منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 162 بتاريخ الأربعاء 29 فبراير 2012 - 17:29
المواضيع الأخيرة
» عندما يبكي الرجال.......
اليوم في 18:15 من طرف الثاقب

» تهنئة عيد الفطر المبارك
أمس في 22:24 من طرف رشيد العايش

» فلسطين تنـــــــــــــــــــــــــــــزف فأين أنتم يا عرب ؟؟؟؟
أمس في 16:19 من طرف حمده

» خطبة طارقِ بْنِ زيادٍ رحمه اللّه تعالى
الأحد 27 يوليو 2014 - 17:49 من طرف رشيد العايش

»  مختارات من مقالات الأصدقاء
الأحد 27 يوليو 2014 - 9:30 من طرف حمده

» دعاء اليوم (29 ) من شهر رمضان
الأحد 27 يوليو 2014 - 7:40 من طرف حمده

» دعاء اليوم ( 28 ) من شهر رمضان
السبت 26 يوليو 2014 - 12:11 من طرف حمده

» دعاء اليوم ( 27 ) من شهر رمضان
الجمعة 25 يوليو 2014 - 9:53 من طرف حمده

» انطباعات يوم الجمعة
الجمعة 25 يوليو 2014 - 9:33 من طرف حمده

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط boumansouraeducation على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7830 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو GUENDA فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 15157 مساهمة في هذا المنتدى في 5598 موضوع

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


برامج للكمبيوتر
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
+google
مواقيت الصلاة

مفهوم الرياضيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مفهوم الرياضيات

مُساهمة من طرف الثاقب في الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 20:55

إن مفهوم الرياضيات يعتبر مفهوما مجردا بدرجة عالية، وهي لغة رمزية تستخدم لتسهيل عملية التفكير والتعبير عن العلاقات الكمية والمكانية.

تعريف التلميذ الذي من صعوبات التعلم في الرياضيات

يعرف التلميذ الذي يعاني من صعوبات التعلم في الرياضيات بأنه التلميذ الذي تقع نسبة ذكائه بين ( 70-85 )، ومستوى تحصيله في الرياضيات يقع في الأرباعي الأدنى، وهو التلميذ الذي ينجز إنجازا ضعيفا، لأنه يتعلم أبطأ من معظم زملائه في الفصل، وهو التلميذ غير القادر على تعلم الرياضيات بالسرعة التي يقدمها المعلم لجميع التلاميذ.

أسباب الصعوبات في الرياضيات

هنالك أسبـاب لظاهرة صعـوبات التعلـم في مـادة الرياضيات، حيث يرى ويتكرافت ( Whitcraft ) أن من أسباب ذلك طبيعة مادة الرياضيات ومحتوى الكتاب المدرسي، والتدريبات العملية، ونظام الامتحانات في الرياضات وكثافة لفصل الواحد، وكراهية التلميذ لمادة الرياضيات.
ويوضح آخرون أن من أسباب الصعوبة في تعلم مادة الرياضات عدم كفاية الزمن المخصص لتعلم بعض الموضوعات، كما أن طريقة العرض والمعالجة للوحدة الدراسية داخل الفصل، وإهمال التلاميذ غير القادرين على فهم المادة الرياضية وغير المتقنين للمهارات الرياضية تعتبر من أهم أسباب هذه الظاهرة.
وهذا بالإضافة إلى طول المقررات في مادة الرياضيات في الوقت الحالي سبب من أسباب مشكلة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، حيث يضطر بعض المعلمين إلى الإسراع في تدريس مقررات المنهج حتى ينتهي من كل الوحدات والموضوعات المقررة بأية طريقة متجاهلين في ذلك ما بين التلاميذ من فروق فردية، الأمر الذي يؤدي إلى وجود مثل تلك الفئة من التلاميذ.




خصائص التلاميذ الذين يعانون من صعوبات في مادة الرياضيات

توجد هنالك خصائص تظهر على التلميذ الذي يعاني من صعوبات في الرياضيات من أهمها:

1. عدم القدرة على قراءة أمثلة الكتاب
2. ليس لديه إحساس بقيمة الرياضيات
3. عدم القدرة على تطبيق ما تم دراسته في حل التدريبات الرياضية
4. غير معتمد على نفسه في حل المسائل الرياضية
5. يوجد لديه العديد من الأخطاء في المسائل ال**رية مقارنة بالمسائل التي تضم أعداداً صحيحة وكذلك اضطراب أكبر حول الاستراتيجيات المستخدمة في حل المسائل

التوجهات المعاصرة في إعداد البرامج العلاجية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات

في ضوء الأسباب والخصائص سوف يتم تقديم برنامج علاجي قائم على مفاهيم ومهارات ومبادئ رياضية محددة ومختصرة وغير مطوله ، إضافة إلى تدريبات بسيطة متدرجة مع اختيار أنسب طرائق التدريس التي تلائم تلك الفئة من التلاميذ في العرض والشرح والتقويم....

ط استخدام كتب مدرسية مصممة بطريقة خاصة:
حيث يقوم عدد من الأخصائيين والمدرسين بإعداد كتب مدرسية مصممة لذوي صعوبات التعلم ، ويخضع إنتاج واستخدام مثل هذه الكتب لجزء واحد من صف عادي إلى تقسيم التلاميذ في مجموعات متجانسة وتقلل هذه الكتب بصفة عامة من المحتوى الدراسي في سنة دراسية إلى الحد الأدنى الرئيسي ، مع توفير المادة المناسبة لمسار ذوي صعوبات التعلم.

ط تقليل كم المادة الدراسية
حيث يمكن عند كل مستوى صفي حذف أو تأجيل بعض الموضوعات في الكتب المدرسية ، ويخصص الوقت الذي أمكن توفيره في هذه الموضوعات لتعلم خبرات أكبر تعمل على تشجيع الفهم وإتقان المادة الدراسية بالإضافة إلى حذف بعض التدريبات النمطية المتكررة والتي تزيد من أعباء ومسؤولية التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.

ط التنويع في طرائق التدريس لتثبيت المهارات
وذلك لا يحدث إلا عن طريق تجزئة الممارسة إلى خطوات صغيرة وفي فترات زمنية متكررة على أن تكون متصلة ومستمرة على فترات زمنية أطول.

ط تكيف البرنامج لضمان النجاح
يتضمن كل الطرائق التي تعمل على تكييف الخبرات لمساعدة تلك الفئة من التلاميذ على النجاح من خلال التحسن التدريجي للاتجاهات نحو المادة الرياضية والثقة بالنفس وبناءمفاهيم جديدة وفهم الأساسيات من خلال الاعتماد على المفاهيم والقدرات المألوفة ، وينبغي على المعلمين أن يستخدموا الخبرات التالية مع تلك الفئة من التلاميذ:
1- لا بد من تنمية العقل بالخبرات الحسية واليدوية
2- جعل المقرر سهلاً عند بداية التعلم لكل المتعلمين
3- جعل الواجبات المنزلية والتدريبات الرياضية سهلة لضمان النجاح
4- تقديم كل مهمة صعبة على حدة
5- تقبل المدرس لمبدأ العمل مع كل متعلم ، كل حسب مستوى نموه.



المراجع

1- د. إبراهيم سعد أبو نيان، صعوبات التعلم (طرق التدريس والاستراتيجيات المعرفية) ، أكاديمية التربية الخاصة ، الرياض ، الطبعة الأولى ، 2001م.

2- د. محبات أبو عميرة ، تعليم الرياضيات للأطفال بطيئي التعلم ، مكتبة الدار العربية للكتاب ، القاهرة ، الطبعة الأولى ، 2000م.

3- لندا هارجروف ، جيمس بوتيت ، التقييم في التربية الخاصة ، ترجمة د. عبد العزيز السرطاوي ، د. زيدان أحمد السرطاوي ، مكتبة الصفحات الذهبية ، الرياض ، الطبعة الأولى ، 1988م.

الثاقب
Admin

عدد المساهمات: 814
تاريخ التسجيل: 18/02/2010
العمر: 43

http://boumansouraeducation.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مفهوم الرياضيات

مُساهمة من طرف العمري محمود في الأحد 5 فبراير 2012 - 16:15

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

______*التـــــــــــوقيع *_______
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

العمري محمود
عضو مميز

عدد المساهمات: 2387
تاريخ التسجيل: 02/01/2012
العمر: 48

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مفهوم الرياضيات

مُساهمة من طرف anise2011 في الأحد 26 فبراير 2012 - 12:56

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

______*التـــــــــــوقيع *_______
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

anise2011
عضو مميز

عدد المساهمات: 3595
تاريخ التسجيل: 14/12/2011
العمر: 34

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى