منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

» Le sens des Préfixe
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:20 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي في الرياضيات2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:15 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة عربية 2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:12 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة فرنسية 2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:10 من طرف أم محمد

» Le Cycle de l'eau
الجمعة 25 مايو 2018 - 16:45 من طرف أم محمد

» إختبار التربية اللغة الفرنسية للفصل الثالث2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 16:37 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16037 مساهمة في هذا المنتدى في 5792 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 10907 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو الحداد رضوان فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    ضعف التلميذ في مادة التعبير

    شاطر
    avatar
    anise2011
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 38

    ضعف التلميذ في مادة التعبير

    مُساهمة من طرف anise2011 في الأحد 16 سبتمبر 2012 - 0:11

    ضعف التلميذ في مادة التعبير
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها
    أولاً: مفهوم التعبير الكتابي:
    يمكن أن نعرف التعبير بأنه امتلاك القدرة على نقل الفكرة أو الإحساس إلى الآخرين كتابة* مستخدما مهارات لغوية مع الالتزام بقواعد الكتابة. و الشعو باحساس معين * وبحاجة الانسان الى نقل هذه الفكرة أو هذا الاحساس الى الآخرين * لان هذا النقل يساعد على التخفف من الأرق والتوتر الذي يعانيه * فيبدأ بالبحث عن قوالب لغوية تتكون من كلمات وحروف وأفعـال وأسمــاء * ثم يقوم بصف هذه الكلمات الواحدة بجانب الاخرى في نسق معين ليشكل جملة * ثم يشكل جملا أخرى :
    ثانية وثالثة وهكذا * ليشكل فقرة * ثم يعمد إلى تشكيل فقره ثانية أخرى وهكذا حتى يفرغ من نقل شحنة الانفعال أو الفكرة. ومثل هذا يحتاج منه إلى قاموس لغوي متطور قادر على النقل والى معرفة بناء الجملة ثم بناء الفقرات
    أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي :
    هناك أسباب ترجع
    إلى التلاميذ أنفسهم
    وأسباب ترجع
    إلى المدرس :
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    و من الأسباب التي ترجع إلى التلاميذ مايلي :
    1. الاضطراب عندما يوضع التلميذ في موقف الإلقاء.
    2. عجز التلاميذ عن الكتابة.
    3. الضمور في خبرات التلاميذ.
    4. ضعف الثروة اللغوية.
    5. عجز التلاميذ عن التعبير عما في نفوسهم من حاجات ومشاعر.
    6. عدم الاستماع الجيد للآخرين.
    7. الخجل والخوف من مواجهة الآخرين والتحدث معهم.
    8. عدم ادراك الطالب لأهمية التعبير * اذ يحسبه بعضهم جهدا لا طائل تحتــه .
    9. النقص في إجابات التلاميذ عن الأسئلة التي توجه إليهم.
    10 .عف كفاية الإملاء عند التلاميذ وما يترتب عليها من ضعف في الكتابة .
    أما الأسباب التي ترجع إلى المعلم فهي كتالي :
    1. عدم وجود منهج لهذه المادة بمفهومه الشامل وهذا أشعر المعلم والتلميذ بهوان هذه المادة.
    2. إهمال المعلم لعمليات المحادثة في الصفوف الدنيا وتقييد حرية التلاميذ.
    3. عدم اختيار الموضوعات المناسبة للتلاميذ فهي موضوعات مكررة.
    4. عدم تقويم المادة التقويم الصحيح.
    5. نجد أن كثيرا من المعلمين يتركون التلاميذ يكتبون في المنزل وهذا خطأ لأنه يعتمد على غيره عند كتابة التعبير غالباً .
    6. إن المعلمين لا يعرفون تلاميذهم بمكونات الموضوع في التعبير الكتابي * وكيف يكتبون * وكيف ينظمون أفكارهم .
    7. إتباع طرق غير سليمة عند تصحيح كراسات التلاميذ * وبالتالي يؤدي إلى عدم تصحيح التلاميذ لأخطائهم في الموضوعات القادمة .
    8. أن كثيراً من المعلمين لا يستطيعون أن يعدوا درساً في مادة التعبير.
    9. تهميش دور المكتبة المدرسية * والتقليل من أهميتها ودورها في مادة التعبير.
    10. إن التلاميذ لا تتاح لهم فرصة الكتابة في الموضوعات التي يميلون إليها ولا في اختيار

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    موضوع من عدة موضوعات وإنما يركز على موضوع واحد.وبناءً على
    الأسباب السابقة يمكن طرح بضع المقترحات التالية :
    1. تشجيع المعلم للتلميذ بنشر موضوعه في صحيفة الفصل أو المدرسة أو بإذاعته في الإذاعة المدرسية لحفز الهمم للتلاميذ .
    2. اهتمام المعلم بهذه المادة والتحضير الجيد لها يجعل التلميذ ينجذب نحو المادة.
    3. جعل التلاميذ يشاركون في وضع العناصر عدم تقيد حرية الطلاب.
    4. جعل المناقشة هي السمة البارزة أثناء الحديث ولا تجعل كل الحديث لك حتى لا يمل الطالب.
    5. ربط مادة التعبير بالمطالعة والقراءة و تكرار ذلك بزيارة المكتبة المدرسية وزرع حب القراءة في نفوسهم.
    6. تشجيع المعلم لتلاميذ على استخدام ما مر بهم في دروس القراءة والمحفوظات والنصوص ومكافئهم على ذلك بالاطراء والثناء.
    7. اختيار المعلم لموضوعات التعبير والأنشطته المختلفة حبذا أن تتتفق مع ميول
    الطلاب.
    8. عدم تصحح مادة التعبير في الفصل واترك مجالا للطالب ليقرأ ما كتب.
    9. الحرص على أن يكون الدرس فيه تدرج في الخطوات وليت الطالب هو الذي يحاول معرفة الدرس عن طريق الأسئلة.
    10 .الأهتمام بتصحيح مادة التعبير وتعويد التلاميذ على أسلوب معين التصحيح.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    ______*التـــــــــــوقيع *_______
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    marwa-mimi
    عضو مبتدئ

    عدد المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 03/03/2014
    العمر : 19

    رد: ضعف التلميذ في مادة التعبير

    مُساهمة من طرف marwa-mimi في الخميس 6 مارس 2014 - 18:45

    مشكور
    avatar
    anise2011
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 38

    رد: ضعف التلميذ في مادة التعبير

    مُساهمة من طرف anise2011 في الخميس 6 مارس 2014 - 23:31

    شكرا مروة على المرور الكريم


    ______*التـــــــــــوقيع *_______
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    حمده
    Admin

    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    رد: ضعف التلميذ في مادة التعبير

    مُساهمة من طرف حمده في الجمعة 7 مارس 2014 - 18:03

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    يـــــا  anise2011

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    anise2011
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 38

    رد: ضعف التلميذ في مادة التعبير

    مُساهمة من طرف anise2011 في الخميس 13 مارس 2014 - 22:00

    اميييييييييييييييييين اخي الكريم حمدة اثابك الفردوس


    ______*التـــــــــــوقيع *_______
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    رشيد العايش
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 816
    تاريخ التسجيل : 22/03/2012
    العمر : 48
    الموقع : الطارف

    رد: ضعف التلميذ في مادة التعبير

    مُساهمة من طرف رشيد العايش في الجمعة 14 مارس 2014 - 21:18

    شكرا مميز انيس


    ______*التـــــــــــوقيع *_______
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    zola2010
    عضو مبتدئ

    عدد المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 02/10/2011
    العمر : 38

    رد: ضعف التلميذ في مادة التعبير

    مُساهمة من طرف zola2010 في الثلاثاء 11 نوفمبر 2014 - 20:06

    جزاك الله خيرا

    كمال66

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 01/01/2015
    العمر : 52

    رد: ضعف التلميذ في مادة التعبير

    مُساهمة من طرف كمال66 في الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 20:38

    شكرا بارك الله في جهودك
    جزاك الله خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 17 نوفمبر 2018 - 23:03