منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 162 بتاريخ الأربعاء 29 فبراير 2012 - 19:29
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط boumansouraeducation على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8297 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو alia1623 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 15292 مساهمة في هذا المنتدى في 5626 موضوع

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


برامج للكمبيوتر
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
+google
مواقيت الصلاة

أمثلة لإعداد بعض الدروس النموذجية على ضوء الأهداف السلوكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أمثلة لإعداد بعض الدروس النموذجية على ضوء الأهداف السلوكية

مُساهمة من طرف الثاقب في الخميس 6 مايو 2010 - 23:45

اليــــوم : المــادة : الإملاء

التاريخ : الموضوع : التاء المربوطة والتاء المفتوحة .

الصف : الثاني الابتدائي .

الأهداف السلوكية :

1 ـ أن يكتب التلميذ بعض الكلمات المشتملة على قواعد إملائية سابقة .

2 ـ أن يقرأ التلميذ النص قراءة صحيحة نموذجية .

3 ـ أن يكتب التلميذ الكلمات التي تشتمل على الظاهرة الإملائية .

4 ـ أن يتدرب التلميذ على الكتابة الصحيحة والسريعة بخط واضح .

5 ـ أن يجيب التلميذ عن الأسئلة المطروحة في الدرس ، باستخدام بعض الجمل المركبة تركيبا صحيحًا .

6 ـ أن ينمِّي التلميذ حصيلته اللغوية بالجديد من الألفاظ والتراكيب .

7 ـ أن يميز التلميذ بين التاء المربوطة ، والتاء المفتوحة " المبسوطة " .

8 ـ أن يميز التلميذ بين الاسم المؤنث ، وبين المذكر منه .

9 ـ أن يميز التلميذ بين الفعل الذي تتصل به التاء المفتوحة ، والاسم الذي تتصل به التاء المربوطة .

10 ـ أن يذكر التلميذ بعض الكلمات التي تنتهي بتاء مربوطة ، وأخرى بتاء مفتوحة .

11 ـ أن يستنتج التلميذ القاعدة بنفسه .

12 ـ أن يقرأ التلاميذ القاعدة قراءة نموذجية .

13 ـ أن يكتب التلميذ نص الإملاء التطبيقي الذي يمليه عليه المعلم بخط واضح .

14 ـ أن يصحح التلميذ ما يقع فيه من أخطاء أثناء كتابة النص .



الوسائل المعينة :

ـ لوحة تشتمل على مجموعة من الكلمات التي اتصلت بها التاء المربوطة أو المفتوحة .

ـ بطاقات تشتمل على كلمات تنتهي بتاء مربوطة أو تاء مفتوحة .

ـ السبورة والأقلام الملونة .



التمهيد :

يتم بطرح الأسئلة التالية :

1 ـ لماذا تأتى إلى المدرسة ؟

2 ـ كيف تنال محبة مدرسيك ؟

3 ـ من الذي حثنا على العلم ؟

4 ـ لماذا ينبغي على التلميذ أن يقول الصدق ؟

5 ـ ماذا نسمع عند شروق الصباح ؟



العرض والتنفيذ :

يُكشف الستار عن النص المكتوب على لوحة أو سبورة إضافية مسبقا ، مع مراعاة كتابة التاء المربوطة بلون ، والمفتوحة بلون مغاير في كل كلمة من كلمات القطعة .



النص :

العطلة الصيفية

انتهت العطلة الصيفية ، فذهبت خديجة إلى المدرسة ، والتقت بزميلاتها وأخذن يتحدثن عن أيام الصيف الجميلة ، ونزهاته البديعة .

أطلت المراقبة بوجهها الضاحك ، وقرعت الجرس ، تدعو الجميع إلى الجد والعمل ، وتعلُّم العلم النافع فتوجهت كل واحدة منهن إلى صفها.

ـ يقرأ المعلم النص قراءة جاهرة نموذجية ، يليها قراءة فردية من قبل التلاميذ المجيدين .

ـ يناقش المعلم مع تلاميذه أفكار النص الرئيسة بالأسئلة التالية :

1 ـ أين ذهبت خديجة بعد انتهاء العطلة الصيفية ؟

2 ـ بمن التقت ؟

3 ـ ما الحديث الذي دار بينها وبين زميلاتها ؟

4 ـ لماذا أطلت المراقبة ؟

ـ بعد طرح الأسئلة السابقة ، وتلقي أجوبتها ، نبدأ بمناقشة النص لاستقراء القاعدة الإملائية كما يلي :

1 ـ أكلف أحد التلاميذ بقراءة الجملة الأولى من النص : " انتهت العطلة الصيفية " .

2 ـ ما اسم الحرف الذي انتهت به الكلمة الأولى ؟ ... ( التاء ) .

3 ـ ما اسم الحرف الذي انتهت به الكلمة الثانية ؟ ... ( التاء ) .

4 ـ كم شكلا للتاء ؟ ... ( اثنان ) .

5 ـ كيف كُتبت التاء في آخر الكلمة ؟ مرة بشكل تاء " ت " وأخرى بشكل هاء " ـه " .

6 ـ ماذا تسمى " التاء " في كلمة " انتهت " ؟ تسمى التاء المفتوحة .

7 ـ ماذا تسمى في كلمة " العطلة " ؟ تسمى التاء المربوطة .

ـ يكلف بعض تلاميذه باستخراج الكلمات من النص ، بعضها ينتهي بتاء مفتوحة ، وأخرى مربوطة . وبذلك أتوصل إلى الجزء الأول من القاعدة ، واستنتجها من أفواه التلاميذ ، وأسجلها على السبورة .



القاعدة الأولى :

تكتب التاء في آخر الكلمة إما تاء مربوطة أو تاء مفتوحة .

ـ يكلف المعلم تلميذا آخر بقراءة الكلمات المكتوبة باللون الأحمر وهي :

المدرسة ـ العطلة ـ الصيفية ـ خديجة ـ الجميلة ـ البديعة ـ المراقبة .

ثم يطرح الأسئلة التالية : ـ

ـ ما اسم الحرف الذي انتهت به كلمة المدرسة ؟ ... " التاء " .

ـ كيف كتبت التاء ؟... مربوطة ، أي : على شكل " هاء " ووضع فوقها نقطتان.

ـ كيف تلفظ التاء في كلمة المدرسة ، إذا وضع عليها سكون ؟ " هاء " .

ـ وإذا حركت الهاء كيف تنطق كلمة المدرسة ؟ ... " تاء " .

وهذه تسمى التاء المربوطة .

بعد ذلك تناقش بقية الكلمات على غرار الكلمة السابقة ، ومنها نتوصل إلى الجزء الثاني من القاعدة ، ويسجل على السبورة ما يتلقاه المعلم من أفواه التلاميذ .



القاعدة الثانية :

التاء المربوطة : هي التي تلفظ " هاء " عند الوقف ، وتكتب على هذين الشكلين إما " ــة " أو " ة " ويوضع فوقها نقطتان .

ـ أكلف طالبًا آخر بقراءة الكلمات المكتوبة باللون الأصفر :

" انتهت ـ ذهبت ـ التقت ـ أطلت ـ قرعت " .

ثم أطرح الأسئلة الآتية : ـ

ـ ما اسم الحرف الذي انتهت به كلمت " ذهبت " ؟ ... التاء .

ـ كيف تلفظ التاء في كلمة ذهبت إذا وضع عليها سكون ؟ ... " تاء " .

ـ وإذا حركت التاء في كلمة ذهبت فكيف تنطق ؟ ... " تاء " . وهذه تسمى التاء المفتوحة .

ومن ثم تناقش بقية الكلمات كالسابق ، ويستنتج الجزء الأخير من القاعدة ويسجل على السبورة .



القاعدة الثالثة :

تكتب التاء في آخر الكلمة : إما تاء مربوطة ، أو تاء مفتوحة " مبسوطة " .

ذكرنا في القاعدة الثانية مفهوم التاء المربوطة .

ـ أمّا التاء المفتوحة : فهي التي تبقى على حالها إذا وقفنا على آخر الكلمة بالسكون ، ولا تنطق " هاء " .

ثم يقرأ المعلم القاعدة قراءة نموذجية ، تتبعها قراءة بعض التلاميذ .



التطبيق :

1 ـ يقرأ المعلم النص ليتهيأ التلاميذ للكتابة .

2 ـ يملى المعلم النص على التلاميذ جملة جملة مع استخدام علامات الترقيم .

3 ـ بعد الانتهاء تعاد التملية مرة ثانية ، ولكن بطريقة أسرع من المرة الأولى ؛ ليتدارك التلاميذ ما وقعوا فيه من أخطاء ، وما فاتهم من نقص .



التصحيح والتقويم :

1 ـ يأخذ المعلم كراسات التلاميذ ، ويسجل الكلمات المخطوءة لديهم ، ثم يطلب منهم تناول السبورة الصغيرة .

2 ـ يملي المعلم الكلمات المخطوءة كلمة كلمة .

3 ـ يقدم المعلم التلميذ الذي كتب الكلمة بشكل صحيح أمام زملائه ؛ حتى يصححوا الكلمة بطريقة صائبة .

4 ـ بعد الانتهاء يقدم المعلم الكراسات الإملائية لتلاميذه حتى يتموا تصحيحهم ، ثم يستردها مرة ثانية ليصححها التصحيح النهائي .





أنموذج رقم 2


اليــــوم : المادة : الإملاء

التاريخ : الموضوع : التنوين

الصـف : الثالث الابتدائي



الأهداف السلوكية :

1 ـ أن يقرأ التلميذ الأمثلة قراءة جاهرة صحيحة .

2 ـ أن يستخرج من الأمثلة الكلمات المنونة

3 ـ أن يذكر نوع التنوين في كل كلمة .

4 ـ أن يعدد التلميذ أنواع التنوين .

5 ـ أن يقارن بين الحرف المنون بالفتح ، وبين المنون بالضم ، والمنون بالكسر .

6 ـ أن يقارن بين التاء المربوطة المنونة بالفتح ، وبين المنونة بالضم ، والمنونة بالكسر .

7 ـ أن يعرف التنوين .

8 ـ أن يضع التنوين المناسب على الكلمات المطلوبة .

9 ـ أن يكتب الكلمات المنونة كتابة صحيحة .

10 ـ أن يتذكر أن التنوين لا يدخل على الكلمات المعرفة " بأل " أو بـ " الإضافة " .



الوسائل المعينة للدرس :

1 ـ بطاقات كتب عليها الأمثلة الخاصة بالدرس .

2 ـ بطاقات كتب عليها كلمات منتهية بتاء مربوطة .

3 ـ السبورة ، والأقلام الملونة .

4 ـ شفافيات كتب عليها نص التدريب .



الأساليب والإجراءات :

التمهيد :

أبدأ الدرس ببعض الأسئلة حول المادة فيما درسه التلاميذ سابقًا .

ـ من يعدد حروف المد ؟ أعط مثالاً عليها .

ـ من يعدد الحركات ؟ هات مثالاً .

ـ هات كلمة أو كلمات منتهية بتاء مربوطة ، وأخرى بتاء مفتوحة .

ـ بين سبب كتابة هذه الكلمات بالتاء المربوطة أو المفتوحة .



العرض :

أدون الأمثلة المختارة على السبورة " وأعرض بطاقات الأمثلة والجمل " وهي :

هذا أرنبٌ . أحمد مجتهدٌ . هذه بنتٌ نشيطةٌ .

اشتريت أرنبًا . كافأت تلميذًا مهذبًا .

صافحت المعلمة بنتًا نشيطةً .

قفز القط على أرنبٍ . سلمت على تلميذٍ مهذبٍ .

أثنت المعلمة على بنتٍ نشيطةٍ .

هذا خطأٌ . هذه سماءٌ صافيةٌ .

ارتكب التلميذ خطأً . استنشقت هواءً منعشًا .

سلم التلميذ من خطأٍ محققٍ . أشرقت الشمس مع سماءٍ صافيةٍ .

1 ـ أقرأ الأمثلة قراءة جاهرة نموذجية ، ثم أكلف بعض التلاميذ بإعادة قراءتها .

2 ـ أطلب من التلاميذ تحديد الكلمات المنونة ، وأضع خطًّا تحت كل منها .

3 ـ أسألهم : ـ ما نوع التنوين في كل كلمة ؟

ـ كيف كتب التنوين ؟ ـ ما صوته ؟ " نون ساكنة " .

ـ عدد أنواع التنوين .

ثم أناقش الأمثلة المعروضة :

ـ كيف كتب التنوين في كلمة أرنب ، مجتهد ، بنت ، نشيطة ؟

كتب على شكل " ضمتين " .

يستنتج التلاميذ قاعدة جزئية ، أدونها على السبورة المرافقة .



القاعدة الأولى :

ينون الاسم بالضم ، بوضع ضمتين على الحرف الأخير .

تقويم مرحلي :

ـ هات مثالا لكلمة منونة بتنوين الضم .

أخرج بعض التلاميذ لكتابة الكلمات المعطاة على السبورة ، وأقوم الكتابة إملائيا .

ثم أتابع مناقشة الأمثلة والجمل :

ـ احذف التنوين من كلمة : أرنبًا ، مجتهدًا ، بنتًا ، خطأً ، هواءً ، واكتبها بشكل صحيح .

ـ ماذا تلاحظ في كلتا الحالتين ؟

ـ ما الزيادة التي تحصل للكلمة عند تنوين الفتح ؟

كيف كتب تنوين الفتح ؟ على شكل " فتحتين " .

ـ هل أضيفت هذه الألف مع تنوين الضم ؟

ـ هل أضيفت هذه الألف مع تنوين النصب لكلمة " نشيطة " المنتهية بتاء مربوطة ، أو لكلمة " خطأ ، " أو " هواء " ؟

يستنتج التلاميذ : أن الألف تضاف في نهاية الكلمة التي تنون بالألف ، ما عدا الكلمات المنتهية بتاء مربوطة ، أو بألف فوقها همزة ، أو بألف بعدها همزة .

وتسمى ألف تنوين النصب ، أو " الفتح " وترسم الفتحتان على الحرف الذي يسبقها مباشرة ، كما يصح رسم الفتحتين على الألف نفسها .

أدون القاعدة الجزئية على السبورة المرافقة .

تقويم مرحلي :

ـ هات مثالا لكلمة منونة بتنوين الفتح ، وقد لحقت بها ألف التنوين .

ـ هات مثالا لكلمة منونة بتنوين الفتح ، منتهية بتاء مربوطة .

ـ هات مثالا لكلمة منونة بتنوين الفتح ، منتهية بألف عليها همزة .

ـ هات مثالا لكلمة منونة بتنوين الفتح ، منتهية بألف بعدها همزة .

أخرج بعض التلاميذ لكتابة كلمات المثال الأول على السبورة ، وأقوِّم الكتابة إملائيًا .



القاعدة الثانية :

* يكتب تنوين الفتح برسم فتحتين على الحرف الأخير من الكلمة إذا كان تاء مربوطة ، أو ألفًا فوقها همزة ، أو ألفًا بعدها همزة .

أتابع مناقشة الأمثلة والجمل :

س ـ بماذا انتهت الكلمات الآتية ؟ : أرنبٍ ، تلميذٍ ، بنتٍ ، نشيطةٍ ، خطأٍ ، سماءٍ .

ـ كيف كتب تنوين الكسر ؟

يستنتج التلاميذ أن تنوين الكسر يرسم على شكل كسرتين تحت الحرف الأخير من الكلمة . وأدونها على السبورة المرافقة .

ـ هات مثالا على كلمة منونة بتنوين الكسر .

أخرج التلاميذ لكتابة الكلمات التي في المثال على السبورة ، وأقوم الكتابات .

ـ أنبه التلاميذ إلى الكلمات المنونة في الأمثلة .

أسألهم : ـ هل عُرفت الكلمات السابقة بأل التعريف ؟

أدون كلمات معرفة بأل ، وأذكر أنه لا يمكن تنوينها ، ويستنتج التلاميذ ذلك من خلال مقارنة الأمثلة .



القاعدة الثالثة :

" لا ينون الاسم المعرف بأل " .

أطلب من بعض التلاميذ المجيدين قراءة القاعدة المدونة على السبورة , ومن ثم تدوينها في دفاتر الإملاء . أو أوزعها على ورقة مصورة مع الأمثلة .



التقويم :

ـ نون الكلمات الآتية ما أمكن ذلك بتنوين الضم مرة ، وأخرى بتنوين الفتح ، وثالثة بتنوين الكسر .

باب ، الحسن ، صندوق ، النافذة ، ماء ، نبأ ، الطويلة ، الساعة .

ـ اكتب في دفترك :

اشتريت دجاجةً . رأيت رجلاً .

سمعت عواءً . هذا نبأٌ هامٌ .

أسكن في بيتٍ كبيرٍ .

جدة مدينةٌ جميلةٌ .

سعيدٌ مجتهدٌ .

الثاقب
Admin

عدد المساهمات: 817
تاريخ التسجيل: 18/02/2010
العمر: 43

http://boumansouraeducation.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى