منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
 ها نحن نلتقي مع المسابقة الرمضانية المقترحة  Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
 ها نحن نلتقي مع المسابقة الرمضانية المقترحة  Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
 ها نحن نلتقي مع المسابقة الرمضانية المقترحة  Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
 ها نحن نلتقي مع المسابقة الرمضانية المقترحة  Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

» Le sens des Préfixe
 ها نحن نلتقي مع المسابقة الرمضانية المقترحة  Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:20 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي في الرياضيات2018
 ها نحن نلتقي مع المسابقة الرمضانية المقترحة  Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:15 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة عربية 2018
 ها نحن نلتقي مع المسابقة الرمضانية المقترحة  Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:12 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة فرنسية 2018
 ها نحن نلتقي مع المسابقة الرمضانية المقترحة  Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:10 من طرف أم محمد

» Le Cycle de l'eau
 ها نحن نلتقي مع المسابقة الرمضانية المقترحة  Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 16:45 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16039 مساهمة في هذا المنتدى في 5793 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 10953 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Farhet فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    ها نحن نلتقي مع المسابقة الرمضانية المقترحة

    حمده
    حمده
    Admin

    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010
    02082011

     ها نحن نلتقي مع المسابقة الرمضانية المقترحة  Empty ها نحن نلتقي مع المسابقة الرمضانية المقترحة

    مُساهمة من طرف حمده

    الإعلان السابق :
    سعيا إلى تنشيط المنتدى وفي إطار استغلال هذا الشهر الفضيل في التزود بالمعلومات واكتساب ثقافة دينية نقترح على متصفحي منتدى ينبوع المعرفة تنظيم مسابقة رمضانية يساهم فيها الجميع تكون كالتالي :
    طرح ثلاثة أسئلة من قبل عضو من المنتدى ، يجيب عنها عضو آخر وبدوره يطرح ثلاثة أسئلة أخرى يتولى الإجابة عنها عضو ثالث وهذا الأخير بدوره يطرح ثلاثة أسئلة أخرى وهكذا دواليك ...............إلى غاية نهاية شهر رمضان
    ملاحظة : [color=red]كل من يطرح أسئلة وتكون الإجابة عنها خاطئة يتولى تقديم الإجابة الصحيحة بعد خمسة أيام على الأكثر
    الأسئلة والأجوبة تكون في نفس الصفحة على شكل ردود لكي يستطيع الزوار والأعضاء الاستفادة من كافة المساهمات .
    أنتظر منكم التفاعل مع هذا الاقتراح للإفادة والاستفادة والله المستعان


    أخي الفاضل ، أختي الكريمة ، يا من تبحث عن استثمار هذا الشهر الفضيل من أجل الجزاء في الدنيا والآخرة
    يا من تود استغلال وقتك في الفائدة العامة والخاصة ها نحن في الموعد المقترح للشروع في المسابقة الرمضانية وإليكم المجموعة الأولى التي تتضمن أسئلة بسيطة أغلب أجوبتها متوفرة بمنتدى ينبوع المعرفة خاصة بأقسام
    ( إسلاميات ، تعالوا لنكتب مائة حديث ، المسابقة الرمضانية للعام المنصرم .........................)

    السؤال الأول[/b] :
    سورة قرآنية مكية عدد آياتها 11 آية نزلت بعد الفجر الآية الرابعة منها (( وللآخرة خير لك من الأولى ))
    قال عنها الرسول الكريم ( ص) : من قرأ سورة ............جعله الله فيمن يرضى لمحمد أن يشفع له وعشر حسنات يكتبها الله له بعدد كل يتيم وسائل .

    [b]السؤال الثاني
    :
    حديث شريف جاء كالتالي : بادروا بالأعمال الصالحة ........................................... يصبح الرجل ........
    ...................يبيع دينه بعرض من الدنيا .

    السؤال الثالث :
    رتب الأنبياء الآتية أسماؤهم حسب عدد السنوات التي عاشها كل واحد منهم :
    هود ، آدم ، إسحاق ، إسماعيل ، يوسف

    [b]هذه أسئلة بسيطة محفزة على الإجابة لذا نرجو من المجيب عنها طرح ثلاثة أسئلة من قبله للإجابة عنها من قبل عضو ثالث وهكذا دواليك ......................................



    عدل سابقا من قبل حمده في الأحد 7 أغسطس 2011 - 18:22 عدل 1 مرات
    مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

    avatar

    مُساهمة في الأربعاء 3 أغسطس 2011 - 20:36 من طرف أم أحمد

    أجوبة المجموعة الأولى :
    d]]الجواب الأول [/b]: السورة : سورة الضحى
    الجواب الثاني :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
    بــادروا بالأعمال الصالحة ، فستكون فتن كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا ، ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا ، يبيع دينه بعرض من الدنيا .
    رواه مسلـم المرجع : الحديث رقم 24 من قسم لنكتب مائة حديث
    الجواب الثالث :
    ترتيب الأنبياء كالتالي :
    آدم عليه السلام : 1000 سنة
    هود : 464 سنة
    إسحاق : 180 سنة
    إسماعيل : 137سنة
    يوسف :110 سنة

    [color=blue][b]أسئلة المجموعة الثانية : نرجو أن يجيب عنها عضو ثالث وبدوره يطرح ثلاثة أسئلة
    السؤال الأول : ابنة صحابي جليل تزوجت الرسول (ص ) بعد ستة أشهر من موت زوجها كانت تناقش النبي في أمور الدين وتسأل وتعطي .
    سميت بالصوامة القوامة وحارسة القرآن لأن الكتاب وضع في بيتها بعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
    السؤال الثاني :
    نبي اسمه بمعنى حمامه بعثه الله لأهل نينوى بالعراق وعرف عنه أنه لبث في بطن الحوت ثلاثة أيام بلياليها .
    السؤال الثالث :
    في الثاني من شهر رمضان عام 732 هـ ولد في تونس في عهد الدولة الحفصية ، كتب الجزء الأول من كتابه المشهور بقلعة أولاد سلامة بالجزائر وعمل بالتدريس في جامع الزيتونة وجامع القرويين في فاس .
    حسيبة

    مُساهمة في السبت 6 أغسطس 2011 - 15:39 من طرف حسيبة

    أجوبـــة المجموعــــة الثانية
    الجواب الأول:**حفصة بنت عمر **
    الجواب الثاني :**يونس عليه السلام**
    الجواب الثالث:**ابن خلدون**


    عدل سابقا من قبل حسيبة في الأحد 7 أغسطس 2011 - 11:21 عدل 1 مرات
    حسيبة

    مُساهمة في السبت 6 أغسطس 2011 - 16:16 من طرف حسيبة

    أسئــــــــلة المجموعـــة الثالثـــة
    السؤال الأول : فيلسوف هندي وضع قصص كليلة ودمنة من هو ؟
    السؤال الثاني : صحابي ورد اسمه صراحة في القران الكريم من هو ؟
    السؤال الثا لث:ما اسم أول شجرة غرست بعد طوفان نوح ؟


    عدل سابقا من قبل حسيبة في الأحد 7 أغسطس 2011 - 11:22 عدل 1 مرات
    avatar

    مُساهمة في الأحد 7 أغسطس 2011 - 10:00 من طرف عبد الرحمن

    أجوبة المجموعة الثالثة :
    الجواب الأول : أغلب المراجع تذكر الفيلسوف الهندي بيدبا
    الجواب الثاني :اسم الصحابي هو زيد بن حارثة بن شراحيل بن كعب مولى الرسول ( ص) ورد اسمه في الآية 37 من سورة الأحزاب
    الجواب الثالث : أول شجرة غرست بعد طوفان نوح هي شجرة الآس

    أسئلة المجموعة الرابعة :
    السؤال الأول : غزوة من غزوات الرسول الكريم خرج فيها يقود جيشا قوامه 1600فيها وقعت حادثة بصق الرسول ( ص) في عيني علي بن أبي طالب والدعاء له فبرأ بمشيئة الله ثم أعطاه الراية وقال له :
    ((والله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم ))
    السؤال الثاني : ما السورة التي تسمى عروس القرآن ؟
    السؤال الثالث : إمام من الأئمة الأربعة ألف العديد من المؤلفات منها :
    رسالة في القدر.
    رسالة في الأقضية، في 10 أجزاء.
    مجموعة رسائل فقهية رويت عنه بلغت نحو 36 ألف مسألة، وسميت بالمدونة الكبرى.
    حمده

    مُساهمة في الإثنين 8 أغسطس 2011 - 8:48 من طرف حمده

    أيها الأفاضل ، أيتها الكريمات شكرا على التفاعل والاستجابة وأدعو بقية الأعضاء للالتحاق بنا قبل انقضاء الشهر الفضيل أما أجوبة المجموعة الرابعة هي كالتالي :
    الجواب الأول : الغزوة المقصودة أعتقد أنها غزوة خيبر والله أعلم
    الجواب الثاني : عروس القرآن هي سورة الرحمن وعدد آياتها 78
    من الجزء 27 ، الحزب 54 تتميز بتكرار الآية الكريمة
    (( فبأي ءالاء ربكما تكذبان ))
    الجواب الثالث : الإمام المفصود هو مالك بن أنس

    وإليكم أسئلة المجموعة الخامسة :
    السؤال الأول : اذكر الآية الكريمة الواردة في سورة البقرة والدالة على وجوب الصوم .
    السؤال الثاني : ما هي الآية الكريمة التي وردت في الجزء الثامن من القرآن الكريم على شكل خطاب موجه لفئتين من قوم شعيب الأولى آمنت بما أنزل إليها والثانية لم تؤمن ؟
    السؤال الثالث : اكتب الحديث النبوي الشريف الذي تضمن 05أفعال 03 منها دالة على أمر و02 يدلان على نهي وينتهي بكلمة معناها التوافق في الحكم وعدم الاختلاف .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    حمده

    مُساهمة في الخميس 11 أغسطس 2011 - 1:18 من طرف حمده

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    انطلاقا من الحديث الشريف المذكور أعلاه ، و نظرا للتأخر في الإجابة عن أسئلة المجموعة الخامسة وسعيا إلى استغلال هذا الشهر الفضيل في إثراء الثقافة الدينية اسمحوا لي أن أقدم لكم أجوبة المجموعة الخامسة وأطرح عليكم أسئلة المجموعة السادسة .

    أجوبة المجموعة الخامسة هي كالتالي :
    الجواب الأول : الآية الكريمة هي الآية 183 من سورة البقرة ((يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ))
    الجواب الثاني : الآية الكريمة المقصودة هي الآية 87 من سورة الأعراف ( نهاية الجزء الثامن ) وهي : (( وَإِن كَانَ طَائِفَةٌ مِّنكُمْ آمَنُواْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ وَطَائِفَةٌ لَّمْ يُؤْمِنُواْ فَاصْبِرُواْ حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ بَيْنَنَا وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ ))
    الجواب الثالث : الحديث المقصود هو التالي :
    (( يسرا ولا تعسرا وبشرا ولا تنفرا وتطاوعا )) وهناك من أضاف ((ولا تختلفا ))

    أسئلة المجموعة السادسة :
    [color=red]السؤال الأول[/color] : حدد آيات الجزء العاشر من القرآن الكريم كالتالي :
    من الآية ......... من سورة ...................... إلى الآية .............. من سورة .....................
    d]]السؤال الثاني :[/b] حديث نبوي شريف يتعلق بشهر رمضان رواه أبو هريرة اشتمل على ثلاثة أفعال مبنية للمجهول . اذكر ه
    السؤال الثالث : نشر في فسم إسلاميات بمنتدى ينبوع المعرفة موضوع بعنوان :
    لن تهجر القرآن بعد مشاهدة هذه الصور .
    كم عدد الصور ؟ ما دلالتها ؟ وما الهدف من نشرها


    حسيبة

    مُساهمة في السبت 13 أغسطس 2011 - 12:50 من طرف حسيبة

    اجوبة المجموعة السادسة
    الجواب الأول :
    ايات الجزء العاشر من القرآن الكريم تبدأ من
    الآية 41 من سورة الأنفال الى الآية92 من سورة التوبة
    الآية 41 من سورة الأنفال:كل شيء قدير41
    الآية92 من سورة التوبة :92انما السبيل علىالذين يستئذنونك وهم اغنياء رضوا بان يكونوا مع.
    الجواب الثاني :
    حديث نبوي شريف يتعلق بشهر رمضان رواه أبو هريرة اشتمل على ثلاثة أفعال مبنية للمجهول هو:
    قال عليه الصلاة والسلام:اذا دخل رمضان فتحت ابواب الجنة وغلقت ابواب النارو سلسلت الشياطين .رواه البخاري ومسلم
    الجواب الثالث :
    لن تهجر القرآن بعد مشاهدة هذه الصور:
    عدد الصور:3
    تدل هذه الصور:لا صعوبات مع العبادات
    الهدف من نشرها : لا توجد اعذار للتقرب الى الله وقراءة القرآن الكريم
    حسيبة

    مُساهمة في السبت 13 أغسطس 2011 - 13:12 من طرف حسيبة

    أسئلة المجموعة السابعة
    السؤال الأول:
    *صحابي جليل من السبعةالأوائل اللذين سابقوا للإسلام ولكن أخفى إسلامه خوفا من حليفه الأسود إذأن الأسود كان من المعادين للرسول صلى الله علية وسلم إلي أن تحين الفرصة وأعلن إسلامه........من هو؟
    السؤال الثاني:
    *ذكر الله سبحانه و تعالى كلمة "التقويم"..في أي سورة كان ذلك ؟
    السؤال الثالث:
    *[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    حدثت في السنة الثالثة للهجرة، في منطقة حمراء الأسد 20 كلم جنوب المدينة المنورة. كان هدفها مطاردة قريش ومنعها من العودة للقضاء على المسلمين بالمدينة ورفع الروح المعنوية للصحابة بعد غزوة أحد. علمت قريش بخروج الرسول محمد وفضلت الهرب خوفاً من المسلمين الذين بقوا 3 أيام في حمراء الأسد ثم رجعوا إلى المدينة......ما إسم هذه الغزوة؟
    avatar

    مُساهمة في الأحد 14 أغسطس 2011 - 13:18 من طرف مبارك

    جزاكم الله خيرا وبعد اسمحوا لي بإبداء الملاحظات التالية قبل الإجابة عن الأسئلة :
    أولا : الفكرة طيبة مفيدة هدفها تقريب الأعضاء أكثر من كتاب الله وسنته خاصة في هذا الشهر الكريم .
    ثانيا : المسابقة المفتوحة ليس من ورائها تحقيق فوز مادي بل معرفي روحاني .
    ثالثا : بعض الأسئلة طرحت بهدف الاستفادة من الموضوعات القيمة المنشورة في أقسام المنتدى .
    رابعا : التفاعل لازال ضعيفا رغم أهمية الأسئلة المطروحة ونبل المقصد .
    أما عن الأجوبة أقدمها كالتالي وهي محاولة تتطلب التصحيح إن كانت خاطئة .
    الجواب الأول : الصحابي الجليل هو المقداد بن عمرو بن ثعلبه بن مالك بن ……….البهراني ويسمى المقداد بن الأسود ويلقب بحارس رسول الله
    الجواب الثاني : كلمة التقويم ذكرت في الآية الرابعة من سورة التين : (( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ))
    الجواب الثالث : هي غزوة حمراء الأسد
    أتمنى أنني قد وفقت في الإجابة وبدوري أطرح الأسئلة التالية :
    السؤال الأول : كم عدد السجدات في القرآن الكريم ؟
    السؤال الثاني : من هو الصحابي الجليل الذي يسمى ( الباحث عن الحقيقة )
    السؤال الثالث : اذكر الحديث النبوي الشريف الذي تكررت فيه كلمة ( طريقا ) مرتين وتم نشره بقسم ( إسلاميات )
    الثاقب

    مُساهمة في الأحد 14 أغسطس 2011 - 14:46 من طرف الثاقب

    الجواب الأول:
    عدد السجدات في القرآن الكريم هو 15سجدةفي السور التالية :
    ( الأعراف : آخرها ) ( الرعد : 15 ) ( النحل : 50 ) ( الإسراء : 109) ( مريم : 58) ( الحج :18 ) ( الحج : 77 ) ( الفرقان : 60 ) ( النمل :26) ( الم السجدة : 15) ( حم السجد : 38) ( النجم : آخرها ) ( الانشقاق : 21 )
    ( اقرأ : 19) والخامسة عشرة ( ص :24 ) ..
    الجواب الثاني:
    الصحابي الجليل الذي يسمى ( الباحث عن الحقيقة ) هو سلمان الفارسي
    الجواب الثالث:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
    ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة
    رواه مسلم
    الثاقب

    مُساهمة في الأحد 14 أغسطس 2011 - 15:18 من طرف الثاقب

    اسئلة المجموعة التاسعة:
    السؤال الأول:
    قال فيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم يوم أُحد : (( ما التفت يمينا ً ولا شمالا ً إلا وأنا أراها تقاتل دوني )) من هي ؟
    السؤال الثاني:
    ما أول صلاة فرضت على الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
    السؤال الثالث
    ما هو الإسم الثاني لغزوة سفوان؟
    حمده

    مُساهمة في الإثنين 15 أغسطس 2011 - 9:25 من طرف حمده

    شكرا للجميع على التجاوب والمساهمة الجادة وآمل التحاق البقية بكوكبة المبادرين .
    أجوبة المجموعة التاسعة :
    الجواب الأول : هي السيدة نسيبة بنت كعب ( أم عمارة ) شهدت العقبة وأحدا والحديبية وخيبر والفتح وحنينا واليمامة ، ابنها حبيب أرسله الرسول (ص) لمسيلمة الكذاب الحنفي الذي عذبه فمات شهيدا تحت التعذيب .
    الجواب الثاني :[/b] أول صلاة فرضت على الرسول الكريم هي صلاة الظهر وقد جاء ذلك مفصلاً في مصنف عبد الرزاق عن الحسن قال: أَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَار،فكانت أول صلاة صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر، فأتاه جبريل فقال: وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ * وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ. فقام جبرائيل بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم والنبي خلفه ثم الناس خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم والنساء خلف الرجال، قال: فصل بهم الظهر أربعاً...
    [b]الجواب الثالث :[/b]

    غزوة سفوان يطلق عليها اسم [b]غزوة بدر الأولى
    . حين قدم نبي الإسلام محمد من غزوة العشيرة لم يقم بالمدينة الا ليالى لم تبلغ العشرة حتى غزا وخرج خلف كرز بن جابر الفهرى وقد اغار قبل أن يسلم على سرح المدينة اي النعم والمواشي التي تسرح للمرعى بالغداة خرج في طلبه حتى بلغ واديا يقال له سفوان بالمهملة من ناحية بدر اي ولذا قيل لها غزوة بدر الأولى .

    أما أسئلة المجموعة العشرة أقدمها لكم كالتالي :
    السؤال الأول : في سورة النحل من الجزء الرابع عشر من القرآن الكريم وردت آية كريمة يقولها الإمام كل جمعة في نهاية خطبته تضمنت الأمر والنهي .
    d]]السؤال الثاني :[/b]
    نشر في قسم (( إسلاميات ))موضوع تضمن الآية 69 من سورة النحل ، أذكر عنوانه .
    [b]السؤال الثالث :[/b]
    ما اسم السورة القرآنية التي قصدها الرسول (ص ) في الحديث الشريف :
    ‏ ‏إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة ........... ‏ )

    avatar

    مُساهمة في الأربعاء 17 أغسطس 2011 - 18:36 من طرف RANO

    اجوبة المجموعة العاشرة:
    الجواب الأول:

    يقول الله تبارك وتعالى : إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ [النحل:90]، وهذه الآية يقولها كثير من الخطباء في نهاية خطبة الجمعة، وسبب ذلك أن عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى لما كان بعض الخطباء من قبله يسبون علياً رضي الله عنه ويسبون بعض الصحابة، أراد أن يبطل عادة السب، واستبدلها بتذكير الناس بهذه الآية الكريمة في آخر الخطبة، والله تعالى أعلم.
    الجواب الثاني:
    الإعجاز العلمى في قوله تعالى: فَاسْلُكِي سُبُلَ ربّكِ ذُلُلاً
    الجواب الثالث:
    عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال :
    (‏ ‏إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة ‏‏ تبارك الذي بيده الملك ‏ )

    [ رواه الترمذي وصححه الألباني / 2315 ]

    أسئلة المجموعة الحادية عشر:
    السؤال الأول
    ما هي اطول آية في القرآن
    السؤال الثاني
    متى حولت القبله من المسجد الاقصى الى المسجد الحرام؟؟
    السؤال الثالث

    ما هى مراتب الدين الثلاث؟ رتبها ترتيبا تصاعديا ؟؟
    avatar

    مُساهمة في الجمعة 19 أغسطس 2011 - 7:52 من طرف مبارك

    الجواب الأول :
    أطول آية هي الآية الكريمة رقم 282 من سورة البقرة والمتعلق بالدين :
    ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلْ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنْ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلَا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلَّا تَرْتَابُوا إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمْ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ البقرة (282)

    الجواب الثاني :
    حولت القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام في شهر شعبان من السنة الثانية للهجرة والدليل الآيات التالية :

    وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ} [البقرة: 143].
    قال تعالى: {وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي وَلأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} [البقرة: 150].

    الجواب الثالث :
    مراتب الدين الثلاث كالتالي :
    الإسلام ، الإيمان ، الإحسان
    والدليل من السنة هو التالي :
    عن عمر-رضي الله عنه-قال يبنما نحن جلوس عند النبي صلى الله علية وسلم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه اثر السفر ، ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، ووضع كفيه على فخذيه وقال:يا محمد أخبرني عن الإسلام.
    قال:أن تشهد أن لا اله إلا الله وأن محمدا رسول الله،وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا، فقال: صدقت فعجبنا له يسأله ويصدقه، قال فأخبرني عن الإيمان .
    قال: إن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره قال: صدقت قال: فأخبرني عن الإحسان.
    قال:أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك، قال: فاخبرني عن الساعة قال: ما المسؤول عنها بأعلم من السائل، قال: فأخبرني عن أمراتها،قال:أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان. قال: فمضى فلبثنا مليا فقال يا عمر، أتدري من السائل؟ قلت: الله ورسوله اعلم، قال هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم.

    وإليكم أسئلة المجموعة 12:
    السؤال الأول :
    قال تعالى :
    يجمع أغلب النحاة أن الآية الثالثة من سورة التوبة هي من دفعت أبو الأسود الدؤلي إلى تشكيل المصحف الشريف .ابرز هذا الدافع
    السؤال الثاني :
    قالوا إن هذان لساحران........... الآية 63 من سورة طه
    علل سبب عدم نصب اسم الإشارة هذان
    السؤال الثالث :
    نشر في قسم إسلاميات موضوع بعنوان (( كيف تدخل إلى قلوب الآخرين ))تضمن ست عشرة نصيحة ثمينة . اذكر منها خمسا فقط
    حسيبة

    مُساهمة في الجمعة 19 أغسطس 2011 - 15:14 من طرف حسيبة

    اجوبة المجموعة الثانية عشر:
    الجواب الأول:
    أبو الأسود الدؤلي الذي ينسب إليه وضع ضوابط اللغة العربية بأمر من سيدنا علي بن أبي طالب. يروي أنه سمع قارئاً يجر اللام من رسوله في قوله تعالى: {أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنْ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ} [التوبة: 3]، فغير المعنى، ففزع لهذا اللحن وقال: عز الله وجل أن يبرأ من رسوله، فعندئذ قام بوضع ضوابط التشكيل حفاظاً عليه من اللحن
    الجواب الثاني:
    (إن) مخففة من الثقيلة ومهملة، فلا عمل لها؛ أي: إنها لا تنصب المبتدأ، و(هذان) اسم إشارة مرفوع بالابتداء، وعلامة رفعه الألف، واللام الفارقة، و(ساحران) خبر (هذان) مرفوع بالألف.
    وهذا قول جملة من النحويين منهم علي بن عيسى
    قال ابن عقيل في شرحه للألفية: "إذا خففت "إن" فالأكثر في لسان العرب إهمالها؛ فتقول: إن زيدٌ لقائم
    وقال ابن مالك في ألفيته:
    وَخُفِّفَتْ إِنَّ فَقَلَّ العَمَلُ وَتَلْزَمُ اللاَّمُ إِذَا مَا تُهْمَلُ
    الجواب الثالث:
    ـ1 الإخلاص لله تعالى: فمتى استحكمت في نفس العبد مخافة الله ومحبته وصحبته جعل الله في قلبه نورًا وفي وجه نورا وجعل له في قلوب العباد محبة وهبة

    2ـ حسن الخلق: فهو من أهم أسباب كسب قلوب الآخرين، لأن الأخلاق هي الجمال الحقيقي فقد قال عليه الصلاة والسلام: ( أحب عباد الله إلى الله أحسنهم خلقا ) السلسلة الصحيحة.

    إفشاء السلام ورد التحية بأحسن منها مفتاح القلوب ، قد يمكث الناس دهرا ليس بينهم رد فيزرعه التسليم واللطف ، وقوله عليه الصلاة والسلام: ( أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم ) صحيح مسلم.

    4- الابتسامة الصادقة فمع قلة تكلفتها إلا أنها تفعل الأعاجيب ، يقول النبي صلي الله عليه وسلم: ( لا تحقرن من المعروف شيئا ولو تلقى أخاك بوجه طليق ).
    التسامح والعفو :فالعاقل من تجاوز عن هفوات الآخرين وتناسى أخطاءهم ، وغض طرفه عن زلتهم ، فلا تدفع الإنسان هفوة بدرت من أخيه مقاطعته ، بل نستحضر محاسنه لتشفع له عندها ، ونتعيش قول الحق تبارك وتعالى: ( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين ).
    حسيبة

    مُساهمة في الجمعة 19 أغسطس 2011 - 16:01 من طرف حسيبة

    اسئلة المجموعة الثالثة عشر:
    السؤال الأول:
    كم عدد السور القرآنية التي بدأت بالحمد لله وما هي ؟؟
    السؤال الثاني:
    مَنُ مِنْ الخلفاء الراشدين كان الأكبر سناً عندما لقي ربه وكم كان عمره؟
    السؤال الثالث:
    آية الكرسي
    ( أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم )
    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
    (اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) .
    وردت هذه الآية في قسم اسلاميات تحت عنوان .............(اذكره)

    avatar

    مُساهمة في السبت 20 أغسطس 2011 - 20:53 من طرف أم أحمد

    أجوبة المجموعة الثالثة عشر :
    الجواب الأول :
    السور القرآنية التى تبدأ بالحمدلله خمس سور وهي :
    -فاتحة الكتاب : الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
    ـ الأنعام: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِم يَعْدِلُونَ
    - الكهف : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا
    سبأ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الآخِرَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ
    - فاطر: الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاء إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
    الجواب الثاني :
    الخليفة الذي كان الأكبر سنا عندما لقي ربه هو عثمان بن عفان رضي الله عنه الذي استشهد وعمره اثنان وثمانون سنة وبعض الروايات تذكر خمس وثمانون سنة ومما ورد في كتب التاريخ حول ظروف استشهاده نورد مايلي :
    في شـوال سنة ( 35 ) من الهجرة النبوية ، رجعت الفرقة التي أتت من مصر وادعوا أن كتابا بقتل زعماء أهل مصر وجدوه مع البريد ، وأنكر عثمان -رضي الله عنه- الكتاب لكنهم حاصروه في داره ( عشرين أو أربعين يوماً ) ومنعوه من الصلاة بالمسجد بل ومن الماء ، ولما رأى بعض الصحابة ذلك استعـدوا لقتالهم وردهم لكن الخليفة منعهم اذ لم يرد أن تسيل من أجله قطرة دم لمسلم ، ولكن المتآمريـن اقتحموا داره من الخلف ( من دار أبي حَزْم الأنصاري ) وهجموا عليه وهو يقـرأ القـرآن وأكبت عليه زوجـه نائلـة لتحميه بنفسها لكنهم ضربوها بالسيف فقطعت أصابعها ، وتمكنوا منه -رضي الله عنه- فسال دمه على المصحف ومات شهيدا في صبيحة عيد الأضحى سنة ( 35 هـ ) ، ودفن بالبقيع وكان مقتله بداية الفتنة بين المسلمين الى يومنا هذا .
    الجواب الثالث :
    وردت آية الكرسي الكريمة في موضوع عنوانه (( سيدة القرآن ))

    وإليكم أسئلة المجموعة الرابعة عشر :
    السؤال الأول :
    من بين السور القرآنية التالية عين السور التي تضمنها الجزء العشرون من القرآن الكريم :
    النمل ، الفرقان ، سبأ ، القصص ، الروم ، العنكبوت ، لقمان
    السؤال الثاني :
    في قسم إسلاميات نشر موضوع بعنوان (( أيها المؤمن لا توهن لما نزل بك من البلاء )) اشتمل عدة نصائح قيمة .
    أكمل النصيحة التالية : (( أيها المؤمن كلما نزل بك البلاء تجلد ......................... ))
    السؤال الثالث :
    أتمم الحديث النبوي الشريف : طوبى لمن .....................................
    avatar

    مُساهمة في الإثنين 22 أغسطس 2011 - 21:01 من طرف مبارك

    الجواب الأول :
    السور القرآنية التي تضمنها الجزء العشرون من القرآن الكريم هي :
    النمل ، القصص ، العنكبوت

    الجواب الثاني :
    النصيحة المقصودة كانت كالتالي :
    أيها المؤمن كلما نزل بك البلاء تجلد واصبر وأظهر الرضا وإياك أن تضعف وتخور أمام أهلك وولدك وخاصتك لأن ذلك يضعفهم وينزل الخوف في روعهم ويفقدهم الثقة والتوازن بل أعطهم الأمان وامنحهم الهدوء ، وإذا خلوت بربك فبث همك وأرسل دمعتك وأخرج أحزانك.

    الجواب الثالث :
    الحديث الشريف : طوبى لمن وجد في صحيفته استغفارا كثيرا

    أسئلة المجموعة الخامسة عشر :

    السؤال الأول : من هو الصحابي الجليل والقائد العسكري الذي قال وهو على فراش الموت ((.........وهاأنذا أموت على فراشي كما يموت البعير، ألا فلا نامت أعين الجبناء ))
    السؤال الثاني :
    ورد ذكر العديد من الأعداد في القرآن الكريم .
    هات خمسة أمثلة مع تبيان الآيات والسور التي وردت فيها
    السؤال الثالث :
    وردت في سورة يوسف عليه السلام قصة فميصه في آيتين هما :
    الآية الأولى :……………………………………………………………………………………
    الآية الثانية : ………………………………………………………………………………
    حمده

    مُساهمة في الثلاثاء 23 أغسطس 2011 - 21:02 من طرف حمده

    أجوبة المجموعة 15[/b]
    [b]الجواب الأول :
    الصحابي الجليل والقائد العسكري هو خالد بن الوليد

    الجواب الثاني :
    فسيحوا في الأرض " أربعة " أشهر " التوبة 2 .
    " ويقولون " خمسة " سادسهم كلبهم رجما بالغيب " الكهف 22 .
    " إن ربكم الذي خلق السموات والأرض في " ستة " أيام " الأعراف 54 .
    " لها " سبعة " أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم " الحجر 44 .
    " وكان في المدينة " تسعة " رهط يفسدون في الأرض " النمل 48 .

    الجواب الثالث :
    وردت هده القصة في الآية 18 بقوله تبارك وتعالى:
    وجَاؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ .
    وفي الآية 93 من نفس السورة بقوله تعالى:
    اذْهَبُواْ بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ .

    أسئلة المجموعة 16
    السؤال الأول :
    من بين ثلاث سور قرآنية تضمنها الجزء الرابع والعشرون من القرآن الكريم سورتان مجموع آياتهما يساوي عدد آيات سورة قرآنية لا تبتدئ بالبسملة وتنتهي بالآية الكريمة (( فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ))
    ما اسم السورتين ؟ وما عدد آيات كل سورة ؟

    السؤال الثاني :
    كيف فتح الرسول (ص) مكة المكرمة وبماذا خاطب أهلها ؟

    السؤال الثالث :
    أ ـ قانون الجذب العام لنيوتن هو قانون استنباطي كمحاولة لوصف قوى الجاذبية بين الأجسام غير المشحونة، وقد استنبطه نيوتن من خلال مشاهدات فلكية عديدة وبالاستعانة بقوانين كيبلر لحركة الكواكب. كان البيروني والخازني أيضاً قد أشارا لهذا المفهوم قبلهما بسبعة قرون تقريباً.
    ما هي الآية الدالة على الجاذبية الواردة في الجزء 17 ، الحزب 34 من القرآن الكريم .
    ب ـ كانت بلقيس سليلة حسبٍ و نسب، فأبوها كان ملكاً، و قد ورثت الملك بولاية منه؛ لأنه على ما يبدو لم يرزق بأبناء بنين. لكن أشراف وعلية قومها استنكروا توليها العرش وقابلوا هذا الأمر بالازدراء و الاستياء، فكيف تتولى زمام الأمور في مملكة مترامية الأطراف مثل مملكتهم امرأة .
    ما الآية الكريمة التي ذكرتها والواردة في الجزء 19 ، الحزب 38 من القرآن الكريم .
    حمده

    مُساهمة في الإثنين 29 أغسطس 2011 - 8:08 من طرف حمده

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    هاهو شهر الصيام يودعنا على أمل اللقاء بمشيئة الله في العام القادم ،وها نحن نصل إلى نهاية المسابقة المقترحة لهذا الشهر الفضيل ، مسابقة متواضعة سنفدم لاحقا ملخصا حولها بعد الإجابة عن أسئلة المجموعة 16
    d]]الجواب الأول : [/b]
    السورتان هما : الزمر وعدد آياتها 75 آية ، فصلت وعدد آياتها 54 آية
    السورة التي لا تبتدئ بالبسملة وتنتهي بالآية الكريمة (( فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ )) هي سورة التوبة وعدد آياتها 129 آية

    الجواب الثاني :
    نورد هنا ما ورد في كتب التاريخ حول فتح مكة للفائدة
    العامة

    بعد صلح الحديبية انضمت قبيلة بكر لقريش ، وانضمت قبيلة خزاعة لحلف المسلمين .
    وكان بين بني بكرٍ وقبيلة خزاعة ثارات في الجاهلية ودماء ، وذات يومٍ تعرضت قبيلة خزاعة لعدوانٍ من قبيلة بكر الموالية لقريش ، وقتلوا منهم نحو عشرين رجلاً . ودخلت خزاعة الحرم للنجاة بنفسها ، ولكن بني بكرٍ لاحقوهم وقتلوا منهم في الحرم . فجاء عمرو بن سالم الخزاعي الرسول صلى الله عليه وسلم يخبرهم بعدوان قبيلة بكرٍ عليهم ، وأنشد الرسول صلى الله عليه وسلم شعراً :
    يا رب إني نـاشد محمداً حلف أبـينا وأبيه الأتلدا
    إنه قريشٌ أخلفوك المـوعدا ونقضوا ميثاقك المؤكدا
    فانصر رسول الله نصراً أعتدا وادع عباد الله يأتوا مدداً
    فقال له رسول الله عليه وسلم : " نصرت يا عمرو بن سالم ، والله لأمنعنكم مما أمنع نفسي منه " . ودعا الله قائلاً " اللهم خذ العيون والأخبار عن قريش حتى نبغتها في بلادها ".
    وندمت قريش على مساعدتها لبني بكرٍ ، ونقضها للعهد ، فأرسلت أبا سفيانٍ إلى المدينة ليصلح ما فسد من العهد ، ولكنه عاد خائباً إلى مكة .
    وأخذ رسول الله عليه وسلم يجهز الجيش للخروج إلى مكة . فحضرت جموعٌ كبيرة من القبائل .
    ولكن حدث شيءٌ لم يكن متوقعاً من صحابي . وهو أن الصحابي حاطب بن أبي بلتعة كتب كتاباً بعث به إلى قريشٍ مع امرأة ، يخبرهم بما عزم عليه رسول الله عليه وسلم ، وأمرها أن تخفي الخطاب في ضفائر شعرها حتى لا يراها أحدٌ . فإذا الوحي ينزل على رسول الله عليه وسلم بما صنع حاطب ، فبعث الرسول صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب والزبير بن العوام ليلحقا بالمرأة . وتم القبض عليها قبل أن تبلغ مكة ، وعثرا على الرسالة في ضفائر شعرها .
    فلما عاتب النبي صلى الله عليه وسلم حاطباً اعتذر أنه لم يفعل ذلك ارتداداً عن دينه ، ولكنه خاف إن فشل رسول الله عليه وسلم على أهله والذين يعيشون في مكة .
    فقال عمر : " يا رسول الله ، دعني أضرب عنق هذا المنافق " . فقال رسول الله عليه وسلم:
    " إنه قد شهد بدراً ، وما يدريك لعل الله قد اطلع على من شهد بدراً فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم " .
    وكان حاطب ممن حارب مع رسول الله عليه وسلم في غزوة بدر . فعفا عنه ، وتحرك جيش المسلمين بقيادة رسول الله عليه وسلم إلى مكة في منتصف رمضان من السنة الثامنة للهجرة . وبلغ عددهم نحو عشرة آلاف مقاتل . ووصلوا " مر الظهران " قريباً من مكة ، فنصبوا خيامهم ، وأشعلوا عشرة آلاف شعلة نار . فأضاء الوادي .
    وهناك تقابل العباس بن عبد المطلب وأبو سفيان . فأخذه العباس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال له الرسول عليه الصلاة والسلام : " ويحك يا أبا سفيانٍ أما آن لك
    أن تعلم أن لا إله إلا الله ؟ " .
    فقال العباس : " والله لقد ظننت أن لو كان مع الله غيره لقد أغنى عني شيئاً بعد " .
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ويحك ألم يأن لك أن تعلم أني رسول الله ؟ "
    فقال : " أما هذه فإن في النفس منها حتى الآن شيئاً " .
    وبعد حوارٍ طويلٍ دخل أبو سفيانٍ في الإسلام . وقال العباس : " إن أبا سفيانٍ يحب الفخر فاجعل له شيئاً . فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : " من دخل دار أبي سفيانٍ فهو آمن ومن دخل المسجد فهو آمن ومن أغلق بابه فهو آمن " .
    وأراد الرسول صلى الله عليه وسلم أن يري أبا سفيانٍ قوة المسلمين ، فحبسه عند مضيق الجبل . ومرت القبائل على راياتها ، ثم مر رسول الله صلى عليه وسلم في كتيبته الخضراء. فقال أبو سفيان : ما لأحدٍ بهؤلاء من قبل ولا طاقة .
    ثم رجع أبو سفيانٍ مسرعاً إلى مكة ، ونادى بأعلى صوته : " يا معشر قريش ، هذا محمدٌ قد جاءكم فيما لا قبل لكم به . فمن دخل داري فهو آمن ، ومن أغلق عليه بابه فهو آمن ، ومن دخل المسجد فهو آمن ". فهرع الناس إلى دورهم وإلى المسجد . وأغلقوا الأبواب عليهم وهم ينظرون من شقوقها وثقوبها إلى جيش المسلمين ، وقد دخل مرفوع الجباه . ودخل جيش المسلمين مكة في صباح يوم الجمعة الموافق عشرين من رمضان من السنة الثامنة للهجرة .
    ودخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة من أعلاها وهو يقرأ قوله تعالى : (( إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً ))
    واستسلمت مكة ، وأخذ المسلمون يهتفون في جنبات مكة وأصواتهم تشق عناء السماء : الله أكبر .. الله أكبر .
    وتوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الحرم ، وطاف بالكعبة ، وأمر بتحطيم الأصنام المصفوفة حولها . وكان يشير إليها وهو يقول : (( و قل جاء الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً ))
    وبعد أن طهرت الكعبة من الأصنام أمر النبي عليه الصلاة والسلام بلالاً أن يؤذن فوقها .
    ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا معشر قريش ، ما ترون أني فاعل بكم ؟ " قالوا : " خيراً . أخٌ كريمٌ وابن أخٍ كريم " . فقال عليه الصلاة والسلام : " اذهبوا فأنتم الطلقاء".
    فما أجمل العفو عند المقدرة ، وما أحلى التسامح والبعد عن الانتقام . ولننظر ما فعل الغالبون بالمغلوبين في الحربين العالميتين في قرننا هذا ، قرن الحضارة كما يقولون ، لنعلم الفرق ما بين الإسلام والكفر .
    وهكذا ارتفعت راية الإسلام في مكة وما حولها ، وراح الناس ينعمون بتوحيد الله .

    الجواب الثالث :
    أ ـ الآية الدالة على قانون الجاذبية هي الآية 65 من سورة الحج :
    أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاء أَن تَقَعَ عَلَى الأَرْضِ إِلاَّ بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ
    ب ــ الآية الكريمة التي ذكرت بلقيس ملكة سبأ هي الآية 23 من سورة النمل : إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 22 مايو 2019 - 15:35