منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 41 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 41 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
أساليب تدريس الإملاء Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
أساليب تدريس الإملاء Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
أساليب تدريس الإملاء Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
أساليب تدريس الإملاء Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
أساليب تدريس الإملاء Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
أساليب تدريس الإملاء Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
أساليب تدريس الإملاء Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
أساليب تدريس الإملاء Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
أساليب تدريس الإملاء Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


5 مشترك

    أساليب تدريس الإملاء

    avatar
    العمري محمود
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 2464
    تاريخ التسجيل : 02/01/2012
    العمر : 58

    أساليب تدريس الإملاء Empty أساليب تدريس الإملاء

    مُساهمة من طرف العمري محمود الجمعة 3 فبراير 2012 - 22:34

    أساليب تدريس الإملاء

    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على معلم البشرية أجمعين ، وعلى آله ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين ، وبعد :
    الإملاء وسيلة الكتابة الصحيحة ، والخطأ فيه يؤثر في الفهم ويشوه الكتابة ، و لا يقل خطورة عن الخطأ النحوي ، وقديماً كان الإملاء يقوم على اختبار الطلاب في كتابة الكلمات المغرقة في الصعوبة ، فكان النص مركباً من الألغاز الكتابية والأحاجي التي ندر أن تعترض الطالب في الكلام المألوف ، وكثيراً ما كان النص يحوي الغريب من الألفاظ يختبر به المعلم طلابه من غير تمهيد له أو شرح 0

    الهدف من درس الإملاء :

    1 – تعويد الطلاب الكتابة الصحيحة المنظمة السريعة للكلمات 0
    2 – ربط عملية الكتابة بالفهم والإفهام أي بوظيفة اللغة الأساسية 0
    3 – تزويد الطالب بألوان من الثقافة 0
    4 – توضيح الصلة الوثيقة بين النحو و مبادئ الإملاء ، فكلاهما وسيلة لضبط اللغة 0
    5 – تعويد الطلاب الخط من خلال الكتابة 0
    6 – الاستفادة من نص الإملاء في حسن التعبير الشفوي والكتابي 0
    7 – إكسابهم عادات ومهارات من درس الإملاء ، منها : حسن الإصغاء ودقة الملاحظة ، والنظافة ، واستخدام علامات الترقيم، وملاحظة الهوامش ، وتقسيم الكلام إلى فكر تعرض بفقرات مستقلة .


    الطريقة :يقوم المفهوم الجديد للإملاء على أساس التدريب ، بمعنى أننا نعلم الطالب كتابة الكلمات من خلال عرضها بصرياً ، وبالعمل اليدوي ، وباللفظ ، ثم بالكتابة .
    إن عملية الكتابة الإملائية تقوم على التذكر والاسترجاع ، أي استعادة تذكر الكلمة بأربعة أشكال :

    أ – التذكر السمعي : بسماع الكلمة عدة مرات مع فهم مدلولها 0
    ب – التذكر البصري: برؤية الكلمة مكتوبة 0
    ج – التذكر النطقي : بالتلفظ بها عدة مرات 0
    د – التذكر الحركي : بكتابتها بالإصبع في الهواء أو برسمها بالقلم 0

    وتسمى هذه الطريقة الجديدة ( الوقائية ) لأنها تقي الطالب من الخطأ أو من رؤيته،0 وتقوم على المبدأ التالي : ( لا تطلب من الطالب كتابة كلمة لم تعرض عليه ، بل يجب أن يكون قد سمعها ورآها مكتوبة وتلفظ بها ) 0


    فالإملاء هو تذكر الكلمات من خلال السمع و البصر والنطق والرسم ، وبمقدار ما تعمق تذكر الكلمات في أذهان تلاميذك يحسن إملاؤهم ويتم ذلك بأن :
    1 – تكتب الكلمة الصعبة على السبورة 0
    2 – تقرأ الكلمة للتذكر السمعي 0
    3 – يقرؤها الطلاب للتذكرالنطقي 0
    4 – تناقشهم في المدلول ليكون التذكر مقترناً بالفهم 0
    5 – يكتب الطلاب ليكتسبوا مهارة تذكر الكلمات الحركي .


    أنواع الإملاء: 1 –


    الإملاء المنقول ( النسخ ) وينتهي بنهاية الصف الثالث ، إلا إذا كان هناك متخلفون فيستمرون على التدرب عليه ، وهو أن ينسخ الطلاب النص من كتابهم أو من السبورة 0
    2 – الإملاء المنظور : أن تعرض القطعة ، فتقرأ وتفهم ثم تتهجى كلماتها الصعبة ، وتبرز على السبورة ، ثم تحجب وتملى ، وينتهي هذا اللون من الإملاء بنهاية الصف الرابع 0

    3 – الإملاء غير المنظور :

    وهو أن يستمع الطلاب للقطعة دون أن يروها ، ويناقشوا معناها وكلماتها الصعبة ، ثم تملى عليهم ، ويعطى قليلاً في الثالث والرابع وكثيراً في الخامس والسادس

    0
    4 – الإملاء الاختباري :

    والغرض منه تقويم الطلاب في الإملاء ، ويقوم بتصحيحه المعلم بنفسه لتقويم طلابه ، ويعطى في جميع الصفوف لغرض التقويم ، وليس له فائدة تدريبية ؛ ولذلك يجب الإقلال منه ، بحدود مرة في كل شهر ، وهو إملاء غير منظور ، ولكن لا تناقش الكلمات الصعبة فيه 0

    اختيار نص الإملاء :

    يراعى في اختيار نص الإملاء ما يلي :
    • أن يكون الموضوع مشوقاً للطلاب ، منتزعاً من خبرتهم مفيداً في تنميتها 0
    • أن يكون مناسباً في طوله للوقت المخصص له ، ولمستوى الصف 0
    • أن يكون بعيداً عن التكلف ، لغته مستمدة من الحياة لا من الألفاظ المهجورة 0
    • ألا يحوي حالات إملائية عديدة مربكة للطلاب 0
    • أن يختار من نصوص القراءة ، ويحسن ذلك للصغار ، وقد يكون شعراً أو نثراً 0
    أساليب تدريسه :

    1 – الإملاء المنقول :
    أ – مقدمة قصيرة تمهد فيها للدرس كما تمهد لدرس القراءة 0
    ب – اعرض النص مكتوباً على السبورة بخط واضح غير مشكل 0
    ج – اقرأ النص ، وأتبع ذلك بقراءات من قبل الطلاب 0
    د – اسأل الطلاب أسئلة في معناه 0
    هـ – مُرَّ على الكلمات التي تريد تثبيت طريقة كتابتها في أذهان الطلاب فميزها بلون مخالف ، واطلب من الطلاب تهجيها 0
    و– اطلب من الطلاب أن يخرجوا الدفاتر والأدوات وأن يكتبوا التاريخ والعنوان 0
    ز – املِ عليهم الكلمات كلمة كلمة مشيراً إلى الصعبة منها 0
    ح – عد إلى قراءة النص مرة أخرى ، وتأكد قبل الشروع بالقراءة الأخيرة أن التلاميذ انتهوا من الإملاء وأنهم كانوا يسيرون معاً في الكتابة 0
    ط – اجمع الدفاتر بالطريقة التي سنتكلم عنها قريباً لتصحيحها 0


    2 – الإملاء المنظور :
    أ – اعرض القطعة مكتوبة على السبورة 0
    ب – اقرأها ، ثم كلف طالبين أو أكثر بقراءتها 0
    ج – ناقش معنى القطعة 0
    د – اعزل الكلمات الصعبة ، واكتبها في الجانب الأيسر للسبورة ، وناقش الطلاب في تهجيها 0
    ه – احجب القطعة ، واترك الكلمات الصعبة مكشوفة 0
    و- املِ القطعة عليهم جملة جملة ، لا تكرر الجملة أكثر من مرة واحدة إلا للضرورة 0 وليكن إملاؤك واضحاً ، من غير أن تمد الحركات الإعرابية مداً طويلاً فتلتبس بحروف المد 0
    ز – توسط الصف ولا تمشِ كثيراً بين الطلاب ، ليصل صوتك إلى مختلف أطرافه ، ولكي لا يتبدل ارتفاعه في تبدل حركتك


    3 – الإملاء غير المنظور :


    أ – قدِّم للنص مقدمة مناسبة 0
    ب – اقرأ القطعة قراءة عرض للإلمام بمعناها الهام من غير أن يراها الطلاب 0
    ج – ناقش طلابك في المعنى 0
    د – اعرض الكلمات الصعبة على السبورة 0
    هـ – اطلب منهم الاستعداد للكتابة وامْحُ الكلمات الصعبة 0
    و – أملِ عليهم كل جملة مرة واحدة فقط 0
    ز – اقرأ القطعة مرة نهائية بعد الانتهاء من إملائها 0
    ح – اجمع الدفاتر للتصحيح بحسب الطريقة التي سيشار إليها 0


    4 – الإملاء الاختباري :

    طريقته هي طريقة الإملاء غير المنظور مع الإشارة إلى أن الكلمات الصعبة لا تكتب على السبورة ولا تناقش 0
    ويتقيد في أنواع الإملاء كافة مراعاة علامات الترقيم ، وفي الإملاء غير المنظور يشير المعلم إلى أن هنا علامة ترقيم ، ويترك للطالب حرية

    ...يتبع.
    avatar
    العمري محمود
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 2464
    تاريخ التسجيل : 02/01/2012
    العمر : 58

    أساليب تدريس الإملاء Empty رد: أساليب تدريس الإملاء

    مُساهمة من طرف العمري محمود الجمعة 3 فبراير 2012 - 22:35

    تصحيح الإملاء وعلاجه :

    ليس الهدف من تصحيح الإملاء وضع الدرجات للطلاب ، وإنما الهدف الوقوف على مدى تقدم كل طالب ، والمبدأ التربوي السليم أن يقوِّمَ الطالبُ بهذه العملية نفسه بنفسه ، ولكنَّ حرصَ الطالب على الظهور بمظهر الكمال يدفعه إلى الغش ،

    وتختلف طرق تصحيح الإملاء باختلاف نوعه :


    1 – الإملاء المنقول : يمكن تصحيحه في أثناء نقل الطلاب للقطعة أو يصحح كل طالب عن السبورة بإشراف المعلم 0


    2 – الإملاء المنظور : يمكن أن يصحح كل طالب دفتره أو يتبادله مع جاره البعيد تجنباً للغش والمشاغبات 0


    3 – الإملاء غير المنظور : تجمع الدفاتر وتوزع من جديد على الطلاب ، يضع المصحح خطاً تحت كل خطأ ، ثم يكتب مجموع الأخطاء ، ويكتب اسمه إلى جانب الخطأ ، ليعرف الطالب المصحِّح ويحاسب على غشه وإهماله 0 تجمع الدفاتر ويستبقي المعلم عشرة منها ليراجعها ويتأكد من سلامتها ، ويحسن من حين لآخر أن يتولى المعلم بنفسه تصحيح الدفاتر خارج الصف 0

    4 – الإملاء الاختباري : يصحح المعلم الدفاتر وحده بدقة وعناية ، ويرصد الحالات العامة الشائعة ، والأخطاء التي يرتكبها كل طالب أي الخاصة به ليدرب الطلاب على تلافيها 0

    ويكرر كل طالب صواب الكلمة التي أخطأ فيها ثلاث مرات ، ويراجع المعلم تصويب الطالب في درس لاحق 0 ولا تخرج طلابك إلى السبورة لتصويب أخطائهم ، إذ إنهم كثيراً ما يخطئون في التصويب فينطبع الخطأ في أذهانهم ، ويتسرب الشك إلى الذين لم يخطئوا 0

    العلاج الجماعي والفردي :


    بعد أن تختبر طلابك يمكنك حصر الجوانب التي ما زالوا يخطئون فيها ، فدرِّبهم عليها من جديد ، أما الحالات الفردية فيمكنك أن توزع عليهم بطاقات واقية توضح كتابة الكلمات المتصلة بالحالة التي يخطئون فيها ، أو تعلق جداول في الصف تقتصر على كلمات ذوات قاعدة واحدة ، ويمكن الاستعانة بالمرشد الطلابي في المدرسة ؛ ليقوم بدوره بعلاج جوانب الضعف مع ضرورة إشراك ولي الأمر وتزويده بمعلومات عن الصعوبات التي تعترض ابنه ودوره في التغلب عليها .



    تدريس قواعد الإملاء :
    ليست قواعد الإملاء العربية صعبة إذا ما قوبلت بالحالات الشاذة في اللغات الأخرى ، وهي حالات لا تتعدى في لغتنا عدد الأصابع كحذف ألف ابن بين العلمين اللذين يكون ثانيهما أباً للأول ، وحذف ألف لكن وإله ، وحذف ألف ما الاستفهامية إذا سبقتها حروف الجر 0

    ويدرب الطالب على القواعد الإملائية ليكتب بهدي منها ، ونحن نوصله إلى القاعدة من خلال النصوص وفي ظلال اللغة كما ندرسه قواعد اللغة العربية ، وليست هذه القواعد في مستوى واحد من الأهمية ، فإن بعضها أساسي وبعضها عارض ،

    ونحن نهتم في المرحلة الابتدائية بالأساسي الذي يتصل بجوانب جوهرية في الإملاء ، ككتابة التاء مربوطة ومفتوحة ، والهمزة في أول الكلمة ووسطها وآخرها ، وكتابة أسماء الموصول وغيرها ، وحين نقوِّم طلابنا نحاسبهم على الخطأ مراعين خطورته ومدى أثره في سلامة الكتابة 0

    وإن بعض مبادئ قواعد اللغة العربية تعتبر من مبادئ الإملاء ، لأن الصلة وثيقة بينهما ، فحذف حرف العلة من المضارع المجزوم المعتل الآخر مثلاً يعتبر قاعدة إملائية ونحوية في الوقت ذاته ، ولا يمكن الفصل بين الإملاء والنحو بشأن كتابة الكلمات 0


    وعلينا أن نوحد مبادئ الإملاء ، وهذا التوحيد ضروري لأنه يقضي على الفوضى في مبادئ الكتابة والتناقض بين قطر وآخر ، ومن هذا التضارب يمكن أن نذكر كتابة ( إذا ، إذن ) و ( رءوس ، رؤوس ) و ( جزء ين ، جزأين ) الخ 00 ومن أفضل الطرق لترسيخ قواعد الإملاء في أذهان الطلاب أن نسجل جداول كلمات تندرج تحت حالة واحدة ، ونعلقها في الصف لتكون مرجعاً للطلاب فيصوبون أخطاءهم بالرجوع إلى الجدول الذي يتصل بالخطأ .


    التطبيق :
    بعد الوصول إلى القاعدة الإملائية من خلال النص ، نطبق عليها بأساليب ، منها :
    *إيراد كلمات تنطبق عليها ، تمليها على الطلاب 0
    *أن يوردوا هم أنفسهم كلمات تنطبق على القاعدة ويناقشونها 0
    *إملاء نص ما إملاءً منظوراً يراوح بين ( 10 و 12 ) سطراً ، فيه عدة حالات للقاعدة المقررة 0

    *إملاء نص ما إملاءً اختبارياً ، و تصحيحه ، فإن كانت أخطاء طلابك كثيرة ، فعليك أن تبدأ من جديد ، حتى يفهم طلابك القاعدة جيداً 0
    أنماط الأخطاء الإملائية الشائعة :
    أ- كتابة الضمة واواً 0
    ب- عدم وضع الألف بعد واو الجماعة 0
    ت- الخطأ في كتابة الهمزة على النبرة في وسط الكلمة 0
    ث- الخطأ في كتابة الهمزة على واو في وسط الكلمة 0
    ج- كتابة الألف الممدودة مقصورة 0
    ح- وضع ألف زائدة في بعض الكلمات التي تذكر فيها لفظاً فقط ، مثل : هاذا ، هاؤلاء 0
    خ- كتابة التاء المفتوحة مربوطة 0
    د- كتابة الكسرة ياء 0
    ذ- كتابة الألف المقصورة ممدودة 0
    ر- كتابة التنوين بأشكال مختلفة 0
    ز- دمج الكلمتين إن شاء الله في كلمة واحدة 0
    س- الخطأ في كتابة الهمزة منفصلة على الألف في وسط الكلمة 0
    ش- الخطأ في كتابة الهمزة على الألف في وسط الكلمة 0
    ص- كتابة الضاد ظاء وبالعكس 0
    ض- الخطأ في كتابة الهمزة منفصلة في آخر الكلمة 0
    ط- كتابة التاء المربوطة مفتوحة 0
    ظ- وضع الألف بعد الواو في نهاية الكلمات التي لا تستوجب وضعها 0
    ولمعالجة هذه الأخطاء وغيرها ، يتبع المعلم الطرق التي مرَّ ذكرها في معالجة الأخطاء الإملائية 0
    والله ولي التوفيق .

    -انتهى *منقول لعموم الفائدة *
    avatar
    لعبادليه
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 121
    تاريخ التسجيل : 13/01/2012
    العمر : 60

    أساليب تدريس الإملاء Empty شكر واضافة

    مُساهمة من طرف لعبادليه السبت 25 فبراير 2012 - 17:21

    لك مني جزيل الشكر على الاختيار الموفق بإذن الله, خاصة وان المربي اليوم أصبح يشكو اكثر من ذي قبل من كثرة الأخطاء الشائعة في كتابات التلاميذ, مدركا تمام الإدراك ما لنشاط الإملاء من مكانة خاصة بين جميع الأنشطة التي يدرسها التلميذ, بل هو الأساس في الكتابة. و ما إن حل هذا المرض بكتابة ما واستفحل أمره فيها إلا شانها و أعاق الفهم الصحيح لها بل الأكثر من ذلك فالأخطاء الإملائية في الكثير من الأحيان تكون سببا في عدم إنصاف المتعلم عند التقييم. وعلى هذا الأساس أود أن أشير إلى أن الكتابة الصحيحة عامل مهم في التعلم وعنصر أساس في نجاح المتعلم فدور المربي هو السعي إلى التقليل منها و إن لم نقل القضاء عليها, و هذا بإتباع أساليب التدريس الصحيحة ,و صدق من قال : ( لطالما تمنيت أن يكون الضعف الإملائي من الأمراض التي يمكن علاجها بالعقاقير و لكن هيهات ). فهو مرض يحتاج إلى سهر دائم و صبر طويل ومعاينة يومية للمتعلم .
    بارك الله فيك للمرة الألف.
    avatar
    العمري محمود
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 2464
    تاريخ التسجيل : 02/01/2012
    العمر : 58

    أساليب تدريس الإملاء Empty رد: أساليب تدريس الإملاء

    مُساهمة من طرف العمري محمود السبت 3 مارس 2012 - 5:31

    جزاك الله خيرا على المرور والتعليق.
    اللؤلؤة الطارفية
    اللؤلؤة الطارفية
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 119
    تاريخ التسجيل : 25/12/2011
    العمر : 25

    أساليب تدريس الإملاء Empty رد: أساليب تدريس الإملاء

    مُساهمة من طرف اللؤلؤة الطارفية السبت 3 مارس 2012 - 11:12

    شكرا
    avatar
    العمري محمود
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 2464
    تاريخ التسجيل : 02/01/2012
    العمر : 58

    أساليب تدريس الإملاء Empty رد: أساليب تدريس الإملاء

    مُساهمة من طرف العمري محمود الإثنين 5 مارس 2012 - 0:51

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    ناصر يوسف يوسف


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 16/03/2012
    العمر : 33

    أساليب تدريس الإملاء Empty رد: أساليب تدريس الإملاء

    مُساهمة من طرف ناصر يوسف يوسف الجمعة 16 مارس 2012 - 10:37

    مع تقديرى
    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    أساليب تدريس الإملاء Empty رد: أساليب تدريس الإملاء

    مُساهمة من طرف anise2011 الثلاثاء 20 مارس 2012 - 2:51

    أقدم شكري لكل الأقلام التي اهتزت؛ فربت على أنغامها أشعة أضاءت بنورها كهف الصمت؛ فلامست بجلالها بؤرة نور، انفجرت منه عين الصوت! شكرا لكم أحبتي على تفاعلكم مع الموضوع لان الاملاء لها قوانين وقواعد وفنون وهنا لقد اجادت اقلامكم بما فيه الكفاية فلكم مني ازكي تحية وارق سلام[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 19 أبريل 2024 - 7:48