منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 162 بتاريخ الأربعاء 29 فبراير 2012 - 17:29
المواضيع الأخيرة
» أبيات شعرية في عنابة
الثلاثاء 26 أغسطس 2014 - 17:52 من طرف الثاقب

» كلمات مدير مدرسة يوم تكريمه ( بمناسبة الإحالة على التقاعد)
الأحد 24 أغسطس 2014 - 13:06 من طرف حمده

» انطباعات يوم الجمعة
الجمعة 22 أغسطس 2014 - 7:50 من طرف حمده

» مدونة للسنة الثانية /إملاء
الخميس 21 أغسطس 2014 - 13:58 من طرف yassou2007

» كفاح الملـــــــــــــــــــوك
الإثنين 18 أغسطس 2014 - 23:19 من طرف محرش لمياء

» بوصلة الشخصية
الأحد 17 أغسطس 2014 - 14:53 من طرف بحر االزين

» -علاقة الألوان بعلم النفس.
الأحد 17 أغسطس 2014 - 13:42 من طرف بحر االزين

»  مختارات من مقالات الأصدقاء
الجمعة 15 أغسطس 2014 - 9:35 من طرف حمده

» مشروع القسم
الجمعة 15 أغسطس 2014 - 1:25 من طرف anise2011

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط boumansouraeducation على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7917 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عوايجية فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 15193 مساهمة في هذا المنتدى في 5607 موضوع

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


برامج للكمبيوتر
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
+google
مواقيت الصلاة

ورقــــة عمـــل للضعف الإمـــلائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ورقــــة عمـــل للضعف الإمـــلائي

مُساهمة من طرف الثاقب في السبت 20 مارس 2010 - 19:15

تعريـــفه :- هو عدم إتقان مجموعة المهارات مما يؤدي إلى عدم إتقان التعبير الكتابي و الضعف الإملائي يشوه الكتابة و يعيق الفهم .
و جميع المراحل تعاني من هذا الضعف و السبب يرجع لعدم التأسيس القوي للمتمدرسين في المرحلة الابتدائية , و قد لوحظ حتى على المعلمين أخطاء إملائية في الكلمات و رسم الهمزات , فلا بد من إيجاد حلول تربوية مناسبة .
أسباب المشكلة :-
* كثرة أعداد التلاميذ داخل الفصل مما يعيق المعلم من متابعة الأطفال و التنقل بينهم .
* عوامل ترجع للتلميذ مثل التردد و عدم الثقة بالنفس و الخوف و الخلط بين الحروف المتشابهة عيوب النطق .
* عوامل ترجع إلى طريقة التدريس مثل اقتصار المحاسبة بالأخطاء الإملائية على حصة الإملاء فقط و عدم تصويب الأخطاء مباشرة وعدم إشراك التلاميذ في تصويب الخطأ .
* لا بد من ربط الدرس دائماً ببعض فالإملاء تربط بالقراءة والتعبير و الخط.
* سرعة المعلم في إملاء القطعة و عدم وضوح النطق السليم يؤدي إلى الضعف .
* طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب و الوقوع في الخطأ .
* عدم التنويع في طرق التدريس أو الوسائل مما يؤدي إلى الملل و الانصراف عن الدرس .
الوسائل المستخدمة لمعالجة الضعف الإملائي :- السبورة – اللوحة
أساليب العلاج المقترحة :-
* لحل مشكلة كثرة أعداد التلاميذ داخل الفصل يمكن التغلب عليها باستخدام اللوحة يرفعها التلاميذ بعد كتابة الكلمة وتشاهدها المعلمة في مكانها ولا تضطر لإخراج التلميذ للسبورة أو للتنقل بين التلاميذ أثناء الكتابة و يوفر الوقت .
* تكليف التلاميذ باستخراج المهارات من المقروء .
* توفير قطعة في نهاية كل درس تكتبها في الفصل و في البيت .
* جمع الكلمات التي يشكو منها التلاميذ و كتابتها و تعليقها على لوحات في الممرات و ساحات المدرسة .
مثل / التاء المفتوحة و المربوطة : - كرة كرت , نافذة نافذت , سبورة سبورت أو الهمزة في الوسط عباءة عبائه , فؤاد فوأد , مسألة مساءلة
أو كلمات باللام الشمسية أو القمرية مثل الشمس اشمس , النهار انهر , السمع اسمع , أو حروف تنطق ولا تكتب مثل اله الاه , لكن لاكن , أولئك أولائك أو حروف تكتب ولا تنطق مثل عمرو عمر , أكلوا اكلو , بذلوا بذلو أو الخلط بين الحروف المتشابهة مثل ظاهر ضاهر , نظر نضر , ظلام ضلام , مريض مريظ , رفض رفظ
* أيضا تخصيص دفاتر لضعف التلاميذ تكون معهم في كل حصة .
* مفاهيم علاجية مقترحة :-
1) السطر الإملائي :- هو كتابة عبارة نصح وتشجيع تشتمل على قاعدة إملائية يكتبها التلميذ أكثر من مرة في بطاقة أو لوحة و تعلق في الصف و كل فترة يطالب بكتابة العبارة غيباً , و كل أسبوع مهارة إملائية و تكرر هذه الخطة العلاجية في الفصل الأول و تكرر و تعاد في الفصل الثاني بصيغة مختلفة و جمل جديدة يتم تخصيص دفتر للسطر الإملائي مع المهارات الإملائية لإثراء و تعزيز المعلومة .
مثال على السطر الإملائي فؤاد تلميذٌ مجدٌ يؤدي و واجباته بانتظام و يؤمن بأهمية التعاون مع الجميع و يؤسس حياته على النظام و حب الناس يدرس بجد و اجتهاد وبذا حقق النجاح الباهر [ الهمزة المتوسطة على الواو ] , و هكذا مع أي مهارة .
2 ) إعطاء خمس كلمات إملائية في مطلع اليوم الدراسي و هذه يجب أن تعد بعناية ووفق خطة علمية سليمة يشترك في إعدادها المعلمون في اجتماع كحلقة تنشيطية و توضع مع الخطة السنوية .
هذه الكلمات يوضع لها دفتر صغير يومياً و يطالب التلميذ بنسخ هذه الكلمات ثلاث مرات بالبيت و متابعتها في حصة التقوية .
3 ) العيادة اللغوية فكرة جميلة ومفيدة في معالجة الضعف الإملائي و تكون في غرفة خاصة يتناوب فيها المعلمون و تقسم أيام الأسبوع في جدول لعلاج المهارات المفقودة مثلا يخصص يومان للإملاء و يومان للقراءة و يوم عام لكل الفروع . في العيادة يقوم المعلم بمعالجة الضعف و توجيه التلاميذ بكل أمانة للطريقة المثلى و المتابعة و .
ورقــــة عمــــل للضعـــف القــــــرائي
تعريفه :- هو قصور التلميذ في فهم المقروء أو التعبير عنه و القراءة فن أساسي من فنون اللغة العربية و هي مجال خصب للنشاط اللغوي في حياة الفرد و الجماعة فهي توسع دائرة الخبرات و تفتح أبواب الثقافة و تحقق التسلية و المتعة و تهذب الذوق .
أسباب المشكلة :-
* قد يرجع لمشكلات صحية مثل ضعف البصر أو أمراض الأعصاب أو فقر الدم الذي يضعف التركيز و يسبب اختلاط الحروف .
* مشكلات نفسية مثل الخوف أو عدم الثقة بالنفس .
* قد يرجع للمعلم بطريقة تدريسه فقد لا يقرأ للتلاميذ بطريقة مشوقة تجذب المتعلمين قد يكون الدرس مملاً لا تجديد فيه يخلو من الوسائل المشوقة .
* عدم إعطاء وقت للتلميذ الضعيف .
* عدم تشجيع الضعيف مادياً و معنوياً .
* التركيز على ترديد الخطأ و عدم الاهتمام بتشجيع الصحيح .
أساليب العلاج المقترحة :-
* تشكيل جماعات قرائية في المدارس تضم تلاميذ ممتازين و تلاميذ ضعاف في القراءة تسمى جماعة اقرأ و نادي القراءة .
* تكثيف حصص التقوية .
* إنشاء ورشة في ساحة المدرسة لعرض أعمال التلاميذ الضعاف لتكون دافعاً لهم لبذل مزيد من الجهد للارتقاء بمستواهم.
* استغلال ممرات المدرسة لتثبيت لوائح تعليمية مثل لوحة الحروف وشجرة الكلمات و الحروف .
* الانتقال باستمرار للمكتبة و عرض الكتب في الطابور .
* عرض أسماء التلاميذ المتقدمين في القراءة و الإملاء في لوحة مثبتة في فناء المدرسة تعبير عن تقدم المتعلمين.
* عمل بطاقات توضع على صدر التلميذ المحققة للتقدم في القراءة و الإملاء .
* سيتم تكريم المعلم المتميز في وضع الأفكار و تنفيذها في إحراز التقدم .
* تخصيص حصة للقراءة الحرة .
* إطلاع أولياء الأمور على نتائج أولادهم و إشراكهم في علاج المشكلة .
* تعزيز سبل التعاون المثمر مع الأسرة .
* إعداد نشرات تربوية لتهيئة الظروف المناسبة لتعليم أبنائهم.
السطر الإملائي :- عبارة تحتوي على مهارة معينة لا تزيد عن ثلاثة أسطر . تكتب ثلاث مرات في اليوم لمدة أربع مرات ونهاية الأسبوع يتم تمليتها غيبا .
تكون تحت إشراف التلاميذ الممتازين وتكون مهمتهم المتابعة والتصحيح للأخطاء .
العيادة اللغوية :-
عبارة عن تقسيم معلمي اللغة العربية للصفوف العليا والصفوف المبكرة على العيادة ، وخصصت لها المكتبة المدرسية بحيث يتبنى كل معلم خمس تلاميذ من مراحل دراسية مختلفة ويخصص لكل متعلم خمسة عشر دقيقة في العيادة لتحسين المستوى الإملائي والارتقاء بالمهارات اللغوية يملى عليه كلمات وحروف وتخصيص قاعدة إملائية معينة أو قراءة قصة أو قصاصة من جريدة أو تلخيص .

الثاقب
Admin

عدد المساهمات: 815
تاريخ التسجيل: 18/02/2010
العمر: 43

http://boumansouraeducation.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى