلى المدرسة ، والتقت بزميلاتها وأخذن يتحدثن عن أيام الصيف الجميلة ، ونزهاته البديعة .

    أطلت المراقبة بوجهها الضاحك ، وقرعت الجرس ، تدعو الجميع إلى الجد والعمل ، وتعلُّم العلم النافع فتوجهت كل واحدة منهن إلى صفها.

    ـ يقرأ المعلم النص قراءة جاهرة نموذجية ، يليها قراءة فردية من قبل التلاميذ المجيدين .

    ـ يناقش المعلم مع تلاميذه أفكار النص الرئيسة بالأسئلة التالية :

    1 ـ أين ذهبت خديجة بعد انتهاء العطلة الصيفية ؟

    2 ـ بمن التقت ؟

    3 ـ ما الحديث الذي دار بينها وبين زميلاتها ؟

    4 ـ لماذا أطلت المراقبة ؟

    ـ بعد طرح الأسئلة السابقة ، وتلقي أجوبتها ، نبدأ بمناقشة النص لاستقراء القاعدة الإملائية كما يلي :

    1 ـ أكلف أحد التلاميذ بقراءة الجملة الأولى من النص : " انتهت العطلة الصيفية " .

    2 ـ ما اسم الحرف الذي انتهت به الكلمة الأولى ؟ ... ( التاء ) .

    3 ـ ما اسم الحرف الذي انتهت به الكلمة الثانية ؟ ... ( التاء ) .

    4 ـ كم شكلا للتاء ؟ ... ( اثنان ) .

    5 ـ كيف كُتبت التاء في آخر الكلمة ؟ مرة بشكل تاء " ت " وأخرى بشكل هاء " ـه " .

    6 ـ ماذا تسمى " التاء " في كلمة " انتهت " ؟ تسمى التاء المفتوحة .

    7 ـ ماذا تسمى في كلمة " العطلة " ؟ تسمى التاء المربوطة .

    ـ يكلف بعض تلاميذه باستخراج الكلمات من النص ، بعضها ينتهي بتاء مفتوحة ، وأخرى مربوطة . وبذلك أتوصل إلى الجزء الأول من القاعدة ، واستنتجها من أفواه التلاميذ ، وأسجلها على السبورة .



    القاعدة الأولى :

    تكتب التاء في آخر الكلمة إما تاء مربوطة أو تاء مفتوحة .

    ـ يكلف المعلم تلميذا آخر بقراءة الكلمات المكتوبة باللون الأحمر وهي :

    المدرسة ـ العطلة ـ الصيفية ـ خديجة ـ الجميلة ـ البديعة ـ المراقبة .

    ثم يطرح الأسئلة التالية : ـ

    ـ ما اسم الحرف الذي انتهت به كلمة المدرسة ؟ ... " التاء " .

    ـ كيف كتبت التاء ؟... مربوطة ، أي : على شكل " هاء " ووضع فوقها نقطتان.

    ـ كيف تلفظ التاء في كلمة المدرسة ، إذا وضع عليها سكون ؟ " هاء " .

    ـ وإذا حركت الهاء كيف تنطق كلمة المدرسة ؟ ... " تاء " .

    وهذه تسمى التاء المربوطة .

    بعد ذلك تناقش بقية الكلمات على غرار الكلمة السابقة ، ومنها نتوصل إلى الجزء الثاني من القاعدة ، ويسجل على السبورة ما يتلقاه المعلم من أفواه التلاميذ .



    القاعدة الثانية :

    التاء المربوطة : هي التي تلفظ " هاء " عند الوقف ، وتكتب على هذين الشكلين إما " ــة " أو " ة " ويوضع فوقها نقطتان .

    ـ أكلف طالبًا آخر بقراءة الكلمات المكتوبة باللون الأصفر :

    " انتهت ـ ذهبت ـ التقت ـ أطلت ـ قرعت " .

    ثم أطرح الأسئلة الآتية : ـ

    ـ ما اسم الحرف الذي انتهت به كلمت " ذهبت " ؟ ... التاء .

    ـ كيف تلفظ التاء في كلمة ذهبت إذا وضع عليها سكون ؟ ... " تاء " .

    ـ وإذا حركت التاء في كلمة ذهبت فكيف تنطق ؟ ... " تاء " . وهذه تسمى التاء المفتوحة .

    ومن ثم تناقش بقية الكلمات كالسابق ، ويستنتج الجزء الأخير من القاعدة ويسجل على السبورة .



    القاعدة الثالثة :

    تكتب التاء في آخر الكلمة : إما تاء مربوطة ، أو تاء مفتوحة " مبسوطة " .

    ذكرنا في القاعدة الثانية مفهوم التاء المربوطة .

    ـ أمّا التاء المفتوحة : فهي التي تبقى على حالها إذا وقفنا على آخر الكلمة بالسكون ، ولا تنطق " هاء " .

    ثم يقرأ المعلم القاعدة قراءة نموذجية ، تتبعها قراءة بعض التلاميذ .



    التطبيق :

    1 ـ يقرأ المعلم النص ليتهيأ التلاميذ للكتابة .

    2 ـ يملى المعلم النص على التلاميذ جملة جملة مع استخدام علامات الترقيم .

    3 ـ بعد الانتهاء تعاد التملية مرة ثانية ، ولكن بطريقة أسرع من المرة الأولى ؛ ليتدارك التلاميذ ما وقعوا فيه من أخطاء ، وما فاتهم من نقص .



    التصحيح والتقويم :

    1 ـ يأخذ المعلم كراسات التلاميذ ، ويسجل الكلمات المخطوءة لديهم ، ثم يطلب منهم تناول السبورة الصغيرة .

    2 ـ يملي المعلم الكلمات المخطوءة كلمة كلمة .

    3 ـ يقدم المعلم التلميذ الذي كتب الكلمة بشكل صحيح أمام زملائه ؛ حتى يصححوا الكلمة بطريقة صائبة .

    4 ـ بعد الانتهاء يقدم المعلم الكراسات الإملائية لتلاميذه حتى يتموا تصحيحهم ، ثم يستردها مرة ثانية ليصححها التصحيح النهائي .





    أنموذج رقم 2


    اليــــوم : المادة : الإملاء

    التاريخ : الموضوع : التنوين

    الصـف : الثالث الابتدائي



    الأهداف السلوكية :

    1 ـ أن يقرأ التلميذ الأمثلة قراءة جاهرة صحيحة .

    2 ـ أن يستخرج من الأمثلة الكلمات المنونة

    3 ـ أن يذكر نوع التنوين في كل كلمة .

    4 ـ أن يعدد التلميذ أنواع التنوين .

    5 ـ أن يقارن بين الحرف المنون بالفتح ، وبين المنون بالضم ، والمنون بالكسر .

    6 ـ أن يقارن بين التاء المربوطة المنونة بالفتح ، وبين المنونة بالضم ، والمنونة بالكسر .

    7 ـ أن يعرف التنوين .

    8 ـ أن يضع التنوين المناسب على الكلمات المطلوبة .

    9 ـ أن يكتب الكلمات المنونة كتابة صحيحة .

    10 ـ أن يتذكر أن التنوين لا يدخل على الكلمات المعرفة " بأل " أو بـ " الإضافة " .



    الوسائل المعينة للدرس :

    1 ـ بطاقات كتب عليها الأمثلة الخاصة بالدرس .

    2 ـ بطاقات كتب عليها كلمات منتهية بتاء مربوطة .

    3 ـ السبورة ، والأقلام الملونة .

    4 ـ شفافيات كتب عليها نص التدريب .



    الأساليب والإجراءات :

    التمهيد :

    أبدأ الدرس ببعض الأسئلة حول المادة فيما درسه التلاميذ سابقًا .

    ـ من يعدد حروف المد ؟ أعط مثالاً عليها .

    ـ من يعدد الحركات ؟ هات مثالاً .

    ـ هات كلمة أو كلمات منتهية بتاء مربوطة ، وأخرى بتاء مفتوحة .

    ـ بين سبب كتابة هذه الكلمات بالتاء المربوطة أو المفتوحة .



    العرض :

    أدون الأمثلة المختارة على السبورة " وأعرض بطاقات الأمثلة والجمل " وهي :

    هذا أرنبٌ . أحمد مجتهدٌ . هذه بنتٌ نشيطةٌ .

    اشتريت أرنبًا . كافأت تلميذًا مهذبًا .

    صافحت المعلمة بنتًا نشيطةً .

    قفز القط على أرنبٍ . سلمت على تلميذٍ مهذبٍ .

    أثنت المعلمة على بنتٍ نشيطةٍ .

    هذا خطأٌ . هذه سماءٌ صافيةٌ .

    ارتكب التلميذ خطأً . استنشقت هواءً منعشًا .

    سلم التلميذ من خطأٍ محققٍ . أشرقت الشمس مع سماءٍ صافيةٍ .

    1 ـ أقرأ الأمثلة قراءة جاهرة نموذجية ، ثم أكلف بعض التلاميذ بإعادة قراءتها .

    2 ـ أطلب من التلاميذ تحديد الكلمات المنونة ، وأضع خطًّا تحت كل منها .

    3 ـ أسألهم : ـ ما نوع التنوين في كل كلمة ؟

    ـ كيف كتب التنوين ؟ ـ ما صوته ؟ " نون ساكنة " .

    ـ عدد أنواع التنوين .

    ثم أناقش الأمثلة المعروضة :

    ـ كيف كتب التنوين في كلمة أرنب ، مجتهد ، بنت ، نشيطة ؟

    كتب على شكل " ضمتين " .

    يستنتج التلاميذ قاعدة جزئية ، أدونها على السبورة المرافقة .



    القاعدة الأولى :

    ينون الاسم بالضم ، بوضع ضمتين على الحرف الأخير .

    تقويم مرحلي :

    ـ هات مثالا لكلمة منونة بتنوين الضم .

    أخرج بعض التلاميذ لكتابة الكلمات المعطاة على السبورة ، وأقوم الكتابة إملائيا .

    ثم أتابع مناقشة الأمثلة والجمل :

    ـ احذف التنوين من كلمة : أرنبًا ، مجتهدًا ، بنتًا ، خطأً ، هواءً ، واكتبها بشكل صحيح .

    ـ ماذا تلاحظ في كلتا الحالتين ؟

    ـ ما الزيادة التي تحصل للكلمة عند تنوين الفتح ؟

    كيف كتب تنوين الفتح ؟ على شكل " فتحتين " .

    ـ هل أضيفت هذه الألف مع تنوين الضم ؟

    ـ هل أضيفت هذه الألف مع تنوين النصب لكلمة " نشيطة " المنتهية بتاء مربوطة ، أو لكلمة " خطأ ، " أو " هواء " ؟

    يستنتج التلاميذ : أن الألف تضاف في نهاية الكلمة التي تنون بالألف ، ما عدا الكلمات المنتهية بتاء مربوطة ، أو بألف فوقها همزة ، أو بألف بعدها همزة .

    وتسمى ألف تنوين النصب ، أو " الفتح " وترسم الفتحتان على الحرف الذي يسبقها مباشرة ، كما يصح رسم الفتحتين على الألف نفسها .

    أدون القاعدة الجزئية على السبورة المرافقة .

    تقويم مرحلي :

    ـ هات مثالا لكلمة منونة بتنوين الفتح ، وقد لحقت بها ألف التنوين .

    ـ هات مثالا لكلمة منونة بتنوين الفتح ، منتهية بتاء مربوطة .

    ـ هات مثالا لكلمة منونة بتنوين الفتح ، منتهية بألف عليها همزة .

    ـ هات مثالا لكلمة منونة بتنوين الفتح ، منتهية بألف بعدها همزة .

    أخرج بعض التلاميذ لكتابة كلمات المثال الأول على السبورة ، وأقوِّم الكتابة إملائيًا .



    القاعدة الثانية :

    * يكتب تنوين الفتح برسم فتحتين على الحرف الأخير من الكلمة إذا كان تاء مربوطة ، أو ألفًا فوقها همزة ، أو ألفًا بعدها همزة .

    أتابع مناقشة الأمثلة والجمل :

    س ـ بماذا انتهت الكلمات الآتية ؟ : أرنبٍ ، تلميذٍ ، بنتٍ ، نشيطةٍ ، خطأٍ ، سماءٍ .

    ـ كيف كتب تنوين الكسر ؟

    يستنتج التلاميذ أن تنوين الكسر يرسم على شكل كسرتين تحت الحرف الأخير من الكلمة . وأدونها على السبورة المرافقة .

    ـ هات مثالا على كلمة منونة بتنوين الكسر .

    أخرج التلاميذ لكتابة الكلمات التي في المثال على السبورة ، وأقوم الكتابات .

    ـ أنبه التلاميذ إلى الكلمات المنونة في الأمثلة .

    أسألهم : ـ هل عُرفت الكلمات السابقة بأل التعريف ؟

    أدون كلمات معرفة بأل ، وأذكر أنه لا يمكن تنوينها ، ويستنتج التلاميذ ذلك من خلال مقارنة الأمثلة .



    القاعدة الثالثة :

    " لا ينون الاسم المعرف بأل " .

    أطلب من بعض التلاميذ المجيدين قراءة القاعدة المدونة على السبورة , ومن ثم تدوينها في دفاتر الإملاء . أو أوزعها على ورقة مصورة مع الأمثلة .



    التقويم :

    ـ نون الكلمات الآتية ما أمكن ذلك بتنوين الضم مرة ، وأخرى بتنوين الفتح ، وثالثة بتنوين الكسر .

    باب ، الحسن ، صندوق ، النافذة ، ماء ، نبأ ، الطويلة ، الساعة .

    ـ اكتب في دفترك :

    اشتريت دجاجةً . رأيت رجلاً .

    سمعت عواءً . هذا نبأٌ هامٌ .

    أسكن في بيتٍ كبيرٍ .

    جدة مدينةٌ جميلةٌ .

    سعيدٌ مجتهدٌ .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 25 مايو 2018 - 19:46