منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16020 مساهمة في هذا المنتدى في 5779 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 10849 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو lombardia فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    ملخص في اللغة العربية

    شاطر
    avatar
    ميمو
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 217
    تاريخ التسجيل : 30/10/2010
    العمر : 51

    ملخص في اللغة العربية

    مُساهمة من طرف ميمو في الإثنين 9 مايو 2011 - 14:20

    الكلمة في اللغة ثلاثة أنواع: اسم و فعل و حرف.
    الاسم هو ثلاثة أنواع: اسم إنسان مثل: سعاد، اسم حيوان مثل: قرد، و اسم شيئ مثل : مدرسة.
    الفعل: و هو كلمة تدل على عمل معين في زمن معين.
    حرف مثل: إلى، على،......الخ.
    1-الأفعال:
    الفعل هو كلمة تدل على حدوث عمل معين في زمن معين.
    مثل: ذهب محمد إلى المدرسة. ذهب فعل يدل على حدوث عمل و هو الذهاب و حصل في الماضي.
    أزمنة الفعل:
    - الفعل الماضي: و هو الّذي يقع في الماضي و يبدأ بالحرف الأصلي الأول.
    خرج محمد من المنزل . خرج فعل ماضٍ لأنه بدأ بالخاء و هو الحرف الأصلي الأول في الكلمة.
    - يكون الفعل الماضي مبنيا على الفتح مثل : دَخَلَ الُمَعلٍمُ(دخل فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر) و عند اتصاله بتاء التأنيث.
    - كما أن الفعل الماضي يبنى على السكون إذا اتصل بتاء المتحركة.مثل: رَاجَعْتُ كل دروسي (راجعت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء المتكلم و التاء ضمير متصل في محل رفع فاعل). أو نون النسوة مثل راجعْنَ أو نا الدالة على الفاعل مثل: ذهبْنَا
    -أما إذا كان الفعل معتل الآخر فيبنى على الفتح المقدر مثل : بَكَى الصحابة لما مات الرسول(بكى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر)
    - كما يبنى على الضّم إذا اتصل بواو الجماعة مثل: ذهبوا
    -الفعل الأمر: و هو الذي يدل على إعطاء أمرٍ و يبنى على السكون و يبدأ بالحرف الأصلي الأول مثل رَاجِعْ أو همزة وصل مثل:اذهب
    رَاجِعْ دروسك (راجع فعل أمر مبني على السكون )
    -الفعل المضارع: و كل كل فعل وقع في الزمن الحاضر و لا يبدأ بالحرف الأصلي الأول و إنما بحروف المضارعة و هي الياء، التاء، الألف و النون مثل(ألعبُ، يلعبُ، نلعبُ، تلعبُ).
    يكون الفعل المضارع دائما مرفوع مثل (يذهبُ) إلا إذا دخلت عليه أدوات النصب أو الجزم مثل(لم يذهبْ، لن يذهبَ).
    الفعل المضارع يعرب و لا يبنى مثل : يُرَاجِعُ التلميذ دروسه (يراجع: فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره).
    ملاحظة: إذا كان الفعل المضارع من الأفعال الخمسة فيرفع بثبوت النون مثل: التلاميذ يدرسون(يدرسون: فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة). و ينصب و يجزم بحذف النون مثل: التلاميذ لم يدرسوا، التلاميذ لن يدرسوا.
    2- الأسماء:
    1-الأسماء المرفوعة:
    الفاعل: و هو الذي يقوم بالفعل و للتعرف عليه نطرح السؤال من
    مثل: أكل محمدُ تفاحةً.........من أكل التفاحة؟ محمد إذا محمد فاعل. يكون الفاعل دائما مرفوع.
    المبتدأو الخبر: و يكونان في الجملة الإسمية إذا لم يسبقها كان وأخواتها أو إنّ و أخواتها.
    الاسم الأول يسمى المبتدأ و الثاني الخبر و يكونان دائما مرفوعان.
    مثال: الشّمسُ مشرقةٌ. الشمس مبتدأ مرفوع ومشرقة خبر مرفوع.
    2- الأسماء المنصوبة
    المفعول به: هو اسم منصوب يقع عليه الفعل و نتعرف عليه بطرح السؤال ماذا؟
    أنجز التلميذ التمرينَ.........ماذا أنجز التلميذ؟ التمرين إذا فهو مفعول به.
    المفعول فيه: هو ظرف يدل على زمان حدوث الفعل مثل: يدرس التلميذ صباحاً. أو على مكان وقوع الفعل مثل: وضع الكراس فوقَ المكتب.
    ويكون ظرف المكان مضافا. 1
    إعرابه: صباحا: ظرف زمان مفعول فيه منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
    فوق: ظرف مكان مفعول فيه منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و هو مضاف.
    المفعول لأجله:اسم منصوب يكون سببا لوقوع الفعل نتعرف عليه بالإجابة على السؤال لِمَا؟
    مثل: اجتهد التلميذ رغبةً في النجاح.....لٍمَ اجتهد التلميذ؟ إذا رغبةً مفعول لأجله.
    المفعول المطلق: هو اسم منصوب يأخذ لفظه من الفعل و يأتي ليأكد معنى الفعل أو ليبين نوعه أو عدده مثل: هبّ الريح هبًّا.
    المستثنى: هو اسم منصوب يذكر بعد (إلا) مثل نجح التلاميذ إلا المتهاونَ منهم
    مستثنى منه مستثنى
    إعرابه: المتهاون : مستثنى منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
    الحال: هو اسم نكرة منصوب يأتي ليبين حالة الفعل أو المفعول به حين وقوع الفعل ونتعرف عليه بطرح السؤال كيف؟
    مثل: دخل التلميذ القسم نشيطاً..........كيف دخل التلميذ القسم؟ نشيطا إذا فنشيطا حال
    إعرابه: نشيطا:حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخره.
    المفعول معه:هو اسم منصوب يأتي بعد واو و تسمى هذه الواو واو المعية و يمكن استبدالها بـ(مع).
    مثل: أخذ المعلم عمرَ و صهيبَ صهيب: مفعول معه منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة آخره.
    3- الأسماء المجرورة: يكون الاسم مجرورا في ثلاثة حالات
    - إذا سبقه أداة جر مثل : رجع الأطفال من المدرسةِ.
    - إذا كان مضافا إليه و المضاف إليه هو اسم يأتي ليوضح اسما نكرة قبله مثل: جاء عاملُ البلديةِ ليصلح الخزان.
    عامل: فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره و هو مضاف.
    البلدية: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة عى آخره.
    - بعض الأسماء الأخرى:
    الصفة: هي اسم يذكر ليبين صفة من صفات الاسم الذي يسبقه (يسمى الموصوف).
    الصفة تتبع الموصوف في حركات الإعراب، التعريف، التنكير، الإفراد ، التثنية والجمع.
    مثلا: توقفنا أمام متجرٍ كبيرٍ - تباع فيه الألعابُ المتنوعةُ
    صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة صفة مرفوعة وعلامة رفعها الكسرة الظاهرة
    التمييز: هو اسم ياتي ليوضح اسما مبهما قبله و يأتي التمييز بعد
    - أسماء العدد مثل : جريت خمسين متراً (الععد خمسين هو الاسم المبهم و مترا هو التمييز)
    - أسماء الوزن مثل: اشتريت رطلا جزرًا.
    - أسماء الكيل مثل: لا أملك شبرا أرضًا.
    يكون التمييز في الغالب منصوبا.
    كان و أخواتها: أخوات كان هي : أمسى، أصبح، أضحى، ظلّ،بات، صار و ليس.
    عملها: تدخل على الجملة الإسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها و تنصب الخبر و يسمى خبرها.
    مثل: الرجلُ متعبٌ أمسى الرجلُ متعبًا
    إن و أخواتها: أخوات إنّ هي: إنّ و أنّ للتوكيد، كأنّ للتشبيه، ليت للتمني، لعل للترجي، لكنّ للاستدراك.
    عملها: تدخل على الجملة الإسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها و ترفع الخبر و يسمى خبرها.
    مثل: الطفلُ مريضٌ لعلّ الطفلَ مريضٌ
    ملاحظة: إذا اتصلت أخوات إنّ بضمير فذلك الضمير هو اسمها مثل : هذه هي العروس إنّها جميلةٌ : الهاء اسم إن جميلة: خبر إنّ
    الأسماء الخمسة : هي : أب،حم ، أخ ، فو و ذو ويشترط أن تتصل بضمير.
    - ترقع الأسماء الخمسة بالواو مثل: جاء أبوك. أبو: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة.
    - و تنصب بالألف مثل: نادى المدير أخاك. أخا: مفعول به منصوب و علامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة.
    - و تجر بالياء مثل: غدا سكون الأول من ذي الحجة. ذي: اسم مجرور و عرمة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة. 2
    الأقعال الخمسة: هي كل فعل مضارع اتصلت به:
    - ياء المخاطبة مثل: أنتِ تُفَكِرينَ. – ألف الإثنين مثل:هما يُرَاجِعَانِ،أنتما تُرَاجِعَانِ. – واو الجماعة مثل: هم يَنجَحُونَ أنتم تَنجَحُونَ.
    أو: هي كل فعل مضارع صُرِفَ مع أنتِ، أنتما، هما، هم و أنتم.
    - ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون مثل: التلميذانِ يراجعانِ.
    - تنصب و تجزم بحذف النون مثل: التلميذان لن يراجعا الدروس التلميذان لم يراجعا الدروس.
    النداء: يتكون النداء من حرف النداء و المنادى
    حروف النداء هي: يا و أيّ (أيّها، أيّتها..).
    المنادى و الاسم الذي يأتي بعد حرف النداء.
    - يكون النادى منصوبا إذا كان مضافا مثل: يا أطفالَ المدينة حاقظوا على النظافة.
    أطفال : منادى منصوب(لأنه مضاف) و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و هو مضاف.
    - يكون النادى مبنيا على الضم في محل نصب إذا كان نكرة أو اسم علم.
    مثل: يا شَبَابُ أسرعوا شباب: منادى مبني على الضم في محل نصب.
    كتابة الهمزة:
    1- الهمزة وسط الكلمة: لتعليل كتابة الهمزة وسط الكلمة نذكر حركتها و حركة ماقبلها
    - تكتب الهمزة على الألف في وسط الكلمة إذا كانت مفتوحة أو ما قبلها مفتوح مثل: سَأَلَ/الرَّأْسُ
    - تكتب الهمزة على الواو في وسط الكلمة إذا كانت مضمومة أو ما قبلها مضموم مثل: الرُّؤُوسُ/السُّؤَالُ.
    - تكتب الهمزة على النبرة في وسط الكلمة إذا كانت مكسورة أو ما قبلها مكسور مثل: المَائِدَةُ/البٍئْرُ
    2- الهمزة على السطر: تكتب الهمزة على السطر إذا سبقها مد أو سكون مثل: الهُدُوءُ/ جُزْءٌ.
    3 – الهمزة آخر الكلمة: لتعليلها نذكر حركة ما قبلها فقط و تكتب:
    - على الألف إذا كان ما قبلها مقتوح مثل:فَاجَأَ.
    - على الواو إذا كان ما قبلها مضموم مثل : يَجْرُؤُ.
    - على الياء إذا كان ما فبلها مكسورا مثل: يُنْبٍئُ
    - على السطر إذا سبقها مد أو سكون مثل: جَاءَ/ شَيْءٌ.
    الأفعال المعتلة و الأفعال الصحيحة:
    - الفعل الصحيح هو الفعل الذي تكون كل حروفه الأصلية صحيحة مثل: ذهب ، أكل...........
    - الفعل المعتل هو ما ملن أحد حروفه الأصلية حرف علة و حروق العلة هي: الألف، الياء و الواو. مثل : وعد، سار
    وهي أربعة أنواع:
    - الفعل المثال: و هو الذي حرفه الأول معتلا مثل: وقف، يبس.
    - الفعل الأجوف: و هو الفعل الذي الذي يكون حرفه الثاني حرف علة مثل: سار، جاء.
    - الفعل الناقص: و هو ما كان حرفه الأخير معتلا مثل: قضى، دعا.
    - الفعل اللفيف: و هو الذي يحتوي على حرفا علة و هو نوعان:
    - لفيف مفروق: و هو الذي يكون حرفا العلة فيه مفترقان أي حرفاه الأول و الأخير معتلان مثل: وعى
    - لفيف مقرون و هو ما كام معتل الوسط و الآخر متل: نوى، شوى.
    الأسماء الممدودة و المقصورة و المنقوصة:
    - الاسم الممدود: هو اسم ينتهي بهمزة ما قبلها ألف مد مثل : الصحراء، السماء.............
    - الإسم المقصور: هو اسم ينتهي بألف لازمة (مقصورة أو طويلة) مثل: رضا ، عصا، هُدى.
    - الإسم المنقوص: وهو اسم ينتهي بياء ما فبلها مكسورمثل : القاضي ، المحامي
    و يغرب بالحركات المقدرة في حالتي الجر و الرفع
    النسبة: هو اسم ينتهي بياء مشددة ما قبلها مكسور، ننسب بها الاسم إلى شيء معين مثل: الجَزَائِرِيُّ 3
    علامات إعراب الأسماء

    الإسم في حالة الرفع في حالة النصب في حالة الجر
    المفرد علامة رفعه الضّمة الظاهرة
    مثل: العلمُ نورٌ علامة نصبه الفتحة الظاهرة
    مثل: كتبَ التلميذُ الدرسَ علامة جره الكسرة الظاهرة
    مثل: كتبتُ على الكراسِ
    المثنى علامة رفعه الألف
    مثل: التلميذانِ مجتهدانِ علامة نصبه الياء
    مثل: قرأتُ نصّين علامة جره الياء
    خرجتُ مع التّلميذين
    جمع المذكر السالم علامة رفعه الواو
    مثل: المجاهدون أبطالٌ علامة نصبه الياء
    مثل: ينصحُ الإمامُ المصلين علامة نصبه الياء
    أصبحتُ من الفائزين
    جمع المؤنث السالم علامة رفعه الضّمة الظاهرة
    مثل: المجتهداتُ نشيطاتٌ علامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة
    مثل: أحضرَ العمالُ الطاولاتِ علامة جره الكسرة الظاهرة
    مثل: اليوم عيد الأمهاتِ
    جمع التّكسير علامة رفعه الضّمة الظاهرة
    مثل:كتب التلاميذُ الدرسَ علامة نصبه الفتحة الظاهرة
    مثل: كسّر الّريح الأغصانَ علامة جره الكسرة الظاهرة
    مثل: تلك الشجرةُ كثيرةُ الأغصانِ
    الأسماء الخمسة علامة رفعه الواو
    مثل: جاءَ أبوك علامة نصبه الألف
    مثل: فتح الطفلُ فاهُ علامة جره الياء
    مثل: اليوم هو الأول من ذي الحجة

    نصائح :
    - استعن بالله عزّ و جلّ ولا تتسرع في الإجابة.
    - يجب قراءة النص 4 مرات على الأقل حتى تفهمه جيدا لأن كل شيء متعلق بالنص.
    - حتى توظف الكلمات في جمل مفيدة اقرأ الجملة التي تضم الكلمة من النص حتى تفهمها ثم وظفها في جملة يستحسن أن تكون بسيطة.
    - لاستخراج مرادفات أو أضداد كلمات يستحسن إعادة قراءة النص كما أنها تكون من نفس صيغة الكلمات المعطاة فمثلا: فعل ماض مرادفه فعل ماض. اسم نكرة مرادفه اسم نكرة ...الخ.
    - لإعراب أي كلمة - نقرأ الجملة الموجودة فيها - نحدد نوع الكلمة - نحدد نوع الجملة إن كان الكلمة اسما – نعربها.
    - في التعبير تقيد بما طلبه منك خاصة الأفكار حتى لا تخرج عن إطار الموضوع.
    - قم بالعمل على المسودة ، راجع ورقتك، اكتب بخط واضح و لا تخرج قبل انتهاء الوقت.


    بالتوفيق للجمــيع
    avatar
    الثاقب
    Admin

    عدد المساهمات : 827
    تاريخ التسجيل : 18/02/2010
    العمر : 47

    رد: ملخص في اللغة العربية

    مُساهمة من طرف الثاقب في الإثنين 9 مايو 2011 - 17:21

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] و بارك الله فيك
    avatar
    anise2011
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 37

    رد: ملخص في اللغة العربية

    مُساهمة من طرف anise2011 في السبت 17 ديسمبر 2011 - 22:10

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    ______*التـــــــــــوقيع *_______
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    أم عمار

    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 12/01/2012
    العمر : 47

    رد: ملخص في اللغة العربية

    مُساهمة من طرف أم عمار في السبت 14 يناير 2012 - 0:05

    جزاكم الله خيرا و جعل عملكم هذا في ميزان حسناتكم

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 24 فبراير 2018 - 3:36