منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
كيف نُحافظ على بيئتنا من التّلوث Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
كيف نُحافظ على بيئتنا من التّلوث Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
كيف نُحافظ على بيئتنا من التّلوث Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
كيف نُحافظ على بيئتنا من التّلوث Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

» Le sens des Préfixe
كيف نُحافظ على بيئتنا من التّلوث Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:20 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي في الرياضيات2018
كيف نُحافظ على بيئتنا من التّلوث Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:15 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة عربية 2018
كيف نُحافظ على بيئتنا من التّلوث Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:12 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة فرنسية 2018
كيف نُحافظ على بيئتنا من التّلوث Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:10 من طرف أم محمد

» Le Cycle de l'eau
كيف نُحافظ على بيئتنا من التّلوث Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 16:45 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16039 مساهمة في هذا المنتدى في 5793 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 10953 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Farhet فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    كيف نُحافظ على بيئتنا من التّلوث

    anise2011
    anise2011
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 39

    كيف نُحافظ على بيئتنا من التّلوث Empty كيف نُحافظ على بيئتنا من التّلوث

    مُساهمة من طرف anise2011 في الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 1:57

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]مرحباً أصدقائي؛ سوف أتّحدث اليوم، عن ظاهرة سائدة في العالم، وخطيرة على جميع الكائنات الحيّة، وهي ظاهرة التّلوث. وسأخبركم عن أسباب التّلوث وأضراره، وكيفية معالجته حتى ننعم بحياة صحيّة سليمة .. ما رأيكم بأن نتعرّف سويّة على التّلوث البيئي .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]مــا هو التّلـــوث؟هو إحداث تغيير في البيئة ، التي تحيط بالكائنات الحيّة، بفعل الإنسان وأنشطته اليوميّة؛ مما يؤدي إلى ظهور بعض الموارد ،التي لا تتلاءم مع المكان الذي نعيش فيه، والذي تعيش فيه أيضاً جميع الكائنات الحيّة. ومن شأن تلك الموارد الزائدة أن تؤدّي إلى اختلاله.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أمّا تعريف البيئة يا أحبائي، فهو: جملة الأشياء التي تحيط بنا، وتؤثّر على وجود الكائنات الحيّة على سطح الأرض؛ متضمّنة الماء ،والهواء، والتربة، والمعادن، والمناخ، والكائنات أنفسهم. كما يمكن وصفها، بأنها مجموعة من الأنظمة المُتشابكة مع بعضها البعض لدرجة التعقيد، وهي التي تؤثر في وجودنا، وتحدّد بقاءنا في هذا العالم الصغير، لاسيّما ونحن نتعامل معها بشكل يومي.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هل تعلمون يا أصدقائي ما هي أسباب التلوث البيئيّ؟ هناك أربعة مسببات للتّلوث وهي:
    الإنسان.
    التّوسع الصناعي.
    التّقدم التكنولوجي.
    سوء استخدام الموارد.
    والمسبّب الرئيسيّ من بينها جميعا هو "الإنسان":
    فالإنسان هو الذي يخترع، وهو الذي يصنع، وهو الذي يستخدم، وهو المكون الأساسي للسكان.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تلوث الهواء:
    فوجود المواد الضارة فيه، يُلحق الضرر بصحّة الإنسان من الهواء النقي، كما يؤثّر سلبا في البيئة التي يعيش فيها. ويمكننا تصنيف ملوثات الهواء صنفين اثنين:
    مصادر طبيعية: أي لا يكون للإنسان دخل فيها مثل الأتربة.



    *مصادر طبيعية: الأتـــربة ​[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]*مصادر صناعية: دخان السيارات​


    مصادر صناعية: أي أنها من صنع الإنسان، وهو المتسبب الأول فيها. فاختراعه لوسائل التكنولوجيا -التي ظنّ أنها تزيد من سهولة حياته- قد ترك مخلّفات ضارّة على البيئة.​

    تلوث المياه:
    يشتمل تلوث المياه على نوعين:

    أولاً: تلوث المياه العذبة؛ وهي المياه التي يتعامل معها الإنسان بشكل مباشر لأنه يشربها ويستخدمها في طعامه الذي يتناوله. ​


    *المياه العذبة ​





    ثانياً: تلوث البيئة البحرية؛ ويكون ذلك بمخلفات المصانع الغذائية والكيميائية والألياف الصناعية؛ زيادة على بقع البترول النّاجمة عن عمليات البحث والتنقيب عنه. ويؤدي هذا التلوث البحري إلى موت أعداد لا تحصى من طيور البحر ومن الأسماك والكائنات البحرية.​

    التلوث بالنفايات:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وسببه عندما يقذف الإنسان العديد من النفايات على الأرض. ونتيجة لذلك فإن الأرض تحمل نفايات البشر والحيوانات، ونفايات الطعام والمنتجات الكيميائية، والمخلفات الزراعية، والبترول، وأكياس البلاستيك، ومنتجات الألمنيوم، والعديد من المواد المنصهرة الثقيلة التي تؤثر سلبا على البيئة.

    تلوث التربة:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إن التربة تعتبر مصدراً للخير والثمار. وهي من أكثر العناصر التي يستخدمها الإنسان بطريقة خاطئة. فهو قاسٍ عليها لا يدرك مدى أهميتها؛ إذ هي مصدر الغذاء الأساسي له ولعائلته. وينتج عن عدم الوعي بسبل استخدامها استخداما صحيحا تلوث التربة. ويتم انتقال هذا التلوث إلى الإنسان والحيوانات عن طريق الأطعمة التي نأكلها من هذه الأرض الملوثة.

    التلوث السمعي:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] التلوّث السمعي يحيط بنا من كلّ مكان: كأصوات السيارات، والموسيقى المرتفعة، وضوضاء الآلات المنزلية الصاخبة. فكلّها أدوات اعتدناها، ودخلت يومياتنا، بشكل جعلنا ننسى كم هي مزعجة. ما لا نعرفه أنّ هذا الضجيج اليومي يمسّ نوعيّة حياتنا، ويسبب خطراً حقيقياً على صحتنا على المدى الطويل.

    التلوث البصري:
    ​ ​ ​
    هو تشويه لأي منظر تقع عليه عين الإنسان؛ إذ يحس عند النظر إليه بعدم ارتياح نفسي. ويمكننا وصفه أيضاًً بأنه نوع من أنواع انعدام التذوق الفني، أو اختفاء الصورة الجمالية لكل شيء يحيط بنا من أبنية، وطرقات، وأرصفة وغير ذلك...

    التلوث الغذائي:
    هناك ثلاثة أنواع من التلوث الغذائي وهي:
    أولاً: التلوث الغذائي الميكروبي أو الجرثومي:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ويحدث هذا النوع من التلوث الغذائي عن طريق الأحياء الدقيقة، والتي عادة ما توجد في البيئة المحيطة بالمادة الغذائية كالتربة والهواء والماء، إضافة إلى الإنسان والحيوان.

    تحدث الإصابة بالمرض عن طريق تناول غذاء يحتوي على أعداد كبيرة من الميكروبات. وعندما تصل هذه الميكروبات إلى الأمعاء الدقيقة للإنسان؛ فإنها تتكاثر وتنتج سموما، وبالتالي تظهر أعراض المرض.

    ثانياً: التلوث الغذائي الكيميائي:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يحدث هذا النوع من التلوث الغذائي عند وصول أي مادة كيميائية خطرة أو سامة إلى المادة الغذائية، مما يجعلها ضارة وغير صالحة للاستهلاك البشري. وقد يؤدي استهلاكها إلى الإصابة بتسمم غذائي.
    ويأتي التلوث نتيجة لتعرض الغذاء للمواد الكيمياوية مثل المبيدات الحشرية التي تستخدم لمكافحة الآفات الزراعية. وعند رشّ المحصول الزراعي بكمية كبيرة منها؛ يتعرض إلى التلوث. إضافة إلى ذلك يمكن أن يتعرض الغذاء -من الخضر والفواكه- إلى التلوث الكيميائي عن طريق الأسمدة الكيميائية.

    ثالثاً: التلوث الغذائي الإشعاعي:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يحدث التلوث الغذائي بالإشعاع نتيجة لتعرض الغذاء أو المنتجات الغذائية والزراعية للمواد المشعة؛ وذلك في حالات تساقط الغبار الذرّي على النباتات والتربة الزراعية، أو نتيجة لتلوث الهواء والماء بمخلفات التجارب أو النشاطات النووية أو الذرية.

    وأخيراً يا أصدقائي سوف أخبركم عن أفضل الحلول لمشكلة التلوث البيئي وهي:
    · الوعي الذاتي لدى الشخص بمخاطر التلوّث.
    · وقف تراخيص مزاولة النشاط الصناعي الذي يدمر البيئة.
    · تهجير الصناعات الملوثة للبيئة بعيداً عن أماكن وجود السكان.
    · تطور أساليب مكافحة تلوث الهواء.
    · تطوير وسائل التخلص من القمامة والنفايات، وخاصة الحدّ من عمليات حرق النفايات في الهواء الطلق.
    · القيام بعمليات التشجير على نطاق واسع للتخلص من ملوثات الهواء وامتصاصها.

    أصدقائي ... حافظوا على بيئتكم نظيفة، حتى تنعموا بحياة سليمة ... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    ______*التـــــــــــوقيع *_______
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 27 مايو 2019 - 1:18