منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 162 بتاريخ الأربعاء 29 فبراير 2012 - 19:29
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط boumansouraeducation على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8355 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو aimeur فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 15330 مساهمة في هذا المنتدى في 5630 موضوع

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


برامج للكمبيوتر
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
+google
مواقيت الصلاة

التعبير الكتابي : مواطن الضعف ، الأسباب ، أساليب العلاج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التعبير الكتابي : مواطن الضعف ، الأسباب ، أساليب العلاج

مُساهمة من طرف حمده في الخميس 25 مارس 2010 - 10:18

التعبير الكتابي

مواطن الضعف وأسبابه وأساليب العلاج

التعبير : 1 ـ لغة

من عبر يعبر تعبيرا أي الشخص فصح عن ما يجول بخاطره وبينه بالكلام .

2 ـ اصطلاحا

لفظ يطلق عن ما يعبر عنه في بضعة أسطر ويضم في الغالب ثلاثة عناصر أساسة

هي المقدمة ، العرض أو جوهر الموضوع ، الخاتمة

مواطن الضعف في التعبير :

ـ نقص الحصيلة اللغوية لدى المتعلم .

ـ عدم قدرة المتعلم على وضع الكلمات في مكانها الصحيح لتأدية معناها في الجملة .

ـ عدم القدرة على تنظيم الأفكار وترتيبها في الفقرة التي يكتبها .

ـ عدم القدرة على التركيب الصحيح للجمل .

ـ الضعف النحوي والصرفي وبالتالي يجد صعوبة في الكتابة الصحيحة للكلمة مما ينجم عنه

أخطاء نحوية وصرفية تخل بالمعنى.

ـ عدم اهتمام المتعلم بعلامات الترقيم مما يؤثر سلبا على القراءة الصحيحة للفقرات في باقي

الأنشطة ( رياضيات ، تربية علمية ........)

ـ تكرار الأفكار والكلمات والجمل والمعاني .

ـ كتابة كلمات لا يدرك نفسه معناها .

أسباب الضعف التعبيري :

ـ شيوع العامية وطغيانها في المنزل والمدرسة .

ـ عزوف المتعلمين عن استعمال اللغة الفصحى لنقص توظيفها خارج القسم .

ـ عدم استثمار الألفاظ والتراكيب في باقي الأنشطة .

ـ الخوف والتردد عاملان يفقدان ثقة المتعلم بنفسه فيقع في الخطأ .

ـ اختيار مواضيع صعبة أو لا تتماشى واهتمامات المتعلم .

ـ عدم الاهتمام بنشاط المطالعة التي تساعد المتعلم على اكتساب المفردات والصيغ والتراكيب .

ـ عدم استغلال نصوص القراءة لتوظيف عباراتها في التعبير الكتابي .

ـ تفاوت في مستوى الدارسين مما يؤدي إلى إهمال أو فقدان المعلم للأمل في تحسن مستوى

الضعفاء منهم .

ـ قلة اهتمام معلمي سنوات الطور الأول بالتعبير الشفوي والكتابي البسيط مما يؤثر سلبا على مستوى المتعلم في المستويات العليا.

ـ قلة إيلاء العناية الكافية بحصة التعبير الشفوي التي تسبق حصة التحرير الفردي .

ـ تهاون المعلم أحيانا في تصحيح الأخطاء الإملائية فترسخ صورة الكلمة خاطئة في ذهن المتعلم .

أساليب العلاج :

ـ حث المتمدرسين على المطالعة وقراءة القصص والجرائد .

ـ التشجيع والتحفيز الدائم من أجل الرفع من معنويات المتعلمين خاصة الضعفاء منهم .

ـ التصحيح الدقيق للأخطاء الإملائية والصرفية والنحوية .

ـ كتابة المربي لأمثلة وحكم شائعة وتعليقها في القسم مع التجديد المستمر .

ـ عدم التهاون في تصحيح الكلمات التي يخطئ المتعلم فيها في بقية الأنشطة مع اعتماد التصحيح على السبورة .

ـ تكليف الدارسين على فترات بالبحث في موضوع معين وجمع المأثور من الأقوال والحكم

والأبيات الشعرية وحفظها إن أمكن ذلك لكي يوظفها عند الحاجة .

ـ الاهتمام باستخدام اللوح واللوحات الفردية عند شرح المفردات وتوظيفها .

ـ التدريب المتواصل على إعطاء الحرف حقه لتكتب الكلمة سليمة .

ـ التمرس الدائم على الربط الصحيح بين الكلمات باستعمال حروف الربط لتشكيل جمل تامة

المبنى والمعنى .

علاقة التعبير ببقية الأنشطة :

يمكن اعتبار باقي الأنشطة الأرض الخصبة التي نجد غلتها في مادة التعبير ، فبتفاوت خصوبة

الأرض تتفاوت أيضا جودة الثمار .

1 ـ علاقة التعبير بالقراءة :

ـ استعمال المتعلم للقاموس في القراءة يساعده ليتعرف على عدد كبير من مرادفات الكلمة وبالتالي استثمارها لاحقا في حصة التعبير الكتابي .

ـ شرح الكلمات التي يصعب فهمها على الدارس وكتابتها في كناش خاص ومطالبته بحفظها

يوفر له فرصة توظيفها في مواضع مختلفة .

ـ شرح الصور البلاغية والمحسنات البديعية بصورة مبسطة جدا كالتشبيه والطباق دون ذكر هذه

التسميات قصد استثمارها بعد ذلك في التعبير.

ـ اللجوء عند الحاجة إلى استعمال القصاصات الورقية في تكوين الجمل من خلال الكلمات كي يتعلم

الدارس الربط بين الكلمات والجمل في التعبير .

2 ـ علاقة التعبير بالإملاء :

توجد علاقة وطيدة بين نشاطي الإملاء والتعبير من خلال :

ـ تصحيح المتعلم لأخطائه الإملائية والصرفية والنحوية بتجنب الوقوع في نفس الخطأ مرة أخرى

في التعبير الكتابي .

ـ الإملاء الواضح والسليم من قبل المعلم يقوي القدرات الإدراكية للمتعلم وبالتالي يمكنه من استرجاع بعض ما سمع ويوظفه في فقرة التعبير .

3 ـ علاقة التعبير بالمطالعة :

ـ إن التعرض في حصص المطالعة لموضوعات مختلفة ومتنوعة تكسب المتعلم ثراء معرفيا ينعكس

إيجابيا على حصيلته اللغوية .

ـ إن حسن اختيار المعلم لموضوع المطالعة يمكن الدارس من استخلاص العبر وبالتالي توظيف ذلك

داخل المؤسسة وخارجها .








حمده
Admin

عدد المساهمات: 1608
تاريخ التسجيل: 22/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى