منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 42 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 42 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
دعما واثراء للموضوع الذي تفضل به اخي محمود بخصوص معضلةالضاد و الظاء و كيفية التفريق بينهما Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
دعما واثراء للموضوع الذي تفضل به اخي محمود بخصوص معضلةالضاد و الظاء و كيفية التفريق بينهما Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
دعما واثراء للموضوع الذي تفضل به اخي محمود بخصوص معضلةالضاد و الظاء و كيفية التفريق بينهما Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
دعما واثراء للموضوع الذي تفضل به اخي محمود بخصوص معضلةالضاد و الظاء و كيفية التفريق بينهما Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
دعما واثراء للموضوع الذي تفضل به اخي محمود بخصوص معضلةالضاد و الظاء و كيفية التفريق بينهما Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
دعما واثراء للموضوع الذي تفضل به اخي محمود بخصوص معضلةالضاد و الظاء و كيفية التفريق بينهما Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
دعما واثراء للموضوع الذي تفضل به اخي محمود بخصوص معضلةالضاد و الظاء و كيفية التفريق بينهما Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
دعما واثراء للموضوع الذي تفضل به اخي محمود بخصوص معضلةالضاد و الظاء و كيفية التفريق بينهما Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
دعما واثراء للموضوع الذي تفضل به اخي محمود بخصوص معضلةالضاد و الظاء و كيفية التفريق بينهما Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    دعما واثراء للموضوع الذي تفضل به اخي محمود بخصوص معضلةالضاد و الظاء و كيفية التفريق بينهما

    anise2011
    anise2011
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44
    07042012

    دعما واثراء للموضوع الذي تفضل به اخي محمود بخصوص معضلةالضاد و الظاء و كيفية التفريق بينهما Empty دعما واثراء للموضوع الذي تفضل به اخي محمود بخصوص معضلةالضاد و الظاء و كيفية التفريق بينهما

    مُساهمة من طرف anise2011

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]اشكر اخي محمود على هذه المعلومات القيمة

    هي مشكلة يواجهها بصفة خاصة من أراد تعلم أحكام التجويد و مخارج الحروف

    و العربية تسمى بلغة الضاد لصعوبة إخراج هذا الحرف من مكانه الصحيح


    المشكلة أقلقت علماء العربية منذ القديم ، فهي ليست حديثة ، بل هي من نتائج اختلاط العرب بغيرهم عبر الأقطار المختلفة ، حتى كاد حرف الضاد يختفي في نطق العرب جميعا مشرقا ومغربا

    لكن علماءنا لم يسكتوا ، بل انبروا للدفاع عن لغتهم بإيجاد حلول مختلفة لحل هذه المشكلة وأمثالها ، فنظم بعضهم منظومات ذكروا فيها الألفاظ التي تأتي بالظاء ، والأخرى التي تأتي بالضاد

    بين يدي الآن بيتان من نظم محمد بن مالك الأندلسي صاحب الألفية الشهيرة ، جمع في هذين البيتين أصول الكلمات التي تأتي بالظاء ، وخص ما جاء منها في القرآن الكريم فقط ، ويدخل تحت الأصل الواحد الكلمات التي تشتق منه ، أو التي تشابهه في أصلين ( حرفين )

    ظِلُّ الغَـليظِ الظلـومُ الـفَـظُّ شَـوْظُ لَظى … فاظمـأ كظـعـنٍ وظاهِـرْ ظافِرا يَقِـظا
    بِحِـفـظ لفْـظٍ وكَـظْـمِ الغَـيْـظِ ثمَّ بِحَـظْـرِ ( م ) الظن أعُظِـمْ بحـظّ ناظِـرٍ وَعـظـا

    بإمكانك يا اخوة حفظ البيتين لتسهيل التفريق بين الكلمات ، وإليك بعض من شرح الألفاظ مما قد يفيدكم :ــ " ( الظل ) بالكسر معروف ، وذكره مغنٍ عن (الظلال) لأنه جمعه ، وعن (ظُلة) و (ظَلليل )لأنهما مشتقان منه ، وعن ( ظلّ ) التي من أخوات كان"

    ــ " ونبهت (بالغليظ) على أن ما أوله غين ، وثانيه لام ، لا يكون آخره ضاد بل ظاء ، وكذا كل ما أشبه الغليظ في سبق اللام فهو من الظائيات لا من الضاديات ، فيتناول ذلك ( اللفظ واللحظ واللمظ والدلظ ولظى والألظاظ .. )"

    ــ " ونبهت بذكر (الظلوم) على ما ثانيه لام وثالثه ميم لا يكون أوله ضاد بل ظاء ، فدخل في ذلك الظلم والظلام وما تصرف منهما "

    ــ " ونبهت (بيقظ)على أن ما أوله ياء وثانيه قاف لايكون ثالثه ضادا بل ظاء "

    ــ " ونبهت (بالكظم) على أن ما تقدم فيه كاف وتأخر ميم لا يتوسطه ضاد بل ظاء "

    ــ " ونبهت (بوعظه) على أن ما أوله واو وثانيه عين لا يكون آخره ضادا بل ضاء . فقد تضمن هذان البيتان ضوابط ظاآت القرآن وكثيرا من ضوابط غيره ،

    أضع بين أيديكم مجموعة أكبر من الكلمات ـ وإن كان بعضها غير مستعمل الآن إلا قليلا ـ مأخوذة من مقامات الحريري، ( الحلبية ) ومنظومة ليسهل حفظها، ومعها شرح لمعانيها

    . مع ملاحظة أن كل كلمة مما ذكر يمكن أن يدخل فيها غيرها مما اشتق منها كما هو موضح في الشرح

    نظم الحريري في المقامة الحلبية :

    أيها السائلي عنِ الضّـادِ والـظّـا ** ء لكَـيْلا تُـضِـلّـهُ الألْـفـاظُ
    إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيكَ فاسـمـع** ها استِماعَ امرِئٍ لهُ اسـتـيقـاظُ
    هيَ ظَمْياءُ والـمـظـالِـمُ والإظْ** لامُ والظَّلْمُ والظُّبَى والـلَّـحـاظُ
    والعَظا والظّليمُ والظبيُ والـشّـيْ** ظَمُ والظّلُّ واللّظـى والـشّـواظُ
    والتّظَنّي واللّفْظُ والنّظـمُ والـتـق ** ريظُ والقَيظُ والظّما والـلَّـمـاظُ
    والحِظا والنّظيرُ والظّئرُ والـجـا ** حِظُ والـنّـاظِـرونَ والأيْقــاظُ
    والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّـن ** بوبُ والظَّهْرُ والشّظا والشِّظـاظُ
    والأظافيرُ والمظَـفَّـرُ والـمـحْ** ظورُ والحافِظـونَ والإحْـفـاظُ
    والحَظيراتُ والمَظِـنّةُ والـظِّـنّ ** ةُ والكاظِمـونَ والـمُـغْـتـاظُ
    والوَظيفاتُ والمُواظِـبُ والـكِـظّ ** ةُ والإنـتِـظـارُ والإلْـظــاظُ
    ووَظـيفٌ وظـالِـعٌ وعـظــيمٌ ** وظَـهـيرٌ والـفَـظُّ والإغْـلاظُ
    ونَظيفٌ والظَّرْفُ والظّلَفُ الـظّـا ** هِرُ ثمّ الـفَـظـيعُ والـوُعّـاظُ
    وعُكاظٌ والظَّعْنُ والمَظُّ والـحـنْ** ظَلُ والـقـارِظـانِ والأوْشـاظُ
    وظِرابُ الظِّرّانِ والشّظَفُ الـبـا** هِظُ والجعْـظَـريُّ والـجَـوّاظُ
    والظَّرابينُ والحَناظِـبُ والـعُـنْ** ظُبُ ثـمّ الـظّـيّانُ والأرْعـاظُ
    والشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والظَّبْ** ظابُ والعُنظُوانُ والـجِـنْـعـاظُ
    والشّناظيرُ والتّعـاظُـلُ والـعِـظْ ** لِمُ والبَظْـرُ بـعْـدُ والإنْـعـاظُ
    هيَ هذي سِوى النّوادِرِ فاحـفَـظْ ** ها لتَقْـفـو آثـارَكَ الـحُـفّـاظُ
    واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تق ** ضيهِ في أصْلِهِ كقَيْظٍ وقـاظـوا
    والظَّلْمُ بالفتح : ماء الأسنان ، وقيل بريقها وصفاؤها والجمع ظلوم .
    ......................

    واللَّحاظ : طرف العين الذي يلي الصدغ .
    الْعظاءُ : جمع عظاية ، وهي دويبةُ حمراء إلى الغبرة ، ذات قوائم أربع .
    الظَّليم : ذكر النّعام .
    الشَّيْظمُ : الطويل .
    اللَّظى : النَّار ، والشُّواظ : لهبها بغير دخان .
    التَّظنِّي : مصدر تَظنَّيتُ أي حسبتُ ، والأصل تَظَّنَّنْتُ.
    التّقـريظ : مدح ارجل حيّا.
    القيظ : فصل الحرّ.
    الظّـمأ: العطش.
    اللّماظ:الشّيء اليسير من الطعام.
    الحظا: انتفاخ اللّحم.
    النظير: المثيل.
    الظّئر: المرضع بالأجرة.
    الجاحظ : الذ ّي برزت عيناه.
    الأيقاظ: ضدّ النيام.
    التّشظي: أن تصيّر العود فلقاً.
    الشظيّة: الفلقة منه.
    الشّظى: عظم لاصق بالرّكبة.
    الظّنبوب: مقدّم عظم السّـاق.
    الشّظاظ: عود الشّداد.
    المظفّر: المؤيد.
    المحـظور: الممنوع.
    الإحفاظ: الإغضاب.
    الحظيرات: جمع حظيرة، وهي الزّرب يعمل منه شبه الدّار،تسكنها الغنم والإبل.
    المظنّة: الموضع ترمي فيه بظّنك،وفلان مظنّة خير، أي يظن فيه الخير .
    الظُّنّة : التُهْمَة.
    الكاظمون : المتجرَّعون غيظهم ، وقد كظم غَيْظَه تجرّعهُ وردَّه .
    الوظيفات : جمع وظيفة ، وهي ما يلزمك من المغرم .
    المواظب : الملازم .
    الكَظَّة : الامتلاء من الطّعام .
    والإلظاظ: الّلزوم .
    الوظيف لِكُلِ ذي أربع : ما فوق الرِّسغ إلى السَّاق .
    والظَّالعُ : الأعرج.
    والظّهير : الْقَوِيَّ الظَّهر وهو أيضاً المُعين .
    والْفَظَّ : الغليظ .
    والفظاظةُ : الجفاء والغلظة .
    والإغلاظ: الجفاء .
    والنّظيف : النَّقِيُ الحَسَن
    الظَّلْفُ : المنع والرَّد .
    الفظيع : الكريه المطعم ، وقد فَظُعَ الشَّيء اشْتَدَّتْ كراهيتهُ ومرارته .
    عُكَاظٌ : موسم للعرب .
    الظَّعْنُ : السَّفر .
    الحنظل : شجرٌ مُر .
    ________________

    فهذا كتاب نادر أنقله لكم وهو مفيد وقلما نسمع بمثله وهذا الكتاب هو (( حصر حرف الظاء )) لمؤلفه أبي الحسن علي بن محمد بن ثابت الخولاني المعروف ( بابن الحداد المهدوي ) لأنه ينسب إلى (المهدية) في تونس
    وهذا الكتاب قام بتحقيقه أبو حذيفة بن إبراهيم الحسيني في مجلة الحكمة (18 /475)
    -منقول لعموم الفائدة

    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    avatar

    مُساهمة السبت 7 أبريل 2012 - 20:28 من طرف العمري محمود

    جزاك الله على المساهمة المفيدة.
    أم محمد

    مُساهمة الأحد 8 أبريل 2012 - 13:58 من طرف أم محمد

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 19 أبريل 2024 - 9:51