منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
فاكهة العنب:فوائد واستخدامات طبية Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
فاكهة العنب:فوائد واستخدامات طبية Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
فاكهة العنب:فوائد واستخدامات طبية Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
فاكهة العنب:فوائد واستخدامات طبية Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

» Le sens des Préfixe
فاكهة العنب:فوائد واستخدامات طبية Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:20 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي في الرياضيات2018
فاكهة العنب:فوائد واستخدامات طبية Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:15 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة عربية 2018
فاكهة العنب:فوائد واستخدامات طبية Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:12 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة فرنسية 2018
فاكهة العنب:فوائد واستخدامات طبية Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:10 من طرف أم محمد

» Le Cycle de l'eau
فاكهة العنب:فوائد واستخدامات طبية Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 16:45 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16039 مساهمة في هذا المنتدى في 5793 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 10953 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Farhet فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    فاكهة العنب:فوائد واستخدامات طبية

    avatar
    لعبادليه
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 121
    تاريخ التسجيل : 13/01/2012
    العمر : 55

    فاكهة العنب:فوائد واستخدامات طبية Empty فاكهة العنب:فوائد واستخدامات طبية

    مُساهمة من طرف لعبادليه في الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 22:58


    فاكهة العنب: فوائد واستخدامات طبية

    العنب من أغنى الفواكه على الإطلاق فائدة ومردودا ,وإن له دورا فعالا في بناء الجسم وترميم أنسجته
    ويعتبر من أقدم الفواكه بالتاريخ ، فكل 100غم عنب يحتوي على 75 وحدة حرارية و كل كوب عصير عنب يحتوي على 150 وحدة حرارية .
    و العنب فاكهة قديمة قدم التاريخ نفسه ورد ذكره في التوراة والأساطير والقرآن الكريم وفي كثير من حكايات الأولين وكرس الإغريق القدماء إله من آلهتهم للخمر المصنوع أصلا من العنب ونسجت حوله وحول خمره حقائق وأوهام منذ بداية التاريخ ، لا يعرف بالضبط أين ظهر العنب ولكن من المعتقد أن آسيا الغربية هي الأقرب للاحتمال.

    *العنب في القرآن الكريم :
    قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: (وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ) سورة النحل(67).
    وقال تعالى : فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (27) وَعِنَبًا وَقَضْبًا (28) وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا (29)وَحَدَائِقَ غُلْبًا (30) وَفَاكِهَةً وَأَبًّا (31) سورة عبس .
    فلقد ذكر الله سبحانه وتعالى العنب في مواضع عدة في كتابه الكريم في جملة نعمه التي انعم بها على عباده في هذه الدار وفي الآخرة وهو من أفضل الفواكه وأكثرها نفعا, وهو أحد الفواكه الثلاث التي هي ملوك الفواكه: العنب والرطب والتين .
    يحتوي العنب على مواد سكرية وتبلغ قيمتها 15%، منها حوالي 7% جلوكوز ، وتزداد نسبته كلما نضجت الثمرة، ويعتبر الجلوكوز من أسهل المواد السكرية تركيبا وأسهلها هضما وامتصاصا وتمثيلا بالجسم.
    وقد وجد أن تناول 100غرام من العنب يعطي الجسم كمية من الطاقة تعادل حوالي 75 سعرا حراريا، وترجع هذه الطاقة أساسا إلى احتراق وتمثيل المواد السكرية الموجودة بالعنب داخل الجسم. والعنب غني بالمواد السكرية التي يعتمد عليها الكبد اعتمادا كبيرا في تخزينها للاستفادة منها عند الحاجة إليها كالصيام مثلا. ويحتوي العنب كذلك على بروتينات 0.8% وعلى دهون 0.5% كما يحتوي على الأملاح مثل البوتاسيوم، الكالسيوم، الفوسفور والحديد.
    وقشر العنب غني بفيتامين (ب) المركب الذي يدخل في عمليات حيوية كثيرة في جسم الإنسان وهو عامل مهم لسلامة الجهاز العصبي. وكذلك يحتوي العنب على كمية لا بأس بها من فيتامين (ج) الذي يحافظ على مناعة الجسم ويقلل من احتمالات اصابته بالمايكروبات والجراثيم .
    والعنب مصدر غني بالألياف النباتية التي تمنع حدوث الإمساك وتنظم مستوى الجلوكوز والكولسترول بالجسم بل تحمي كذلك الجسم من الإصابة بمرض سرطان الأمعاء.

    *الاستخدامات الطبية والعلاجية للعنب:
    1- علاج الإمساك وعسر الهضم: يستخدم العنب في علاج حالات الإمساك نظرا لتأثيره الملين على الأمعاء ولاحتوائه ألياف نباتية تعمل على تنبيه حركة الأمعاء.
    2- العنب يحافظ على سلامة الكبد: نظرا لما يحتويه العنب من مواد سكرية (الجلوكوز) فإنه يساعد على حفظ سلامة الكبد وتنشيط وظائفه وزيادة إدراره من عصارة الصفراء
    3- في علاج حالات احتباس البول: العنب يزيد من إدرار البول وبذلك يمكن استخدامه في علاج احتباس البول لتلافي الأخطار والأضرار المترتبة على ذلك، حيث قد يؤدي احتباس البول إلى زيادة مادة البولينا في الدم والتي تؤثر على الجهاز العصبي والمخ. كما يؤدي احتباس البول إلى زيادة تراكم الأملاح وتركيزها في المسالك البولية مما يساعد على تكوين الحصوات البولية.
    4- في علاج مرض النقرس: يستخدم العنب في علاج مرض النقرس أو داء الملوك.. وهي حالة مرضية تنتج من زيادة حمض البوليك في الدم وهو احد نواتج مخلفات عملية التمثيل الغذائي وتترسب بلورات حمض البوليك في المفاصل خاصة مفصل الإصبع الكبير.
    5- عصير العنب طارد للبلغم ومسكن للسعال: حيث أن العنب من الفواكه النافعة لأمراض الصدر فيعمل من عصيره مشروب ذو تأثير كبير ضد السعال وآفات الرئة
    6- استخدام العنب في علاج التهابات اللثة والأسنان: يحتوي العنب على أحماض عضوية تساعد على تطهير اللثة ومقاومة البكتيريا، لذلك يمكن استخدام العنب لعلاج حالات تقرح اللثة.
    7- إن تناول نصف كوب من عصير العنب ( ويستكمل الكوب بالماء الساخن) يعتبر من أفضل المشروبات الصحية التي تهدئ الأعصاب وتزيل الأرق وتساعد على النوم الهادئ.
    8- إن تناول حوالي (1/2- 1)لتر من عصير العنب يوميا يساعد على إدرار البول وتطهير المعدة، والتخلص من حمض البوليك والتخلص من الإمساك وكذلك يساعد على علاج حالات البواسير وإذابة الحصى.
    9- التخلص من السموم يشرب ثلاثة أكواب من عصير العنب يوميا بعد تناول الطعام بوقت طويل
    الاستخدامات والفوائد الطبية للزبيب:
    الزبيب هو العنب المجفف، ويحتفظ الزبيب بمعظم خواص العنب الطازج بل يمد الجسم بسعرات حرارية أكثر من العنب الطازج حيث يعطي 100 غرام من الزبيب 268 كيلو سعرا حراريا بينما يعطي 100غرام من العنب الطازج 68 كيلو سعر حراري فقط.
    وفي الحالات التي لا تسمح بتناول العنب أو العصير يمكن الاعتماد على الزبيب، فهو كبديل عنها. ويؤخذ الزبيب في هذه الحالة كل ساعتين كما هو الحال في الغذاء بالعنب وللتغلب على الحلاوة الزائدة للزبيب المنقوع بالماء يمكن إضافة قليل من عصير الليمون إلى المنقوع.
    ومما هو جدير بالذكر إن الزبيب المجرد من البذور منشط جدا ومقو، وفيه الخصائص اللازمة لتسكين الالام ويساعد على شفاء إمراض الصدر والقصبة الهوائية وكذلك يساعد على تنشيط الكبد ويعالج إمراض المسالك البولية .

    *حمية العنب :
    في بعض المصحات الإيطالية والقبرصية وتحديدا في مدينة ليماسول تستعمل حمية العنب كوسيلة من وسائل تخفيف الوزن على أن لا تكون مصابا بالسكري ويمكن اتباع هذه الحمية بالمنزل بأن تتناول 3 كؤوس من عصيره يوميا وهو ما يعادل تقريبا 500 وحدة حرارية على أن يكون هذا العصير خالي من القشور والبذور وأن لا تتناول معه طعام آخر وتقول تقارير المشرفين على هذه المصحات أن اتباع هذه الحمية يخفف وزن الجسم نصف كيلوغرام يوميا على أن يتم تناول العصير بسرعة لأنه سريع التخمر .
    إن من أشهر المناطق بزراعة الكرمة وانتاج العنب في الأردن هي منطقة عجلون والشوبك حيث تنتج أنواعا كثيرة من العنب اللذيذ ، أما في فلسطين فهناك العنب المشهور والشهي وهو ما يتغنى به الناس ( خليلي يا عنب ) أي في منطقة الخليل .

    خلاصة القول :
    إن العنب من أغنى الفواكه على الإطلاق فائدة ومردودا وإن له دورا فعالا في بناء الجسم وترميم أنسجته وإنه مفيد للرياضيين والعمال اللذين يعملون بمشقة يعينهم على استعادة قواهم ومرونة عضلاتهم وطاقاتهم بسرعة فائقة ، وهذه الخصائص تنطبق على عصير العنب الطازج فقط أما العصير الجاهز المعلب فهو لا يحتوي على أكثر من 20% من عصارة العنب مضافا إليه الماء والسكر والألوان والنكهات الصناعية وما أدراك ما هذه النكهات والألوان .
    *الدكتور الصيدلاني :صبحي العيد *
    anise2011
    anise2011
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 39

    فاكهة العنب:فوائد واستخدامات طبية Empty رد: فاكهة العنب:فوائد واستخدامات طبية

    مُساهمة من طرف anise2011 في الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 23:22

    بارك الله فيك على هذا الطرح الرائع وجعله في ميزان حسناتك واثراء
    للموضوع اليك بعض الاضافات
    العنب فاكهة أهل الجنة ...... وعلاج أهل الأرض

    يعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة كما ورد ذكره في القرآن الكريم حيث قال تعالى: {فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبّاً [27] وَعِنَباً وَقَضْباً} [عبس:27ـ28] صدق الله العظيم. ويوجد العنب بالألوان مثل الأبيض والأخضر والأسود والأحمر وهذه جولة مع العلم الحديث وما توصل إليه, رغبت أن ادعم بها موضوع اخي العبادلية و أضعها بين أيديكم: لتستفيدو منها
    ابدا بالصور






    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ـ العنب علاج .. ووقاية:


    1ـ يساهم العنب في خفض الضغط المرتفع فهو يعتبر مدرًا للبول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.



    2ـ يحد استهلاك العنب من الإصابة بالإمساك كما أنه يسهل البطن ويفضل استخدامه كمسهل للأطفال يتناول عصير العنب للكبار وللصغار وهو ناجح بشكل جيد للأطفال حيث يعتبر عصير العنب علاجا ناجحًا في حالات الإمساك حيث يقوم العنب بعملية التنظيف البطن وتسهيل حركة الأمعاء.



    3ـ يخفض الحموضة وخصوصًا الحموضة التي تنتج من عملية عدم سهولة الهضم أو عسر الهضم حيث يحتوي العنب على العديد من الأحماض الطبيعية ذات التأثير القاعدي حيث يعادل أو يشابه الحليب وهو أسهل من الحليب في الهضم.



    4ـ يساهم العنب في الحد من الإصابة بالسرطان حيث تشير الأبحاث إلى أن البلاد التي يكثر فيها إنتاج العنب تكاد تكون فيها أمراض السرطان منخفضة بل معدومة لأن العنب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في إخراج المواد المسرطنة الجذور الحرة وتطرحها خارج الجسم حيث يحتوي العنب على العديد من الفيتامينات والمعادن مضادات للأكسدة مثل فيتامينات [أ.ج] وبعض العناصر المعدنية كما يحتوي العنب على الألياف الذائبة وغير الذائبة.




    5ـ للعنب قيمة علاجية عالية وخصوصًا للأشخاص الذين يعانون من اضطرا بات أو ضعف في الكلى حيث يحتوي العنب على نسبة جيدة من الماء والأملاح بكميات مناسبة كما أنه يسهم بشكل جيد في عملية تصفية الدم وتنقيته من السموم.



    6ـ يعتبر العنب منشطًا قويًا لوظائف الكبد، كما أنه مفيد في حالات الإصابة بفقر الدم وفي حالات سوء الهضم إضافة إلى أنه يساعد في حالات سوء الهضم، البواسير، الحصاة الكبدية، النقرس والسل.



    7ـ احتواء العنب على مقادير عالية من المواد السكرية سهلة الهضم والامتصاص يساعد على اكتساب طاقة حرارية مناسبة لذا ينصح به للرياضيين والأشخاص الذين يتطلب عملهم مجهودًا عضليًا وحركيًا.



    ـ العنب يقاوم هشاشة العظام:


    تشير الأبحاث العلمية إلى أن مرض هشاشة العظام من الأمراض التي تنتشر بشكل كبير لدى السيدات حيث تفقد العظام قوتها وصلابتها عندما تبدأ في فقد الكالسيوم نتيجة انخفاض امتصاص هرمون الأستروجين من الطعام خاصة عندما تبلغ السيدات سن اليأس. إذ أن هرمون الأستروجين يعمل على زيادة امتصاص الكالسيوم وترسبه وإضافته إلى العظام وعندما ينخفض امتصاصه تفقد العظام الكالسيوم الذي يعتبر الوحدة الأساسية في بنائها.



    لكن العنب يحتوي على معدن هام هو معدن البودون الذي يساعد على زيادة نسبة هرمون الأستروجين مما يقلل من التعرض لهشاشة العظام.



    ـ وعصير العنب لضيق الشرايين والزهايمر:


    أكدت دراسة أجراها فريق من جامعة ويسكنسن ونشرتها مجلة سيركوليشن الصادر عن الجمعية الأمريكية لأمراض القلب أن عصير العنب الأحمر يشكل وسيلة ممتازة لمحاربة العصاد أو ضيق الشرايين .. وأوضح أصحاب هذه الدراسة أن استهلاك عصير العنب خلال فترة أسبوعين ساعد على زيادة ليونة الأوعية وخفض نسبة تشكل الكولسترول لدى المرضى المصابين بمرض في الشريان التاجي وبذلك تضاعف قدرة الأوعية الدموية على التفاعل مع ازدياد تدفق الدم ثلاث مرات تقريبًا.. وأكدت الدراسة أن هذا الأمر يكتسب أهمية كبيرة لأنه يعني أن شرب عصير العنب الأحمر يمكن أن يؤثر إيجابيًا وبطرق مختلفة على عملية العصاد وهو ترسب دهني وتكاثر خلايا النسيج الليفي في الجدران الداخلية للشرايين].



    إضافة إلى ذلك فقد وجد علماء معهد الطب الوقائي في مستشفى كوميونهو سبيتا أن الأشخاص الذين يشربون عصير العنب الأحمر باستمرار يقل خطر إصابتهم بالخرف والزهايمر بحوالي النصف مقارنة بغيرهم وذلك إضافة على فوائد عصير العنب وخصائصه الطبية الأخرى في الوقاية من الأمراض الأخرى في الوقاية من الأمراض القلبية والسرطانية المختلفة.



    وتم التوصل إلى هذه النتائج بعد متابعة أكثر من 1700 شخص في كوبنهاجن بالدانمارك وتقييم حالاتهم الصحية حيث تبين أن مركبات [فلافونديد] المركزة في عصير العنب الأحمر تلعب دورًا مهمًا في حماية الدماغ من المرض وتقلل التلف الناتج عن جزيئات الشوارد الحرة الضارة التي تتكون عند تحول الأكسجين إلى طاقة في خلايا الجسم لذلك فإن هذه المركبات تفيد في الوقاية من السكتة والأمراض الدماغية والقلبية أيضًا.



    وقال الباحثون في دراستهم: إن بالإمكان تطوير علاجات جديدة فعالة أو أساليب وقاية اعتمادًا على هذه المواد مشيرين إلى الدراسات السابقة التي أظهرت أن فيتامين E الغذائي يقلل خطر الإصابة بالزهايمر ويحسن القدرات الدماغية والإدراكية


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    واخيرا اسمحولي على اللعاب الذي يسال عبر شفايفكم الحلوة يا اغلى ناس وشكرا


    عدل سابقا من قبل anise2011 في الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 23:24 عدل 1 مرات (السبب : تصحيح)


    ______*التـــــــــــوقيع *_______
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    لعبادليه
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 121
    تاريخ التسجيل : 13/01/2012
    العمر : 55

    فاكهة العنب:فوائد واستخدامات طبية Empty رد: فاكهة العنب:فوائد واستخدامات طبية

    مُساهمة من طرف لعبادليه في الأربعاء 27 يونيو 2012 - 0:04

    شكرا أخي أنيس على الاضافة الهادفة و كذا الصور الرائعة ,بالفعل فالفاكهة المذكورة شهية خاصة في فصل الحر والقر و طبية في الوقت نفسه.
    أنت مشكور ثانية على الجهد المبذول,ولا يسعني في هذا المقام الا أن أقول ما قاله الشاعر :
    أبحرت في بحر الكلامِ لأقتفـــي **** أحلى كلماتٍ وأحلى الأحــرفِ

    لكنما الأمواج أردت قاربــــــــي **** فتحطمت خجلا جميع مجادفـــي

    لو أنني أنشدت ألف قصــــــــيدة **** لوجدتها في حقكم لا لن تفــي
    حمده
    حمده
    Admin

    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    فاكهة العنب:فوائد واستخدامات طبية Empty رد: فاكهة العنب:فوائد واستخدامات طبية

    مُساهمة من طرف حمده في الأربعاء 27 يونيو 2012 - 1:21

    بارك الله فيكم على المعلومات القيمة المتعلقة بفاكهة من فواكه فصل الصيف ، وتعميما للفائدة إليكم هذه الإضافة
    العنب في الطب النبوي : ( ابن القيم الجوزيه ):
    قد ذكر الله سبحانه العنب في ستة مواضع من كتابه - في جمله نعمه التي أنعم بها على عباده.
    وهو من أفضل الفواكه وأكثرها منافع . وهو يؤكل رطبا، ويابسا ، وأخضر وينعا . وهو فاكهه مع الفواكه وقوت من الاقوات ، وأدم مع الإدام ( يعني مثل ما نقول بزار ) ودواء مع الأدويه ، وشراب مع الأشربه ، وطبعه طبع الحبات : الحراره والرطوبه
    منفعة العنب : يسهل الطبع ( أي يلين البطن ) ويسمن ويغذو جيد غذاء حسنا . وهو أحد الفواكه الثلاث التي هي ملوك الفواكه ( العنب- الرطب - والتين ) كان الطبيب اليوناني (ديوسقوريدوس ) يعتقد أن العنب يشفي من الحميات الحاره, ونزف الدم من الصدر ، وامراض الكبد ، وعصيره معروفا كمطهر ومدر للبول وضد الحميات ( الحمى ) وأوراق العنب تستعمل ضد أمراض الجلد ،ولوقف النزف عند المرأه ، كما أن الماء الذي يسيل من أشجار العنب في الربيع ، والذي يسميه القدماء ( دموع العرائش ) كان يستعمل لإذابة الحصى ،ولمنع الحوادث التي تقع للحوامل ..[u]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 25 مايو 2019 - 1:49