منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16020 مساهمة في هذا المنتدى في 5779 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 10849 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو lombardia فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    الإتصال في الوسط المدرسي

    شاطر

    عبد الحق
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 56
    تاريخ التسجيل : 17/03/2010
    العمر : 52

    الإتصال في الوسط المدرسي

    مُساهمة من طرف عبد الحق في الأربعاء 7 أبريل 2010 - 12:33

    مفهوم الإتصال:
    أن تستمع إلى غيرك و تفهمه لكي يفهمك بشكل أحــسن.
    الأصول النظرية للإتصال:
    نظرية الإعلام: استمد منها الإتصال معلوماته ، و ما يمكن أن يحدث عليها من تغيرات نتيجة عمليات الإرسال و الإستقبال المتنوعة بين الأفراد .
    نظرية المجال: و ترتبط مباشرة بالعوامل الميدانية البيئية للإتصال كالمثيرات و الحوافز و المعلومات و الوسائط الناقلة ، سواء أكانت إنسانية أو نفسية أو مادية .
    نظرية النظام: و قد استمد منها الإتصال إجراءات تنسيق و تسلل و ربط معلومات و مناشطه و تفاعلاته المختلفة معا .
    أهمية الإتصال: وترجع إلى قدرة الفرد على المشاركة و التفاعل مع الآخرين ، وتبادل الآراء و الأفكار و المعلومات معهم، الأمر الذي يسمح له من زيادة فرص بقائه و النجاح و التحكم في الظروف المختلفة المحيطة به ، في حين أن عدم القدرة على الإتصال مع الغير يعد نقصا اجتماعيا و نفسيا خطيرا .
    وظائفه:
    للإتصال أبعاد اجتماعية ، ثقافية ، تعليمية و تنموية عديدة كنقل المعلومات و الأفكار ، و الإعلام عما يدور حولنا من أحداث ، ويمكن حصر الوظائف فيمايلي:
    الوظيفة التعليمية المعرفية
    الوظيفة الإقناعية
    الوظيفة الترفيهية
    الوظيفة الثقافية
    المباديء العامة للإتصال:
    ــ "أثناء عملية الإتصال: ونحصرها في المباديء التالية
    ** التواضع
    ** الوسيلة الجيدة
    ** تجنب العوائق
    ** النية الحسنة
    ** وضوح الفكرة
    ــ " بعد عملية الإتصال : و المقصود به هو التأكد بانتظام ، بواسطة التغذية الراجعة من أن الرسالة قد استوعبت ، وأن الأقوال و الأفعال متجانسة و مترابطة .
    شـــروط الإتصال الجيــد:
    1 ـ الوضــوح
    2 ـ البساطة
    3 ـ سلامة الوسيلة
    4 ـ عدم التعارض
    5 ـ الملاءمة
    الإتصال المدرسي: وتعد من العمليات الأساسية في الوسط المدرسي ذلك لأن جميع العمليات و الوظائف الإدارية و التعليمية التي تؤدى في المؤسسة التعليمية سواء أكانت تخطيطا أو تنظيما أو اتخاذ قرارات أو تكوينا أو توجيها أو تقويما تتوقف على عملية الإتصال
    أهـدافـــه: تهدف عمليات الإتصال المدرسي إلى خدمة المتعلم ، وعليه فإن أهداف هذه العملية ترمي إلى تحقيق مايلي:
    1 ـ تربية النشء و إعدادهم للقيام بالدور الإيجابي في المجتمع .
    2 ـ تزويدهم بالمعارف و المهارات و الخبرات التي تسمح لهم بالتكيف .
    3 ـ رفع المستوى التحصيلي لهم باستخدام الوسائل المختلفة .
    4 ـ معالجة مشكلاتهم النفسية منها و التعليمية .
    وســائـــلــه:
    *** المجالس المجتلفة
    *** اللقاءات و المقابلات سواء بشكل فردي أو جماعي .
    *** المعلقات
    *** المراسلات
    *** كشوف النقاط
    *** دفاتر المراسلة
    *** الندوات التربوية
    *** الأيام الدراسية
    *** الإستبيانات و الإستفتاءات .
    المهارات الواجب توفرها لدى القائمين بالإتصال المدرسي: تتطلب عملية الإتصال في الوسط المدرسي أربع مهارات أساسية حتى تتم العملية بفعالية راقية ، و هم:
    ** مهارة القراءة
    ** مهارة الكتابة
    ** مهارة التحدث
    ** مهارة الإصغاء
    دور مدير المؤسسة في فاعلية الإتصال المدرسي: لكي يحقق نظام الإتصال أهدافه ، يتعين على المدير أن:
    1 ـ تشجيع حرية التعبير لكافة الشركاء عبر وسائل مشروعة .
    2 ـ رحابة الصدر لما يوجه له من انتقادات بناءة .
    3 ـ تفهم آراء مخالفه و الصبر عليهم .
    4 ـ تنويع وسائل الإتصال
    5 ـ عدم التسرع في اتخاذ القرارات
    العناصر المكونة للإتصال المدرسي:
    *** المرســل أو المتصل
    *** المستقبل أو المرسل إليه
    *** الرسالة
    *** قناة الإتصال
    شبكات الإتصال
    1 ـ شبكة مركزية
    2 ـ شبكة لا مركزية
    عوائق الإتصال :
    ** شعور المتعلم بأن الحقائق و المفاهيم ذات دلالات يصعب فهمها .
    ** عدم الإهتمام بالمادة الدراسية
    ** عدم القدرة على التعبير الصحيح
    ** عدم القدرة على التحليل و الإستنتاج .
    ** التحيز في المعاملة .
    الحلول المقترحة للتغلب على العوائق:
    1 ـ خلق الدافع للتعلم عند المتعلمين بالتشجيع و المعاملة الحسنة
    2 ـ مراعاة الفروق الفردية للمتعلمين
    3 ـ تبسيط المعلومات وجعلها في مستوى ادراكهم
    4 ـ التنويع في الأنشطة لتجنب الرتابة
    5 ـ الإهتمام بالنشاطات اللاصفية
    6 ـ الإنصاف بالعدل و المساواة و التعاون في المعاملات .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 24 فبراير 2018 - 3:33