منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 32 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 32 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
-موضوع علم نفس النمو. Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
-موضوع علم نفس النمو. Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
-موضوع علم نفس النمو. Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
-موضوع علم نفس النمو. Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
-موضوع علم نفس النمو. Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
-موضوع علم نفس النمو. Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
-موضوع علم نفس النمو. Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
-موضوع علم نفس النمو. Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
-موضوع علم نفس النمو. Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


3 مشترك

    -موضوع علم نفس النمو.

    avatar
    العمري محمود
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 2464
    تاريخ التسجيل : 02/01/2012
    العمر : 58

    -موضوع علم نفس النمو. Empty -موضوع علم نفس النمو.

    مُساهمة من طرف العمري محمود السبت 4 فبراير 2012 - 16:09

    علم نفس النُّمو دراسة التغيرات في السلوك في فترة حياة الفرد. ولا يدرس كثير من المتخصصين بعلم نفس النمو سوى جزء من فترة حياة الفرد. وأَكثرهم معنيون في الأَساس بالطفولة والمراهقة، وهي فترة حياة الإنسان بين مولده، وأَوائل العقد الثالث من عمره.

    وهناك نظريات رئيسية أربع حول نمو الطفل، يستخدمها علماء النَّفس في أَبحاثهم التي يجرونها عن سلوك الطِّفل وهي:

    1- نظرية النضج،
    2- نظرية التَّحليل النَّفسي،
    3- نظرية التعلم،
    4- النظرية المعرفية.
    نظريَّة النُّضج. تفيد النظرية أَن المبدأ الأَهم في تغير النمو هو النُّضج الذي يعني النضج النفسي، وخاصة نضج الجهاز العصبي. وقد وجد أَرنولد جيزيل، أَكثر الأَمريكيين دعمًا لهذه النظرية، أَن نمو سلوك الطفل يتبع نموذجًا مقررًا في النُّمو. ووصف بالتَّفصيل، الأَساليب التي يتغيَّر بها السُّلوك، مع تقدُّم العمر. ويعتقد جيزيل أَنَّ الفروق بين النَّاس تنجم عن الوراثة، أَكثر ممَّا تنجم عن البيئة. انظر: جيزيل، أرنولد لوسيوس.


    نظرية التحليل النفسي. تقوم هذه النظرية على نظرية سيجموند فرويد في التحليل النفسي. وطبقًا لما يقوله فرويد تدفع الأَطفال بواعث الجنس، والعدوان. وينمو الأَطفال من خلال تفاعل معقد بين احتياجاتهم، يقوم على دوافع جنسية، وعلى متطلبات بيئتهم. وتتمثل المطالب البيئية أولاً في كون الوالدين محبين، وميالين إلى فرض بعض القيود، ثم في تصور الأَطفال أَنفسهم لما يتطلبه آباؤهم.

    وقد قامت أنا فرويد وإريك إريكسن، وغيرهما، بتعديل نظرية فرويد، وتطبيقها على سلوك الطِّفل. وحسب ما يقوله التحليل النفسي حول النمو، يتغير الأَطفال من خلال الصراع، وخاصة بين دوافعهم ومتطلبات الواقع. ويؤدي الحل الناجح لهذا الصراع إلى نمو سوي، أَما الحل الفاشل فقد يقود إِلى مرض عقلي.


    نظرية التعلم. تقول نظرية التعلُّم إن نمو الطفل يعتمد بصورة رئيسية على تجربته مع الثواب والعقاب. وعلى الطفل أَن يتعلم استجابات معينة تجاه الكبار، كالكلام، والسلوك المهذب، والمواقف، والاتجاهات. ويمكن أَن يتعلم الأَطفال هذه الاستجابات من خلال اقترانها بالتعزيز (أي شرط يؤدي إلى حدوث التعلم). فإذا ما ابتسمت الأُم لطفلها كل مرة يكون فيها مهذبًا في تعامله مع الكبار، فإن ابتسامتها تعزز تعلم السلوك المهذب. ومهمة الشخص الراشد تهيئة البيئة بحيث توفر تعزيزات مناسبة وفعالة للسلوك المرغوب فيه.

    وقد بنى واضعو نظريات التعلم آراءهم على تجربتين أَساسيتين للتعلم وهما: دراسات في الإشراط الكلاسيكي، التي قام بها إيفان بافلوف، ودراسات في الإشراط الوسيلي، التي قام بها إدوارد ثورندايك، وب. ف. سكنر

    أما النضج والوراثة فأَهميتهما ضئيلة نسبيًا في نظرية التعلم في النمو.



    النظرية المعرفية. تعتبر النظرية المعرفية الطفل فاعلاً نشطًا في حل المشكلات. ويؤكد أَصحاب النظرية، على دور الدافع الطبيعي للطفل، بوصفه عاملاً مهمًا في النمو. ويمكن أَن يشمل هذا الدافع رغبة الأطفال في إشباع حبهم للاستطلاع، أَو السيطرة على المهمات المنطوية على التَّحدي، أو الإقلال من حالات التناقض والغموض التي يجدونها في العالم حولهم. وطبقًا للنظرية المعرفية، فإن الأَطفال يكوِّنون نظرياتهم الخاصة بهم عن العالم، والعلاقات بين مختلف جوانبه. وتكون النظريات ساذجة بدائية أَوَّل الأَمر، ولكنَّها تصبح أَكثر واقعية بعد أَن تصقلها تجارب الطِّفل.

    وقد طرح عدد من العلماء نظريَّات النُّمو المعرفيَّة الشاملة بمن فيهم عالم النَّفس السويسري جان بياجيه. ووصف بياجيه بالتَّفصيل كيف يغيِّر الأطفال أَفكارهم حول العدد والسَّبب والزَّمان، والمكان، والأَخلاق. ففي البداية يصوِّر الأَطفال العالم وفق نشاطاتهم الخاصَّة، ثمَّ ينتقلون إلى مجموعة محدودة من التَّعميمات القائمة على معرفتهم، بحالات محدَّدة، وأَخيرًا يكتسب الأَطفال القدرة على وضع تعميمات صحيحة وتجريديَّة حول الواقع.



    النَُّضج وتقدم السِّن. استندت دراسة علم النفس في النُّضج وتقدم السن إلى المشاهدة. ولاتوجد مبادئ نظرية واضحة توجه البحث عن أَنماط ثابتة للنُّمو.

    وقد أَثبت العلماء أَن حدة الإدراك وسرعة الاستجابة، والإنتاجية في الفن والعلم، والقدرة على معالجة المعلومات الجديدة، تتراجع مع التقدم في السِّن، ولاسيما بعد أَواخر العقد السادس من عمر الإنسان. ولكن لم يثبت، بالدرجة نفسها من الدقة، ما يقال عن تراجع في قوة الذاكرة، وفي القدرة على حلِّ الأَنواع المألوفة من المشكلات. ولايكاد علماء النَّفس يعرفون شيئًا حول أَبرز حقائق الكهولة، التي تقول إنَّ بعض الأَشخاص يعتريهم تراجع في القدرة، والنشاط بمرور الزمن، بينما يظل آخرون يتمتعون بالقدرة والنَّشاط، حتى آخر أَيامهم.
    أم محمد
    أم محمد
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 590
    تاريخ التسجيل : 04/03/2012
    العمر : 49

    -موضوع علم نفس النمو. Empty رد: -موضوع علم نفس النمو.

    مُساهمة من طرف أم محمد الأحد 25 مارس 2012 - 21:21

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    -موضوع علم نفس النمو. Empty رد: -موضوع علم نفس النمو.

    مُساهمة من طرف anise2011 الأحد 25 مارس 2012 - 22:30

    بارك الله فيك اخي محمود على الموضوع الهادف واثراءا للموضوع لك بعض الاضافات .تعريف علم نفس النمو
    هو فرع من فروع علم النفس العام يبحث في نمو الكائن الإنساني بأبعاده الجسمية و النفسية والاجتماعية و الروحية و السلوكية ليصف دورة حياة الفرد و يكشف عن القوانين المنظمة لها .
    3.تعريف علم نفس النمو
    هو فرع علم النفس الذي يهتم بدراسة التغيرات التي تطرأ على سلوك الإنسان - و ذلك في المهد – أو قبله إلى اللحد .
    4.تعريف علم نفس النمو
    العلم الذي يبحث في نمو الكائن الحي و نضجه و في قدراته المعرفية و الانفعالية و في مكوناته الشخصية و معوقات نموه و تفاعله مع بيئته .
    5.تعريف علم نفس النمو
    علم نفس النمو أحد فروع علم النفس الذى يدرس نمو ال فرد فى جميع أبعاده وفى كل مراحله منذ لحظة الإخصاب حتى نهاية الحياة .( حامد زهران ).
    6.
    هو دراسة الخصائص النفسية للإنسان , في أحلام طفولته , وأماني مراهقته , وكفاح شبابه , وعندما يفهم الإنسان نفسه , ويفهم الجيل الذي منة نشأ , والجيل الذي به ينشأ , تستقيم حياته وحياة من حوله , فلا ترتطم علية أموره , ولا تلتبس علية أطواره .
    تعريف علم نفس النمو
    7.موضوعات علم نفس النمو
    البحث عن خصائص التغيرات العمرية العامة سواء فى المظهر أو السلوك أو الميول أو الأهداف من مرحلة نمائية إلى مرحلة أخرى .
    8.موضوعات علم نفس النمو
    معرفة موعد حدوث هذه التغيرات .
    9.موضوعات علم نفس النمو
    معرفة أسباب هذه التغيرات .
    10.موضوعات علم نفس النمو
    معرفة كيف تؤثر هذه التغيرات فى السلوك .
    11.موضوعات علم نفس النمو
    معرفة ما إذا كان من الممكن التنبؤ بهذه التغيرات أم لا .
    12.موضوعات علم نفس النمو
    معرفة ما إذا كانت هذه التغيرات خاصة بهذا الفرد أم عامة عند الجميع .
    13.لدراسة النمو أهمية كبرى لـ : للمعلمين والتربويين للآباء والأمهات للطبيب والأخصائي الاجتماعي ولكل من يهتم ويقوم بعملية التنشئة في كافة المؤسسات لكل من يتعامل مع الأطفال والمراهقين
    14.
    من الناحية النظرية :
    تساعد فى معرفة وتحديد معايير النمو فى جوانبه المختلفة وخلال مراحله المختلفة .
    أهمية دراسة النمو
    15.
    من الناحية النظرية :
    تساعد دراسة النمو فى معرفة ما الذى نتوقعه من الطفل ومتى نتوقعه وما الشروط الواجب توافرها فى تنشئة الأطفال .
    أهمية دراسة النمو
    16.
    من الناحية النظرية :
    تساعد دراسة النمو القائمين على وضع الخطط والبرامج اللازمة لاستثارة وتنشيط عملية النمو كما تساعدهم على تهيئة المناخ المناسب لإحداث النمو السليم .
    أهمية دراسة النمو
    17.
    من الناحية النظرية :
    معرفة خصائص النمو تساعد العاملين فى مجال التربية على متابعة سير النمو حسب المنحنى الطبيعى .
    أهمية دراسة النمو
    18.
    من الناحية النظرية :
    تساعد دراسة النمو فى تشخيص حالات الشذوذ فى النمو من بداية ظهوره .
    أهمية دراسة النمو
    19.
    فهم الآباء والأمهات لخصائص نمو أبنائهم , مما يساعدهم على الارتقاء بمستوى عملية التنشئة الاجتماعية , واستخدام الأساليب الصحيحة التي تدفع النمو في الاتجاه السليم
    أهمية دراسة النمو
    20.
    بالنسبة للمعلمين :
    تفيد دراسة النمو المعلمين فى التعرف على استعدادات المتعلم وتوجيهها التوجيه الصحيح .
    أهمية دراسة النمو
    21.
    بالنسبة للمعلمين :
    تفيد دراسة النمو المعلمين فى اختيار طريقة التدريس التى تنشط وتثير اهتمام التلاميذ .
    أهمية دراسة النمو
    22.
    بالنسبة للمعلمين :
    تفيد دراسة النمو فى فهم الفروق الفردية الموجودة بين التلاميذ فى مختلف الجوانب الجسمية والانفعالية والعقلية وما تتضمنه من عمليات تذكر وتفكير وإدراك .
    أهمية دراسة النمو
    23.
    بالنسبة للآباء :
    - تساعد دراسة النمو الوالدين على فهم ومعرفة خصائص أبنائهم فى مراحل نموهم المختلفة سواء فى الطفولة أو المراهقة وغيرها .
    أهمية دراسة النمو
    24.
    بالنسبة للآباء :
    - كما تساعدهم على تفهم مراحل النمو والانتقال من مرحلة إلى أخرى مما يسهل تعامل الوالدين مع أبنائهم بحيث لا يعاملون الراشد على أنه مراهق أو المراهق على أنه طفل .
    أهمية دراسة النمو
    25.
    بالنسبة للآباء :
    - كما تساعد دراسة النمو الوالدين فى فهم الفروق الفردية الواضحة فى معدلات النمو فلا يكلف الوالدان أبنائهم بما يفوق طاقاتهم وقدراتهم .
    أهمية دراسة النمو
    26.
    تعديل البيئة لتتلاءم مع المواصفات والشروط اللازمة لتحقيق النمو الأمثل .
    أهمية دراسة النمو







    avatar
    العمري محمود
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 2464
    تاريخ التسجيل : 02/01/2012
    العمر : 58

    -موضوع علم نفس النمو. Empty رد: -موضوع علم نفس النمو.

    مُساهمة من طرف العمري محمود الأحد 25 مارس 2012 - 22:47

    جزاكما الله خيرا على المرور.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 مارس 2024 - 16:29