منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

» Le sens des Préfixe
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:20 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي في الرياضيات2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:15 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة عربية 2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:12 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة فرنسية 2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:10 من طرف أم محمد

» Le Cycle de l'eau
الجمعة 25 مايو 2018 - 16:45 من طرف أم محمد

» إختبار التربية اللغة الفرنسية للفصل الثالث2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 16:37 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16037 مساهمة في هذا المنتدى في 5792 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 10907 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو الحداد رضوان فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    بيداغوجيا المشروع

    شاطر

    طارق
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 180
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010
    العمر : 44

    بيداغوجيا المشروع

    مُساهمة من طرف طارق في الخميس 25 مارس 2010 - 22:38

    بيداغوجيا المشروع
    قد تتساءل عن مضمون هذه العبارة مشاريع وعن ارتباطها بالمجال التعليمي التعلمي، ونحن حين نقوم بذلك بصيغة الجمع فذلك لكوننا لا نلتقي بمشروع واحد وحيد، بل بجملة من المشاريع التي يمكن أن تنجز في هذا المجال أو ذلك، وحتى تتضح الرؤيا لا بد من طرح هذا التساؤل:
    § ما المقصود بالمشاريع ؟
    قد تعتبر المشاريع عبارة على دراسات أو إبداعات مستقلة أو مرتبطة بوحدات متباعدة ضمن المقرر الدراسي، وهي تتم عادة على الشكل التالي:
    - يقترح المدرس على المتعلمين مواضيع المشاريع المزمع إنجازها.
    - وقد يختار المتعلمون مشاريعهم بشكل مباشر.
    وفي الحالتين فالمشاريع تكون تحت إدارة المدرس، وبواسطتها يتوصل المتعلمون إلى تعلم مسؤوليتهم الخاصة، وذلك في إطار
    - معالجتها
    - وإنتاجها.
    وذلك خلال المدة التي قد تطول بقدر ما تستوجبه كل من :
    - مرحلة التخطيط
    - ومرحلة البحث
    - تم مرحلة تقديم المنتوج النهائي.
    § ما هي الوظائف التي تؤديها المشاريع في مجال التعليم والتعلم ؟
    - يمكن اعتبارالمشاريع من حيث مضامينها البيداغوجية أفيد اجراءات تلك التي تجعل المشتغلين بها
    •يرتقون تعلميا
    • ويرتقون تربويا
    • ويرتقون فكريا وذهنيا
    وكل ذلك يحصل من خلال التشبع بالمبادئ والقيم التي يحصل عليها المتعلمون.
    والتعاطي للتعامل بالمشاريع في الميدان التعلمي تجعل المتعلمين
    - يدركون الروابط الموجودة ما بين:
    المواضيع المتمايزة والعالم الخارجي.
    كما أن هذا التعامل يجعل المتعلمين:
    - يتعلمون كيف ينظمون من اجل مباشرة أعمال فردية، أو أعمال مشتركة.
    - وكيف يخططون وقتهم الخاص.
    - وكيف يعملون وفق برنامج معين.
    * إن المشاريع تسمح للمتعلمين بأن يأخذوا بين أيديهم زمام تكوينهم الذاتي.
    * كما أن المشاريع تعطي للمتعلمين فرصة التفاعل بين بعضهم
    * وفرصة التفاعل مع غيرهم من الأشخاص
    * والمنجزات في إطار المشاريع تقدم بطريقة معينة مما يجعلهم يتدربون على طريقة تقديم المشاريع
    * كما أن المشاريع تجعل المتعلمين يتعلمون كيف يمكن الدفاع على آرائهم وعن النتائج المحصل عليها في بحوثهم.
     ما هي مراحل إنجاز المشاريع ؟
    - تحديد الموضوع أو المشكلة
    تبتدئ مجريات المشاريع بتحديد الموضوع أو المشكلة التي سينصب عليها البحث أو الدراسة أو الإبداعات حيث يتم ذلك مثلا إثر قضية أثيرت أثناء جلسة للعطف الذهني، وبدا أنها تمثل منفعة لمجموعة ما أو بناء على نوع خاص من النشاط يرجو المدرس أن توظيفه المجموعة طيلة مراحل المشروع، أو بغاية توجه المتعلم لكي يعتمد القراءة الخارجية أو إنتاج رسوم أو تجميع إحصائيات أو وجهات نظر أو تحليل بيانات في تحيين أو تدعيم أو تتبع السياق أو المعطيات التي تحيط بمشكلات أو بمفاهيم أو مبادئ أو تبعات أو تعليمات معينة. أو ليعتمدها في رصد وفهم واستيعاب قدر آخر من السياقات والوضعيات الجديدة المشابهة أو المختلفة التي يفترض ظهورها ومجابهتها أو ليعتمدها في التحضير القبلي لكل من الوضعيتين في علاقتهما بدرس صفي مبرمج لاحق بما يكفي من الوقت.
    كما قد يتم تعيين الموضوع بناء على اختيار مباشر من طرف المجموعة أو أفرادها.
    وعلى كل حال وحتى لا يتيه المشاركون أثناء معالجة الموضوع يكون جيدا لو يصاغ الاقتراح في شكل سؤال محدد مباشرة، ووثيق الصلة بإحدى الاهتمامات الجارية، كان يجيء مثلا من قبيل : كيف يتخلص السكان في محيط المدرسة من نفاياتهم المنزلية ؟ أو هل تعرض المكتبات والأكشاك الرئيسية في مدينتك ما يكفي من الكتب وغيرها من المطبوعات المخصصة للأطفال.
    § كيف يخطط المشروع ؟
    يتم تخطيط المشروع بأن يقرر الطرفان المدرس المسهل والمجموعة.
    ¨ متى ينطلق المشروع ؟
    ¨ وكم يستغرق من الوقت ؟
    ¨ وما هي المواد المطلوبة ؟
    ¨ وأين يمكن أن تتوفر ؟
    ¨ وما إذا كان كل مشارك سيشتغل منفردا أو ضمن مجموعة ؟
    ¨ وهل سيتم العمل على نفس الموضوع أو على موضوعات مختلفة ؟
    وذلك مع ضرورة تبيان هل ستهتم المناقشة في هذه المرحلة:
    • بالطريقة
    • أو بالكيفية
    • أو الصيغة التي ستهي بها المشروع.
    § ما هي الأشغال والتحركات التي ستدخل في إطار المشروع ؟
    أما البحث في مختلف الأشغال أو التحركات التي تدخل في إطار المشروع والتي من المتوقع أن تنمي لدى المشاركين عددا من الكيفيات فيمكن إذا كان الأمر يتعلق مثلا بمشروع تحقيق حول الدور الذي تقوم به المؤسسات والجمعيات المختصة في رعاية الأطفال المحرومين من البيئة العائلية، أن يشتمل على:
    - زيارات- قراءات- تحليل بيانات- استجوابات- تجميع احصائيات
    أي على مجموعة من التقنيات الأكاديمية، الاجتماعية، الإبداعية وهو ما يتطلب بقاء المدرس / المسهل رهن تصرف المجموعة، لكن فقط للإجابة على الأسئلة، أو لإغداق النصح باعتبار أن إنجاز العمل هو أصلا من مهام المشاركين وحدهم.
    § ما هي مواصفات المنتوج النهائي للمشروع ؟
    إن المنتوج النهائي للمشروع من حيث صيغته يمكن أن يأتي في شكل تقرير أو عرض كتابي، أو شفهي يقوم على:
    - تقديم المشكلة المدروسة وإبرازها بما يلفت الانتباة إلى أهميتها.
    - تعريف المشكلة المدروسة وتحديد خاصياتها التي تجعلها واضحة ومتميزة عن غيرها.
    - تحليل المشكلة واستعراض الفرضيات المقترحة لحلها بالاعتماد على ما هو متوفر من المراجع والمصادر التي تتناولها.
    - أو بناء على نتائج الزيارات والاستجوابات والإحصائيات والبيانات التي تم تجميعها حولها.
    - تأويل المعطيات المرتبطة بالمشكلة وتنظيم سياقها.
    - الخروج بالاستنتاجات المتوصل إليها، كما يمكن أن يكون عبارة عن لوحة تشكيلية أو معرض لصور وعينات من النباتات والطيور المهددة مثلا بالانقراض في البلاد أو عبارة عن قصص أو قصائد شعرية.
    avatar
    shams
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 81
    تاريخ التسجيل : 07/09/2014
    العمر : 27
    الموقع : الجزائر الحبيبة

    رد: بيداغوجيا المشروع

    مُساهمة من طرف shams في الإثنين 1 ديسمبر 2014 - 21:16

       
    سلام الله على الجميع

             موضوع ثري ومهم  ولكن يوجد عدة مشاكل تعترض المعلم أثناء الحصة الواحدة
       فأنا مثلا عندما أخطط للحصة الواحدة 45د وأحرص على تقديم جزء معين من العمل فأحيانا كثيرة لا أتمكن من الوصول الى الهدف المسطر وينتهي الوقت دون الوصول الى نتيجة وهذا صراحة يقلقني كثيرا ولا يشجع التلاميذ خاصة أن مفتش المقاطعة قد منع على المعلمين منعا باتا مطالبة التلاميذ باكمال العمل في البيت فما العمل في مثل هكذا ظرف
    عموما هذا  النشاط مهم جدا وأكيد سيعطي ثمرة كبيرة في تنمية مهارات وقدرات الاطفال الفكرية واليدوية وحتى الاجتماعية
                            شكرا كثيرا على هذا الموضوع
                             في ميزان حسناتك بإذن الله
    avatar
    حمده
    Admin

    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    رد: بيداغوجيا المشروع

    مُساهمة من طرف حمده في الثلاثاء 2 ديسمبر 2014 - 10:53

    (هذا صراحة يقلقني كثيرا ولا يشجع التلاميذ خاصة أن مفتش المقاطعة قد منع على المعلمين منعا باتا مطالبة التلاميذ باكمال العمل في البيت)

    القلق دليل على الرغبة قي الإفادة وتحقيق ما سطر أثناء الإعداد ، حاولي التحكم في الوقت وضبط مراحل الإنجاز ، أما قولك أن السيد المفتش يمنع إتمام العمل في البيت فهذا يتنافى ودور الواجبات المنزلية وتشجيع العمل الجماعي خارج القسم ويحد من اجتهاد الدارس ومن سعي المربي لتوفير الظروف الملائمة لاستثمار المكتسبات . فالنشاطات التي تنجز خارج الحصة فرديا أوجماعيا من العوامل المساعدة على ترسيخ المفاهيم والتمرس على العمل الفردي أو ضمن مجموعة قصد اكتساب الثقة بالنفس . وفري لتلاميذك الأنشطة التي تمكنهم من توظيف ما اكتسبوه داخل حجرة الدرس .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 18:18