منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

    نشــــاط الإدماج

    حمده
    حمده
    Admin

    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    نشــــاط الإدماج Empty نشــــاط الإدماج

    مُساهمة من طرف حمده في الأحد 4 أبريل 2010 - 21:59

    نشــــاط الإدماج


    ـ الإدماج هو عملية تقويم التفاعل بين مجموعة من العناصر قصد تكوين كل منسجم من هذه العناصر .

    ـ الإدماج هو عملية إدماج عنصر جديد بكيفية تجعله منسجما مع العناصر الأخرى

    ـ الإدماج هو ربط بين موضوعات دراسية مختلفة من مجال معين أو مجالات مختلفة يتم في عملية تصميم التعليم والتعلم .

    ـ الإدماج نشاط تعليمي وظيفته الأساسة تتمثل في قيادة المتعلم نحو تجنيد عدة مكتسبات

    تم الحصول عليها بصفة منعزلة .

    ـ الإدماج هو إدماج مختلف المكتسبات وإعطاؤها دلالة .

    ـ الإدماج هو تجنيد مجموعة من الموارد : معارف ، قدرات ، مهارات

    الإدماج هو نشاط كتابي يستند إلى وضعيات حقيقية أو شبه حقيقية معقدة أحيانا يخصص لتقويم

    المتعلم بدعوته إلى توظيف المكتسبات القبلية ويتيح له فرصة الإنتاج الذاتي وتعتبر المشاريع أهم محطة لهذا النشاط .

    الإدماج هو نشاط يتمحور حول المتعلم وليس حول المعلم ، ويعني توظيف المتعلم لإمكاناته من خلال إدماج مكتسباته القبلية في حل وضعيات تعرض عليه وبذلك يجسد مبدأ بيداغوجية الكفاءات التي يتميز بها المنهاج .

    الوحدات الإدماجية ليست وحدات تعليمية مستقلة كالوحدات التعلمية الخاصة ببناء الكفاءات القاعدية بل هي وحدات متعلقة بعملية إدماج مجموعة الكفاءات القاعدية المكونة للكفاءة المرحلية .

    مميزات نشاط الإدماج :

    ـ نشاط يلعب فيه المتعلم دورا رئيسا .

    ـ نشاط يجند فيه المتعلم بصفة منظمة مجموعة من الموارد .

    ـ نشاط موجه نحو خدمة كفاءة أو هدف إدماجي نهائي .

    ـ نشاط ذو دلالة مثل إنجاز قائمة اسمية .

    ـ نشاط يتمحور حول وضعية جديدة مستقاة من فئة معينة من الوضعيات .

    ـ نشاط تعليمي تعلمي يرمي إلى الانتقال بالمتعلم إلى توظيف عدة مكتسبات كانت محل تعلمات متفرقة .

    مزايا الإدماج :

    ـ تسمح أنشطة الإدماج بإعطاء معنى لتعلمات تم التطرق إليها بصفة منعزلة دون الاهتمام

    بالعلاقات التي تربطها بالتعلمات الأخرى .

    ـ تسمح بإبراز الفوارق بين النظري والتطبيقي .

    ـ تسمح بإبراز مساهمة مختلف المواد .

    ـ تبين ما يجب أن يتعلمه التلميذ .

    ـ تبرز الجانب النفعي للتعلمات المنعزلة .

    كيف يبنى نشاط الإدماج :

    إن بناء نشاط الإدماج يتمثل أساسا في تحديد صيغة يجد المتعلم نفسه من خلالها أمام وضعية من الوضعيات التي تخص الكفاءة المستهدفة ويتم ذلك بانتهاج الخطوات التالية :

    الخطوة الأولى : تحديد الكفاءة المستهدفة .

    مثال : يتعرف على الأشكال التالية ويسميها : المربع ، المثلث ، الدائرة ...........

    الخطوة الثانية : تحديد المهارات والقدرات التي نريد إدماجها وحصر التعلمات التي نريد إدماجها

    ( أهداف خاصة = قدرات + مضامين + مهارات )

    مثال : يسمي أشكالا مستوية ، يصنف أشكالا مستوية وفق معايير معينة ، يتعرف على

    المربع ، المثلث ، الدائرة ، في شكل مركب ، يعد أشياء

    الخطوة الثالثة : اختيار وضعية من فئة الوضعيات الخاصة بهذه الكفاءة .

    ذات مستوى مناسب وذات دلالة جديدة وتعطي فرصة لإدماج ما نريد دمجه .

    مثال : الأدوات : مثلثات ، دوائر ، مربعات مرسومة على ورقة كبيرة ،

    هذه الأشكال المستوية تختلف في القياس والموقع .

    التعليمة : تسمية الأشكال المرسومة ، ذكر عدد كل نوع .

    كيفية العمل : جماعيا

    مراحل العمل : ملاحظة التلميذ في كل حركاته

    ملاحظة حول العوائق التي يجب تجنبها

    موقع الشكل

    تمثيل بعدد

    الخطوة الرابعة : تحرير كيفية التنفيذ مع الحرص على أن يكون المتعلم في قلب النشاط

    مثال : حتى نتأكد من السير الحسن للنشاط :

    ـ تحديد الأدوات اللازمة للنشاط

    ـ إعطاء التعليمة

    ـ كيفية العمل ( فرديا ، جماعيا )

    ـ مراحل العمل ( دور المتعلم ودور المعلم )

    ـ ملاحظة حول العوائق التي يجب تجنبها .
    الثاقب
    الثاقب
    Admin

    عدد المساهمات : 827
    تاريخ التسجيل : 18/02/2010
    العمر : 48

    نشــــاط الإدماج Empty شكرا

    مُساهمة من طرف الثاقب في الأحد 4 أبريل 2010 - 22:06

    شكرا سيدي الكريم على هذا الكم الهائل من المعلومات المفيدة و بارك الله فيك

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 - 13:32