منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط boumansouraeducation على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10288 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو فيصل بنخود فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16015 مساهمة في هذا المنتدى في 5775 موضوع

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


برامج للكمبيوتر
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
+google
مواقيت الصلاة

علامات الترقيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

علامات الترقيم

مُساهمة من طرف طارق في الأحد 11 مارس 2012 - 21:20

لنُّقْطَةُ ( . )
تَدُلُّ عَلى وَقْفٍ مُطْلَقٍ تامٍّ، وَتوضَعُ في نِهايَةِ الْجُمْلَةِ الْمُفيدَةِ، مِثْلَ: قَرَأْتُ هذا الْكِتابَ.

النُّقْطَتانِ ( : )
تَدُلاّنِ عَلى وَقْفٍ مُتَوَسِّطٍ، وَتوضَعانِ:
أ- بَعْدَ الْقَوْلِ، مِثْلَ: قالَ الْوالِدُ لابْنِهِ: " اِحْترامُ الآخَرينَ واجِبٌ ".
ب- قَبْلَ التَّفْسيرِ أَوِ التَّفْصيلِ، مِثْلَ: الْمَرْءُ بِأَصْغَرَيْهِ: قَلْبِهِ وَلِسانِهِ.
الْكَلِمَةُ ثلاثَةُ أَنْواعٍ: أولاً- الاسْمُ. ثانيًا- الفعْلُ. ثالثًا- الحَرْفُ.

عَلامَةُ الْحَذْفِ، ثلاثُ نُقَطٍ أَوْ أَكْثَرُ (...)
تَدُلُّ عَلى كَلامٍ مَحْذوفٍ، مِثْلَ:
مِنَ الأسْماءِ ما يَدُلُّ عَلى: أَشْخاصٍ، حَيَواناتٍ، طُيورٍ، الخ...

الْفاصِلَةُ (،)
تَدُلُّ عَلى وَقْفٍ قَصيرٍ، وَاسْتِخْدامُها يَتَعَلَّقُ بِالذَّوْقِ أَحْيانًا، وَأَهَمُّ مَواضِعِها:
أ- بَيْنَ الْمَعْطوفِ وَالْمَعْطوفِ عَلَيْهِ وَخاصَّةً عِنْدَ حَذْفِ حَرْفِ الْعَطْفِ، مِثْلَ:
مِنَ الأنْواعِ الأدَبِيَّةِ: الشِّعْرُ، الْقِصَّةُ، الْمَسْرَحِيَّةُ ...
ب- بَيْنَ الْجُمَلِ الْقَصيرَةِ التّامَّةِ الْمَعْنى، مِثْلَ: الْعِفَّةُ فَضيلَةٌ، وَالْبُخْلُ رَذيلَةٌ.
ت- بَيْنَ جُمْلَةِ الشَّرْطِ الطَّويلَةِ وَجَوابِها، مِثْلَ: إِنْ تَقُمْ بِواجِبِكَ كَما يَنْبَغي، تُحَقِّقْ أَهْدافَكَ.



الْفاصِلَةُ الْمَنْقوطَةُ ( ؛ )
وَهِيَ تَدُلُّ عَلى وَقْفٍ مُتَوَسِّطٍ، وَتوضَعُ بَيْنَ الْجُمَلِ التّامَّةِ الّتي بَيْنَها مُشارَكَة في المعنى، وَتَأْتي بين السَّبَبِ وَالنَّتيجَةِ،
مِثْلَ:
رَسَبَ التلميذ في الامْتِحانِ؛ لأنَّهُ لَمْ يَسْتَعِدَّ لَهُ الاسْتِعْدادَ الكافي.
يَتَعاطى الرَّجُلُ المشْروباتِ وَلِعْبَ الْمَيْسِرِ؛ لِذا خَسِرَ جَميعَ أَمْوالِهِ.

عَلامَةُ الاسْتِفْهامِ (؟)
وَتوضَعُ بَعْدَ الاسْتِفْهامِ، سواءٌ ذُكِرَ حَرْفُ الاسْتِفْهامِ أَمْ لَمْ يُذْكَرْ ، مِثْلَ:
أ. مِنْ أَيْنَ جِئْتَ؟ ب. تَسْمَعُ عَنّي كَلامًا كاذِبًا وَتَسْكُتْ؟

عَلامَة التَّعَجُّبِ أَو الانْفِعالِ أَوِ التَّأَثُّرِ (!)
وَتوضَعُ:
أ- بَعْدَ الْجُمْلَةِ الّتي تَدْعو إِلى التَّعَجُّبِ، مِثْلَ: ما أَجْمَلَ السَّماءَ!
ب- بَعْدَ النِّداءِ، مِثْلَ: أَيُّها الْجُمْهورُ الْكريمُ! وافَرْحَتاهُ!
ت- بَعْدَ التَّحْذيرِ، مِثْلَ: إِيَّاكَ وَالْكَذِبَ!
ث- بَعْدَ الإغْراءِ، مِثْلَ: الصِّدْقَ الصِّدْقَ!

الأقْواسُ الْمُزْدَوِجَةُ أَوْ عَلامَةُ التَّنْصيصِ ( " " ):
يُسْتَعْمَلانِ عِنْدَما نُريدُ أَنْ نَنْقُلَ كَلامًا إلى غَيْرِنا بِحَرْفِيَّتِهِ، مِثْلَ:
قَالَ رَسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: " اللهُ في عَوْنِ الْعَبْدِ مَا دامَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخيهِ ".


الْعارِضَةُ أَو الْخَطُّ (-):
وَتوضَعُ:
أ- في بِدايَةِ الْجُمْلَةِ الاعتراضية وَنِهايَتِها، مِثْلَ: الْعِلْمُ -أَيُّها التَّلاميذُ- نورٌ.
ب- بَيْنَ الْعَدَدِ (لَفْظًا كانَ أَوْ رَقَمًا) وَبَيْنَ الْمَعْدودِ، مِثْلَ:
آيَةُ الْمُنافِقِ ثَلاثٌ: 1- إِذا حَدَّثَ كَذَب. 2- إِذا وَعَدَ أَخْلَف. 3- إِذا اؤْتُمِنَ خان.
ت- في النِّيابَةِ عَنِ الْمُتَحَدِّثِ في سِياقِ حِوارٍ، مِثْلَ: الْتَقى عِصامٌ صَديقَهُ فَريدًا، وَقالَ لَهُ: كَيْفَ حالُكَ؟
- جَيِّدَةٌ.
- وَكَيْفَ حالُ أَهْلِكَ؟
- بِخَيْرٍ، وَالْحَمْدُ للهِ.

الْقَوْسانِ أَو الْهِلالانِ ( )
يُسْتَعْملانِ لِتَفْسيرِ وَتَوْضيحِ كَلِمَاتٍ أَوْ لِلَفْتِ نَظَرٍ أَو لِحَصْرِ أَرْقامٍ، مِثْلَ:
يَلْمَعُ الْعَسْجَدُ (الذَّهَبُ) ؛ اشترت الْمَدْرَسَةُ (500) كِتابا مِنَ الْمَعْرَضِ.
الْبِرُّ (بِكَسْرِ الْباءِ) الإحْسانُ إِلى الْوالِدَيْنِ أَوِ اسْمٌ جامِعٌ لِعَمَلِ الْخَيْرِ.

طارق
عضو مميز

عدد المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: علامات الترقيم

مُساهمة من طرف الثاقب في الخميس 5 أبريل 2012 - 21:18

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

______*التـــــــــــوقيع *_______
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
الثاقب
Admin

عدد المساهمات : 826
تاريخ التسجيل : 18/02/2010
العمر : 47

http://boumansouraeducation.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: علامات الترقيم

مُساهمة من طرف أم محمد في الخميس 5 أبريل 2012 - 23:41

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
أم محمد
عضو مميز

عدد المساهمات : 578
تاريخ التسجيل : 04/03/2012
العمر : 43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: علامات الترقيم

مُساهمة من طرف naimadekar في الجمعة 18 يناير 2013 - 1:21

afro bon travail merci

naimadekar

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 03/01/2012
العمر : 36

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى