ينبــــــــوع المـــــعرفة *الطـــارف*
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 162 بتاريخ الأربعاء 29 فبراير 2012 - 17:29
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط boumansouraeducation على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ينبــــــــوع المـــــعرفة *الطـــارف* على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7510 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو nassro1985 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 14918 مساهمة في هذا المنتدى في 5526 موضوع

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


برامج للكمبيوتر
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
+google
مواقيت الصلاة

الإتصال في الوسط المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الإتصال في الوسط المدرسي

مُساهمة من طرف عبد الحق في الأربعاء 7 أبريل 2010 - 10:33

مفهوم الإتصال:
أن تستمع إلى غيرك و تفهمه لكي يفهمك بشكل أحــسن.
الأصول النظرية للإتصال:
نظرية الإعلام: استمد منها الإتصال معلوماته ، و ما يمكن أن يحدث عليها من تغيرات نتيجة عمليات الإرسال و الإستقبال المتنوعة بين الأفراد .
نظرية المجال: و ترتبط مباشرة بالعوامل الميدانية البيئية للإتصال كالمثيرات و الحوافز و المعلومات و الوسائط الناقلة ، سواء أكانت إنسانية أو نفسية أو مادية .
نظرية النظام: و قد استمد منها الإتصال إجراءات تنسيق و تسلل و ربط معلومات و مناشطه و تفاعلاته المختلفة معا .
أهمية الإتصال: وترجع إلى قدرة الفرد على المشاركة و التفاعل مع الآخرين ، وتبادل الآراء و الأفكار و المعلومات معهم، الأمر الذي يسمح له من زيادة فرص بقائه و النجاح و التحكم في الظروف المختلفة المحيطة به ، في حين أن عدم القدرة على الإتصال مع الغير يعد نقصا اجتماعيا و نفسيا خطيرا .
وظائفه:
للإتصال أبعاد اجتماعية ، ثقافية ، تعليمية و تنموية عديدة كنقل المعلومات و الأفكار ، و الإعلام عما يدور حولنا من أحداث ، ويمكن حصر الوظائف فيمايلي:
الوظيفة التعليمية المعرفية
الوظيفة الإقناعية
الوظيفة الترفيهية
الوظيفة الثقافية
المباديء العامة للإتصال:
ــ "أثناء عملية الإتصال: ونحصرها في المباديء التالية
** التواضع
** الوسيلة الجيدة
** تجنب العوائق
** النية الحسنة
** وضوح الفكرة
ــ " بعد عملية الإتصال : و المقصود به هو التأكد بانتظام ، بواسطة التغذية الراجعة من أن الرسالة قد استوعبت ، وأن الأقوال و الأفعال متجانسة و مترابطة .
شـــروط الإتصال الجيــد:
1 ـ الوضــوح
2 ـ البساطة
3 ـ سلامة الوسيلة
4 ـ عدم التعارض
5 ـ الملاءمة
الإتصال المدرسي: وتعد من العمليات الأساسية في الوسط المدرسي ذلك لأن جميع العمليات و الوظائف الإدارية و التعليمية التي تؤدى في المؤسسة التعليمية سواء أكانت تخطيطا أو تنظيما أو اتخاذ قرارات أو تكوينا أو توجيها أو تقويما تتوقف على عملية الإتصال
أهـدافـــه: تهدف عمليات الإتصال المدرسي إلى خدمة المتعلم ، وعليه فإن أهداف هذه العملية ترمي إلى تحقيق مايلي:
1 ـ تربية النشء و إعدادهم للقيام بالدور الإيجابي في المجتمع .
2 ـ تزويدهم بالمعارف و المهارات و الخبرات التي تسمح لهم بالتكيف .
3 ـ رفع المستوى التحصيلي لهم باستخدام الوسائل المختلفة .
4 ـ معالجة مشكلاتهم النفسية منها و التعليمية .
وســائـــلــه:
*** المجالس المجتلفة
*** اللقاءات و المقابلات سواء بشكل فردي أو جماعي .
*** المعلقات
*** المراسلات
*** كشوف النقاط
*** دفاتر المراسلة
*** الندوات التربوية
*** الأيام الدراسية
*** الإستبيانات و الإستفتاءات .
المهارات الواجب توفرها لدى القائمين بالإتصال المدرسي: تتطلب عملية الإتصال في الوسط المدرسي أربع مهارات أساسية حتى تتم العملية بفعالية راقية ، و هم:
** مهارة القراءة
** مهارة الكتابة
** مهارة التحدث
** مهارة الإصغاء
دور مدير المؤسسة في فاعلية الإتصال المدرسي: لكي يحقق نظام الإتصال أهدافه ، يتعين على المدير أن:
1 ـ تشجيع حرية التعبير لكافة الشركاء عبر وسائل مشروعة .
2 ـ رحابة الصدر لما يوجه له من انتقادات بناءة .
3 ـ تفهم آراء مخالفه و الصبر عليهم .
4 ـ تنويع وسائل الإتصال
5 ـ عدم التسرع في اتخاذ القرارات
العناصر المكونة للإتصال المدرسي:
*** المرســل أو المتصل
*** المستقبل أو المرسل إليه
*** الرسالة
*** قناة الإتصال
شبكات الإتصال
1 ـ شبكة مركزية
2 ـ شبكة لا مركزية
عوائق الإتصال :
** شعور المتعلم بأن الحقائق و المفاهيم ذات دلالات يصعب فهمها .
** عدم الإهتمام بالمادة الدراسية
** عدم القدرة على التعبير الصحيح
** عدم القدرة على التحليل و الإستنتاج .
** التحيز في المعاملة .
الحلول المقترحة للتغلب على العوائق:
1 ـ خلق الدافع للتعلم عند المتعلمين بالتشجيع و المعاملة الحسنة
2 ـ مراعاة الفروق الفردية للمتعلمين
3 ـ تبسيط المعلومات وجعلها في مستوى ادراكهم
4 ـ التنويع في الأنشطة لتجنب الرتابة
5 ـ الإهتمام بالنشاطات اللاصفية
6 ـ الإنصاف بالعدل و المساواة و التعاون في المعاملات .

عبد الحق
عضو نشيط

عدد المساهمات: 56
تاريخ التسجيل: 17/03/2010
العمر: 48

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى