منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط boumansouraeducation على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10288 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو فيصل بنخود فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16014 مساهمة في هذا المنتدى في 5775 موضوع

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


برامج للكمبيوتر
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
+google
مواقيت الصلاة

سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

مُساهمة من طرف حمده في الخميس 9 ديسمبر 2010 - 14:14

[center][right]النــــــــــص :

جلس الخليفة المأمون يوما لرد المظالم ، وكان آخر من تقدم إليه ، وقد هم بالقيــام امــــــرأة
عجوز عليها علامات السفر وعليها ثياب رثـة ، فوقفت بين يدي الخليفة وقالت : السـلام عليك
يا أمير المؤمنين ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد أن رد عليها التحية والسلام قال لها: تكلمي
في حاجتك فقالت : إني أشكو إليك الواقف على رأسك ابنك العباس ، فقــــال المأمـــون للحاجب :
خذ بيد العباس فأجلسه معها مجلس الخصوم، ثم تكلمت المرأة فكـــان صوتها يعلـوعلى صـوت
الأمير ، فقال لها الحاجب : يا أمة الله ، إنك بين يدي الأمير وإنك تكلمين الأمير، فاخفضي من
صوتك فقال المأمون : أتركها فإن الحق أنطقها وأخرسه ، ثم قفى لها برد أرضـا إليها ودفـــــع
لها نفقات السفــر
مصطفى سحنون
أسئلة الفهــــــم:
1- اختر عنوانا للنص من العناوين التالية :
جور الأمير – الحق أنطقها – عدل الخليفة.
2- وظف الكلمتين الآتيتين : رثة – أخرسه .
3- ماضد كل كلمة من الكلمات الآتيـــــــــة :
آخـــــــر - الواقـــــــــف – الخصـــــــوم
[color=blue]e]]أسئلة اللغـــــة : 1 ـ اعرب ما تحته خط في النص.
2- اذكر سبب رفع كلمة : آخــر في النص.
3- استخرج من النص فعلا مضارعا مرفوعا بثبوت النون.
4- علل سبب رسم الهمزة بهذا الشكل في هذه الكلمة : رأســــــــــــــــــك .
5- اعط جمع هذه الكلمـــــــــــــات :
الخليفــة – امرأة – الأميــــــــــر.
الوضعية الإدماجية
- اشتكى إليك اثنان من زملائك وطلب منك أحدهما أن تحكم بينهما ، اكتب حوارا دار بينكم
مستعملا الاستفهام والتعجب على ألا يتعدى هذا الموضوع 10 أسطر .
avatar
حمده
Admin

عدد المساهمات : 1745
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

مُساهمة من طرف حمده في الخميس 9 ديسمبر 2010 - 14:46

خدمة الأرض النــــــــــص :
قبل طلوع الشمس حمل الفلاح زاده وتوجه إلى حقله فرحا ، وراح يبذر الحبوب ذات اليمين وذات اليسار . وما إن فرغ حتى شد الثورين للنير وربطه بخشبة المحراث وراح بعد ذلك يشق الأرض شقا ويبذر الحب بذرا .
إن سواعد الفلاحين القوية هي التي تحول التراب ذهبا والأرض جنة ، فتجلــب الخير والنعيم لأبنـاء الوطن جميعــــا
أسئلة الفهم:اعط عنوانــــا آخــــر للنــــــص .
وظف ( الكلمتين) في جملتين من إنشائك .
يبــــــــــذر - زاده -
في النص عبارات تدل على أن الفلاح مجد في عمله ، استخرج هذه العبارات.
استخرج من النص أضداد الكلمتين الآتيتين : غروب الشمس ، الشر .
رتب الجمل الآتية حسب تسلسل معاني النص .
زرع الحبوب قبل حرث الأرض .
الذهاب إلى الحقل مبكــــرا .
بفضل سواعد الفلاحين تصبح الأرض جنة خضراء.
أسئلة اللغـة : - 1 ـ استخــرج مـن النـص : مفعــولا مطلقــــا - ظـرف مكـان .
2 - حول العبارة التالية إلى المثنى المذكر
قبل طلوع الفجر حمل الفلاح زاده وتوجه إلى الحقل وراح يبذر القمح يمينا ويسارا.
3- استخرج من النص : فعلا معتـــلا أجوفا .
الوضعية الإدماجية :
أرضنا زراعية تحتاج إلى سواعد قوية حتى نجني منها الخيرات التي تعــــود
على المجتمع بالمنفعة .
* تحدث في عدة أسطر عن عمل الفلاح في الحقل ومدى مساهمته في ازدهار
الاقتصاد الوطني موظفا حالا وفعــــلا منصوبــــا .
avatar
حمده
Admin

عدد المساهمات : 1745
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

مُساهمة من طرف حمده في الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 20:30

أيتها الأم
النص :

أيتها الأم ..... إننا نناديك باسم الوطن الذي سيعيش فيه أبناؤك وأحفادك . فهل تريدون أن يعيشواأحرارا أعزاء ، أو عبيدا أذلاء ؟ إن في طاقتك أن تساعدي في بناء الوطـن ، بـل إن فـي طاقتــك أن تشيدي وحدك أركانه الكبرى . إننا نناديك أيتها الأم ونستعين بك ، أنت نصف الأمــة بل أنت الأمة كلها ( علمي أبناء محبة الوطن ، قولي لهم .
إن الأجنبي لايحترمهم إذا كانوا لا يحترمون أنفسهم )،علميهم أن يخلصوا للوطن،علميهم التضامن والمحبة والتعاون ... عندئذ يقوم الوطن على أركانه كلها وفي مقدمتها الوحدة الوطنية .
أ-أسئلة الفهم : 1- أذكر بعض الخصال الطيبة التي نحب أن يتحلى بها أبناؤنا ؟
2- هات مرادفا للكلمتين الآتيتين ووظفهما في جملتين مفيدتين :
- تستعيـــــــــــن - التضامـــــــــــن -
3- استخرج من النص أضداد الكلمتين التاليتين.
- أحـــــــــــرارا - أذلاء -
4- ماهي العبارة التي تدل على أن الأم قادرة على بناء أركان الوطن الكبرى ؟
ب-أسئلة اللغة : 1- عوض كلمة ( أبناء ) بمفردها المذكر وغير ما يجب تغييره في العبارة التي بين قوسين .
2- اذكر سبب حذف النون في : تشيدي .
4 – علل سبب رسم الهمزة على ماهي عليه فيمايلي .
أعـــزاء - عندئــــــذ -
الوضعية الإدماجية : >> الأم مدرسة إذا أعددتها – أعددت شعبـا طيب الأعـــــــــراق .
أكتب فقرة من 10 أسطر تبين فيها دور المرأة في تربية الأجيال وتشييد الوطن مستعملا الصفة
مدعما بآيات قرآنية أو أحاديث نبويـــة أو أبيــــات شعريـــــــة .
avatar
حمده
Admin

عدد المساهمات : 1745
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

مُساهمة من طرف حمده في الثلاثاء 14 ديسمبر 2010 - 20:43

الموضوع الرابع :
النــــــــــص :

الكتاب نعم الأنيس ساعة الوحدة ، ونعم الصديق ببلاد الغربة ، الكتاب وعاء مليء
علما وإناء مشحون مزاحا وجدا ، إن شئت ضحكت من نوادره وإن شئت عجبت
من غرائبه .( الكتاب ناطق عن الموتى ومترجم عن الأحياء ، قد حوى العلــــوم
النافعة ) وآثار الأمم الماضية ، والبلاد المتزاحمة ، وإن قطعت به العلاقة لم يقطع
عنك الفائــــــــدة.
أسئلة الفهم:
هات عنوانا مناسبا للنص .
وظف الكلمات الآتية في جمل من إنشائك .
وعـــــــاء - مشحون - آثـــار .
ما ضد كل كلمة من الكلمات الآتيـــــــــــة .
جد ناطـــــــــق - شئــــــــــت .
أسئلة اللغة:
1- أعرب ما تحته خــــــط فـــــي النــــــــــــص .
2- بين في الكلمة التالية محل الضمير المتصل من الإعراب : غرائبـه .
3- استخرج من النص فعلا معتلا وبين نوعــه .
4- أعد كتابة الجملة الواقعة بين قوسين في النص مستبدلا >> الكتاب << ب >> القصة<<
5- علل سبب رسم الهمزة بهذا الشكل فيما يلي .
مليء - شئت - الفائدة -
6- استخرج من النص فعلا جامدا .
الوضعية الإدماجية :
تفتقر بلديتك إلى مكتبة عمومية يجتمع فيها الأطفال ليطالعوا أصناف القصص ، ويقرأوا أنواع الكتــب .
أكتب فقرة من (10) أسطر تطلب فيها من أعضاء المجلس الشعبي البلدي أن ينشئـوا مكتبة مبينا أهمية الكتاب وفوائد المطالعة مع استعمال الأمر والنداء .

avatar
حمده
Admin

عدد المساهمات : 1745
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

مُساهمة من طرف حسيبة في الجمعة 24 ديسمبر 2010 - 22:43

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
حسيبة
Admin

عدد المساهمات : 613
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 45

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

مُساهمة من طرف rim doudou في الجمعة 7 يناير 2011 - 21:42

شكرا جزيلا على المواضيع المقترحة. study

rim doudou

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 25/12/2010
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

مُساهمة من طرف rim doudou في السبت 8 يناير 2011 - 11:37

Surprised شكرا

rim doudou

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 25/12/2010
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

مُساهمة من طرف rim doudou في السبت 8 يناير 2011 - 11:39

[quote][img][/img]

rim doudou

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 25/12/2010
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

مُساهمة من طرف سندرلا في الأحد 30 يناير 2011 - 19:35

هذه المواضيع تستحق الكثير من الشكررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا


Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Laughing Razz

سندرلا
عضو مبتدئ

عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 21

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

مُساهمة من طرف سندرلا في الأحد 30 يناير 2011 - 19:37

Very Happy Smile Razz Smile Very Happy Smile Razz Embarassed

سندرلا
عضو مبتدئ

عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 21

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

مُساهمة من طرف سندرلا في الأحد 30 يناير 2011 - 19:43

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii cheers cheers cheers cheers cheers cheers sunny sunny cheers sunny

سندرلا
عضو مبتدئ

عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 21

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

مُساهمة من طرف لونيس عبد العالي في الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 22:34

حمده كتب:[center][right]النــــــــــص :

جلس الخليفة المأمون يوما لرد المظالم ، وكان آخر من تقدم إليه ، وقد هم بالقيــام امــــــرأة
عجوز عليها علامات السفر وعليها ثياب رثـة ، فوقفت بين يدي الخليفة وقالت : السـلام عليك
يا أمير المؤمنين ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد أن رد عليها التحية والسلام قال لها: تكلمي
في حاجتك فقالت : إني أشكو إليك الواقف على رأسك ابنك العباس ، فقــــال المأمـــون للحاجب :
خذ بيد العباس فأجلسه معها مجلس الخصوم، ثم تكلمت المرأة فكـــان صوتها يعلـوعلى صـوت
الأمير ، فقال لها الحاجب : يا أمة الله ، إنك بين يدي الأمير وإنك تكلمين الأمير، فاخفضي من
صوتك فقال المأمون : أتركها فإن الحق أنطقها وأخرسه ، ثم قفى لها برد أرضـا إليها ودفـــــع
لها نفقات السفــر
مصطفى سحنون
أسئلة الفهــــــم:
1- اختر عنوانا للنص من العناوين التالية :
جور الأمير – الحق أنطقها – عدل الخليفة.
2- وظف الكلمتين الآتيتين : رثة – أخرسه .
3- ماضد كل كلمة من الكلمات الآتيـــــــــة :
آخـــــــر - الواقـــــــــف – الخصـــــــوم
[color=blue]e]]أسئلة اللغـــــة : 1 ـ اعرب ما تحته خط في النص.
2- اذكر سبب رفع كلمة : آخــر في النص.
3- استخرج من النص فعلا مضارعا مرفوعا بثبوت النون.
4- علل سبب رسم الهمزة بهذا الشكل في هذه الكلمة : رأســــــــــــــــــك .
5- اعط جمع هذه الكلمـــــــــــــات :
الخليفــة – امرأة – الأميــــــــــر.
الوضعية الإدماجية
- اشتكى إليك اثنان من زملائك وطلب منك أحدهما أن تحكم بينهما ، اكتب حوارا دار بينكم
مستعملا الاستفهام والتعجب على ألا يتعدى هذا الموضوع 10 أسطر .
avatar
لونيس عبد العالي
عضو مبتدئ

عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 10/04/2011
العمر : 49

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

مُساهمة من طرف لونيس عبد العالي في الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 22:38

بارك الله فيكم وسددخطاكم.
avatar
لونيس عبد العالي
عضو مبتدئ

عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 10/04/2011
العمر : 49

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

مُساهمة من طرف حمده في الأربعاء 18 مايو 2011 - 21:34

الموضوع الخامس
النص :
أبناء اليوم هم رجال الغد وأمهاته ، وأمل المستقبل ، وتربيتهم وتعليمهم مهمة شاقة ، لا يقدر عليها إلا أولوا العزائم القوية ، والهمم الفتية ، ولا يقوم بتلك المهمة إلا المعلم ، إذ يربي الأبناء- علميـــا وخلقيا واجتماعيا لأن يكونوا مواطنين تعتمد عليهم الأمة في مقبل الأيام .
والمعلم يحمل عبئا ثقيلا ، عبء تربية النشء في المدارس والكبار في مراكز محو الأميــــة ، فهما عبئان شاقان يتحملهما المعلم بثبات وصبر لأنه يؤدي رسالته بدافع من إيمانه لذلك تراه يحب طلابه ويدفع عنهم كل سوء ، ولا يحمل بغضا ولا سوء لهم .
( وهو إذا لم يخلص في أداء مهمته أساء على نفسه ) وأساء إلى أمته وهما سوءان ما كــان أغنــــاه عنهما – فما أجدره أن يقوم برسالته لا يبغي من وراءها جزاء ولا شكورا ، وحسبه أنه ينتســــــب إلى المهمة التي انتسب إليها الرسول الكريم بقوله " إنما بعثت معلما "
أ-أسئلة الفهم :
1- اختر عنوانا مناسبا للنص ؟
2- أذكر المهام الملقاة على عاتق المعلم ؟
3- وظف الكلمتين الآتيتين في جملتين : شاقـــــة - ينتســـب -
4-هات أضداد الكلمات الآتية من النص : مريحـة - الضجر
ب-أسئلة اللغة :
1- أعرب ما تحته سطـــر .
2- حول الجملة بين قوسين إلى صيغة المثنى الغائب ؟
3- صنف الكلمات الآتية في مكانها المناسب : نوى – نعم - يؤدي - مدارس
جمع تكسير : ...........................................
فعل مضارع : ..........................................
فعل جامد : ...............................................
لفيف مقرون : ............................................

4- علل كتابة الهمزة في آخر كلمة أبنــــاء ؟

الوضعية الإدماجية :
قيل " كاد المعلم أن يكون رسولا "
اكتب فقرة لا تتعدى 12 سطرا تصف فيها معلمك وهو يؤدي واجبه تجاهك مبينا مدى تعبه وشقائه من أجل أن يبلغ رسالته النبيلة مستعملا : إن أو إحدى أخواتها وموظفا فعلا أجوفـــا مسطرا تحتهما .
avatar
حمده
Admin

عدد المساهمات : 1745
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

مُساهمة من طرف ميمو في الجمعة 20 مايو 2011 - 16:31

شكرا على هذا العمل الطيب ودام النجاح لاطفالنا الاعزاء
avatar
ميمو
عضو مميز

عدد المساهمات : 217
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

مُساهمة من طرف حمده في الأحد 22 مايو 2011 - 8:38

الموضوع السادس
النص :

نزل أبي إلى البستان ليسقي أشجار الليمون لحقت به وأخذت أتنقل بين الأشجار من شجرة برتقال
إلى شجرة ليمون حامض.
رأيت غصنا حمل برتقالات كثيرة فانحنى ولمحت بينها برتقالة ناضجة شهية.
وقفت تحت الغصن حاولت أن أطال البرتقالة الناضجة فلم أستطع قفزت وأمسكت بطرفه فلما هبطت
إلى الأرض وقعت وانسلخ الغصن عن الشجرة وتدحرجت البرتقالات في كل مكان.
سمع أبي الضجة التفت صوبي فرآني ممدا على الأرض ترك عمله وأسرع نحوي خفت أن يوبخني
لكنه تفحصني جيدا ليتأكد من سلامتي ثم ساعدني على النهوض.
سألته وأنا أنظر إلى البرتقالات حولي : " هل أنت غاضب يا أبي " ؟
فقال بهدوء: "لا يا حبيبي لست أنا الغاضب الشجرة هي الغاضبة فالغصن الذي سلخته عنها هو طفلها
وهي تحبه مثلما تحبك أمك وكما تحافظ الأم على أطفالها كذلك يجب أن تحافظ على الشجـرة وعلى
أغصانها كي تظل تعطينا الثمار "
تطلعت إلى الشجرة وأنا أقول لها في قلبي : " لا تغضبي أيتها الشجرة وسامحيني . "
الأسئلة
1) فهم النص :
1- اختر عنوانا مناسبا للنص ؟
2- أنقل الجملة التي ورد معناها في النص؟
* الشجرة فقدت ثمارهـا *
* الشجرة فقدت غصنهـا *
* الشجرة أهملها صاحبها *
3) وظف الكلمتين التاليتين في جملتين مفيدتين: تدحرجت ، لمحـت
4) استخرج من النص أضداد الكلمات التالية.
- راض - يشكرني - تضيـع
5) شبه الكاتب الشجرة بالأم حدد العبارات الدالة على ذلك.
[color=red]2- أسئلة اللغة :[/color]
1 ـ هات من النص الكلمات الدالة على : حال ، مفعول به ، منادى
- اسند العبارة التالية إلى جمع المذكر المخاطب.
>> حاولت أن أطال البرتقالة الناضجة فلم استطع<<
3- أكمل الفراغ بما يناسب .
- كتبت الهمزة في آخر كلمة هدوء على ......................لأن ..........................
- كتبت التاء في كلمة برتقالات ............................... لأنها..........................
الوضعية الإدماجية.
- قصدت غابة في يوم ربيعي بهيج ، فلم يعجبك تصرف بعض أصدقائك ، فقدمت لهم نصيحة تدعوهم فيها
للمحافظة على الأشجار من أجل الطبيعة.
- أكتب نصا سرديا لا يقل عن 12 سطرا، تتحدث فيه عن هذه التصرفات السيئة والنصائح التي قدمتها لهم،
مستعملا فعل الأمر وأسلوب النداء.
avatar
حمده
Admin

عدد المساهمات : 1745
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

مُساهمة من طرف imane07 في الأحد 5 يونيو 2011 - 9:16

جزاك الله ألف خير
أود لو تزودونا ببعض التمارين لتحسين الإعراب جزاكم الله ألف خير

imane07

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 25/05/2011
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

مُساهمة من طرف منصف في الأربعاء 2 مايو 2012 - 12:42

حمده كتب:خدمة الأرض النــــــــــص :
قبل طلوع الشمس حمل الفلاح زاده وتوجه إلى حقله فرحا ، وراح يبذر الحبوب ذات اليمين وذات اليسار . وما إن فرغ حتى شد الثورين للنير وربطه بخشبة المحراث وراح بعد ذلك يشق الأرض شقا ويبذر الحب بذرا .
إن سواعد الفلاحين القوية هي التي تحول التراب ذهبا والأرض جنة ، فتجلــب الخير والنعيم لأبنـاء الوطن جميعــــا
أسئلة الفهم:اعط عنوانــــا آخــــر للنــــــص .
وظف ( الكلمتين) في جملتين من إنشائك .
يبــــــــــذر - زاده -
في النص عبارات تدل على أن الفلاح مجد في عمله ، استخرج هذه العبارات.
استخرج من النص أضداد الكلمتين الآتيتين : غروب الشمس ، الشر .
رتب الجمل الآتية حسب تسلسل معاني النص .
زرع الحبوب قبل حرث الأرض .
الذهاب إلى الحقل مبكــــرا .
بفضل سواعد الفلاحين تصبح الأرض جنة خضراء.
أسئلة اللغـة : - 1 ـ استخــرج مـن النـص : مفعــولا مطلقــــا - ظـرف مكـان .
2 - حول العبارة التالية إلى المثنى المذكر
قبل طلوع الفجر حمل الفلاح زاده وتوجه إلى الحقل وراح يبذر القمح يمينا ويسارا.
3- استخرج من النص : فعلا معتـــلا أجوفا .
الوضعية الإدماجية :
أرضنا زراعية تحتاج إلى سواعد قوية حتى نجني منها الخيرات التي تعــــود
على المجتمع بالمنفعة .
* تحدث في عدة أسطر عن عمل الفلاح في الحقل ومدى مساهمته في ازدهار
الاقتصاد الوطني موظفا حالا وفعــــلا منصوبــــا .

منصف

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 02/05/2012
العمر : 48

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

مُساهمة من طرف حمده في الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 7:40

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أبنائي التلاميذ ، أيها الأولياء الأفاضل ، اقترب امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي ، لذا سنعود لكم من جديد قصد تزويدكم بمجموعة أخرى من الاختبارات قصد التدريب والتمرن ،

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
حمده
Admin

عدد المساهمات : 1745
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

مُساهمة من طرف حمده في الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 21:02

النــــــــص
كان موضوع درسنا اليوم في التربية الأخلاقية احترام الوالدين و محبتهما و إكرامهما ،و بعد انتهاء الدرس و انصراف التلاميذ إلى ساحة اللعب و اللهو ، خرج رفيقي أمين وهو مضطرب التفكير تظهر عليه علامات الحزن على وجهه دون أن نعرف مما يشكو ، و بعد قليل رأيته منزويا في زاوية و مطرقا فاقتربت منه و قلت له :
عمن تبحث؟ فأجابني : لا أبحث عن أحد فقلت : ممن تشكو إذن ؟ فأجاب : لا أشكو و لا أخاف من شيء، و إنما أسأت إلى والدي في هذا الصباح و أنا الآن نادم عما فعلت و خاصة أنني تذكرت قول الله تعالى :
( و بالوالديــــن إحســــانا).
قلت : إن قلب الوالدين رحيم و سرعان ما يغفران لك إساءتك : و لكن يجب أن لا تكرر إساءتك و إلا عاقبك الله.ّ

الاسئـــلـــة

- البنــــــاء الفكـــــري :
- ايت بعنوان مناسب للنص
- لماذا جلس أمين و أنزوى وحيدا.
- ايت بمرادفات الكلمات التالية ووظفها في جمل مفيدة
– انصراف- أسأ ت
- ابحث عن أضداد الكلمات التالية في السند : هادئ ، الفرح

- البنــــاء اللغـــوي :
- ابحث في النص عن : - اسم كان
- فعل مضارع مرفوع بثبوت النون.
- جار و مجرور
- جملة استفهامية
- حول العبارة التالية إلى جمع المتكلم المخاطب:
" خرج رفيقي و هو مضطرب التفكير"
- جاءت كلمة نعرف في السند منصوبة لماذا ؟
- استخرج من النص : كلمة بها همزة قطع.

الوضعية الإدماجية :
الأم نبع الحياة ، اكتب فقرة تتحدث فيها عن الأم مبرزا فيها أتعابها و أفراحها و حبها و انتباهها لتربيتك موظفا فعلا من الأفعال الخمسة و جملة تعجبية.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
حمده
Admin

عدد المساهمات : 1745
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

مُساهمة من طرف حمده في الجمعة 19 أبريل 2013 - 0:18

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مع موضوع جديد أنت مطالب بالبحث عن عنوانه
النــــــــص
أنت أغلى شيء عندي ، فاسمك محفور في قلبي ، و ذكرك دائما يعطر لساني . نشأت على أرضك
و أظلتني سماؤك و بعثت شمسك في بدني الدفء و الحياة.
تغذيت من خيراتك ، و سقيت بمائك ، و تنسمت هواءك ، فيك ملاعب الصبا و ملتقى الأهل و الأصدقاء لهذا أحبك و أفخر بك و بمجدك و تسعدني انتصاراتك.
يا وطني : لست وحدي أجلك ، و ألبي النداء حينما يتحد الأعداء عليك ، بل هناك من ضحوا بالحياة فداء لك ، لأنك أنت الحياة و لا حياة بدونك.

الاسئـــلـــة
1- أسئلــة الفهـــم :

- اقترح عنوانا مناسبا للنص.
-استخرج من النص ثلاث عبارات تدل على فضل الوطن على المواطن.
- اشرح الكلمات التالية : ألبي – أجلك – بدني ووظفها في جمل مفيدة.
2- أسئلة اللغـة :

- حول العبارة التالية إلى جماعة المتكلمين.
( نشأت على أرضك، و أظلتني سماؤك و بعثت شمسك في بدني الدفء و الحياة) .
- أعرب ما تحته خط في النص.
- علل كتابة الهمزة في الكلمتين / سماؤك – بمائك.
3- الوضعية الإدماجية :

للمواطن حقوق وواجبات .
أكتب فقرة من 8 الى 10 أسطر تتحدث فيه عن فضل وطنك عليك و تبين كيف ترد له الجميل مستقبلا.
و تنصح الشباب بخدمته موظفا جملة منسوخة بإحدى أخوات إن – و المفردات الدالة على حب الوطن و الاعتزاز به.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ويتجدد اللقاء قريبا بحـــــــــــــــــــول اللـــــــــــــــــــــه
avatar
حمده
Admin

عدد المساهمات : 1745
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

مُساهمة من طرف حمده في السبت 20 أبريل 2013 - 6:51

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من جديد مع موضوع آخر للتدريب
السنـــــد : حادث مرور
صباح أمس و في مفترق الطرق القريب من مدرستنا وقع حادث مرور مؤلم حيث اصطدمت سيارة بشاحنة سببه الإفراط في السرعة و التجاوز الخطير الذي قام به سائق السيارة و في الحال تجمع المواطنون و حضر رجال الأمن و رجال الإسعاف فأخذ رجال الأمن ينظمون حركة السيارات
و شرع رجال الإسعاف في إخراج الركاب من السيارة و إسعافهم ثم نقلهم إلى المستشفى لقد حزنت لما حدث و قلت ليت السائق احترم قانون المرور فصدق من قال في التأني السلامة و في العجلة الندامة.

الاسئلـــــة
1- البنــــاء الفكـــري :
- اربط كل جملة بما يناسبها
المتسبب في الحادث ................................... هم رجال الأمن
تجمع المواطنون ...................................... المصابين
نقلت سيارة الإسعاف .................................. سائق السيارة
................................. في مكان الحادث

- هات مرادف كل كلمة مما يلي ثم وظف كل واحدة في جملة مفيدة : الإفراط- العجلة.
- استخرج من النص كلمتين متضادتين.
2- البنـــاء اللغـــوي :
- حول العبارة التالية إلى الجمع " ليت السائق احترم قانون المرور"
- أعرب ما تحته خط في النص.
- حول الأفعال التالية إلى المضارع : غزا- طوى- شفى- سما.
- علل كتابة الهمزة في كلمة مؤلم.

3- الوضعية الإدماجية :

أكتب فقرة لا تقل عن 08 اسطر تحث فيها السائقين و الراجلين على احترام قانون المرور مبينا بعض أسباب وقوع الحوادث مستعملا فعلا مضارعا مجزوما بلا الناهية.

بالتوفيــــــــــــــــــــق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
حمده
Admin

عدد المساهمات : 1745
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

مُساهمة من طرف حمده في الأحد 21 أبريل 2013 - 21:46

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وبعــــــــــــــد
نلتقي مع موصوع جديد حول ظاهرة استفحلت في المجتمع ألا وهي تشغيل الأطفال.
النص :
إن ظاهرة تشغيل الأطفال تزداد في مجتمعنا انتشارا يوما بعد يوم بسبب الفقر و الحرمان
و التسرب المدرسي و التفكك الأسري ، مما جعل بعض العائلات تدفع بأبنائها إلى عالم الشغل في سن مبكرة قصد مساعدتها في تحمل تكاليف العيش فيجد أرباب العمل فرصة للظفر بالعامل الأقل تكلفة دون الاكتراث بمختلف المخاطر التي تهدد صحتهم و مستقبلهم.
- و نظرا لخطورة الوضعية المتعلقة بظاهرة تشغيل الأطفال ، أضحى التصدي لها أمرا بالغ الأهمية
يستوجب تظافر جهود الجميع بدء بالأسرة فالمدرسة و مؤسسات الدولة و مختلف هيئات المجتمع المدني .
الاسئلـــــة
1- أسئلة الفهم :
- علام يدل تشغيل الأطفال ؟
- استخرج في النص أضداد الكلمات التالية : التماسك- راحة.
- ضع علامة (+) أمام حقوق الطفل : الراحة ...، اللعب ...، الإهمال ...، التعليم ...
2- لغة النص :
- حول الجملة التالية ( ظاهرة تشغيل الأطفال خطيرة )
إلى : أسلوب تعجب........
: أسلوب استفهام......
- أعرب ما تحته خط في النص.
- استخرج من النص كلمة تتضمن :
- همزة القطع
- – اسم مؤنث.
- هات المفرد لكل كلمة من الكلمات التالية وحدد نوع الجمع :
المحتاجين ـ أرباب ـ العائلات

3- الوضعية الإدماجية :
يتعرض الأطفال الذين يشتغلون في سن مبكرة للانحراف و مخاطر الشارع.
- حرر فقرة لا تزيد عن 08 أسطر ، تبرز فيها الآثار السلبية موظفا جملا منسوخة وصفة.


avatar
حمده
Admin

عدد المساهمات : 1745
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

مُساهمة من طرف حمده في الثلاثاء 30 أبريل 2013 - 22:13

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بكــــم مع موضوع جديد
النـــــــص :
كان الأب قلقاً، ولم يخطرْ بباله أنّ ابنه استوحى فكرة الأنين من درس معلمته عن أهمية الكتاب وفوائده، وأن هذا الأخير يتألم إذا بقي في المكتبة مهملاً، وأنّ الكثير من الكتب يوضع في المكتبات للزينة وإشباع الغرور ليوحي للآخرين بأن سكان هذا المنزل من أصدقاء الكتاب. قال ماجد الصغير في نفسه: كلام معلمتي ينطبق على مكتبتنا والكتب لدينا حتماً تتألم. لن يهدأ لي بال حتى أقرأ مستقبلاً هذه الكتب.
ما إن اجتمعت الأسرة على طاولة العشاء حتى توجه ماجد إلى والده قائلاً: أسمع أنيناً آتياً من قاعة المكتبة يا أبت.
الأب: هذا مستحيل، القاعة لا تحوي إلا الكتب، والكتب خرساء لا تتكلم ولا تعرف الألم أو الأنين.
الصغير: أصوات الكتب أقوى الأصوات، لماذا لا تسمعون أنين مكتبتنا أم أنكم لا ترغبون.
الأب: أصدقني يا ولدي، أتسمع أنيناً أم تتصور وتتخيّل هذا أَم أنك مريض؟.
الصغير: شرحت لنا معلمتنا عن دور الكتاب وأهميته وأنه يتألم إذا أُهمل.
أثنى الأب على صغيره لإصغائه الجيد لدرس معلمته ولما يحمله من حبّ للكتاب ، وأقر بينه وبين نفسه أنّ الكتب وجدت لقراءتها والاستفادة منها لا لعرضها والتباهي بها.

1 ـ أسئلة الفهم :(3ن)
أ- اختر العنوان المناسب للسند من بين العناوين : ( الأب وابنه ـ العٍلْم ـ أنين الكتب ) (0.5 ن )
ب) اذكر أهمية الكتب : ( 01ن )
ج ) وظف الكلمتين في جملتين مفيدتين : الأنين ، الإصغاء ( 0.5 ن لكل جملة )
د ) استخرج العبارة الدالة على اقتناع الأب بفكرة ابنه ( 0.5 ن )

2 ـ أسئلة اللغة :(3ن)
أ ـ ارسم جدولا يتضمن ثلاث خانات : فاعل ، مضاف إليه ، مفعول به ثم ضع الكلمات المناسبة من النص ( 1.5 ن )
ب-استخرج من السند : فعل مضارع مجزوم ، فعل مضارع مبني للمجهول ، ( 0.5 ن عن كل فعل )
ج- علل السبب : كتبت الهمزة في ( فوائده ) على .....................................لأن .........( 0.5 )

3 ـ الوضعية الإدماجية : (4ن)
للكتاب أهمية كبيرة في حياتك ، وأثر بارز في تطوّر مستواك .
- تحدثْ عن هذه الأهمية ، وأثرها في تطور مستواك في حدود ( ثمانية أسطر ) موظفا كان أو إحدى أخواتها ومستشهدا بما تحفظه من الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة حول القراءة والعلم .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وقم بالإنجاز بمفردك لكي تتدرب وتستعد للامتحان ثم اعرض إجابتك على أستاذك أو والديك
موعدنا يتجدد قريبا مع موضوع آخر أترككم جميعا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
حمده
Admin

عدد المساهمات : 1745
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

مُساهمة من طرف anise2011 في الثلاثاء 30 أبريل 2013 - 22:57

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

______*التـــــــــــوقيع *_______
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
anise2011
عضو مميز

عدد المساهمات : 3640
تاريخ التسجيل : 14/12/2011
العمر : 37

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

مُساهمة من طرف حمده في الإثنين 6 مايو 2013 - 7:47

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بكــــم مع موضـــــوع جـــــــديد
هدية بلا أذية
السند :
أخذ (حسام) يجمع قطع الخبز الفائضة عن المائدة وبقايا الكعك والبسكويت في علبة معدنية صغيرة ليأخذها يوم الإجازة معه إلى حديقة الحيوان. فهو يضع قسماً منها للعصافير التي تحط فوقها وهي تزقزق ثم تطير فرحة، ويضع قسماً آخر للأسماك في تلك البركة الجميلة.
وقد يصادف قطاً جائعاً فيرمي له بقطعة، وقد يتناثر الفتات فيهجم عليه النمل، فيتأمله (حسام) مسروراً.
إنّ الطبيعةَ كريمةٌ.. والله سبحانه وتعالى أكرمُ الأكرمين.. وهو لا ينسى مخلوقاته فيهيئ لها رزقها... وهنيئاً لمن يسعى لغيره كما يسعى لنفسه ويقدم له هدية.

الأسئلة :
أ‌ـ أسئلة الفهم : ( 3ن)
1- ضع ( نعم) أمام الجواب الصحيح و ( لا) أمام الجواب الخاطئ حسب النص.
- لا يجمع حسام الخبز الفائض .............
- يقسّـم حسام الخبز على الحيوانات ........... .
- حسام يحبّ الخير لنفسه فقط .............. ..
2- استخرج من النص معنى الكلمات التالية : الزائدة = ................
جزءً = ..................
يلقى = .................
ب‌ـ أسئلة اللغة ( 3ن)
1- ابن الجملة للمجهول واشكلها : قـدّم حسام هديةً . - ....................................
2- أعربُ : كريمة :................................................................................
مسرورا:...............................................................................
3- ثن الكلمات في الجملة التالية : في علبة معدنية صغيرة .
- ................................................
4- كُتبت الهمزة في كلمة جائعا ......................لأنها ................................

الوضعية الإدماجية ( 4ن)
إنّ الحيوانات مثلنا تجوع وتعطش وتمرض ، ولعلك صادفت يوما حيوانا جائعا أو عطشان أو مريضا ، فأشفقت عليه .
اكتب فقرة لا تقل عن 8 أسطر ولا تتجاوز 12 سطرا ، تتحدث فيها عن هذا الحيوان واصفا إياه ، وذاكرا الأعمال التي قمت بها اتجاهه.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
حمده
Admin

عدد المساهمات : 1745
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

مُساهمة من طرف حسيبة في الإثنين 6 مايو 2013 - 23:46

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

______*التـــــــــــوقيع *_______
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
حسيبة
Admin

عدد المساهمات : 613
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 45

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى