منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

» Le sens des Préfixe
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:20 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي في الرياضيات2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:15 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة عربية 2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:12 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة فرنسية 2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:10 من طرف أم محمد

» Le Cycle de l'eau
الجمعة 25 مايو 2018 - 16:45 من طرف أم محمد

» إختبار التربية اللغة الفرنسية للفصل الثالث2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 16:37 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16037 مساهمة في هذا المنتدى في 5792 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 10849 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو lombardia فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    كيفية تنظيم فضاء القسم التحضيري

    شاطر
    avatar
    anise2011
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 38

    كيفية تنظيم فضاء القسم التحضيري

    مُساهمة من طرف anise2011 في السبت 2 فبراير 2013 - 17:13

    بسم الله الرحمان الرحيم

    السلام عليكم

    لمعلمي الأقسام التحضيرية

    كيفية تنظيم فضاء القسم من اجل أبنائنا الأبرياء

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    تنظيم فضاء القسم التحضيري
    مهما كان إعداد المنهاج جيدا، فإن تحقيق كفاءات المنهاج يتوقف على توفير شروط مادية ضرورية تقوم على حسن الانتقاء والتوظيف الملائم.
    ومن العوامل الأساسية التي تساهم في إنجاح الفعل التعليمي، التنظيم المادي لفضاء التربية التحضرية وتجهيزه بالأدوات والدعائم والوسائل البيداغوجية الضرورية الملائمة و المتنوعة التي يجب أن تستجيب لمتطلبات الوضعيات التعليمية المختلفة.

    -I فضاء القسم :
    تعريف فضاء القسم:
    يعد القسم فضاء أساسيا في أية مؤسسة من مؤسسات التربية التحضريةو يتميز عن القسم العادي من حيث التنظيم والتحضير.
    يحتوي القسم التحضيري على أركان و ورشات منظمة بكيفية بيداغوجية وتتسم بالتشويق والجمال حيث يتم تنظيمها وتجديد وسائلها على أساس الحاجات النمائية لطفل التربية التحضيرية ومتطلبات الأنشطة التعليمية الواردة في المنهاج.
    يمثل فضاء القسم وسط حياة للطفل، حيث يقضي فيه أطول وقت من اليوم لذا، يجب أن يجد فيه ما يستجيب لحاجاته شخصية كانت أو اجتماعية.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    -أهمية تنظيم فضاء القسم:
    من الكفاءات المشترطة لدى المربي (ة): القدرة على الاعتناء بهذا الفضاء من حيث التنظيم والتجهيز وحسن الاستغلال،و يعتبر هذا في حد ذاته، شروعا في إنجاح العملية التعلمية. فتواجد الطفل لمدة طويلة لا بد أن يتم في جو يستجيب لحاجاته:
    - الفيزيولوجية (توفير أماكن الراحة، حرية الحركة...).
    - والوجدانية (المحيط الجمالي والمريح، وجود بعض الأشياء التي لها علاقة بمحيطه العائلي)
    - والاجتماعية والثقافية (تعدد وتنوع العلاقات والتعامل مع الأقران و الراشدين).

    كيفية تنظيم القسم التحضيري على أساس الأركان و الورشات
    من مقاييس تنظيم القسم، أن تكون مختلف الأركان ذات وظائف مختلفة و منظمة بطريقة بيداغوجية تتسم بالتشويق والجمال إن تنظيمها يعد عاملا أساسيا لإنجاح الفعل التعلمي و يتم بتحديث وتجديد وسائلها كلما اقتضت الضرورة وكلما تنوعت المحاور التعلمية، بالإضافة إلى ضرورة وضع الأدوات في متناول الأطفال.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    2-الأركان و الورشات الأساسية في فضاء القسم التحضيري:


    تتعدد الأركان والورشات بتعدد مجالات الأنشطة كما تتنوع بتنوع الفضاءات وإمكانياتها المادية. غير أن هناك حد أدنى ،من هذه الأركان والورشات ،الذي لا بد من توفيره إذا رغبنا في تحقيق الكفاءات القاعدية المذكورة في المنهاج . فمن بين أهم الأركان التي يجب تأسيسها:ركن المكتبة والقراءة، ورشة العلوم و التكنولوجيا و ركـن أو ورشة الفنون، التي يمكن أن تتفرع إلى أنواع أخرى و ذلك حسب خصوصيات كل فضاء.
    مثل:
    - ركن الألعاب التربوية- ركن الإعلام الآلي- ركن المهن- ركن أو ورشة الفنون التشكيلية- ركن المسرح - ركن الموسيقى - ورشة الرسم والتخطيط.

    أقدم للمربين والمربيات بعض الصور الخاصة بأركان قسم التحضيري للتزيين والمتمثلة في

    - ركن الطبخ
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    ركن الصيدلة

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ينبوووووووووووع المعرفة

    ركن النظافة

    ينبوووووووووووع المعرفة

    - ركن البائع

    ينبوووووووووووع المعرفة

    - ابداعات الاطفال

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ينبوووووووووووع المعرفة

    أهداف ومميزات الأركان والورشات:
    لكل ركن أو ورشة جملة من الأهداف يسعى المربي (ة) إلى تحقيقها. منها ما هو خاص بمجال نشاطوي محدد ومنها ما هو مشترك بين عدة مجالات من الأنشطة.تحقق هذه الأهداف في مجملها ،التنمية الشاملة لشخصية الطفل في أبعادها الاجتماعية- الخلقية، النفسية، الجسمية، الحركية، التربوية...
    تعريف الركن: "يعتبر الركن فضاء منظما داخل القسم، له علاقة بأنشطة متخصصة ويساهم في تجسيد الوضعيات التعلمية المتنوعة. يمكن أن يكون دائما أو آنيا حسب الموضوع والأهداف أين تجري أنشطة حرة أو موجهة فردية أو جماعية أو على أساس مجموعات نووية ".
    مثل: ركن المكتبة: أين ترتب الكتب، ألبومات ومجلات وقصص، وجرائد، وقصص مصورة...
    حيث يمكن للطفل استخدامها بشكل حر وتلقائي و اختياري وقد يوظف هذا الركن في السرد و الإصغاء كما يمكن إثراء هذا الركن بمساهمات الأطفال أنفسهم.
    تعريف الورشة: "
    هي المكان الذي يتم فيه تنظيم العمل الذي يسمح للطفل بالتوصل إلى إنجازات فردية أو جماعية من نفس النوع. يمكن أن تجمع الورشة بين عدة نشاطات في آن واحد (أنشظة علمية، فنية...) و تتم فيها ممارسة النشاطات بأدوات تمنح للطفل فرصة التفكير الفردي و الجماعي وحل مشكلات. كما يمكن أن تكون الورشة دائمة أو مؤقتة، تزول و تعوض بأخرى تحمل في كل مرة إشكالية جديدة ينتظر من الطفل حلها".
    مثلا: ورشة التربية العلمية التي تجمع بين الرياضيات والتكنولوجية و علم الأحياء حيث يطور فيها الطفل فكره العلمي بالملاحظة والتجريب والممارسة...

    II-الأدوات والدعائم والوسائل
    يتطلب إنجاز الوضعيات التعلمية توفير أدوات ودعائم ووسائل ضرورية لتحقيق تعلمات في مجالات مختلفة. تتنوع هذه الأدوات والدعائم بتنوع مجالات الأنشطة وتتمثل أهميتها في كونها تستجيب لحاجات الطفل المتمثلة في:
    - إنماء فكره الحسي.
    - الفضول والإيقاظ.
    - استكشاف المحيط و اكتشافه.
    - الممارسة والتجريب.
    - التعلم باللعب.
    - استغلال فرص التعبير بأنواعه.
    إن توفير الأدوات والوسائل وحده لا يضمن تحقيق الأهداف بل لا بد كذلك من الانتقاء الناجع الذي يتم على أساس جملة من المعايير نذكر أهمها:
    - استخدامها بما يتلاءم والأهداف التعلمية.
    - اتصافها بقيمة تربوية.
    - تماشيها و عمر الطفل من جهة و قوته البدنية و قامته من جهة أخرى.
    - السهولة في الاستعمال والصيانة.
    - عدم تشكيلها خطرا على صحة و أمن الطفل.
    - ذات ألوان وأشكال جذابة.
    - صلبة و مقاومة للصدمات.
    إن قيمة الوسيلة لا تقاس بثمنها بقدر ما تقاس بقيمتها التربوية. لذلك، فإن مصادرها متنوعة منها ما يشترى ومنها ما يسترجع ومنها ما يصنع من قبل المربي (ة) نفسه أو حتى من قبل الطفل.
    *أنواع الوسائل:
    تختار الوسائل بكيفية مدروسة حيث تكون:
    - مألوفة لدى للطفل أي من حياته اليومية (خاص بالطفل، ملابس، لعب...).
    - من أركان اللعب (أواني المطبخ، بضائع...)
    - من المحيط الذي يعيش فيه (كمختلف المتاجر والدكاكين).
    - مناسباتية ( حسب كل المناسبات).
    - وسائل هيكلية.
    - وسائل مصورة.
    - وسائل مصنوعة من طرف المربي (ة).
    - وسائل مصنوعة من طرف الأطفال.
    - وسائل سمعية بصرية (معلوماتية، إلكترونية...).

    الخاتمـة:
    إن التحكم في تسيير الفضاء التحضيري بمكوناته المادية والبيداغوجية يستوجب توفير كفاءات مهنية لدى المربي (ة) و لا يتحقق ذلك إلا من خلال تكوين متخصص يلغي دور الارتجال والحدس.
    هذه المهارة تكتسب بتدريب وتمرن متواصلين، تتحقق من خلالهما كفاءات في تصميم وإنتاج واستخدام مختلف التقنيات والوسائل والأدوات الضرورية لإنجاح الوضعيات التعلمية. هدا ما يحقق التقدم الأمثل الفردي و الجماعي في كل فضاءات التربية التحضيرية بما يتلاءم و التوجهات التربوية الحديثة التي تؤسس دورا فعالا للتربية التحضيرية يضمن فرص التنمية الشاملة لجوانب شخصية الطفل


    ______*التـــــــــــوقيع *_______
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    بوعناني

    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 11/02/2012
    العمر : 53

    رد: كيفية تنظيم فضاء القسم التحضيري

    مُساهمة من طرف بوعناني في الجمعة 15 فبراير 2013 - 14:56

    الأركان ثلاثة ( ركن اللّعب ـ وليس الّعب ـ و ركن التلوين ، ثم ركن المكتبة ) هذه الأركان قارة موجودة طوال السنة ، أما الاركان الأخرى ( الطبيب ، الطبخ ، السوق ، ....) فهي أركان متغيرة ومتطورة ، حسب موضوع الوحدة او المشروع الأسبوعي ، و متى انتهى دورها تحول أدواتها إلى ركن اللّعب .
    متى يحق للطفل أن يذهب لهذه الأركان ؟
    يمكن للطفل الولوج إلى هذه الأركان في أوقات معينة :
    1 ــ في فترة الاستقبال : عند دخول الأطفال إلى الحجرة و بعد أداء المهمات المطلوبة ( نزع معاطفهم ،إثبات الحضور ،تاريخ اليوم ، الاعتناء بالنبات ... ) يسمح لهم بالذهاب إلى ركن من الأركان الرئيسية ( من يختار اللّعب بأي لعبة شاء ، ومن يختار التلوين ، أو المكتة لتصفح القصص المصورة ) .
    2 ــ ثاني فترة :
    عندما ينتهي الطفل من أداء عمل أثناء النشاطات ، كتشجيع له و حتى لا يشغل زملاءه .
    3 ـ عند الانتهاء من نشاط جماعي والانتقال إلى نشاط جديد ( حتى تتمكن المربية من تحضير النشاط الموالي ، فتسمح لهم بالذهاب إلى الأركان للترويح قليلا ثم العودة ) .
    هذه فتراة ثلاث يمكن للطفل أن يسغل فيها الأركان المذكورة سالفا ن و هذا نظرا لعدم وجود وقت مخصص للأركان في التوقيت الأسبوعي . شكرا يا جماعة الخير
    avatar
    anise2011
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 38

    رد: كيفية تنظيم فضاء القسم التحضيري

    مُساهمة من طرف anise2011 في الجمعة 15 فبراير 2013 - 16:32

    شكرا على التدخل الرائع والاضافة الرائعة اخي الكريم وبارك الله فيك على التصحيح ولكن هناك هفوة في التنوين نكتب سالفا بفتحتين ولا نكتب النون في اخر الكلمة مع العلم انها خطا مطبعي انا بهزر معاك ما تزعلش


    ______*التـــــــــــوقيع *_______
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    منيرة عظيمي

    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 30/11/2012
    العمر : 48

    رد: كيفية تنظيم فضاء القسم التحضيري

    مُساهمة من طرف منيرة عظيمي في السبت 16 فبراير 2013 - 12:17

    مشكوربن على الافادة
    avatar
    anise2011
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 38

    رد: كيفية تنظيم فضاء القسم التحضيري

    مُساهمة من طرف anise2011 في الخميس 21 فبراير 2013 - 1:25

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]اختي منيرة


    ______*التـــــــــــوقيع *_______
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 16 أغسطس 2018 - 1:38