منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
تنمية مهارة الاستماع Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
تنمية مهارة الاستماع Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
تنمية مهارة الاستماع Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
تنمية مهارة الاستماع Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
تنمية مهارة الاستماع Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

» Le sens des Préfixe
تنمية مهارة الاستماع Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:20 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي في الرياضيات2018
تنمية مهارة الاستماع Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:15 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة عربية 2018
تنمية مهارة الاستماع Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:12 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة فرنسية 2018
تنمية مهارة الاستماع Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:10 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16040 مساهمة في هذا المنتدى في 5793 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 10953 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Farhet فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    تنمية مهارة الاستماع

    حمده
    حمده
    Admin

    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    تنمية مهارة الاستماع Empty تنمية مهارة الاستماع

    مُساهمة من طرف حمده في الإثنين 5 أبريل 2010 - 20:55

    تنمية مهارة الاستماع
    إن الهدف من تعليم اللغة العربية هو تنمية أربع مهارات رئيسة لدى التلاميذ تتمثل في :
    1 ـ القراءة الجيدة الخالية من الأخطاء .
    2 ـ الكتابة الجيدة الخالية من الأخطاء .
    3 ـ التحدث الجيد الخالي من الأخطاء .
    4 ـ الاستماع الجيد الخالي من الأخطاء .
    مهارة الاستماع :
    الاستماع الجيد هو نوع من أنواع القراءة لأنه وسيلة إلى الفهم وإلى الاتصال اللغوي بين المتكلم والسامع ، فإذا كانت القراءة الصامتة بالعين والقراءة الجهرية قراءة بالعين واللسان فإن الاستماع قراءة بالأذن .
    وتنمية مهارة الاستماع الجيد أمر ضروري للتلاميذ وأمر ضروري للمعلم يساعده على إيصال المعلومة وضبط الفصل وحسن إدارته .
    ورغم أنه لا توجد حصص مستقلة لتعليم الاستماع إلا أننا نستطيع أن نعلم هذه المهارة وأن ندرب التلاميذ عليها في جميع الحصص وخاصة أثناء أنشطة اللغة العربية .
    أهمية الاستماع :
    الاستماع عماد كثير من المواقف التي تستدعي الإصغاء والانتباه : كالأسئلة والأجوبة ،
    والمناقشات والأحاديث ، وسرد القصص والخطب والمحاضرات وبرامج الإذاعة وغيرها ....
    وفيه كذلك تدريب على حسن الإصغاء ، وحصر الذهن ، ومتابعة المتكلم ، وسرعة الفهم ،وتبدو هذه الأهمية عند طلاب الجامعات ، لأن عماد الدراسة لديهم إنما المحاضرات والاستماع إليها .
    وتشكو الجامعات اليوم عجز كثير من الطلاب عن تتبع المحاضرين ،وكتابة خلاصة لما يسمعون من المحاضرات .
    ومن أسباب ذلك أن الطلاب لم يهيأوا لهذه المواقف الاستماعية ولم يتعهدهم أساتذتهم في المراحل التعليمية السابقة على الاستماع وتلخيص ما يسمعون .
    الفرق بين السماع والاستماع والإنصات :
    يقصد بالسماع مجر استقبال الأذن لذبذبات صوتية من مصدر معين دون إعارتها انتباها مقصوداأما الاستماع فهو مهارة يعطي فيها المستمع اهتماما خاصا واهتماما مقصودا لما تتلقاه أذنه من أصوات ليتمكن من استيعاب ما يقال .
    أما الإنصات فهو أعلى مرتبة لأن فيه تركيزا أكبر من الانتباه والإصغاء من أجل هدف محدد ، لذلك أمرنا الله سبحانه وتعالى بالاستماع للفهم والتدبر وبالإنصات للخشوع عند سماع القرآن الكريم حيث قال تعالي : (( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ))
    وتفسير هذه الآية يقول : أي وإذا تليت آيات القرآن فاسمعوها بتدبر واسكتوا عند تلاوته إعظاما وإجلالا للقرآن .(( لعلكم ترحمون )) أي لكي تفوزوا بالرحمة .
    أهداف التدريب على الاستماع :
    1 ـ تنمية قدرة التلاميذ على متابعة الحديث والتمييز بين أفكاره الريسية والثانوية .
    2 ـ تنمية احترام الآخرين وأخذ أحاديثهم باعتبار شديد .
    3 ـ تنمية قدرة التلاميذ على فهم التعليمات وتحصيل المعرفة من خلال الاستماع والمشاركة الإيجابية في الحديث .
    4 ـ تشجيع التلاميذ على التقاط أوجه التشابه والاختلاف بين الآراء .
    5 ـ تنمية قدرة التلاميذ على تخيل الأحداث التي يحكى عنها .
    6 ـ تنمية قدرة التلاميذ على استخلاص النتائج من بين ما يسمعونه .
    7 ـ تنمية قدرة التلاميذ على التنبؤ بما سيقوله المتحدث تأكيدا أو انفعالا أو رفضا لمبدأ أو فكرة .
    8 ـ تنمية قدرة التلاميذ على تذوق الأدب شعره ونثره مقروءعليهم .
    9- تنمية قدرة التلاميذ على اكتشاف الخطأ فيما يستمعون إليه ومحاولة تصحيحه.
    طرق تنمية مهارة الاستماع:
    1 ـ ينبغي أن يكون المعلم نفسه قدوة للتلاميذ في حسن الاستماع فلا يقاطع تلميذا يتحدث ولا يسخر من طريقة حديثه.
    2 ـ ينبغي أن يختار المعلم من النصوص والمواقف اللغوية ما يجعل خبرة الاستماع عن التلاميذ ممتعة يطلبون تكرارها.
    3 ـ ينبغي للمعلم أن يهيئ التلاميذ للاستماع الجيد بتوضيح طبيعة المادة التي سوف يلقيها عليهم أو التعليمات التي سوف يصدرها مبينا لهم المطلوب مثل التقاط الأفكار أو متابعة سلسلة من الأحداث مثلا.
    4 ـ يمكن في بعض دروس القراءة أن يقرأ المعلم على التلاميذ قصة أو موضوعا شائقا جديدا يستمعون إليه ثم بعد ذلك يناقشهم مناقشة شاملة ودقيقة لما استمعوا إليه أو يكلفهم كتابة ملخص لمااستمعوا إليه في كراس التعبير مثلا.
    5 ـ كما يمكن في حصة القراءة مثلا أن يطلب المعلم من التلاميذ تصحيح الخطأ في قراءته النموذجية ثم يتعمد أن يخطئ في بعض الكلمات ليكتشف مدى قدرة التلاميذ على الاستماع الجيد.
    6 ـ في حصة الإملاء يستمع التلاميذ للموضوع بتركيز شديد ثم يناقشهم فيه قبل إملائه عليهم.
    7 ـ كما يمكن في حصة الإملاء أيضا أن يملي المعلم على التلاميذ سطرا مثلا مع عدم تكرار الكلمات مما يجذب انتباههم أكثر ثم في المرة التالية سطرين ويتدرج في المقدار والسرعة حتى يستطيع أن يكمل إملاء قطعة كاملة ويستحسن في هذه الطريقة تقسيم القطعة إلى جمل صغيرة ، وترك فترة كافية للتلميذ ليتذكر ما قيل ، وكتابته .
    8 ـ في درس التعبير يلقي المعلم قصة ثم يناقش التلاميذ شفويا أو يكلفهم تلخيصها أو كتابة نهاية لها مثلا أو اختيار العنوان المناسب لها .
    9 ـ كما يمكن في حصة التعبير تكليف التلاميذ كتابة ملخصا لخطبة الجمعة السابقة للحصة مع ذكر بعض الأدلة التي أوردها الخطيب .
    10 ـ كما يمكن للمعلم أن يناقش التلاميذ فيما استمعوا إليه في الإذاعة لبرامج حددها لهم مع وضع حوافز مادية أو معنوية لذلك .
    11 ـ كما يمكن في حصة التعبير أن يدير المعلم جهاز التسجيل ويسمع التلاميذ حوارا بين عدة أشخاص ثم يناقشهم فيما استمعوا إليه من قبل كل شخصية .
    12 ـ في بعض الحصص ينبغي للمعلم عند توجيه الأسئلة الشفوية ومناقشة التلاميذ شفويا أن لا يكرر إلقاء السؤال ، وأن يكتفي بتوجيهه مرة واحدة لتدريب التلاميذ على الاستماع الجيد لما يقوله المعلم .
    الثاقب
    الثاقب
    Admin

    عدد المساهمات : 827
    تاريخ التسجيل : 18/02/2010
    العمر : 48

    تنمية مهارة الاستماع Empty تعقيب

    مُساهمة من طرف الثاقب في الإثنين 5 أبريل 2010 - 21:24

    بالفعل الملاحظ أن التلاميذ يميلون أحيانا إلى الإستماع أولا ثم البحث عن جزئيات بإعتماد القراءة كوسيلة في حين أنني أوجه عنايتكم بوجود ملف "بائة الكبريت" كمثال فقط و يا ريت أن مثل هذه النماذج تحمل محمل الجد و نجدها متوفرة في مدارسنا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 17 نوفمبر 2019 - 15:24