منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
حدث في مثل هذا اليوم في رمضان .29 Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
حدث في مثل هذا اليوم في رمضان .29 Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
حدث في مثل هذا اليوم في رمضان .29 Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
حدث في مثل هذا اليوم في رمضان .29 Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
حدث في مثل هذا اليوم في رمضان .29 Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

» Le sens des Préfixe
حدث في مثل هذا اليوم في رمضان .29 Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:20 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي في الرياضيات2018
حدث في مثل هذا اليوم في رمضان .29 Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:15 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة عربية 2018
حدث في مثل هذا اليوم في رمضان .29 Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:12 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة فرنسية 2018
حدث في مثل هذا اليوم في رمضان .29 Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:10 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16040 مساهمة في هذا المنتدى في 5793 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 10954 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Bnglla فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    حدث في مثل هذا اليوم في رمضان .29

    أم حمزة
    أم حمزة
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 1510
    تاريخ التسجيل : 09/04/2010
    العمر : 61

    حدث في مثل هذا اليوم في رمضان .29 Empty حدث في مثل هذا اليوم في رمضان .29

    مُساهمة من طرف أم حمزة في الجمعة 17 أغسطس 2012 - 1:54

    29 رمضان


    فرض الزكاة وصلاة العيد والأمر بالجهاد:

    في التاسع والعشرين من رمضان 2هـ الموافق 24 مارس 624م فُرضت زكاة الفطر، وفرضت الزكاة ذات الأنصبة وشُرعت صلاة العيد، وفي نفس الشهر كان الأمر بالجهاد


    إنتصار المسلمين على الفرس في معركة البويب

    في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك عام 13 هـ المصادف للسادس والعشرين من شهر تشرين الثاني للعام الميلادي 634، في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطّاب {رضي الله عنه} انتصرت جيوش المسلمين بقيادة المُثنى بن حارثة {رضي الله عنه} على الفرس في معركة البويب بأرض العراق، التي ردت الاعتبار للمسلمين بعد هزيمتهم في معركة الجسر أمام الفرس.


    بناء مدينة القيروان

    في 29 رمضان 48هـ الموافق 9 نوفمبر 668م أمر عقبة بن نافع ببناءِ مدينة القيروان لتكون حصنًا منيعًا للمسلمين ضد اعتداءات الروم والصليبيين.


    وفاة الإمام العلاّمة البخاري (على قول)

    في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك 256 هـ، رحل في مدينة بخاري بأوزبكستان الإمام العلاّمة البخاري، هو أبو عبد الله مُحَمّد بن إٍسماعيل البخاري، في مدينة بخاري
    صاحب صحيح البخاري

    قوات دولة الأندلس تشن هجوما على طنجة

    في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك 384 هـ قوات دولة الأندلس الأموية تشّن هجوماً على طنجة شمال المغرب، حاول الخليفة الأموي الحكم المستنصر أن يسير على سياسة والده عبد الرحمن الناصر في الإحتفاظ بالقواعد المغربية المطلّة على المضيق، مثل سبته وطنجة، وذلك لإبعاد خطر الفاطميين عن دولة الأندلس الأموية، غير أن هذه السياسة لم تلبث أن أصطدمت بمصالح الأمراء الأدارسه الأشراف الذين يطمعون بإستعادة ملكهم على هذه النواحي الشمالية للمغرب، فقاموا بثورة عامة عام 361 للهجرة بقيادة كبيرهم الشريف الحسن إبن جنّون، وإحتلوا طنجة وططوان وأصيلة وسائر المنطقة الجبلية، غير أن الجيوش الأندلسية الأموية حاصرت طنجة فأستسلمت وقبلوا طاعة الحكم المستنصر، الخليفة الأموي في الأندلس،


    الحاكم بأمر الله يتولى الخلافة

    في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك 386 هـ تولّى الخلافة الفاطميّة أبو علي منصور، المُلقّب بالحاكم بأمر الله، هو أول خليفة فاطمي يولد في القاهرة، إذ ولد عام 375 للهجرة، ولصغر سنه تولى وصيّه على العرش برجوان تسيير أمور الدولة، وعندما دخل الحاكم بأمر الله سن الشباب والرجولة، أمسك بالأمور كلها في يده، وأصدر بعض القرارات الغريبة العجيبة، فمنع الناس من الخروج ليلاً، ومن تناول بعض الأطعمة، ومن زراعة العنب وصيد بعض الأسماك، فعاش المصريون في عهده تحت حصار الطغيان والخوف.


    كسوف للشمس شديد

    ويورد ابن الأثير في الكامل (1/78) أنه في رمضان عام 571هـ انكسفت الشمس جميعها، وأظلمت الأرض، حتى بقي الوقت كأنه ليل مظلم، وظهرت الكواكب، وكان ذلك ضحوة النهار يوم الجمعة التاسع والعشرين من رمضان.


    موقعه الخازندار (مرج الصفر)

    في التاسع والعشرين من شهر رمضان عام 699هـ الموافق 17 يونيو 1300م، حدثت موقعة الخازندار والتي تُسمَّى (مرج الصفر) جنوب شرق دمشق، والتي استطاع فيها القائد أحمد الناصر بن قلاوون أن يهزم التتار.



    وفاة الإمان الهيثمي صاحب مجمع الزوائد

    ومن حوادث اليوم التاسع والعشرين من رمضان سنة 707هـ وفاة الإمام أبي الحسن الهيثمي
    قال ابن حمزة الحسيني في ذيل تذكرة الحفاظ (1/242) هو علي بن أبي بكر بن سليمان بن صالح المصري الشافعي الإمام الأوحد الزاهد الحافظ صحب الحافظ العراقي وسمع معه غالب مسموعاته.

    وفاة السلطان المغولي مُحَمّد أولجايتو

    في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك 716 هـ وفاة السلطان المغولي مُحَمّد أولجايتو، من مشاهير سلاطين الدولة الإيلخانية، تولى الحكم بعد أخيه السلطان محمود غازان، وشهد عهده إقبال المغول على الدخول في الإسلام، ويعد عصره من أزهى عصور الإيلخانيين في العراق وإيران، ومن أعظم إنجازاته إنشاء مدينة "سلطانية" .


    منع الإمام ابن تيمية من الفتيا بمسألة الطلاق الثلاث

    ومن حوادث اليوم التاسع والعشرين من رمضان سنة (719هـ) صدور قرار سلطان منع بموجبه أحد العلماء الأفاضل من الإفتاء بفتواه مخالفة للجمهور من علماء الفقه.
    قال ابن كثير في البداية والنهاية (14/93) ولما كان يوم الثلاثاء التاسع والعشرين من رمضان اجتمع القضاة وأعيان الفقهاء عند نائب السلطته بدار السعادة (بدمشق) وقرئ عليهم كتاب من السلطان يتضمن منع الشيخ تقي الدين بن تيمية من الفتيا بمسألة الطلاق، وانفصل المجلس على تأكيد المنع من ذلك.


    انتهاء تمرد عسكري في دمشق ضد السلطان ابن قلاوون

    ومن حوادث اليوم التاسع والعشرين من رمضان سنة 762هـ انتهاء تمرد عسكري في دمشق ضد السلطان ابن قلاوون من قبل نائبه في دمشق سيف الدين بيدمر


    وفاة الإمام أبو زرعه بن الحافظ العراقي

    ومن أعلام الإسلام الذين توفوا يوم التاسع والعشرين من رمضان سنة 826هـ الحافظ ولي الدين أبو زرعة ابن الحافظ الشهير عبد الرحيم العراقي.
    قال ابن العماد الدمشقي (شذرات الذهب 4/173) طاف أبو زرعة على الشيوخ وكتب الطباق، واشتغل في الفقه والعربية والمعاني والحديث.
    أقبل أبو زرعة على التصنيف فأبدع كتابه (النكت) على المختصرات الثلاثة، الذي تلقاه أهل العلم وطلبته بالقبول ونسخوه وقرأوه عليه.

    القبض على راشٍ وتعزيره!!

    ومن حوادث اليوم التاسع والعشرين من رمضان ما قاله علي بن يوسف البصروي في تاريخه (1/215) قال :
    ـ وفي التاسع والعشرين من رمضان سنة (902) ذهب أحمد بن أخي القاضي شعيب إلى قاضي القضاة المالكي محمد بن يوسف وراوده على أن يفوض إليه الحكم، ويدفع له خمسين أشرفياً (ديناراً) وأكد له في ذلك. فقال له القاضي المالكي:
    ـ أحضر الخمسين أشرفياً
    فذهب وأحضرها، ووضعها تحت مقعده ، فأحضر القاضي المالكي الشهود الذين ببابه والرسل. فلما وقفوا قال لهم :
    ـ إن هذا اجعل لي هذه الخمسين لأفوض إليه القضاء.
    فقال الراشي أحمد ببلاهة: نعم.
    فقال : اذهبوا به إلى الكافل لنستأذنه (والكافل يشبه نائب السلطة أو المتولي ، وكان في حينه يسمى جان بلاط) فتوقف أحمد عن الذهاب بعد أن أدرك مراد القاضي المالكي، فسحبه الرسل وذهبوا به إلى دار النيابة، وأوقفوه عند الدوادار دولات باي. وشاوروا عليه فخرج الأمر بضربه.
    فلما هموا بضربه دفع خمسين أشرفياً لخزانة النائب.
    ثم ردوه إلى القاضي المالكي ليفعل به ما يستحقه، فضربه وأمر بالمناداة عليه.
    فأركبوه بغلاً مقلوباً مكشوف الرأس، وداروا به من عمارة الأخنائي ودخلوا به من باب الفرج إلى السجن.


    مولد السلطان مُحَمّد الرابع بن إبراهيم الأول

    في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك مولد السلطان مُحَمّد الرابع بن إبراهيم الأول، السلطان التاسع عشر في سلسلة سلاطين الدولة العثمانية. حكم فترة طويلة بلغت نحو أربعين عامًا، شهدت فيها الدولة فترات من الازدهار والهبوط، وفي عهده تم حصار فيينا الثاني لكنها لم تسقط، وبرزت أسرة آل كوبريللي المشهورة في التاريخ العثماني.


    وفاة الإمام الفقيه محمد البليدي المالكي

    ومن حوادث اليوم التاسع والعشرين سنة 1176هـ وفاة الإمام الفقيه المحدث الشريف السيد محمد بن محمد البليدي المالكي الأشعري الأندلسي.

    شهادة كاذبة في هلال شوال

    ومن حوادث اليوم التاسع والعشرين من رمضان سنة 1292هـ نادرة غريبة – وربما وقع مثلها في الأزمنة المتباعدة – وهي شهادة كاذبة لبعض المغرضين المستهترين. قال الناصري في ( الاستقصا 3/147 ) :
    ـ إن جماعة من شهود اللفيف (اثني عشر) جاءوا إلى القاضي ابن عبد الله بن إبراهيم رحمه الله ليلة التاسع والعشرين من رمضان وشهدوا عنده أنهم رأوا هلال شوال بعد الغروب رؤية محققة: لم يلحقهم فيها شك ولا ريبة!..
    فسمع القاضي شهادتهم وسجلها، وكتب للسلطان بذلك وهو بقرميم، فارتحل السلطان في جوف الليل، ودخل داره وأصبح من الغد معيداً، وعيد أهل العدوتين بفاس وأعمالها، والجم الغفير من أهل المغرب الذين حضروا مع السلطان.
    ولما كان ظهر ذلك اليوم وهو التاسع والعشرون من رمضان حقق الفلكيون من أهل الدولة أن العيد لا يمكن أن يكون في ذلك اليوم، وتكلموا بذلك وفاهوا به، فكثر الكلام بذلك، وكان جل الناس على شك أيضاً.
    ولما حان وقت الغروب ارتقب الناس الهلال، والسماء مصحية ليس فيها قزعة، فلم يروا للهلال أثرا ، فأمر السلطان بالنداء وأن الناس يصبحون صياماً لأن رمضان لا زال فصام الناس من الغد.
    وبعد ذلك ظهر الهلال ظهرواً معتاداً، وتبين كذب الشهود، فسجنوا ثم سرحوا بعد حين.


    ابراهيم باشا في اليونان

    في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك المصادف للسابع عشر من شهر أيار للعام الميلادي 1825، إقتحم إبراهيم باشا، قائد الجيوش المصرية، ولذي أرسله مُحَمّد علي باشا، والي مصر، لنجدة الجيوش العثمانية في اليونان، التي إشتعلت بالثورة ضد العثمانيين، في مدينة نواترين بعد حصار شديد.


    وفاة القاضي يوسف بن إسماعيل النبهاني

    في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك رحل القاضي أبو المحاسن يوسف بن إسماعيل النبهاني، أصله من عرب البادية بفلسطين، ولد ونشأ بها ثم سافر إلى مصر وتعلّم بالأزهر الشريف من العام 1283 إلى العام 1289 للهجرة، ثم ذهب إلى الآستانة وتوظّف بها، ثم رجع إلى بلاد الشام عام 1296 هجري، فتنقل في أعمال القضاء، إلى أن كان رئيساً لمحكمة الحقوق في بيروت عام 1305 للهجرة، له كتب ودواوين شعرية كثيرة، منها: {جامع كرامات الأولياء} {تهذيب النفوس} {المجموعة النبهانيّة في المدائح النبوية} وغيرها.
    حمده
    حمده
    Admin

    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    حدث في مثل هذا اليوم في رمضان .29 Empty رد: حدث في مثل هذا اليوم في رمضان .29

    مُساهمة من طرف حمده في الجمعة 17 أغسطس 2012 - 6:53

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    تدعيما لما تفضلت به الأخت أم حمزة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    إليكم هذه الإضافة المتعلقة باليوم السابع عشر من شهر أوت ( أغسطس )

    1949 - قائد الانقلاب العسكري في سوريا سامي الحناوي يعين هاشم الأتاسي رئيسًا للحكومة.
    كتاب هشام الأتاسي ( حياته عصره ) بقلم حفيده المهندس محمد رضوان الاتاسي
     الرئيس هاشم الاتاسي.. هذا الرجل الوطني الكبير الذي وهب نفسه لوطنه مناضلاً ايام الاستعمار الفرنسي وزعيماً وطنياً بعد الاستقلال ,
     هاشم الاتاسي بتاريخه السياسي والانساني الحافل, كان موضوعا لكتاب مهم صدر يحمل عنوان ( هاشم الاتاسي-حياته عصره) ومؤلف الكتاب هو حفيد ه المهندس محمد رضوان الاتاسي الذي احسن صنعا بقيامه بنفسه بتوثيق مسيرة جده.
     الكتاب يقع في ستة فصول ويبدأ زمنياً من ولادة هاشم الاتاسي عام 1873 وحتى رحيله عام 1960 .‏
     يقول محمد رضوان الاتاسي في مقدمة الكتابSadمنذ فترة طويلة يحثني الكثير من الاصدقاء والاقرباء, ان اقوم بكتابة سيرة حياة هاشم الاتاسي,لمعرفتهم باهتمامي بالتاريخ, ولظنهم بأني كحفيد لهاشم الاتاسي املك الكثير من المعلومات والوثائق والصور عن حياته, وبالتالي يمكنني المشاركة في توضيح وانارة بعض المفاصل المهمة في تاريخ سورية الحديث.‏
     لكنه لم يجمع وثائق او صورا لنفسه , ولا ابناؤه جمعوا له مع الملوك والرؤساء وغيرهم من الزعماء كما يفعل معظم الزعماء او ابناؤهم فهو وابناؤه لم يهتموا بذلك , وما بحوزتي من وثائق وصور قليل).‏
     هذا الكلام يضعنا امام الجهد الكبير الذي بذله مؤلف الكتاب ليقدم لنا كتابه المهم, الذي هو ليس فقط تاريخاً لحياة جده الرئيس, وانما لتأريخ مرحلة سياسية كاملة, صحيح ان الكتاب يتحدث عن هاشم الاتاسي , لكنه يتوسع في كثير من الاحيان, ليسلط الضوء على الكثير من الاحداث السياسية الهامة.‏
     الفصل الاول من الكتاب يسلط الضوء على البيئة العائلية التي نشأ فيها هاشم الاتاسي وهو طفل فهو سليل عائلة حمصية عريقة والبيئة التي نشأ فيها بيئة إسلامية حيث جده ووالد ه كان كل منهما مفتياً لحمص .‏
     والفصل الثاني يتحدث عن دراسة هاشم الاتاسي في حمص وبيروت ثم دراسته العالية في استنبول باللغتين التركية والفرنسية كما يتحدث الفصل عن المراتب الوظيفية التي تدرج فيها هاشم الاتاسي بدءاً من قائم مقام قضاء المرقب.‏
     ثم قائم مقام لقضاء صهيون ( الحفة حالياً) , وقائم مقام صور وجبل عامل , ثم لقضاء السلط في الاردن, ثم لقضاء جبلة, ثم عجلون, وفي عام 1913 رقي الى منصب متصرف لواء ( محافظ) لحماة وحمص وعكا لكن بداية عمله السياسي الحقيقي كانت عندما تم انتخابه رئيسا للمؤتمر السوري عام .1919‏
     الفصل الثالث يتحدث عن فترة حكم الملك فيصل لسورية, والثورات التي حدثت في العديد من المناطق في سورية, مثل ثورة جبال الساحل وثورة حلب وثورة تلكلخ وتضمن الفصل نص القرار الذي اتخذه المؤتمر والذي وجهه الى لجنة كرين وتضمن ا لقرار المطالبة باستقلال سورية كاملة, ورفض مطالب الصهاينة في فلسطين وفي نهاية الفصل نشرت صورة تتضمن صور جميع اعضاء المؤتمر السوري اضافة الى مجموعة من صور الزعماء الوطنيين منهم يوسف العظمة وسعد الله الجابري وعبد الرحمن الشهبندر وساطع الحصري وفارس الخوري وغيرهم..‏
     اما الفصل الرابع فتناول فترة الاحتلال الفرنسي لسورية بدءا من الثورة السورية الكبرى وبدايات تأسيس الكتلة الوطنية وكان لهاشم الاتاسي دور مهم في تأسيس الكتلة, حيث ترأس المؤتمر الذي نجم عنه تأسيس الكتلة وايضا تناول الفصل تكوين المجلس التأسيسي الذي انتخب الاتاسي رئيسا له , وتولى المجلس وضع دستور جديد لسورية.‏
     وتابع ا لفصل استعراض اهم الاحداث السياسية التي جرت خلال مرحلة الاستعمار الفرنسي, مع الثورات المسلحة التي رافقتها والذي يتمعن في دور الكتلة الوطنية بزعاماتها الوطنية والتي في مقدمتها هاشم الاتاسي, ويستشف ان العمل السياسي عند هاشم الاتاسي ورفاقه كان مكملا للكفاح المسلح وليس بديلاً عنه .‏
     وآخر فصول الكتاب , اي الفصل الخامس , فيتناول عهد الاستقلال. منذ اول يوم للجلاء وحتى قيام وحدة مصر وسورية وفي هذه المرحلة تولى اعلى منصبين في الحكم فقد تولى اولا منصب رئيس الوزراء ثم تم انتخابه رئيسا للجمهورية وفي نهاية المدة القانونية لرئاسته سلم السلطات الى الرئيس المنتخب شكري القوتلي , وعاد الى مسقط رأسه حمص, ليمضي فيها السنوات الاخيرة من حياته .‏
     وفي فجر السادس من كانون اول 1960 رحل هاشم الاتاسي في منزله بحمص, وتضمن الفصل السادس وقائع تشييع ودفن الراحل, وحفل التأبين الكبير الذي اقيم له .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

     1988 - مقتل الرئيس الباكستاني محمد ضياء الحق والسفير الأمريكي في باكستان بحادث تحطم طائرة.
    ضياء الحق
    ولد ضياء الحق في (22 من محرم 1343هـ = 12 أغسطس 1924م) في بلدة "جولاندار" في مقاطعة البنجاب، وتعلم في مدينة دلهي عاصمة الهند؛ حيث التحق بكلية "سانت ستيفنز" الإنجليزية، وأصبح ضابطًا في سلاح الخيالة عام (1364هـ = 1945م). فلما تم تقسيم الهند، وانفصلت باكستان عنها، رحل مع أسرته عام (1368هـ = 1948م) إلى كراتشي بباكستان، وأصبح ضابطًا في جيشها، وعُرف عنه الانضباط والكفاءة في عمله، وحبه للحياة العسكرية؛ لذا صار محبوبًا بين زملائه ومرؤوسيه، وتخرج في كلية الأركان سنة (1375هـ = 1955م) وعمل بها مدرسًا.
    وساهم في الحرب التي نشبت بين باكستان والهند سنة (1385هـ = 1965م)، وفي عام (1389هـ - 1969م) سافر إلى الأردن، وعمل مستشارًا عسكريا، وبعد عودته إلى باكستان شارك في الحرب "الهندية - الباكستانية" التي انتهت بانفصال بنجلاديش عن باكستان، وتكوين دولة مستقلة سنة (1391هـ = 1971م).
    وقد ترقى إلى رتبة جنرال سنة (1396هـ = 1976م)، وعينه الرئيس "ذو الفقار علي بوتو" قائدًا للجيش، رغم وجود جنرالات آخرين كانوا أقدم منه في الجيش الباكستاني؛ وذلك بسبب ثقة "ذو الفقار" به واطمئنانه أن ضياء الحق ليست له ميول سياسية.
    وفي تلك الفترة شهدت باكستان حالة من الفوضى والاضطراب وزادت حدة المعارضة -خاصة الإسلامية- ضد الرئيس بوتو الذي نكّل بخصومه الذين انتقدوا توجهاته الغربية العلمانية.
    انقلاب ضياء الحق
    ولما زادت حدة الاضطرابات في البلاد، وتدهور الوضع السياسي، وسقط حوالي 350 قتيلاً وآلاف الجرحى من جراء العنف السياسي، دعا الرئيس بوتو الجيش إلى التدخل لمواجهة أعمال العنف، وقمع المظاهرات وتأييد نظامه، إلا أن بعض ضباط الجيش -خاصة القادمين من إقليم البنجاب- رفضوا قمع المظاهرات والاصطدام بالشعب وإطلاق النار على المتظاهرين، وكانت تلك النواة التي هيأت لضياء الحق فرصة القيام بانقلاب عسكري ضد الرئيس بوتو في (7 جمادى الآخرة 1397هـ = 5 يونيو 1977م)، وأعلن أن الجيش قام لوضع حد لحالة التدهور التي تجتاح البلاد، والتي عجز الرئيس بوتو عن حلها، وخشية من إقحام بوتو للجيش في السياسة واستخدامه في عمليات القمع.

    وأعلن ضياء الحق أن عودة الحكم المدني لباكستان ستكون بأسرع ما يمكن، وأكد أن الجيش ليست له مطامع سياسية، وأنه سيحتفظ بالسلطة لحين إجراء الانتخابات في أكتوبر القادم.
    وفرض ضياء الحق الأحكام العرفية في البلاد، وحلَّ الجمعية الوطنية والمجالس التشريعية الإقليمية، وأقال حكومات الأقاليم، وشكل مجلسا عسكريا من قادة الأسلحة الثلاثة البرية والبحرية والجوية تحت رئاسته، وألّف حكومة شاركت فيها الجماعات الإسلامية، وأعلن أن مهمتها تطبيق الشريعة الإسلامية، غير أنه تراجع عن هذا الأمر بعد ذلك.
    وقد أيّد الإسلاميون ضياء الحق في أول الأمر، وشاركوا في أول وزارة بعد الانقلاب، فتسلم وزارة الإعلام أحد أعضاء الجماعة الإسلامية، وكان "طفيل محمد" أمير الجماعة الإسلامية، خال ضياء الحق وعلى صلة وثيق
    مقتل ضياء الحق
    كان ضياء الحق يقوم بأعماله وتحركاته بسرية تامة، ويتبع إجراءات صارمة في تأمين نفسه، وزادت هذه الإجراءات صرامة بعد انقلابه الجديد، وظهور التنافر بينه وبين الولايات المتحدة وازدياد موجة المعارضة الداخلية له، يضاف إلى ذلك خوفه من السوفييت الذين انسحبوا من أفغانستان بعد المساندة القوية من باكستان للمجاهدين، ورأى أنه مُحاط بأعداء مختلفين في الداخل والخارج، يجمعهم هدف واحد وهو ضرورة التخلص منه.
    وقد عرضت واشنطن على ضياء الحق شراء بعض الدبابات الأمريكية، وأحضرت بعضها إلى باكستان لرؤيتها ومعرفة مزاياها القتالية على الطبيعة، وتحدد يوم (5 محرم 1409هـ = 17 أغسطس 1988م) موعدًا لاختبار هذه الدبابات؛ فخرج ضياء الحق وبعض كبار قادته، يرافقهم السفير الأمريكي في باكستان "أرنولد رافيل" والجنرال الأمريكي "هربرت واسوم" وكانت الرحلة في منتهى السرية وبعد معاينة الدبابات، انتقل الرئيس ومرافقيه إلى مطار "بهاوالبور" لينتقلوا منه إلى مطار "راولبندي"، واستقلوا طائرة خاصة، وما إن أقلعت الطارئة حتى سقطت محترقة بعدما انفجرت قنبلة بها، وتناثرت أشلاء الجميع محترقة لا تعرف جثة أحدهم من الآخر.
    وقد أشارت أصابع الاتهام إلى جهات مختلفة منها السوفييت والهند وإيران والجيش الباكستاني والولايات المتحدة الأمريكية، ولم تعلن جهة معينة مسؤوليتها عن هذا الحادث الأليم.
    وحسب الدستور الباكستاني تسلم "غلام إسحاق خان" رئيس الجمعية الوطنية رئاسة الدولة في باكستان بعد مقتل ضياء الحق (رحمه الله تعالى)، وقد ترك ضياء الحق ولديْن وثلاث بنات.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ]b] 1990 - الرئيس الأمريكي جورج بوش يصدر أوامره للسفن الحربية الأمريكية بوضع العقوبات التجارية التي فرضتها الأمم المتحدة على العراق بعد غزوه للكويت موضع التنفيذ فورًا مستخدمة القوه إذا لزم الأمر لمنع السلع من الدخول والخروج من العراق والكويت.[/b]
     الغزو العراقي للكويت هجوم شنه الجيش العراقي على الكويت في 2 أغسطس 1990 استمرت العملية العسكرية يومان وانتهت باستيلاء القوات العراقية على كامل الأراضي الكويتية في 4 أغسطس ثم شكلت حكومة صورية برئاسة العقيد علاء حسين خلال 4 - 8 أغسطس تحت مسمى جمهورية الكويت ثم أعلنت الحكومة العراقية يوم 9 أغسطس 1990م، ضم الكويت للعراق وإلغاء جميع السفارات الدولية في الكويت إعلان الكويت المحافظة 19 للعراق وتغيير أسماء الشوارع والمنشآت ومنها تغيير اسم العاصمة الكويتية. في الطائف بالمملكة العربية السعودية تشكلت الحكومة الكويتية في المنفى حيث تواجد أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح و ولي العهد الشيخ سعد العبد الله الصباح والعديد من الوزراء وأفراد القوات المسلحة الكويتية. استمر الاحتلال العراقي الكويت لمدة 7 شهور، انتهى الاحتلال بتحرير الكويت في 26 فبراير 1991 بعد حرب الخليج الثانية.


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 29 مارس 2020 - 11:44