بحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 54 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 54 زائر
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28
المواضيع الأخيرة
احصائيات
أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع
هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.
.: زوار ينبوع المعرفة :.
لغة الينبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أفضل 10 فاتحي مواضيع
برامج للكمبيوتر
سحابة الكلمات الدلالية
مواقيت الصلاة
لديك المفرد إليك الجمع
حمده- Admin
- عدد المساهمات : 1749
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
أيها الأفاضل جاءني أحد الطلبة يسألني عن جمع كلمة بحبوحة لأنه يرى أمامه فئة تعيش في بحبوحة وأخرى تعاني من الحرمان والفقر فقلت له أمهلني دقائق سأعطيك جمعها فبحثت عنها وأعطيته الكلمة المناسبة .
هذا الموقف أوحى لي بفكرة هو أن أزود متصفحي هذا المنتدى بكلمات وجمعها تحت عنوان : لديك المفرد إليك الجمع في قسم ( لغتنا العربية ) وأرجو من الأعضاء الكرام التكرم بمساهمات ( كلمة وجمعها ) تكون على شكل ردود للموضوع حتى يستفيد كثيرا من يتصفحه
المجموعة الأولى :
الدنيا جمعها دُنى
أحد جمعه آحاد
إزار جمعه أزر
باز جمعه أبواز
خميس جمعه أخمساء أو أخمسة
[b]بحبوحة جمعها بحابيح[/b]
سريع جمعه سرعان
سفة ( باريتة الشعر بالعامية ) جمعها سفف
صيف جمعه أصياف
المرآة جمعها مراء
شتاء جمعه أشتية
برزخ جمعه برازخ
بالوعة جمعها بواليع
الدخان جمعه دواخن
عدل سابقا من قبل حمده في السبت 31 مارس 2012 - 8:19 عدل 1 مرات
هذا الموقف أوحى لي بفكرة هو أن أزود متصفحي هذا المنتدى بكلمات وجمعها تحت عنوان : لديك المفرد إليك الجمع في قسم ( لغتنا العربية ) وأرجو من الأعضاء الكرام التكرم بمساهمات ( كلمة وجمعها ) تكون على شكل ردود للموضوع حتى يستفيد كثيرا من يتصفحه
المجموعة الأولى :
الدنيا جمعها دُنى
أحد جمعه آحاد
إزار جمعه أزر
باز جمعه أبواز
خميس جمعه أخمساء أو أخمسة
[b]بحبوحة جمعها بحابيح[/b]
سريع جمعه سرعان
سفة ( باريتة الشعر بالعامية ) جمعها سفف
صيف جمعه أصياف
المرآة جمعها مراء
شتاء جمعه أشتية
برزخ جمعه برازخ
بالوعة جمعها بواليع
الدخان جمعه دواخن
عدل سابقا من قبل حمده في السبت 31 مارس 2012 - 8:19 عدل 1 مرات
الكلمة المفردة *** جمـــــــــــــــــــــعها
1- عندليب : عنــــــــــــــــــــــــادل
2 - سمين : سمــــــــــــــــــــــــان
3- ضرير : أضـــــــــــــــــــــراء
4- فــــــــــــم : افمـــــــــــــــــــــام
5- إمبراطور : أباطـــــــــــــــــــرة
6- ربــــــــيع : أربعة ,أربعاء ,رباع
7- نهــــــــــج : نهوج نهج نهجـــات
8- شريـــــف : أشراف , شرفــــــاء
9- اخطبوط : اخطبوطـــــــــــــــــــات
10-عنكبوت : عنـــــــــــــــــــــــاكب
11- صعوبة : صعوبــــــــــــــــات
12- مرام : مرامـــــــــــــــــــات
13- بشير : بشـــــــــــــــــــــــراء
14- بشارة : بشائــــــــــــــــــــــــر
15- مرآة : مـــــــرايا , مـــــــراء
16-صعب : صــــعـــــــــــــــــــاب
1- عندليب : عنــــــــــــــــــــــــادل
2 - سمين : سمــــــــــــــــــــــــان
3- ضرير : أضـــــــــــــــــــــراء
4- فــــــــــــم : افمـــــــــــــــــــــام
5- إمبراطور : أباطـــــــــــــــــــرة
6- ربــــــــيع : أربعة ,أربعاء ,رباع
7- نهــــــــــج : نهوج نهج نهجـــات
8- شريـــــف : أشراف , شرفــــــاء
9- اخطبوط : اخطبوطـــــــــــــــــــات
10-عنكبوت : عنـــــــــــــــــــــــاكب
11- صعوبة : صعوبــــــــــــــــات
12- مرام : مرامـــــــــــــــــــات
13- بشير : بشـــــــــــــــــــــــراء
14- بشارة : بشائــــــــــــــــــــــــر
15- مرآة : مـــــــرايا , مـــــــراء
16-صعب : صــــعـــــــــــــــــــاب
بارك الله فيك اخي ولكن لي تعقيب واو توضيح على كلمة اخطبوط هي في الاصل جمع لما في الاخطبوط من ارجل فهي في حد ذاتها جمع الا ان جمع العرب ( قرطبوس ) و هي : الناقة القوية على قراطب بزنة فعالل
و يجيزون أن يقال فيه : ( قراطيب )
و عليه فإن عددنا الهمزة أصلية على أن الكلمة أعجمية قلنا : ( أخاطب ) و ( أخاطيب )
و إذا عددنا الهمزة زائدة فيجمع على ( خطابط ) و ( خطابيط )
و الله أعلم ويقال ايضا كما تفضلت به لا يوجد كلمة اخطبوط عربية هي لفظ اعجمي جمعه اخطبوطات يوجد بالعربية ((حبار)) ويقال ايضا لا ينبغي أن يغيبَ عنّا أنّ ما تعدّت حروفه الأصليّة أربعةَ أحرفٍ أنّه يُحذفُ أحَد حروفِه عند جمعِه جمعَ تكسير أو عند تصغيرِه، نحو جحنفَل وفَرَزدَق وسَفَرجَل وحَبَنْطى وشَمَرْدَل وزَبَرْجَد
واختلفوا بين قائل بحذف الحرف الأخير وقائل بحذف الذي قبلَه:
فَعَلى المذهب الأوّل نقولُ: في الجمع: جَحانِف وفَرازِد وسَفارِج وشَمارِد وزَبارِج، وتقولُ في تصغيرِه: جُحيْفِل وفُرَيزِد وسُفيْرِج وحُبيْنِط وشُمَيْرِد وزُبيْرِج
وعلى المذهَب الثّاني نقولُ: في الجمع: جَحافِل وفَرازِق وسَفارِل وشَمارِل وزبارِد، وتقولُ في تصغيرِه: جُحيْفِل وفُرَيزِق وسُفيْرِل وشُمَيْرِل وزُبيْرِد
أمّا أخطبوط ومغنطيس وعَضرَفوط وعَنْكَبوت فتُجمَعُ وتُصغّرُ بعد تقديرِ حروف الإلحاق والزّيادَة
مغانِط وعَضارِف وعَناكِب وأخاطِب وأخاطيب
ولكنّ الغالبَ على أخطبوط أنّ الهمزة الأولى فيها همزة إلحاق مثل أسلوب وأكذوبة ، والجمع أساليب وأكاذيب
فإمّا نُلحِقُها بأسلوب أساليب، فنقول: أخطبوط أخاطِب وأخاطيب
أو نُلحِقُها بأنموذَج نماذج فنقول: أخطبوط خطابيط أو خَطابِط
و يجيزون أن يقال فيه : ( قراطيب )
و عليه فإن عددنا الهمزة أصلية على أن الكلمة أعجمية قلنا : ( أخاطب ) و ( أخاطيب )
و إذا عددنا الهمزة زائدة فيجمع على ( خطابط ) و ( خطابيط )
و الله أعلم ويقال ايضا كما تفضلت به لا يوجد كلمة اخطبوط عربية هي لفظ اعجمي جمعه اخطبوطات يوجد بالعربية ((حبار)) ويقال ايضا لا ينبغي أن يغيبَ عنّا أنّ ما تعدّت حروفه الأصليّة أربعةَ أحرفٍ أنّه يُحذفُ أحَد حروفِه عند جمعِه جمعَ تكسير أو عند تصغيرِه، نحو جحنفَل وفَرَزدَق وسَفَرجَل وحَبَنْطى وشَمَرْدَل وزَبَرْجَد
واختلفوا بين قائل بحذف الحرف الأخير وقائل بحذف الذي قبلَه:
فَعَلى المذهب الأوّل نقولُ: في الجمع: جَحانِف وفَرازِد وسَفارِج وشَمارِد وزَبارِج، وتقولُ في تصغيرِه: جُحيْفِل وفُرَيزِد وسُفيْرِج وحُبيْنِط وشُمَيْرِد وزُبيْرِج
وعلى المذهَب الثّاني نقولُ: في الجمع: جَحافِل وفَرازِق وسَفارِل وشَمارِل وزبارِد، وتقولُ في تصغيرِه: جُحيْفِل وفُرَيزِق وسُفيْرِل وشُمَيْرِل وزُبيْرِد
أمّا أخطبوط ومغنطيس وعَضرَفوط وعَنْكَبوت فتُجمَعُ وتُصغّرُ بعد تقديرِ حروف الإلحاق والزّيادَة
مغانِط وعَضارِف وعَناكِب وأخاطِب وأخاطيب
ولكنّ الغالبَ على أخطبوط أنّ الهمزة الأولى فيها همزة إلحاق مثل أسلوب وأكذوبة ، والجمع أساليب وأكاذيب
فإمّا نُلحِقُها بأسلوب أساليب، فنقول: أخطبوط أخاطِب وأخاطيب
أو نُلحِقُها بأنموذَج نماذج فنقول: أخطبوط خطابيط أو خَطابِط
أرجو الإجابه على هذا السؤال.
هل الإسم عنكبوت أو أخطبوط مُذكَر أم مؤَنث من الناحيه اللغويه
هل الإسم عنكبوت أو أخطبوط مُذكَر أم مؤَنث من الناحيه اللغويه
شكرا أخي على الإضافة الهادفة والمتميزة فبتبادل الافكا ر والآراء تكون الاستفادة .
(اللهم علمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علما )
بــــارك الله فـــــــــــــيك
(اللهم علمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علما )
بــــارك الله فـــــــــــــيك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تجاوب فعال وإثراء هادف ورغبة ملحة لإبراز مكانة اللغة العربية التي تحتاج لكل مساهمة تساعد على غرس محبتها عند الناشئة خاصة أما عن السؤال المطروح اسمحوا لي أن أقدم هذه المعلومة من مراجع متداولة .
1 ـ أخطبوط : كلمة أعجمية وهي تطلق على الذكر والأنثى وجمعها صحيح في جميع الحالات التي تفضلتم بذكرها .
2 ـ كلمة عنكبوت ورد في ذكره ما يلي :
عنكب
العنكبوت دويبة تنسج في الهواء وعلى رأس البئر نسجا رقيقا مهلهلا مؤنثة وربما ذكرت في الشعر قال أبو النجم مما يسدي العنكبوت إذ خلا قال أبو حاتم أظنه إذ خلا المكان والموضع وأما قوله كأن نسج العنكبوت المرمل فإنما ذكره لأنه أراد النسج ولكنه جره على الجوار قال الفراء العنكبوت أنثى وقد يذكرها بعض العرب وأنشد قوله
على هطالهم منهم بيوت كأن العنكبوت هو ابتناها
قوله على هطالهم قال في التكملة هطال كشداد جبل قال والتأنيث في العنكبوت أكثر والجمع العنكبوتات وعناكب وعناكيب عن اللحياني وتصغيرها عنيكب وعنيكيب وهي بلغة اليمن عكنباة قال
كأنما يسقط من لغامها بيت عكنباة على زمامها
ويقال لها أيضا عنكباه وعنكبوه وحكى سيبويه عنكباء مستشهدا على زيادة التاء في عنكبوت فلا أدري أهو اسم للواحد أم للجمع وقال ابن الأعرابي العنكب الذكر منها والعنكبة الأنثى وقيل العنكب جنس العنكبوت وهو يذكر ويؤنث أعني العنكبوت قال المبرد العنكبوت أنثى ويذكر والعنزروت أنثى ويذكر والبرغوث أنثى ولا يذكر وهو الجمل الذلول وقول ساعدة بن جؤية
مقت نساء بالحجاز صوالحا وإنا مقتنا كل سوداء عنكب
قال السكري العنكب هنا القصيرة وقال ابن جني يجوز أن يكون العنكب ههنا هو العنكب الذي ذكر سيبويه أنه لغة في عنكبوت وذكر معه أيضا العنكباء إلا أنه وصف به وإن كان اسما لما كان فيه معنى الصفة من السواد والقصر ومثله من الأسماء المجراة مجرى الصفة قوله لرحت وأنت غربال الإهاب والعنكبوت دود يتولد في الشهد ويفسد عنه العسل عن أبي حنيفة الأزهري يقال للتيس إنه لمعنكب القرن حتى صار كأنه حلقة والمشعنب المستقيم الفراء في قوله تعالى مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا قال ضرب الله بيت العنكبوت مثلا لمن اتخذ من دون الله وليا أنه لا ينفعه ولا يضره كما أن بيت العنكبوت لا يقيها حرا ولا بردا ويقال لبيت العنكبوت العكدبة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تجاوب فعال وإثراء هادف ورغبة ملحة لإبراز مكانة اللغة العربية التي تحتاج لكل مساهمة تساعد على غرس محبتها عند الناشئة خاصة أما عن السؤال المطروح اسمحوا لي أن أقدم هذه المعلومة من مراجع متداولة .
1 ـ أخطبوط : كلمة أعجمية وهي تطلق على الذكر والأنثى وجمعها صحيح في جميع الحالات التي تفضلتم بذكرها .
2 ـ كلمة عنكبوت ورد في ذكره ما يلي :
عنكب
العنكبوت دويبة تنسج في الهواء وعلى رأس البئر نسجا رقيقا مهلهلا مؤنثة وربما ذكرت في الشعر قال أبو النجم مما يسدي العنكبوت إذ خلا قال أبو حاتم أظنه إذ خلا المكان والموضع وأما قوله كأن نسج العنكبوت المرمل فإنما ذكره لأنه أراد النسج ولكنه جره على الجوار قال الفراء العنكبوت أنثى وقد يذكرها بعض العرب وأنشد قوله
على هطالهم منهم بيوت كأن العنكبوت هو ابتناها
قوله على هطالهم قال في التكملة هطال كشداد جبل قال والتأنيث في العنكبوت أكثر والجمع العنكبوتات وعناكب وعناكيب عن اللحياني وتصغيرها عنيكب وعنيكيب وهي بلغة اليمن عكنباة قال
كأنما يسقط من لغامها بيت عكنباة على زمامها
ويقال لها أيضا عنكباه وعنكبوه وحكى سيبويه عنكباء مستشهدا على زيادة التاء في عنكبوت فلا أدري أهو اسم للواحد أم للجمع وقال ابن الأعرابي العنكب الذكر منها والعنكبة الأنثى وقيل العنكب جنس العنكبوت وهو يذكر ويؤنث أعني العنكبوت قال المبرد العنكبوت أنثى ويذكر والعنزروت أنثى ويذكر والبرغوث أنثى ولا يذكر وهو الجمل الذلول وقول ساعدة بن جؤية
مقت نساء بالحجاز صوالحا وإنا مقتنا كل سوداء عنكب
قال السكري العنكب هنا القصيرة وقال ابن جني يجوز أن يكون العنكب ههنا هو العنكب الذي ذكر سيبويه أنه لغة في عنكبوت وذكر معه أيضا العنكباء إلا أنه وصف به وإن كان اسما لما كان فيه معنى الصفة من السواد والقصر ومثله من الأسماء المجراة مجرى الصفة قوله لرحت وأنت غربال الإهاب والعنكبوت دود يتولد في الشهد ويفسد عنه العسل عن أبي حنيفة الأزهري يقال للتيس إنه لمعنكب القرن حتى صار كأنه حلقة والمشعنب المستقيم الفراء في قوله تعالى مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا قال ضرب الله بيت العنكبوت مثلا لمن اتخذ من دون الله وليا أنه لا ينفعه ولا يضره كما أن بيت العنكبوت لا يقيها حرا ولا بردا ويقال لبيت العنكبوت العكدبة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بارك الله فيك اخي حمدة على هذا التفاعل مع الموضوع والتوضيحات الشاملة والوافية الكاملة مع انني وجدت ما وردفي بعض النصوص التي سبقت الاسلام إن وجدت.
حيثُ أن القرآن الكريم قد أنثَ العنكبوت والبعض يرى أن التأنيث في القرآن جاء ليظهر أن الحشرة التي تتخذ البيت هي
الاُنثي وليس الذكر وأن في هذا موافقة الابحاث العلمية المعاصره مع النص القُرآني في الآية الكريمه.
(كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً وإن أوهنَ البيوت) حيث أكدت الدراسات البيولوجيه أن الذكر لا يتواجد في شبكة العنكبوت
وهو يظهر فقط عند موسم التزاوج وتقوم الأنثى بافتراسه بعد انتهاء عملية الجماع وهو أصغر منها حجماً ونادراً ما ينجو من هجومها المفاجيء
جزاكم الله خيراً
حيثُ أن القرآن الكريم قد أنثَ العنكبوت والبعض يرى أن التأنيث في القرآن جاء ليظهر أن الحشرة التي تتخذ البيت هي
الاُنثي وليس الذكر وأن في هذا موافقة الابحاث العلمية المعاصره مع النص القُرآني في الآية الكريمه.
(كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً وإن أوهنَ البيوت) حيث أكدت الدراسات البيولوجيه أن الذكر لا يتواجد في شبكة العنكبوت
وهو يظهر فقط عند موسم التزاوج وتقوم الأنثى بافتراسه بعد انتهاء عملية الجماع وهو أصغر منها حجماً ونادراً ما ينجو من هجومها المفاجيء
جزاكم الله خيراً
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اللُقمَة : ما يهيئه الإنسان من الطعام للالتقام ج لُقَم
اللُمجَة : هي ما يتعلل به قبل تناول الطعام ج لُجَّم
المهر : ولد الفرس ج أمهار ، مِهار ، مِهارة
الناصية : هي مقدم الرأس ، شعر مقدم الرأس إذا طال
ج نواص ، ناصيات
[b[color=red]]الطارق[/color][/b] : هو الآتي ليلا ج طٌرّاق ، أطراق
الضوضاء : الجلبة والصياح ج ضآضي
d]]الصامت[/b] : الساكت ، ما لا نطق له ج صٌموت ،صوامت
اليانِع : الثمر الناضج الأحمر من كل شيء ج يَنْع
d]]النادم [/b]: هو المتأسف على فعل شيء صدر منه ج نٌدّام
الياقوت : حجر من الأحجار الكريمة وهو أكثر المعادن صلابة بعد الماس ج يَواقيت المؤنث منه الياقوتة
العٌمرة : أفعال مخصوصة تسمى بالحج الأصغر ونسكها أربعة الإحرام والطواف والسعي بين الصفا والمروة والحلق وليس لها وقت معين ولا وقوف بعرفه ج عٌمَر ، عٌمٌرات
العنيد : المخالف للحق الذي يرده وهو يعرفه ج عٌنٌد
[color:5759=redb]]]القويم[/b] : المعتدل ج قِيام
الكفْء : ج أكْفاء ، كِفاء
الناسِل : هو المسرع ج نٌسٌّل
اللُقمَة : ما يهيئه الإنسان من الطعام للالتقام ج لُقَم
اللُمجَة : هي ما يتعلل به قبل تناول الطعام ج لُجَّم
المهر : ولد الفرس ج أمهار ، مِهار ، مِهارة
الناصية : هي مقدم الرأس ، شعر مقدم الرأس إذا طال
ج نواص ، ناصيات
[b[color=red]]الطارق[/color][/b] : هو الآتي ليلا ج طٌرّاق ، أطراق
الضوضاء : الجلبة والصياح ج ضآضي
d]]الصامت[/b] : الساكت ، ما لا نطق له ج صٌموت ،صوامت
اليانِع : الثمر الناضج الأحمر من كل شيء ج يَنْع
d]]النادم [/b]: هو المتأسف على فعل شيء صدر منه ج نٌدّام
الياقوت : حجر من الأحجار الكريمة وهو أكثر المعادن صلابة بعد الماس ج يَواقيت المؤنث منه الياقوتة
العٌمرة : أفعال مخصوصة تسمى بالحج الأصغر ونسكها أربعة الإحرام والطواف والسعي بين الصفا والمروة والحلق وليس لها وقت معين ولا وقوف بعرفه ج عٌمَر ، عٌمٌرات
العنيد : المخالف للحق الذي يرده وهو يعرفه ج عٌنٌد
[color:5759=redb]]]القويم[/b] : المعتدل ج قِيام
الكفْء : ج أكْفاء ، كِفاء
الناسِل : هو المسرع ج نٌسٌّل
ما هو جمع صيف , شتاء , خريف , ربيع من المعجم الغني
صيف = أصياف
شتاء = أشتيه
ربيع = رباع ، اربعه ، اربعاء
خريف = خرائف ( حسب القاموس المحيط )
صيف = أصياف
شتاء = أشتيه
ربيع = رباع ، اربعه ، اربعاء
خريف = خرائف ( حسب القاموس المحيط )
بارك الله فيكم جميعا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
جمع كلمة // كروان ** كراوين...... ما جمع كلمة دلو اشهر جموعها هي// دلاء بكسر الدال او دلئ بضم الدال و كسر اللام مع الشد على الياء**دِلاء، دُلِــيٌّ........جمع ساق = سوق....جمع ناقة // نوق
والآية على صحته " فطفق مسحاً بالسوق والأعناق "
جمع فذّ = أفذاذ .....جمع إنسان:جمعها إنس : )
( يامعشر الإنس ..)........جمع كلمة
صاع ...أصواع ......فم: افواه//
والآية على صحته " فطفق مسحاً بالسوق والأعناق "
جمع فذّ = أفذاذ .....جمع إنسان:جمعها إنس : )
( يامعشر الإنس ..)........جمع كلمة
صاع ...أصواع ......فم: افواه//
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] والعود أحمد
الأجر : هو الجزاء على العمل جمعها :أجور
الآية الكريمة ( إنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً ))
الخالة : أخت الأم جمعها : خالات
الحديث الشريف : الخالة بمنزلة الأم
الأجل : مدة الشيء ، وقت الموت جمعها : آجال
الآية الكريمة :
((وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى﴾)
((قلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلا نَفْعًا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ))
السواء : العدل ، المثل جمعها :أسواء
الحديث الشريف :
(( لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا سواء بسواء
الأحسن : اسم تفضيل بمعنى الأفضل جمعها : أحاسن
الآية الكريمة : (﴿وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا ﴾)
الشديد : هو القوي جمعها : شداد
الحديث الشريف : (( ليسَ الشَّديدُ بِالصُّرَعَةِإِنَّمَا الشَّديدُ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ ))
الأخدود : هو الشق المستطيل في الأرض جمعها : أخاديد
الآية الكريمة ( قُتِلَ أَصْحَابُ الأُخْدُودِ ))
الشِمال :هو مقابل اليمين جمعها : شمائل
الحديث الشريف :
((إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى وإذا انتزع فليبذأ بالشمال ))
البشرى : هي ما يبشر به جمعها : بُشريات
الآية الكريمة : (( لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) )
الفزع : الخوف والذعر جمعها : أفزاع
الآية الكريم : ((مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ ))
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] للإثراء [/b]
[b]ما هي السور القرآنية التي وردت فيها الآيات المذكورة أعلاه ؟ وما هي أرقامها فيها ؟ واذكر الآيات التي تليها
الأجر : هو الجزاء على العمل جمعها :أجور
الآية الكريمة ( إنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً ))
الخالة : أخت الأم جمعها : خالات
الحديث الشريف : الخالة بمنزلة الأم
الأجل : مدة الشيء ، وقت الموت جمعها : آجال
الآية الكريمة :
((وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى﴾)
((قلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلا نَفْعًا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ))
السواء : العدل ، المثل جمعها :أسواء
الحديث الشريف :
(( لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا سواء بسواء
الأحسن : اسم تفضيل بمعنى الأفضل جمعها : أحاسن
الآية الكريمة : (﴿وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا ﴾)
الشديد : هو القوي جمعها : شداد
الحديث الشريف : (( ليسَ الشَّديدُ بِالصُّرَعَةِإِنَّمَا الشَّديدُ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ ))
الأخدود : هو الشق المستطيل في الأرض جمعها : أخاديد
الآية الكريمة ( قُتِلَ أَصْحَابُ الأُخْدُودِ ))
الشِمال :هو مقابل اليمين جمعها : شمائل
الحديث الشريف :
((إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى وإذا انتزع فليبذأ بالشمال ))
البشرى : هي ما يبشر به جمعها : بُشريات
الآية الكريمة : (( لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) )
الفزع : الخوف والذعر جمعها : أفزاع
الآية الكريم : ((مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ ))
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] للإثراء [/b]
[b]ما هي السور القرآنية التي وردت فيها الآيات المذكورة أعلاه ؟ وما هي أرقامها فيها ؟ واذكر الآيات التي تليها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سورة الكهف
رقم الآية 30
الآية التي تليها ( أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ
أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى
الأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا ))
سورة الرعد
رقم الآية 02
الآية التي تليها :
((وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ))
سورة يونس
رقم الآية 49
الآية التي تليها :
((قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُهُ بَيَاتًا أَوْ نَهَارًا مَّاذَا يَسْتَعْجِلُ مِنْهُ الْمُجْرِمُونَ ))
سورة النساء
رقم الآية 86
الآية التي تليها :
((اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لاَ رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا ))
سورة البروج
رقم الآية 04
الآية التي تليها :
(( النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ ))
سورة يونس
الآية 64
الآية التي تليها :
((وَلاَ يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ))
سورة النمل
الآية 89
الآية التي تليها :
((وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ))
سورة الكهف
رقم الآية 30
الآية التي تليها ( أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ
أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى
الأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا ))
سورة الرعد
رقم الآية 02
الآية التي تليها :
((وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ))
سورة يونس
رقم الآية 49
الآية التي تليها :
((قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُهُ بَيَاتًا أَوْ نَهَارًا مَّاذَا يَسْتَعْجِلُ مِنْهُ الْمُجْرِمُونَ ))
سورة النساء
رقم الآية 86
الآية التي تليها :
((اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لاَ رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا ))
سورة البروج
رقم الآية 04
الآية التي تليها :
(( النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ ))
سورة يونس
الآية 64
الآية التي تليها :
((وَلاَ يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ))
سورة النمل
الآية 89
الآية التي تليها :
((وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ))
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد